كل المقالات

Antioxidants مضادات الأكسدة

ما معنى مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي المواد والعناصر التي تحمي الخلايا من التأثيرات الضارة والمدمرة للشوارد الحرة( والشوارد الحرة هي عبارة عن جزيئات غير ثابتة تنتج من عملية الأكسدة أثناء عملية التمثيل الغذائي الطبيعية التي تحدث بالجسم) وتلعب تلك الشوارد الحرة دوراً أساسيا في الكثير من الأمراض مثل السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب ومرض السكري. ومضادات الأكسدة تشمل بعض المواد المصنعة والطبيعية تحتوي على فيتامين E و  A و C وبيتا كاروتين(1). 

(Oxidation) ما هي الأكسدة

الأكسدة هي تلك العملية التي ينتج عنها تدمير للبنية الخلوية مثل الغشاء  الخلوي و بروتينات الخلية والحمض النووي للخلية. يؤدي الأكسجين الناتج من عملية الأيض الطبيعية بجسم الإنسان إلى تكوين الشوارد الحرة التي تستولي على إلكترونات من الخلايا يؤدي إلى تدميرها وتدمير الحمض النووي(DNA) مما يؤدي لحدوث الأمراض والتشوهات وتزداد سرعة عملية الأكسدة بسبب عدة عوامل مثل كثرة التعرض لأشعة الشمس والضغوط العصبية المستمرة والتدخين وشرب المواد الكحولية والتلوث(2). 

ما فائدة مضادات الأكسدة

تعمل مضادات الأكسدة على معادلة الشوارد الحرة نظرا لأن الجسم لا يستطيع التخلص منها بكفاءة وبالتالي تؤدي مضادات الأكسدة إلى منع أو تقليل تدمير الخلايا الناتج عنها وبالتالي منع أو تقليل التأثيرات الضارة لها.

ما هي المأكولات والمشروبات المضادة للأكسدة

مضادات الأكسدة هي المواد الصناعية أو الطبيعية التي تحتوي على فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E وتحتوي على بيتا كاروتين وليوتين وزانثين ومنجنيز وسيلينيوم وكل منها يؤدي دوره المؤدي لمواجهة الإجهاد التأكسدي. 

ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على تلك المضادات:

  • البيض من العناصر الغنية للغاية بالبروتين والأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن حيث يحتوي على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك وحمض الفوليك والكولين وفيتامين أ وفيتامين د.
  • الكبدة تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين سي و كوبالامين وفيتامين ب6  والعديد من المعادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم والحديد.
  • الجمبري من المأكولات البحرية المحببة للجميع وهو من أغنى العناصر بالسيلينيوم أيضا يحتوي على الصوديوم والماغنسيوم والنياسين والزنك والفسفور ويحتوي أيضا على اوميجا 3 واوميجا 6.
  • الخضراوات مثل البروكلي الذي يحتوي على الكبريت وكمية كبيرة من الألياف وحمض الفوليك وهو من العناصر المساهمة في الوقاية من سرطان الثدي عند النساء ومن سرطان البروستاتا وسرطان المريء وسرطان البنكرياس  والخس والجزر والطماطم.
  • البنجر أو الشمندر الأحمر وهو من افضل روافع المناعة حيث يعزز صحة الكبد وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرئيسية مثل فيتامين ب والماغنسيوم والبوتاسيوم وهو يعزز القدرة على التحمل ويخفض ضغط الدم ويساعد في عملية الهضم ويمنع الإمساك وبالتالي الوقاية من البواسير.
  •   والليمون.
  • والثوم والبصل وهما من أفضل الأكلات التي تساعد على الوقاية من نزلات البرد وتساعد فى علاج الربو لإحتوائهم على مركبات الفلافونويدات كما يحتوي الثوم على مواد تمنع وتحد من سرطان المعدة والقولون أما البصل فهو يسهم بشكل كبير في خفض مستوى السكر بالدم أما الثوم فهو يساعد على التحكم فى مستوى السكر بالدم ونظرا لاحتواء البصل على مواد مضادة للفطريات وفيتامين سي فهو يدعم صحة الجلد والشعر ويساعد على التخلص من قشرة الشعر.
  •  والفلفل الرومي بجانب طعمه اللذيذ الذي يفضله الجميع يحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وهو يعزز صحة البصر ويساعد في عملية التمثيل الغذائي دون اكتساب وزن زائد حيث يحتوي على الكابسيسين الذي يعمل على منع الخلايا الدهنية غير الناضجة من التحول إلى خلايا دهنية ناضجة مما يؤدي إلى فقدان الوزن بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ك1 الذي يساعد على تخثر الدم وتعزيز صحة العظام كما يحتوي على فيتامين ب9  وفيتامين ه وهو من الفيتامينات الأساسية للحفاظ على صحة الأعصاب والعضلات. 
  • السبانخ تحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة مثل الكلوروفيل الذي يقي من السرطانات وبخاصة سرطانات الجهاز الهضمي تحتوي السبانخ على مواد تعمل على عدم تضييق الشرايين بجانب الفيتامينات والمعادن التي تعمل على معادلة ضغط الدم ودعم جهاز المناعة وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وخفض الكوليسترول الضار فى الجسم.
  • الفواكه مثل البطيخ والرمان والبرتقال والأفوكادو والعنب الأحمر والتوت الأحمر والتوت الأزرق والتفاح.
  • التوابل مثل الكركم والزنجبيل والقرفة. 
  • الأعشاب الطبيعية مثل الشاي الأخضر والقهوة والشاي الأحمر.
  • المكسرات مثل البندق واللوز والجوز والكاجو. 
  • البذور الكاملة مثل الأرز والفاصوليا واللوبيا والعدس.
  • الزيوت النباتية مثل زيت جنين القمح وزيت اللوز.
  • الشيكولاتة الداكنة لها دور كبير في الحماية من خطر الشوارد الحرة لاحتوائها على مضادات الأكسدة تحتوي على كمية عالية من الألياف المحملة بالفيتامينات والمعادن وتحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة وتحسن من وظائف الدماغ(3).

كيف تؤثر مضادات الاكسدة على السرطان

تم إجراء الكثير من الأبحاث عن تأثير مضادات الأكسدة على منع حدوث السرطانات ولكن لم يتم إثبات ذلك علميا حتى الآن فالأمر يحتاج إلى المزيد من الأبحاث ولكن ما تمت ملاحظته بعد إجراء العديد من الأبحاث على الحيوانات والإنسان هو مدى تأثير أخذ الفيتامينات والمعادن أثناء العلاج للأورام فقد تمت ملاحظة فعاليته في تقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي التي تستخدم لعلاج السرطان. وبالرغم من ذلك لابد من الحيطة أثناء استخدامها

ويجب أن تكون تحت  إشراف الطبيب المعالج(4).  

يجب الإشارة إلى أن موضوع استخدام الفيتامينات والمعادن مؤخرا في العشرين سنة الأخيرة هو موضوع شائك وقد استهدف العديد من الباحثين لدراسة تأثيراته المتعددة وبالرغم من ذلك لا توجد إجابات شافية للكثير من التساؤلات ومن الملاحظات المحتملة بحثيا أنها تقلل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق استهداف الخلايا التي تؤدي لحدوث السرطان وبالتالي فهي مفيدة في حالات الإصابة بالسرطان(5).

References:

1-https://www.cancer.gov/publications/dictionaries/cancer-terms/def/antioxidant.

2-https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/antioxidants.

3-https://www.medicalnewstoday.com/articles/301506#food-sources.

4-https://www.cancer.gov/about-cancer/causes-prevention/risk/diet/antioxidants-fact-sheet.

5-https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30674247/.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق