in

الميلاتونين ..علاقته بالنوم و6 مخاطر تعرض نفسك لها إذا نقص.

يعتبر الميلاتونين من الهرمونات الطبيعية التي تفرز من الدماغ عن طريق (pineal gland)، ويتم تحفيزها عن طريق الظلام لتحسين عملية الدخول في النوم وعند التعرض للضوء يتوقف إفراز المِيلاتونين، ويتأثر إفراز المِيلاتونين بالعمر حيث إنه كلما تقدمنا بالعمر يقل إفراز المِيلاتونين.

ماذا يفعل الميلاتونين؟

١-يلعب المِيلاتونين دورا هاما في تنظيم الساعة البيولوجية في جسم الإنسان (circadian rhythm) وخصوصاً لدى المكفوفين وكبار السن وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أهمية الميلاتونين في تقليل الوقت اللازم للدخول في النوم.

٢- يحسن المِيلاتونين من الحالة النفسية:

 حيث إنه يقوم بعمل استرخاء للجسم، كما أنه يعتبر من المصادر التي يستمد منها الجسم مخزونه من هرمون السيروتونين وهو المسئول عن تحسين الحالة النفسية، ووجد أن للميلاتونين تأثيراً فعالاً في علاج حالات الاكتئاب والقلق والتي كان يستخدم فيها مركبات البنزوديازيبين مثل:

  • زانكس.
  • زولام.
  • دورال وغيرها.

ورغم أن لها دور فعال في حالات الاكتئاب إلا أن لها آثار جانبية كثيرة  قد تؤدي إلى إدمانها ولكن للميلاتونين نفس التأثير الفعال لمادة البينزودايزبين بدون آثار جانبية.

٣-له تأثير طفيف في انخفاض ضغط الدم وهذا ما أكدته هذه الدراسة التي أجريت على عدد من الفئران التي تعاني من ارتفاع في ضغط الدم مع إصابتها بمرض السكري وجد أن المِيلاتونين يعمل على خفض الضغط المرتفع بمعدل بسيط.(١)

٤-تنظيم درجة حرارة الجسم:

ترتبط درجة حرارة الجسم بمستوى المِيلاتونين الموجود فى الجسم حيث أنه كلما قل مستوى الميلاتونين في الجسم انخفضت درجة حرارة الجسم، حيث أنه أثناء الدورة الشهرية تنخفض معدلات المِيلاتونين فتنخفض درجة حرارة الجسم.

كما أن انخفاض درجة حرارة الجسم أو ارتفاعها ترتبط بالساعة البيولوجية للجسم فترتفع في ساعات النهار وتنخفض في ساعات الليل.

نقص الميلاتونين.

الميلاتونين
الميلاتونين

يلعب الميلاتونين دورا هاما في تنظيم عدد ساعات النوم ودرجة حرارة الجسم ونقص الميلاتونين يسبب العديد من الاضطرابات منها:

1-اضطرابات في النوم:

عندما يقل إفراز الميلاتونين في الجسم يحدث اضطراب شديد في النوم ويستغرق الجسم وقعت طويلا جداً للدخول في النوم وقد يظل الإنسان إلى وقت شروق الشمس ولم يستطع النوم مما يجعله يظل نائماً طوال اليوم مما يؤثر ذلك على حياة الإنسان حيث إنه لا يستطيع النوم بشكل كاف يؤثر ذلك على القيام بعمله بصورة جيدة ويؤثر على حياته بشكل عام.

ووجد أن أخذ جرعة المِيلاتونين ليلاً والتعرض لضوء شديد صباحاً يحسن من الحالة النفسية والنوم السليم بشكل واضح.

2-اضطرابات في الحالة النفسية:

يؤثر الميلاتونين بوجه عام على الحالة النفسية للجسم حيث أن الشخص لا يأخذ الوقت الكافي من الراحة والنوم فيؤثر ذلك بشكل مباشر على عمله وحياته اليومية بشكل عام.

كما أن قلة إفراز الميلاتونين في الليل قد تؤدي إلى الاكتئاب، ووجد أن الأشخاص الذين يعانون من الهلع يعانون من قلة في مستويات الميلاتونين.

3-اضطراب عاطفي موسمي:

وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب العاطفي الموسمي(SAD)يعانون من قلة في مستويات الميلاتونين في الجسم ووجد أن التعرض للضوء له تأثير فعال في الجسم وارتفاع مستوى الميلاتونين. 

3-عدم القدرة على الحركة في كبار السن:

يقل إفراز المِيلاتونين كلما تقدم بنا العمر لذلك كبار السن عادة ما يعانون من خمول وكسل وعدم القدرة على الحركة ومزاولة الأنشطة اليومية.

4-اضطرابات مناعية:

للميلاتونين دور فعال في تحسين القدرة المناعية للجسم حيث إنه يعمل كمضاد للإجهاد في المواد الأفيونية الموجودة في الدماغ ويحسن من أداء الجهاز المناعي للجسم، كما وجد تأثير مباشر للميلاتونين على الخلايا الدفاعية(T- helper-Type 2) في نخاع العظم والغدد الليمفاوية.

5-أمراض القلب والأوعية الدموية:

زيادة معدل الميلاتونين يؤدي إلى زيادة ونشاط الجهاز السمبثاوي الذي بدوره يزيد من مشاكل الشريان التاجي.

كما وجد أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في مستوى الميلاتونين فلديهم مشاكل في القلب والأوعية التاجية ووجد أيضاً أن قلة مستواه عن الطبيعي تؤدي إلى زيادة إفراز الأدرينالين والنورادرينالين مما لهما دور في تلف الجدار المبطن للأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً:

الذبحة الصدرية.

6-سرطان:

هناك علاقة ما بين تطور بعض أنواع السرطانات ومستوى الميلاتونين حيث وجد أنه عند استخدام الميلاتونين بعد انتهاء العلاج الكيماوي لمرضى سرطان الخلايا غير الصغيرة في الرئة(NCS) نجح فى إطالة عمر المريض.

كما وجد أن كلما انخفض مستوى المِيلاتونين زادت احتمالية السرطانات المستقبلة لهرمون الإستروجين ومنها سرطان الثدي .

فعند استخدامه مع التاموكسيفين ينظم إفراز الغدد الصماء ويقلل من انتشار ورم الثدي لأنه يقلل من استقبال الإستروجين ويحفز أيضاً من التراجع الموضعي لسرطان الثدي النقلي الذين يعانون من نقص عقار التاموكسيفين.

أشهر الأدوية التي تحتوي على ميلاتونين.

٣-ديفارت ميلاتونين.

الشركة المصنعة هي ديفارت لاب وقامت بطرح اول عقار ديفارت ميلاتونين في السوق المصري بتركيز ٣ملجم ميلاتونين في صورة أقراص.

ويقوم ديفارت ميلاتونين بتحفيز المستوى الطبيعي له في جسم الإنسان مما يحفز عمل ال pineal gland لإفراز الميلاتونين وتنظيم عملية النوم بشكل سليم.

وليس له أي آثار جانبية ولا يسبب الإدمان عند التوقف عن تناوله

١-ميلاكريست.

الشركة المصنعة له هي نرهادو بتركيز ١,٥ملجم ميلاتونين.

وهو ميلاتونين في سوق الدواء المصري علي هيئة (ODF) 

٢-نايت كالم.

الشركة المصنعة له هي شركة ميدزين للأدوية ويوجد منه تركيزات

١ملجم زوبيكلون.

٣ملجم زوبيكلون.

ويساعد على النوم لساعات كثيرة ولكن له آثار جانبية فقد يؤدي إلى زيادة ساعات النوم بشكل غير طبيعي وعدم القدرة على مباشرة العمل بشكل عام والشعور الدائم بالخمول والكسل.

4-دوزوفا ميلاتونين.

الشركة المصنعة هي زيتا فارما وهو برطمان يحتوي على ٦٠قرص تركيز ٣ملجم ميلاتونين.

الأطعمة الغنية بال ميلاتونين.

المكسرات.

الجوز والفستق والبندق وبذور اليقطين، كل هذه المكسرات غنية بالميلاتونين وهذا ما أثبتته العديد من الدراسات التي نُشرت في ٢٠٢٢.

البيض.

أثبتت دراسة نشرت عام ٢٠١٧ في مجلة nutrients أن البيض يحتوي على كمية وفيرة من المِيلاتونين أعلى من الكمية الموجودة في اللحوم.

الأسماك.

حيث أثبتت تجربة نشرت في clinical sleep medicine journal أن المواظبة على تناول السلمون ثلاث مرات في الأسبوع لمدة خمسة أشهر يحسن من النوم بشكل ملحوظ.

الكرز الحامض.

له دور فعال في تحسين مستوى المِيلاتونين.

الحليب.

الحليب المجمع ليلاً من البقر يرفع مستويات المِيلاتونين في الجسم وهذا ما أكدته دراسة نشرت ٢٠١٩في مجلة Applied animal research. 

هل الميلاتونين آمن للأطفال؟

يستخدم المِيلاتونين في الأطفال الذين يعانون من الأرق ويعد آمنا عليهم ويستخدم أيضاً في الأطفال المصابين بالتوحد وفرط الحركة والاضطراب العصبي لدى الأطفال.

وقد يتم استخدامه على المدى القصير أو المدى البعيد في حالات الاضطراب العصبي، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يعانون من قلة في النوم منها:

١-أعراض تململ الساقين.

٢-القلق.

٣-النوم مبكراً.

اقرأ أيضاً:

الأرق.

الجرعات الزائدة للميلاتونين.

من الصعب تحديد الجرعة الزائدة من الميلاتونين لاختلاف تأثيرها من شخص لآخر وقد تؤدي الكميات الكبيرة إلى تغير في الساعة البيولوجية للجسم والتفاعل مع بعض المواد الكيميائية في الجسم.

ولكن الجرعات القياسية التي تم ذكرها في الدراسات العالمية هي من ١إلى ٥ملجم في الأطفال ومن ١ملجم إلى ١٠ملجم في البالغين.

ولكن أخذ الجرعات بحذر شديد لا بد أن يؤخذ في الاعتبار.

:Sources

١-https://journals.ekb.eg/article_53533.html

٢-https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-melatonin/art-20363071

٣-https://restorativemedicine.org/fundamentals-naturopathic-endocrinology/pineal-disorders-melatonin-deficiency-excess

٤-https://www.cnbc.com/2022/08/22/5-foods-that-give-you-a-natural-dose-of-melatonin.html

٥-https://answers.childrenshospital.org/melatonin-for-children/

٦-https://www.healthline.com/health/melatonin-overdose#Can-you-overdose-on-melatonin

تقييم المستخدمون: 4.07 ( 3 أصوات)

What do you think?

حصوات المرارة

الشد العضلي ..أعراضه و2 لطرق الوقاية من الإصابة به