الأعشاب

 الكمون  cumin.. تعرَّف على أهم 9 فوائد والآثار الجانبية له

يعدُّ الكمون أحد التوابل المنتشرة والمعروفة في الوطن العربي وعلى مستوى العالم، حيث تستخدم بذور الكمون المطحونة كتوابل في طهي الطعام، وهو نبات ينمو في منطقة  الشرق الأوسط والصين والهند ومنطقة البحر الأبيض المتوسط،

أثبتت بعض الدراسات أن للكمون فوائد طبية، سنوضح لكم في هذه المقالة الفوائد الصحية والأضرار المحتملة لِلنبات ، يُعرف أيضا بزيته العطري القوي.  

الكمون

  فوائد الكمون

  توجد للكمون عدة فوائد طبية وصحية خاصة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة  المفرطة، حيث أُثبت أنه يلعب دورا هاما في فقدان الوزن وذلك طبقا لبعض الدراسات  الحديثة.

تتضمن فوائد الكمون:

  • علاج أعراض متلازمة القولون العصبي.

تستخدم بذور وزيت بذور الكمون في تخفيف وعلاج اضطرابات القولون والتشنجات الهضمية والانتفاخ وأيضا الغثيان والتي تعرف بمتلازمة القولون العصبي، كذلك يمكن أن يعزز قدرة الجسم على الهضم.

  • فقدان الوزن.

أحيانا تتطلب أنظمة فقدان الوزن جهدا كبيرا لإنقاص الوزن وغالبا ما تكون النتيجة أقل من المتوقع، هناك بعض الدراسات التي أثبتت دور الكمون في المساعدة على زيادة معدّل إنقاص الوزن مع استخدام نظام غذائي صحي بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي 

بدون الكمُّون.

اقرأ أيضا متلازمة القولون العصبي.

  • يساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

يعد الكمون من التوابل الغذائية التي تساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم، وقد يمكن أيضا أن يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني.

توجد بعض الدراسات التي أجريت عام 2017 على مجموعات من مرضى السكري من النوع الثاني، حيث تم إعطاء مجموعة 100 مجم من زيت الكمون، ومجموعة أخرى أعطيت دواء وهميا، بعد مرور 8 أسابيع،  انخفضت نسبة السكر في الدم لمجموعة زيت البذور عن المجموعة الأخرى .

  •  تقوية الذاكرة.

قد يساعد الكمون الجسم على تحفيز الجهاز العصبي المركزي ليجعله أكثر نشاطا، مما يؤدي إلى تقوية الذاكرة وجعلها أكثر حدة، أيضا قد يساهم في علاج بعض الأمراض مثل مرض باركنسون.

  • يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

يحدث فقر الدم إذا انخفضت نسبة الحديد في الدم إلى أقل من الطبيعي،

تساعد الأطعمة الغنية بالحديد على علاج فقر الدم ومنها الكمون، إذ تحتوي ملعقة صغيرة من بذوره  المطحونة على 1.4مجم من الحديد، ولذلك يعتبر الكمون مكملا غذائيا للعديد من الأشخاص.

  • انخفاض الكوليسترول

يعدُّ ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من العوامل الرئيسية المسببة لأمراض القلب وانسداد الشرايين، لذلك من الضروري التحكم في نسبة الكوليسترول بالدم، أظهرت بعض الدراسات أن تناول جرعات منتظمة(حوالي 3جم يوميا) من الكمُّون أدت إلى انخفاض مستوى الكوليسترول، أيضا يستخدم الزبادي الممزوج مع الكمُّون المطحون كمكمل غذائي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.

اقرأ أيضا فوائد الكركديه الطبية والتجميلية وكيفية تناوله وأعراضه الجانبية.

  • مضاد حيوي للجراثيم والفيروسات. 

قد يساعد في قتل البكتيريا  الضارة التي تهاجم الجهاز المناعي للإنسان، وطبقا لبعض الدراسات التي أجريت يساعد الكمون على مقاومة بعض الأنواع من البكتيريا والفيروسات الشائعة منها E.coli وغيرها،

كذلك يظهر الكمُّون تأثيرا مضادا على بعض الفيروسات مثل HAV،HSV-1،Cox B4.

  • قد يساعد في علاج الإسهال.

يوصي المختصون بالطب الشعبي على مدى قرون  بالكمُّون كعلاج فعال للإسهال، كذلك أثبتت بعض الدراسات أنه يساعد في علاج أعراض الإسهال.

  • يساعد في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي.

تعد مشاكل الجهاز التنفسي من الامراض الاكثر انتشارا على مستوى العالم منها السعال والربو والالتهاب الرئوي وضيق التنفس، لذلك قد يبحث المرضى أحيانا عن طرق طبيعية للعلاج ومنها طريقة استخدام الأعشاب،

ثبت أن بذور الكمُّون لها خصائص مضادة للالتهاب، وأيضا بما أن الكمون يعدُّ مضادا للجراثيم والفيروسات، لذلك قد يساعد في علاج السعال الجرثومي أو الفيروسي.

أظهرت بعض الدراسات أنه يساعد كموسِّع للشعب الهوائية،إذ توضح الدراسة أن مستخلص الكمُّون يعطي تأثيرا مضادا للهستامين الموجود في الرئتين مما يؤدي إلى استرخاء القصبة الهوائية.

  • الوقاية من السرطان.

يعدُّ السرطان أحد أكثر الأمراض خطورة في العالم، حيث أشارت بعض  الأبحاث أن الكمُّون لديه خصائص كيميائية تعمل على إيقاف وتثبيط تكاثر الخلايا السرطانية للعديد من أنواع السرطان ومنها سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان البنكرياس، وسرطان الدم وغيرها من أنواع السرطان.

تحتوي بذوره على زيوت أساسية وبروتينات وقلويات لها خصائص قوية مضادة للسرطان.

المكونات الغذائية للكمون

 يحتوي الكمُّون على العديد من المكونات الغذائية المفيدة منها flavonoids    والتي تعمل كمضادات أكسدة في الجسم.

 تساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الجزيئات غيرالمستقرة في الجسم   (الإلكترونات الحرة)، هذه الجزيئات الحرة تُسبب ضررا وتدميرا الخلايا البشرية، وبالتالي تتسبب في حدوث عدة أمراض منها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأمراض السرطانية.

لذلك يؤدي الكمُّون دورا هاما في منع حدوث والوقاية من هذه الأمراض.

يعتبر الكمُّون مصدرا جيدا لكل من:

  • كالسيوم.
  • فيتامين أ.
  • الحديد.

بحسب بعض البيانات المركزية التابعة  لوزارة الزراعة الأمريكية فإن ملعقة صغيرة من بذور الكمُّون تحتوي علي: 

  • 7.88سعرات حرارية .
  • 0.37جرام من البروتين.
  • 0.47جرام من الدهون.
  • 0.93جرام كربوهيدرات .
  • 19.6مجم من الكالسيوم.
  • 1.39ملي جرام من الحديد.
  • 7.69مجم من الماغنسيوم .

وصفات خاصة بالكمون 

يعد الكمون من التوابل ذات الرائحة النفاذة لذلك يستخدم الكمُّون في العديد من وصفات اللذيذة مثل أكلات الأسماك والتي يضاف إليها الكمون بشكل أساسي بالإضافة إلي باقي التوابل، أيضا توجد بعض الوصفات اللذيذة التي تحتوي علي الكمون بشكل أساسي مثل: 

  • شاورما الدجاج.
  • كاري جوز الهند مع أرز الياسمين الحلو.
  • أرز الليمون والكمون مع البصل المفروم.

 طرق تخزين البذور 

يتم تخزين بذور الكمُّون المطحونة وغير المطحونة في مكان جاف وبارد ومظلم بعيدا عن الأماكن الرطبة والحارة، يظل الكمون المطحون طازجا لمدة ستة أشهر وتبقي بذور الكمون طازجة لمدة عام كامل

المخاطر والآثار الجانبية 

يعد الكمون نباتا آمنا وغير سام حتى في حالة استخدام جرعات كبيرة منه، وبرغم من ذلك توجد بعض الآثار الجانبية التي يجب الحذر منها عند استخدام جرعات كبيرة من البذور.

الجرعة اليومية المعتدلة من الكمون هي من 300 إلي 600 مليجرام في  اليوم.

هناك بعض الدراسات التي أظهرت أن الكمُّون يعمل على خفض مستويات هرمون التستوستيرون مما قد يقلل معدل الخصوبة عند الرجال.

      اقرأ أيضا فوائد اليانسون المختلفة للأطفال والبالغين…تعرف على أبرزها.

  1. https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/multimedia/spices/sls-20076032?s=2.
  2. https://www.webmd.com/diet/health-benefits-cumin.
  3. https://www.healthline.com/nutrition/9-benefits-of-cumin#TOC_TITLE_HDR_7.
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/319562.
  5. https://chopra.com/articles/8-health-benefits-of-cumin.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق