الأعشاب

فوائد العرقسوس المدهشة – تعرف عليها وعلى أضراره

تشتهر مادة عرق السوس المستمدة من جذور نبتة العرقسوس بمذاقها اللذيذ الذي يجعلها محبوبة بشدة في عالم الحلويات والمشروبات. العرقسوس هو عشب ينمو في أجزاء من أوروبا وآسيا، ومن المعروف أن فوائد العرقسوس عديدة، حيث يستخدم جذر العرقسوس كدواء. يحتوي جذر العرقسوس على حمض الجلسريزيك. ويمكن أن يسبب حمض الجلسريزيك مضاعفات عند تناوله بكميات كبيرة. يتوفر العرقسوس في العديد من الأشكال، بما في ذلك شاي الأعشاب والحلويات وكبسولات الأعشاب المجففة والمستخلص السائل.

نقدم لك أشهر الفوائد التي قد يعطيها العرقسوس لصحتك، والأضرار الناتجة عن تناول كميات زائدة منه

فوائد العرقسوس للشعر

عندما نقول العرقسوس، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو المشروب المنعش الذي نحبه جميعا. ومع ذلك، فإن المكون السحري الحقيقي للعناية بالشعر هو عشب العرقسوس، فهو أحد المنتجات التي تعمل لعلاج مجموعة واسعة من مشاكل الشعر مثل قشرة الرأس أو التلف الكيميائي أو تساقط الشعر. كما يمكن أن يساعد في التئام الشعر وتقويته.

  • علاج فروة الرأس

يُعرف جذر العرقسوس، المستخدم منذ القرن الثالث قبل الميلاد في مصر، بخصائصه المهدئة لفروة الرأس الجافة أو المتهيجة، وهو فعال للغاية في علاج تهيج فروة الرأس مثل قشرة الرأس أو حكة فروة الرأس أو القشور الصغيرة التي تتكون على فروة الرأس، كما يمكن أن تساعد الخصائص المهدئة للعرقسوس في فتح المسام والتطهير العميق. 

  • نمو الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر بمعدل ينذر بالخطر، يمكن أن يكون العرقسوس علاجًا جيدًا للشعر، حيث يمكن أن يساعد العرقسوس في تحفيز نمو الشعر عن طريق إحداث تأثير وخز في فروة الرأس مما يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس، والذي بدوره يؤدي إلى نمو الشعر.

  • مرطب

العرقسوس هو أحد أفضل مرطبات فروة الرأس التي يمكنك اختيارها لأنه يساعد في الحفاظ على الزيوت الطبيعية للشعر ولا يجفف فروة الرأس.

فوائد العرقسوس للنساء

جذر العرقسوس هو علاج منزلي أساسي للنساء المصابات بتقلصات الدورة الشهرية، ويعتقد أيضًا أنه يساعد في تخفيف العديد من الأعراض السلبية لانقطاع الطمث بما في ذلك الهبات الساخنة.

يحتوي العرقسوس على فيتويستروغنز (phytoestrogens)، وهي مركبات نباتية تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين في الجسم. على الرغم من الأدلة على فوائدها، إلا أنه لا يزال من غير الواضح مدى كفاءة عمل فيتويستروغنز في جذر العرقسوس.

أفادت دراسة أجريت عام 2012 شملت 120 امرأة مصابات بهبات ساخنة أن جرعة يومية مقدارها 330 ملليغرام من جذر العرقسوس قدمت بعض الراحة في وتيرة وشدة الهبات الساخنة مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي. وبمجرد توقف العلاج عانت المجموعتان من عودة ظهور أعراض انقطاع الطمث.

اقرأ أيضا: فوائد النعناع المدهشة للقلب والتخسيس والبشرة والجهاز الهضمي

فوائد العرقسوس المغلي

من المعروف أن الشاي المصنوع من جذور العرقسوس مفيد للغاية في علاج التهابات الحلق، كما أنه من المعروف أيضًا أنه يوفر الراحة من العديد من الحالات الصحية الأخرى بما في ذلك الاكتئاب، وقرحة المعدة، والالتهابات المتنوعة، والطفح الجلدي، واضطرابات الكبد، ومشاكل سن اليأس.

كيف تصنع شاي جذور العرقسوس في المنزل؟

لست بحاجة إلى أي تدريب مكثف لتحضير هذا المشروب الصحي في المنزل. إليك تلك الوصفة البسيطة:

  • ضع قدرا مملوء بالماء (4 أوقيات) على نار متوسطة.
  • بمجرد أن يصبح الماء ساخنًا قبل أن يبدأ في الغليان، أضف معلقة طعام من جذور العرقسوس المجففة.
  • دع الخليط يصل إلى درجة الغليان.
  • أطفئ الموقد واتركه لمدة 5 إلى 7 دقائق.
  • ضع مصفاة شبكية رفيعة فوق كوب واسكب الخليط فيه.

فوائد شاي عرق السوس للبشرة

من المعروف أن الاستخدام المنتظم لهذا الشاي يحافظ على ترطيب البشرة وترطيبها من الداخل. يمكنك أيضًا وضع شاي العرقسوس البارد على البشرة وتركه لفترة قبل غسلها للحصول على بشرة ناعمة بشكل واضح.

  • يعمل العرقسوس على تفتيح البشرة وجعلها تبدو أكثر توحدا. تحضير قناع للوجه عن طريق مزج الشاي مع مسحوق الكركم. وضعيه على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء العادي. يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو حتى زيت اللوز للحفاظ على رطوبة بشرتك.
  • يساعد وضع شاي العرقسوس المبرد في علاج اضطرابات الجلد المختلفة، بما في ذلك الصدفية والأكزيما والطفح الجلدي وجفاف الجلد. وتساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمطهرة والملينة لهذا الشاي على تقليل الالتهاب والاحمرار وتمهد الطريق للشفاء بشكل أسرع.

فوائد العرقسوس كمضاد للاكتئاب

يساعد الاستخدام المنتظم لشاي العرقسوس في رفع الحالة المزاجية للفرد ويضع الاكتئاب جانبًا. حيث إنه يحفز عمل الغدد الكظرية التي تتحكم في عملية تخليق الكورتيزول. السبب الرئيسي للقلق والعصبية والتعب المزمن والتوتر هو انخفاض مستوى هذا الهرمون.

فوائد العرقسوس لنزلات البرد

يعد شاي الأعشاب هذا من أكثر العلاجات المرغوبة والأكثر فعالية لعلاج نزلات البرد والسعال، كما يساهم شاي العرقسوس أيضًا تعزيز قوة مناعة الجسم. بمجرد أن يتم ارتفاع المناعة، تتلاشى العدوى ببطء من تلقاء نفسها. 

يساهم شاي العرقسوس الدافئ في تخفيف الالتهاب والألم ويضمن التعافي بشكل أسرع من نزلات البرد، كما تضمن الخصائص الطاردة للبلغم لهذا الشاي أيضًا تنظيف الممرات الأنفية، مما يضمن راحة أسرع. هذا هو السبب في أن شاي جذور العرقسوس ينصح به الأطباء كعلاج لمشاكل الشعب الهوائية المختلفة

فوائد العرقسوس كعلاج التهاب المفاصل

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لشاي العرقسوس في تخفيف الألم الناتج عن حالات الالتهاب مثل التهاب المفاصل. إلى جانب تقليل الألم، فإنه يخفف أيضًا من التورم، كما تتحسن حركات المفاصل أيضًا مع الاستخدام المنتظم لهذا الشاي.

فوائد العرقسوس للوقاية من اضطرابات القلب وعلاج انخفاض ضغط الدم

تشير الدراسات إلى أن شاي العرقسوس لديه القدرة على تحفيز تدفق الصفراء، كما يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك فهو عامل مضاد للأكسدة.

يعتبر انخفاض ضغط الدم أحد الحالات التي يصعب علاجها بالفعل. يعد شاي العرقسوس طريقة آمنة لعلاج انخفاض ضغط الدم. كوبان من هذا الشاي يمكن أن يساهما في رفع مستويات ضغط الدم إلى المستوى المطلوب.

فوائد العرقسوس للكبد

هذا الشاي له خصائص قوية لإزالة السموم، حيث يضمن كوبان يوميا من هذا الشاي خلو الكبد من السموم. 

فوائد العرقسوس لاضطرابات المعدة

من المعروف أن مستخلصات جذر العرقسوس تمتلك خصائص ملينة، حيث يمكن استخدام الشاي المحضر عن طريق نقع هذه الجذور في تخفيف الإمساك

تعمل الخصائص المهدئة لشاي العرقسوس على تهدئة بطانة المعدة، مما يوفر راحة مضمونة من مشاكل واضطرابات المعدة.

مفيد لعدوى الخميرة

تتعرض النساء في كثير من الأحيان لعدوى الخميرة المهبلية التي تسببها المبيضات البيضاء. تشير الدراسات إلى أن تناول شاي العرقسوس عن طريق الفم وكذلك التطبيق الموضعي على المهبل له القدرة على مكافحة هذه الالتهابات.

فوائد العرقسوس لإنقاص الوزن

تشير الدراسات إلى أن 3.5 غرام من جذر العرقسوس عند استخدامه على شكل شاي لمدة 8 أسابيع تقريبًا، يمكن أن يساعد في خفض كتلة الدهون في الجسم إلى حد كبير. يمكنك تناول كوبين فقط من الشاي يوميًا، يحتوي كل كوب منهما على 1.75 جرامًا من هذا الجذر جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام، ولاحظ التغيرات الواضحة في وزنك في 12 أسبوعًا.

اضرار العرقسوس

كما هو الحال مع أنواع الأعشاب الأخرى، فإن للعرقسوس مجموعة من الآثار الجانبية. قد يؤدي الإفراط في تناول العرقسوس إلى اضرار العرقسوس التالية:

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم بشكل خطير.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • إعتام عدسة العين.
  • احتباس السوائل.
  • نظرا لأن الجذور تمتلك خصائص الإستروجين. ومن ثم، فمن الأفضل للمرأة الحامل تجنب استخدام جذور العرقسوس.

اقرأ أيضا: فوائد البقدونس المغلي للتخسيس …تعرف عليها

References

1-https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-881/licorice

2-https://www.mirahbelle.com/ingredients/hair-care-ingredients/extract/licorice.html

3-https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-licorice-root-89727

4-https://www.stylecraze.com/articles/benefits-of-licorice-root-tea-for-skin-hair-and-health/

 

د رانيا بكر

حاصلة على تمهيدى دكتوراة فى تخصص الباثولوجيا الإكلينيكية والوظيفة الحالية أخصائية تحاليل طبية حرة وحاصلة على 2 دبلومة ( كيمياء حيوية و التشخيص المعملى الاكلينيكى ) وخريجة كلية الطب البيطري جامعة بنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق