in ,

علاج مرض السكري النوع الثاني يقلل فرصة الإصابة بالخرف 

محتويات المقال

مرض السكري النوع الثاني

يزداد عدد المصابين بالخرف (dementia) سنويا بشكل كبير، حيث يُعاني 55 مليون شخص حول العالم من الإصابة بالخرف ويُتوقع وصول العدد إلى 139مليون بحلول عام 2050.

تزداد فرصة الإصابة بالخرف لدى بعض الناس أكثر من غيرهم، من بين هؤلاء مرضى السكري النوع الثاني (Type 2 diabetes).

أثبتت آخر الأبحاث في جامعة يونسي (Yonsei University in Seoul) في كوريا الجنوبية أن المرضى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني الذين يتناولون دواء بيوجليتازون (pioglitazone) كعلاج لمرض السكري تقل لديهم احتمالية الإصابة بالخرف مستقبلًا.

ما هو مرض السكري ؟

يُعرف مرض السكري بأنه ارتفاع ملحوظ في نسبة السكر في الدم، وينقسم إلى نوعين بُناءً على سبب ارتفاع سكر الدم.

انواع مرض السكري

تنقسم انواع مرض السكري إلى نوعين:

  • مرض السكري النوع الأول وتكون المشكلة  في عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين لامتصاص سكر الجلوكوز.
  •  مرض السكري النوع الثاني ويكون إما بسبب مقاومة الجسم لتأثير الأنسولين أو عدم إنتاج الأنسولين الكافي للحفاظ على المستوى الطبيعي للجلوكوز في الدم، وهذا النوع هو ما تناولته الأبحاث.

علاج مرض السكري

يعتمد تحديد علاج مرض السكري المناسب على نوع المرض، في النوع الأول تُستخدم حقن الأنسولين أو مضخة الأنسولين، كذلك يمكن إجراء عملية زرع البنكرياس أو خلايا جزيرة البنكرياس لبعض المصابين.

أما النوع الثاني فيعتمد على تغيير النمط الحياتي والنظام الغذائي للأشخاص، بجانب تناول بعض الأدوية عن طريق الفم أو الأنسولين أو كليهما في بعض الحالات.

اقرأ أيضا: مقاومة الانسولين.. وما الفرق بينها وبين مرض السكري

ما هو الخرف؟

الخرف ليس مرضًا في حد ذاته، ولكنه تعبير يدل على مجموعة من الأعراض، التي تؤثر في قدرة المريض على أدائه للأنشطة اليومية بنفسه، وتشمل الأعراض الشائعة للخرف ما يلي:

  • ضعف الذاكرة.
  • تغيرات القدرة على التفكير.
  • ضعف التفكير وعدم تقدير الأمور بشكل سليم.
  • قلة التركيز وتشتت الانتباه.
  • ضعف في المهارات اللغوية.
  • سلوكيات غير معتادة.

يخلط أغلب الناس بين مرض الخرف ومرض الزهايمر، حيث يُعد الزهايمر نوعا من أنواع الخرف وهو الأكثر انتشارًا ولكنه ليس النوع الوحيد.

اقرأ أيضا: مرض الشيخوخة المبكرة Premature aging disease or Progeria

العلاقة بين مرض السكري والخرف

  • يؤثر مرض السكري من النوع الثاني بالسلب تقريبا على كل أجهزة الجسم من بينهم الدماغ، تصل  احتمالية الإصابة بالخرف لدى مرضى السكري النوع الثاني إلى (50-60)% أكثر من غير المصابين، فهو من أكثر العوامل التي  تؤدي للإصابة بالخرف.
  • نجد أن مقاومة الأنسولين في مرضى السكري النوع الثاني تسبب مرض تصلب الشرايين وتُغير من عملية التمثيل الغذائي داخل خلايا الجسم مما يؤدي إلى ضيق  في الأوعية الدموية داخل الدماغ مما يقلل من تدفق الدم إلى الشبكة العصبية.
  • يرتبط مرض السكري النوع الثاني بزيادة بروتين الإنترلوكين 6 (interleukin-6) في الدماغ، الذي يسبب الالتهاب والإجهاد التأكسدي  للخلايا وهي بداية العملية التي تؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر وهو الأكثر شيوعا بين حالات خرف الكبار.
  •   مرض السكري النوع الثاني عامل رئيسي لزيادة  تواجد  بروتين ببتيد بيتا النشواني (Amyloid Beta Peptide) في الدماغ، وهو المادة الأساسية اللازمة لتطور مرض الزهايمر لدى مرضى السكري.

بيوجليتازون يخفض احتمالية الإصابة بـ 16%

أجرى الباحثون دراسة على 91,000 من الأشخاص حديثي الإصابة بمرض السكري النوع الثاني وبمتابعة لمدة 10 سنوات، أُعطِيَ دواء بيوجليتازون لـ3,467 مريض، أظهرت النتائج أن 8.3% ممن تناولوا بيوجليتازون أُصيبوا بالخرف، بينما أُصيب 10% من المرضى الذين لم يتناولوا الدواء.

بالنظر إلى بعض العوامل المتعلقة بالأسلوب المعيشي للأشخاص وُجد أن معدل الإصابة قل بنسبة 16% بعد تناول الدواء.  

لم تذكر الدراسة معلومات حول شدة المرض أو مدى تحكم المرضى بضبط مستوى السكر لديهم، كذلك العوامل الوراثية لمدى قابلية المريض للإصابة بالخرف.

ما هو دور الأوعية الدموية؟

مما لا شك فيه أن ضبط مستوى سكر الدم يحسن من وظائف الدماغ، وبما أن دواء بيوجليتازون يُحفز التمثيل الغذائي للخلايا ويجعلها تستخدم الطاقة الحيوية الناتجة بشكل أكثر فاعلية فبالتالي يُحسن من مقاومة الأنسولين داخل الدماغ.

أوضحت بعض الدراسات أن بيوجليتازون يَحد من التأثير السام لبروتين ببتيد بيتا النشواني (Amyloid Beta Peptide) وهو السبب الرئيسي في الإصابة بالزهايمر.

وُجد أن هذا الدواء أكثر فاعلية لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية للقلب والمخ من الذين لا يُعانون من هذه الأمراض.

يُرجح الأطباء أن هذا التأثير ناتج من أن دواء بيوجليتازون يُحسن من حالة الأوعية الدموية.

أكثر وقاية مع مرضى القلب

وجد الأطباء أن المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي بالجلطة الدماغية الإقفارية أو مرض القلب الإقفاري تقل لديهم فرصة الإصابة بالخرف مع تناول دواء بيوجليتازون، حيث تقل نسبة الإصابة في مرضى  القلب الإقفاري ب 54% وفي مرضى الجلطة الدماغية الإقفارية تقل بنسبة 43%، وكان ذلك غير متوقع.

إن أمراض القلب والدماغ من أكثر العوامل المسببة للخرف لذلك فإنه من الطبيعي أن يقل تأثير دواء بيوجليتازون في هؤلاء المرضى، ولكن ما أثبتته الدراسات كان عكس المتوقع.

اقرأ ايضا: التهابات اللثة وامراض القلب. ما الرابط؟ وأهم 7 طرق للوقاية

أدوية مرض السكري ضد الخرف 

أكد الباحثون أنهم يواصلون البحث لمعرفة كيف للأدوية التي تحسن قدرة الخلايا على التمثيل الغذائي أن تُقلل في نفس الوقت احتمالية الإصابة  بمرض الخرف، وذلك من خلال إجراء التجارب على الحيوانات.

تستمر الدراسات المعملية للوصول لنتيجة مؤكدة حول التأثير المضاد للخرف لهذه الأدوية مقارنة بالآثار الجانبية التي تسببها، فلا بد من الموازنة بين الآثار الجانبية والنتائج المفيدة على المدى البعيد خاصة في حالة الاستخدام الطويل لمنع الإصابة بالخرف.

 الهدف في الخطوة القادمة هو تحديد الجرعة المناسبة للحصول على أفضل النتائج وأقل الأضرار.

دواء بيوجليتازون (pioglitazone)

يُعد الـ بيوجليتازون هو الاختيار الثاني لعلاج مرض السكري النوع الثاني، وهذا لأسباب تتعلق بالمخاطر الصحية التي يسببها; حيث يُزيد من احتمالية كسورالعظام، وزيادة الوزن، ومرض فشل القلب (heart failure) الذي يحتاج إلى البقاء بالمستشفى.

حتى الوصول لهذه النتائج يمكن لمرضى السكري النوع الثاني تقليل فرص الإصابة بالخرف عن طريق الحفاظ على مستوى السكر بالدم في المستوى الطبيعي دون التعرض للزيادة الشديدة أو الانخفاض الشديد، حيث إن كلًا من الزيادة أو الانخفاض يمكن أن يٌصيب الأوعية الدموية في المخ بالضرر.

اقرأ أيضا: أمراض القلب والأوعية الدموية

نصائح لمرضى السكري النوع الثاني

  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بانتظام لمدة 30 دقيقة في اليوم لمدة 5 أيام في الأسبوع.
  • تناول الأطعمة التي تساعد على منع الالتهابات.
  • تجنب النشويات.
  • شرب كميات كافية من الماء وتجنب حدوث الجفاف.
  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • متابعة أي أمراض تتعلق بالأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليسترول، مرض توقف التنفس أثناء النوم (sleep apnea).

اقرأ أيضا: النظام الغذائي  لمرضى   السكري..أفضل الأطعمة و8 أنواع يجب تجنبها

References

What do you think?

التعرف على الاكتئاب وأسبابه وأنواعه وكيفية علاجه وعوامل الخطر 

أمراض القولون تعرف على أسبابها وأهم أنواعها وطرق الوقاية منها وعلاجها