in ,

اليانسون النجمي (تاميفلو) أهم 7 فوائد للاستخدام

اليانسون النجمي

مقدمة 

اليانسون النجمي(Illicium verum)

 هو أحد النباتات الطبية المنتشرة في منطقة شرق آسيا وخاصة جنوب غرب الصين، ومشهور باسم اليانسون الصيني، وينتشر أيضا في اليابان والهند، ولكن الأكثر شهرة واستخداما النوع المزروع في الصين.

 انتقل النبات إلى أوروبا وروسيا قديما عن طريق الرحالة الأوروبيين وغيرهم حيث شاع استخدامه كشاي عشبي.

يتميز النبات  بأشجار دائمة الخضرة طول العام، ويتم جمع البذور الخضراء ثم تترك لتجف.

تتميز الثمرة بالشكل النجمي لوجود أذرع بها في الغالب ثمانية أذرع، والرائحة المميزة، بالإضافة إلى الطعم المميز مما جعل استخدامه الشائع قديما كنوع من أنواع التوابل للطعام.

اشتهر أيضا استخدام اليانسون النجمي في معاجين الأسنان،  والعطور، والغرغرة، وكثير من مستحضرات التجميل مثل العطور وكريمات العناية بالجلد لوجود الزيوت العطرية ذات الرائحة المميزة له.

في عصرنا الحاضر يعتبرالأعشاب الطبية هي أحد المصادر الضروريةللأدوية في جميع أنحاء العالم، وقد استخدمت قديماً في الطب الصيني التقليدي، والطب العربي القديم، وتستخدم كمصدر أساسي في علاج كثير من الأمراض، والمصدر الأساسي لأستخلاص المواد الفعالة المستخدمة في الصناعات الدوائية المختلفة.

اقرأ أيضا: فوائد الحلبة الصحية المذهلة، تعرف على أهم 13 فائدة

أوجه الاختلاف بين اليَانسون العادي واليانسون النجمي

يوجد اختلاف بين اليانسون النجمي واليانسون العادي بالرغم من تشابه الاسم التجاري بين النباتين، ولكن في حقيقة الأمر يوجد فروق عديدة بين النباتين من حيث العائلة النباتية، ولكن أهم الاختلافات بين النباتين هو شكل الثمرة ولونها حيث تتميز ثمرة اليانسون النجمي باللون البني الداكن والشكل النجمي المميز لها.

العناصر الفعالة في نبات اليانسون النجمي

قديما اعتبرت منظمة الصحة والغذاء النباتات الطبية ليست لها من الأهمية العالية للاستخدام العلاجي، حيث أن الاستخدام الأكثر كنوع من التوابل التي تضيف نكهة طيبة للطعام فقط ولم يسلم نبات اليانسون النجمي من هذا الرأي، بالرغم من عدم احتواء هذا النبات على الفيتامينات والأملاح المعدنية إلا أن الدراسات الحديثة  أثبتت احتوائه على عدد من العناصر الهامة والفعالة، والتي لها من الفوائد الطبية الكبيرة، ومن أهم المواد الفعالة الموجود، والتي لها من الآثار الطبية والفوائد العلاجية

  •  مادة الفلافونيدات والبوليفينول(flavonoids and polyphenols) مثل( اللينالول، انيثول).
  •  حمض الشيكيميك (المادة الفعالة التي تعمل كمضاد للفيروسات).
  •  حمض الجاليك.
  • مادة الليمونين (مضاد الأكسدة).

الفوائد العلاجية لليانسون النجمي 

اليَانسون النجمي وجهاز المناعة

يعد الاستخدام الأمثل والمعروف قديما له على أنه يعمل علي زيادة فاعلية جهاز المناعة وذلك من خلال أنه مضاد للفيروسات والبكتيريا والفطريات فيما يلي:

  • مضاد للفيروسات 

يعد الاستخدام الشائع اليانسون النجمي استخدامه كمضاد للفيروسات وخاصة فيروس الانفلونزا، نظرا لاحتوائه على حمض الشيكميك (Shikimic acid)، وهذه المادة لها خاصية قوية كمضادة للفيروسات وتشبه في الآثار عقار التاميفلو(oseltamivir (Tamiflu المستخدم في علاج الأنفلونزا، و يعتبر هذا  الاستخدام هو الأشهر استخدام له، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الزيوت العطرية التي لها أثر أيضا في علاج الإصابة بفيروس الهربس.

اقرأ أيضا: الحزام الناري..أسبابه وعلاجه وعودة الإصابة به

  • مضاد للبكتيريا

يعتبر الاستخدام الثاني الشائع لنبات اليانسون النجمي كمضاد للبكتريا، حيث أنه وجد له فاعلية في وقف نمو البكتريا وكذلك وجد له فاعلية في علاج الإصابات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية، وسوف يؤدي ذلك إلى مزيد من الدراسات لمعرفة الميكانيكية الخاصة بهذا النبات في علاج الإصابات البكتيرية المختلفة.

يستخدم نبات اليانسون النجمي في علاج الإصابات البكترية الخاصة بالكلى والمثانة والدراسات المعملية وجد له هذا الأثر الفعال.

وفي هذا الصدد يتم عمل الدراسات المعملية المختلفة والأبحاث لمعرفة المواد الفعالة التي لها أثر مقاوم للبكتيريا.

  • مضاد للفطريات 

يحتوي نبات اليانسون النجمي علي الفلافونويد والفينولات وهذه المواد الفعالة لها أثر كبير كمضاد للفطريات، حيث أنها تعمل علي تكسير الغشاء الرقيق الناشئ عن وجود الفطريات.

 ثبت بعض الدراسات المعملية عن فاعلية مستخلص النبات كمضاد فعال للفطريات علي بعض النباتات المعملية والزراعية.

نحن بهذا الصدد نحتاج إلى مزيد من الأبحاث والدراسات كمضاد للفطريات ومدى أثره وفعاليته.

اقرأ أيضا: قرح أو تقرحات الفم

اليَانسون النجمي وحيوية الجلد والبشرة

يحتوي نبات اليانسون النجمي على كثير من الزيوت العطرية التي تستخدم في زيادة حيوية البشرة وتقليل التجاعيد الموجودة في الجلد، ولذلك يستخدم في كثير من مستحضرات التجميل للعناية بالجلد والبشرة.

اقرأ أيضا: الاكزيما…. الأسباب، والأعراض، والأنواع، و 8 طرق غير دوائية للوقاية والعلاج منزلياً

اليانسون النجمي والجهاز الهضمي

  • يستخدم مستخلص النبات كمضاد للتقلصات والتخلص من الغازات، مما يساعد على التخلص من كثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل الإمساك  وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وزيوت عطرية التي تعمل على استرخاء العضلات.
  • يحتوي مستخلص اليانسون النجمي على مواد فعالة قوية قد تساعد علي طرد الديدان المعوية من الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا: دواء فيسيرالجين Visceralgine دواعي الاستعمال، والآثار الجانبية

اليَانسون النجمي كمهدئ ومنوم

أثبت الدراسات المعملية أن مستخلص اليانسون النجدي يحتوي على مضادات الأكسدة والتي لها تأثير مهدئ ومنوم بالإضافة إلى احتوائه على عنصر الماغنسيوم والذي يعمل على إفراز بعض النواقل العصبية التي تعمل على ارتخاء العضلات واستدعاء الشعور بالنعاس.

اقرأ أيضا: تعرف على أسرار النوم الصحي و10 خطوات لتنعم بنوم أفضل

اليانسون النجمي والهرمونات الجنسية 

وجد أن اليانسون النجمي له أثر على تحسين الهرمونات وتنشيط الهرمونات الجنسية لدى السيدات الذي يعمل على انتظام العادة الشهرية لدى السيدات، وتخفيف التشنجات المصاحبة للعادة الشهرية.

اليانسون النجمي ومخاطر الإصابة بالسرطان 

يحتوي اليانسون النجمي علي حمض الجاليك بالإضافة إلى بعض مضادات الأكسدة التي يتم تحويلها في الجسم البشري الي مادة الثيمول وهذان المادتان لهما أثر على تقليل العناصر الحرة النشطة في الجسم والتي من شأنها رفع جهاز المناعة وتقليل خطر تحول الخلايا إلى خلايا سرطانية نشطة.

اليانسون النجمي والدورة الدموية

يحتوي اليانسون النجمي علي الحديد الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة كفاءة اكسجين الدم.

اليانسون النجمي الأضرار والمخاطر 

تكمن الأضرار ومخاطر عشبة اليانسون النجمي في عملية الغش التجاري حيث أنه يمكن غشه باليانسون النجمي الياباني والمعروف بأنه له درجة عالية من السمية، وقد يسبب الغثيان والقيئ وبعض التشنجات العصبية، ولذلك ننصح دائما بشراء المنتجات العشبية من متاجر موثوق منها حتى نتجنب الآثار الجانبية الناتجة عن الغش التجاري.

كيفية تحضير شاي اليانسون النجمي

يتم تحضير مغلي اليانسون النجمي بأخذ ربع ملعقة صغيرة ونضع عليها الماء المغلي.

يتم تغطية المنقوع بالغطاء ونتركه فترة من الزمن حتى لا تتطاير الزيوت العطرية منه واستخلاص جميع المواد الفعالة منه.

يتم تناوله فاترا، بعد مرور عشر دقائق من نقعه، ويمكن خلطه مع القرفة أو الأعشاب الأخرى لتعزيز النكهة والاستفادة من باقي عناصر الأعشاب الأخرى.

المراجع 

https://www.world-foodhistory.com/2012/06/history-of-star-anise-illicium-verum.html

https://www.kayawell.com/Food/9-Surprising-Benefits-Of-Star-Anise-fungal-infections-lungs-and-respiratory

https://www.thespruceeats.com/what-is-star-anise-1328525

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-364/star-anise

https://www.healthline.com/nutrition/star-anise#culinary-uses

https://www.britannica.com/plant/star-anise

https://www.britannica.com/technology/pharmaceutical-industry

What do you think?

التوحد… الاسباب والتشخيص وطرق العلاج

سيمباتكس