الأعشاب

اليانسون النجمي و9 فوائد

اليانسون النجمي
اليانسون النجمي

الينسون النجمي

اليانسون النجمي هو نوع من التوابل المصنوعة من ثمرة الشجرة الصينية دائمة الخضرة Illicium verum.

تم تسميته على هذا النحو لشكله النجمي الذي يتم حصاد بذور التوابل منه وله نكهة تذكرنا بعرق السوس.

بسبب أوجه التشابه في النكهة والأسماء، غالبًا ما يتم الخلط بين اليانسون النجمي واليانسون، على الرغم من عدم وجود علاقة بين التوابل.

يشتهر اليانسون النجمي ليس فقط بنكهته المميزة وتطبيقات الطهي ولكن أيضًا بفوائده الطبية.

استخدامات اليانسون النجمي

يستخدم الناس اليانسون النجمي لعلاج التهابات الرئة والغازات والمغص عند الأطفال والعديد من الاستخدامات الأخرى.

الينسون النجمي المستخدم كدواء هو الينسون النجمي الصيني. ومع ذلك، فإن بعض منتجات شاي اليانسون الصيني قد تلوثت باليانسون الياباني. اليانسون الياباني سام ويجب عدم تناوله. لا يمكن التمييز بين هذين المكونين بمجرد النظر. الطريقة الوحيدة للتأكد من أن منتج الينسون النجمي آمن هو من خلال التحليل الكيميائي.

يستخدم في الأطعمة والمشروبات، ويعتبر اليانسون من التوابل الطهي. يتم استخدام كل من البذور والزيت كمنكهات.

في التصنيع، يستخدم الزيت كعطر في الصابون ومستحضرات التجميل والعطور ومعجون الأسنان ولإخفاء الروائح غير المرغوب فيها في المنتجات الدوائية.

طريقة عمل اليانسون النجمي

تحتوي بذور اليانسون النجمي على مكونات قد يكون لها نشاط ضد البكتيريا والفطريات. يستخدم الناس اليانسون النجمي لعلاج الأنفلونزا لأنه مصدر جيد لحمض الشيكيميك، الذي يستخدم في تصنيع اوسيلتاميفير (تاميفلو)، وهو علاج الأنفلونزا. ومع ذلك، لا يوجد أي بحث يظهر أن الينسون النجمي له أي نشاط ضد الفيروسات مثل فيروس الأنفلونزا.

غني بالمركبات الحيوية النشطة بيولوجيا

غالبًا ما تكون الأعشاب والتوابل أبطالًا مجهولين في عالم الصحة والتغذية، وقد لا يكون اليانسون النجمي استثناءً.

لا توجد معلومات عن محتواها من الفيتامينات والمعادن، ولكن بالنظر إلى الكمية الصغيرة من التوابل التي قد تستخدمها في أي وقت، فقد تكون قيمتها الغذائية أقل أهمية.

ومع ذلك، اليانسون النجمي مصدر مثير للإعجاب للعديد من المركبات النشطة بيولوجيًا القوية وكلها مساهمات حيوية في صحة جيدة.

قد يكمن المكون الأكثر قيمة في اليانسون النجمي في إمدادها الكثيف بالفلافونويد والبوليفينول. قد تكون هذه مسؤولة بشكل أساسي عن التطبيقات الواسعة للتوابل والفوائد الطبية.

تتضمن بعض المركبات الرئيسية المعززة للصحة الموجودة في الينسون النجمي:

  • لينالول.
  • كيرسيتين.
  • أنيثول.
  • حمض الشيكيميك.
  • حمض الغال.
  • ليمونين.

معًا، قد تساهم هذه المركبات في الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات لليانسون النجمي.

تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والاختبارات الاخرى إلى أن القدرة المضادة للأكسدة لهذه التوابل قد تمتلك حتى خصائص مضادة للسرطان، مثل تقليل حجم الورم.

في النهاية، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم أفضل لكيفية دعم المركبات النشطة بيولوجيًا في اليانسون النجمي صحة الإنسان.

فوائد اليانسون النجمي

شاي اليانسون النجمي
شاي اليانسون النجمي
  • فوائد اليانسون النجمي للبشرة

مع وجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة المختلفة، يمكن لليانسون النجمي أن يساعد في القضاء على الجذور الحرة في جميع أنحاء الجسم، وخاصة تلك التي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي في الجلد. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل ظهور التجاعيد، وتعزيز مرونة الجلد، والتغطية على الندبات والعيوب القديمة للحفاظ على بشرتك تبدو شابة ونابضة بالحياة.

  • جهاز المناعة

من أهم الفوائد الصحية لليانسون النجمي هو تحسين جهاز المناعة. تمت دراسة التأثيرات المضادة للبكتيريا لليانسون النجمي على نطاق واسع. وقد استخدمت هذه التوابل لعلاج الالتهابات البكتيرية للمعدة وأجزاء الجسم الأخرى لعدة قرون. ربما الأهم من ذلك، أن هذه التوابل تبدو فعالة ضد العديد من السلالات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، مما يجعلها ذات قيمة كبيرة لصناعة الأدوية.

  • التهابات الجهاز التنفسي

يساعد اليانسون النجمي في دعم صحة الجهاز التنفسي، لذلك إذا كنت تعاني من السعال أو التهاب الحلق، أو شعرت ببداية الإنفلونزا، فقد يكون كوب من شاي اليانسون قادرًا على وقف الالتهاب بسرعة وتحييد العدوى الكامنة. قبل ظهور أعراض أكثر حدة.

  • مشاكل النوم

هناك العديد من الدراسات تفيد أن الينسون النجمي يمتلك بعض الخصائص المهدئة التي ترجع إلى مستويات مضادات الأكسدة ومحتوى المغنيسيوم. يمكن أن يحفز إطلاق بعض النواقل العصبية التي تحث على الاسترخاء والنوم، مما يجعل هذه التوابل ذات قيمة للأشخاص الذين يعانون من الأرق وأنماط النوم المتقطعة بانتظام.

  • الدورة الدموية

أهم المعادن الموجودة في اليانسون هو الحديد، وتحتوي ملعقة واحدة من هذه الأجسام الثمرية الصغيرة على ما يقرب من 13٪ من الكمية اليومية الموصى بها. في حين أن تناول ملعقة كبيرة كاملة من هذه الفاكهة أمر غير محتمل، إلا أن تركيز الحديد يمكن أن يساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي زيادة مستويات الطاقة عن طريق تعزيز الدورة الدموية والأكسجين المناسب لأطراف الجسم.

  • الالتهابات الفطرية

من المعلوم أن اليانسون النجمي له خصائص قوية مضادة للفطريات. لقد كان علاجًا طبيعيًا موثوقًا به للعديد من الالتهابات الفطرية، بما في ذلك قدم الرياضي والقوباء الحلقية والمبيضات( كانديدا) وغيرها من السلالات الشائعة. عندما نتحدث عن فوائد شاي اليانسون النجمي، يمكن جرعة منتظمة من شاي اليانسون النجمي أن تعطي نظام المناعة لديك الدفعة اللازمة ضد مسببات الأمراض.

  • الهضم

تشير الأدلة إلى أن اليانسون النجمي جهاز مهضم فعال، وعادة ما تؤكل الثمار بعد الوجبات لتعزيز الهضم السليم. يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الانتفاخ وانتفاخ البطن الزائد مع تخفيف التقلصات وتحسين التوازن البكتيري في أمعائك لتحقيق كفاءة عالية في امتصاص العناصر الغذائية.

  • الهرمونات

تمت دراسة تأثير اليانسون النجمي على مستويات الهرمون على نطاق واسع، حيث يمكن أن يكون له تأثير قوي جدًا على كل من الرجال والنساء. في الرجال، يمكن أن يوفر زيادة في الطاقة وزيادة الدافع الجنسي، بينما في النساء، يمكن أن ينظم الدورة الشهرية، ويتحكم في تقلبات المزاج، والآثار الجانبية الأخرى للحيض التي يحركها الهرمونات.

  • مخاطر الإصابة بالسرطان

مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة في هذه التوابل، يمكن أن تؤثر جميعها على الإجهاد التأكسدي في الجسم. من خلال تقليل مستويات الجذور الحرة ودعم جهاز المناعة، هناك خطر أقل للتأثيرات الطفرية في الجسم، مما يؤدي إلى تكوين الخلايا السرطانية والأورام.

References:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق