الصحة والجمالكل المقالات

الطاقة الحيوية …تعرف على ذلك العالم المجهول

الطاقة الحيوية في الإنسان

إنها قوة كهرومغناطيسية تمد كل شئ في الكون بالحياة والنشاط، إنها تصلنا بكل شئ آخر، تُدعى تشي بالمعتقد الصينى، وكي في اليابان، وبرانا في الهند. إنها تمد كل شئ بالحياة. الجسم البشرى هو حقل من الطاقة المتنقلة فى الخلايا، والنسيج، والعضلات، والأعضاء الداخلية.

متى يحدث المرض؟

يحدث المرض عندما يفقد الجسم جزءا من طاقته فيحدث عدم اتزان فى طاقة الجسد فيظهر نقص الطاقة فى الجسم على أنه مرض كمرض في القلب، أو في الجهاز الهضمي، أو أمراض التمثيل الغذائي.

من خلال جلب الطاقة للجسم وتدفقها تتحسن الصحة وتختفي الأمراض. المعالَج بالطاقة يستعيد تدفق الطاقة عبر الجسم لتعويض الجسم عن الطاقة المفقودة.

 فوائد العلاج بالطاقة الحيوية

  • علاج المشاكل والأمراض المزمنة.
  • زيادة طاقة الجسم.
  • التخلص من التوتر، والقلق، والخوف، والاكتئاب.
  • زيادة الوعى.
  • توازن القوى في الأجسام المادية والحيوية.
  • زيادة الإبداع والتركيز.
  • زيادة الثقة بالنفس.
  • تجديد جهاز المناعة.
  • تنقية وتنشيط الجسد، والروح، والعقل.
  • الحماية من تأثير الطاقة النفسية الضار.

الطاقة الحيوية والشاكرات

ما هي الشاكرات؟ في اللغة السنسكريتية، تعني كلمة”شكرا” “القُرص” أو “العجلة” وتشير إلى مراكز الطاقة فى الجسم .تقع هذه الأقراص ذات الطاقة الدورانية مع حزم أعصاب وأعضاء رئيسية لكي تعمل هذه الشاكرات لابد أن تظل مفتوحة ومتوازنة، إذا حدث إغلاق للشكرا يتعرض الجسم إلى مشاكل جسدية أو عاطفية تتعلق بمكان إصابة الشكرا نفسها.

هناك سبع شاكرات رئيسية تعمل على طول العمود الفقري تبدأ من قاعدة العمود الفقري وتمتد إلى تاج الرأس، ومع ذلك يُعتقد أن لدى الإنسان مالا يقل عن 114 شاكرات فى الجسم.

ما هي الشاكرات السبعة الرئيسية؟

يشير نظام الشاكرا إلى مراكز الطاقة الحيوية الموجودة في أجسامنا هناك سبع شاكرات رئيسية كل منها له مكان محدد على طول العمود الفقري.

هيا بنا نتعرف علي كل شاكرا منهم

شاكرا الجذر

تقع في قاعدة العمود الفقري للجسم، وهي مسؤولة عن الإحساس بالأمان والاستقرار، والقدرة على تحمل التحديات وهى تعتبر الأساس الذي يربط الانسان بالحياة.

شاكرا العجز

تقع أسفل الصرة، وهي مسؤولة عن المشاعر الجنسية، والإبداعات، وهى أيضا تتحكم في كيفية ارتباط الشخص بالآخرين.

شاكرا الضفيرة الشمسية

تقع فى منطقة المعدة هى مسئولة عن الثقة، واحترام الذات وتساعد في الشعور بالسيطرة على الحياة.

شاكرا القلب

تقع بالقرب من القلب فى وسط الصدر، وهى مسؤولة عن قدرتنا على الحب وإظهار التعاطف.

شاكرا الحلق

تقع في الحلق، ولها علاقة بقدرتنا على التواصل اللفظي.

شاكرا العين الثالثة

تقع بين العينين، وهي مسؤولة عن الحدس، ومرتبطة بالخيال.

شاكرا التاج

تقع في الجزء العلوي من الرأس، وهى مسؤولة عن الاتصال الروحى بالذات الإلهية.

هل انسداد الشاكرا يؤثر على الصحة ؟

قد يؤثر اضطراب الشاكرا على أجزاء من الجسم القريبة من تلك الشاكرا، مثل الأعضاء الداخلية، والعظام، والمفاصل، والأنسجة القريبة منها.

أما من الناحية النفسية، اختلال الشاكرا يؤدي إلى اختلال فى التوازن العاطفى مما يسبب زيادة الغضب، أو الحزن، أو الخوف، أو التردد.

أوضح مدرب يوجا معتمد ومدرب ريكي أن قد كثيرا من الإجهاد الجسدى والعقلى قد يؤدي إلى اختلال وعدم توازن في واحد أو أكثر في الشاكرات، كما أن العادات الجسدية السيئة وتناول الاطعمة غير الصحية يسبب اختلال توازن الشاكرات.

اقرأ أيضا: الوسواس القهري …تعرف على أسبابه وطرق علاجه

الطاقة الحيوية والشفاء الذاتي

هل الجسم مصمم لشفاء نفسه؟ الجسم لديه قدرة لا تصدق على شفاء نفسه، إذا تعرض الجسم للإصابة أو المرض.

إذا كانت أجسامنا مصممة بشكل جيد فلماذا الأمريكيين 20% منهم يعانون من الآلام المزمنة وأكثر من 40%منهم يعانون من الأمراض المزمنة؟

هناك العديد من العوامل التي تمنع الشفاء الذاتي بعضها واضح والبعض مازال البحث عنه جاريا. الجسم يحتاج إلى نوم كافِ، وأطعمة صحية عالية الجودة وممارسة الرياضة. كثيرا من الجهد النفسي والعضلي والسموم تسبب الضرر حتى التفكير السلبى يؤثر على الصحة.

كيف يشفي الجسم نفسه؟ يحدث الشفاء بعدة طرق:

إزالة الضرر لإنتاج أنسجة جديدة عن طريق إنتاج خلايا جديدة تحل محل الخلايا التالفة  لشفاء الضررفي حالة كسر العظام وقطع الجلد.

النظام المناعى فى التعامل مع الدخلاء مثل الفيروسات، والبكتريا، والسموم، حيث تقوم خلايا الدم البيضاء (البلعميات) ببلع الغزاة وتدمرهم، تظهر في الجسم على شكل التهابات أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.  يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى ظهور آليات خلوية معينة تساعد الجسم في مكافحة العدوى من خلال القضاء على الفيروسات والبكتيريا.

من خلال الخلايا الجذعية التي تكونت بعد اختفاء الخلايا الجنينية. بمجرد تكوين الجنين تختفى الخلايا الجنينية وتحل محلها الخلايا الجذعية التى تمتلك القدرة على تجديد خلايا العظام، والخلايا الدهنية، وخلايا العضلات، وخلايا الغضاريف، وتساعد الخلايا الجذعية العصبية على تجديد الأنسجة العصبية فى الدماغ والحبل الشوكي.

اقرأ أيضا: الذبحة الصدرية .. تعرف على أهم أسبابها وأهم الأعراض

مسارات الطاقة الحيوية داخل جسم الانسان

الطاقة الحيوية

يتكون نظام الطاقة فى الجسم من:

  • الشاكرات (مراكز الطاقة ).
  • الهالة (مجال الكهرومغناطيسية المحيط بالجسم ).
  • قنوات / مسارات الطاقة (تدفق الطاقة فى الجسم عبر قنوات الطاقة مثل تدفق الدم من خلال الشرايين والأوردة ).

الشاكرات

هناك سبع شاكرات بالإضافة الى العديد من الشاكرات الصغيرة، كل شاكرا رئيسية مسؤولة عن تنظيم تدفق الطاقة إلى جزء معين من الجسم. إن الطاقة السلبية المتولدة عن أفكار الفرد وعواطفه وتفاعله مع الآخرين تمر عبر خطوط الطول وعبر الشاكرات. يؤدى تراكم الطاقة السلبية إلى انسداد أو عدم اتزان الشاكرات وهذا يعيق تدفق الطاقة إلى ذلك الجزء ويؤدى فى النهاية إلى خلل وظيفى.

التنظيف المنتظم للشاكرات يسهل من تدفق الطاقة عبر الجسم، وهذا يؤدي إلى تحسين الصحة، والوضوح العقلي، والاستقرار العاطفي، والثقة.

الهالة

هى البلازما الحيوية المحيطة بجسم الكائن الحى تتكون من سبع طبقات :

  • الجسم الفيزيائي
  • الجسم الأثيري.
  • الجسم العاطفى.
  • الجسم الغريري.
  • الجسم الوجداني.
  • الجسم الواعى أو الحدس.
  • الجسم السابع يعرف بالروح.

اقرأ أيضا: نوبات الصرع ..أسبابها وكيفية التعامل معها

العلاج بالطاقة الحيوية

العلاج بالريكي

الريكي هو شكل من أشكال العلاج بالطاقة. تم تطويرة فى اليابان بواسطة الممارسين، تمتلك أجسامنا مجالات طاقة، اذا عطلت فقد تؤدى إلى مشاكل صحية، فيعمل الممارس للريكي على إعادة تنظيم الطاقة واستعادة لجسم الشفاء الجسدى والعقلى الروحى أثناء الجلسة، يضع الممارس يده بلطف على الجسم أو فوق الجسم لموازنة تدفق الطاقة مع تحريك يده ببطء فوق الجسم.

يقولوا مؤيدو الريكى أنه يمكن أن يخفف من التوتر، والقلق، وإدراك الآلم بالإضافة إلى ذلك ارتبطت هذه الممارسة ببعض المخاطر والعيوب.

الوخز بالإبر

هو نهج قديم قائم على الطب الصينى لعلاج مجموعة من الحالات عن طريق إثارة نقاط محددة على الجلد باستخدام الإبر عن طريق التوغل لتحفيز المناطق الغنية بالأعصاب على سطح الجلد من أجل التأثير على الأنسجة والغدد والأعضاء والوظائف المختلفة للجسم.

كل إبرة تنتج إصابة صغيرة فى موقع الإدخال، وعلى الرغم إنها طفيفة إلا أنها إشارة كافية لإعلام الجسم أنه يحتاج الى الاستجابة. تتضمن هذه الاستجابة تحفيز جهاز المناعة وتعزيز الدورة الدموية، والتئام الجروح، وتقليل الألم وتعتمد الأبحاث المعاصرة حول الوخز بالإبر بشكل أساسى على هذه النظرية.

الحجامة

هي نوع من أنواع العلاج البديل نشأ في الصين بوضع أكواب على الجلد مع التشريط لشفط الدم. يدعى المؤيدون أن الشفط يساعد في تسهيل تدفق الدم وتقليل الألم لزيادة الدورة الدموية فى المنطقة التى توضع فيها الأكواب. تخفف الحجامة من توتر العضلات، ويساعد أيضا من تكوين أنسجة ضامة جديدة وإنشاء أوعية دموية جديدة في الأنسجة.

اقرأ أيضا: الم الاسنان..تعرف على أسبابه و5 طرق منزلية للتغلب عليه

References

1-https://www.healthline.com/health/disadvantages-of-reiki

2-https://www.healthline.com/health/fitness-exercise/7-chakras

3-https://positivehealingtherapy.com/energy-pathways-of-the-body/

4-https://www.nevencarin.com/bioenergy/what-is-bioenergy-and-how-does-it-wor

هالة رشوان

حاصلة على دبلومة إداره المستشفيات، ودبلومة الجوده الشامله، ودورة الإنعاش القلبي الرئوي، ودورة help baby breathing. حاليا مديرة عام لتدريب هيئة التمريض بالمستشفيات الجامعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق