in

الأورام.. أنواعها وأعراضها و8 أسباب لها 

الأورام  Tumors
الأورام  Tumors
  • الأورام هو نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم، ويكون النمو له نوعان حميد وخبيث، والنمو الورم الخبيث هي أورام تُسبب السرطان

ما هي الأورام؟ 

  • الأورام هو نمو غير طبيعي للخلايا ويُعتبر نمواً سريعاً للخلايا، والورم هي كتلة غير طبيعية تنتج عندما تنقسم الخلايا بسرعة وبكمية كبيرة لكن تختلف حجمها ويمكن ظهورها في أي مكان في الجسم أولا تموت الخلايا عندما تتلف. 

اقرأ أيضاً: سرطان البروستاتا.. تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق علاجه 

أنواع الأورام 

  • هناك ثلاث أنواع: 

1. الأورام الحميدة:

– هي غير سرطانية، وهي كيس يحتوي على مواد أخرى مثل: السوائل أو الهواء وتكون أكثر نعومة لا تنتشر في الجسم وإذا تم إزالتها لا تعود، لكن من المحتمل أن تكون خلايا سرطانية إذا لم يتم علاجها في المرحلة الأولى، وبعض الأحيان قد تُسبب ألماً أو مشاكل إذا تواجدت في الأوعية الدموية أو الأعصاب أو أثرت على إفراز الهرمونات. وتتضمن أنواعاً منها:

1.1. الأورام الغدية: يُصيب النسيج الطلائي الغدي، وهو غشاء رقيق يُغطي الغدد، والأعضاء، والتركيبات الأخرى مثل: ورم القولون، والكبد، والغدة الكظرية، والغدة الدرقية، والغدة النخامية. يمكن أن تكون سرطانية أو يمكن علاجها جراحياً. 

1.2. الأورام الليفية: تعتمد على نسبة الألياف تنمو على نسيج ليفي أو ضام قد تكون صلبة أو لينة، قد يتم علاجها جراحياً وعند إهمالها تتحول إلى ساركوما ليفية هو ورم سرطاني. من أمثلتها: الأورام الليفية الرحمية الشائعة وهي تُسبب نزيفاً مهبلياً وآلاماً في الحوض أو سلساً في البول، هناك أنواع منها:

  • الوعائي الليفي: يظهر على شكل نتوءات حمراء صغيرة على الوجه. 
  • الليفية الجلدية: تظهر على الجلد.
  • الوعائية: تُوجد على الأوعية الدموية بكثر وتظهر علامات على الجسم وتظهر تحت الجلد، مثل:العلامات التي تُوجد بعد الولادة، قد يتم علاجها بالليزر إذا لم تختفي. 
  • الشحمية: هي أورام رخوة، وصغيرة، وغير مؤلمة، لأنها تتكون من خلايا دهنية، لا تُصبح سرطانية. تظهر في الكتف، والذراعين، والأرداف، والظهر.

2. الأورام الخبيثة: 

  • هي سرطانية، قد تنتشر بسرعة أو ببطء، تنتقل من جزء إلى آخر في الجسم، قد تكون مخفية في أعضاء الجسم الداخلية أو ظهارية على الجلد والأنسجة، لها أنواع منها:

2.1. التقران السفعي: يُسمي التقران الشمسي هو بقع وقشور سميكة تظهر على الجلد تُؤثر على أصحاب البشرة الفاتحة وتزداد عند التعرض للشمس، ويتحول هذا المرض إلى خلايا سرطانية. 

2.2. التنسج العنقي: تحدث في  عنق الرحم وغالباً يحدث هذا الورم نتيجة التعرض لعدوى فيروسية الورم الحليمي البشري  (Hpv) قد تتحول إلى خلايا سرطانية تُسبب سرطان عنق الرحم. 

ما هي الأماكن التي تنتشر بها الخلايا السرطانية؟

  • تنتشر في الجسم وتشمل خلايا ظهارية موجودة في الجلد والأنسجة أو خلايا تغطي الأعضاء. 
  • قد تنتشر في أجزاء مختلفة تُسبب سرطان المعدة، وسرطان البروستاتا، وسرطان البنكرياس، وسرطان الرئة، وسرطان الكبد، وسرطان القولون، وسرطان الثدي.
  • الأورام اللحمية في النسيج الضام مثل: الغضاريف، والعظام، والأعصاب، ونخاع العظام. 
  • الأورام الجرثومة: تُؤثر على المبايض، والخصيتين، والأورام المخ، والبطن، والصدر.
  • ورم أرومي: أورام نسجية جنينية، وأكثر انتشاراً بين الأطفال، وهي تُؤدي إلى سرطان الدماغ والجهاز العصبي، العين. 
  • الأورام السحائية: هي نوع من أنواع سرطان المخ. 

اقرأ أيضاً: سرطان الدم.. وأهم 10 أعراض له

أسباب الأورام

  • تُسبب الإصابة نمواً زائداً في الخلايا عن الحاجة وعدم موت الخلايا التالفة لكن السبب الرئيسي غير معروف، لكن هناك عدة أسباب منها:
  1.  التدخين. 
  2. تعاطي الكحول. 
  3. السموم البيئية مثل: التعرض للإشعاع. 
  4. النظام الغذائي. 
  5. الإجهاد والصدمات الشديدة. 
  6. التاريخ العائلي. 
  7. الالتهابات العدوى المتكررة. 
  8. بعض الفيروسات تُسبب السرطان مثل: فيروس الورم الحليمي البشري (Hpv) يُسبب سرطانات الشرج وعنق الرحم، فيروس الهربس البشري يُسبب سرطان الدم، التهاب الكبد B وفيروس التهاب الكبد C يُسبب سرطان الكبد. 

أعراض الأورام 

  • تختلف الأعراض على حسب التواجد في الجسم، عادة توجد كتلة صلبة في الجسم تُسبب ألماً عند الضغط عليها. 

حيث عند وجود ورم في الرئة يُؤثر على التنفس وألم في الصدر، ووجود ورم في الكبد يُسبب ألماً شديداً في البطن وفقدان الوزن، ووجود ورم في المخ يُسبب الصداع والتشنجات، ووجود ورم العظام يُسبب ضعفاً في القدمين وقد يُؤثر على الحبل الشوكي يُسبب ضعفاً في وظائف الأمعاء المثانة. 

اقرأ أيضاً: أمراض المناعة الذاتية.. الأنواع والأعراض و4 طرق للتشخيص

متي يتم زيارة الطبيب 

  • عند ملاحظة كيس أو ورم، ينبغي الفحص مباشرةً وعند وجود الأعراض مثل: وجود نزيف أو عدم القدرة لتحريك العضو الذي يُسبب الألم سوء أكان حميداً أم خبيثاً. 

كيفية تشخيص الأورام 

  • قد يظهر كتلة ظهارية في الجسم أو قد تظهر في الفحص مثل: تصوير الأشعة السينية للثدي، مسحة عنق الرحم، تنظير القولون، أو يتم الفحص بالتصوير الرنين المغناطيسي أو المقطعي للفحص أو بالموجات فوق الصوتية. 
  • يتم أخذ الخزعة وهو جزء من الكتلة جراحياً فحصها في المعمل لتشخيص. 

علاج الأورام 

  • قد يتم العلاج عن طريق إزالة الورم دون ضرر بالأنسجة المحيطة، وعند انتشار الورم بالهياكل والأوعية الدموية يبدأ العلاج الكيميائي وهو علاج بالأدوية عن طريق الوريد ويُستخدم في حالة الورم الخبيث ويستخدم الأطباء أدوية منها:
  1. دوكسوروبيسين. 
  2. داكاربازين. 
  3. ميثوتريكسات. 
  4.  فينوريلبين فينبلاستين.
  5. الأدوية المضادة للالتهابات. 

– العلاج الإشعاعي  لقتل الخلايا المصابة لكن له آثار جانبية. 

– العلاج الطبيعي لاستعادة وظيفة العضو المصاب. 

اقرأ أيضاً: العلاج الإشعاعي

Reference 

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/249141
  2. https://www.webmd.com/a-to-z-guides/benign-tumors-causes-treatments#1
  3. https://medlineplus.gov/ency/article/001310.htm

What do you think?

حمى البحر المتوسط .. أسبابها وأشهر 5 أعراض لها وطرق علاجها

الكوليسترول وأنواعه وأعراضه وأخطر 3 مضاعفات له