in

الأمراض النفسية..أعراضها وأنواعها ومضاعفاتها

المرض النفسي هو مرض يتم تشخيصه من قبل أخصائي الصحة النفسية والذي يتسبب في كثرة التفكير وتغير المزاج وتغير واضح في السلوك بشكل كبير ويزيد بشكل خطير من خطر الإصابة بالإعاقة أو الألم أو الموت أو فقدان الحرية.

تؤثر الأمراض النفسية بشكل كبير  في إدراك الفرد ومشاعره وسلوكه وغالباً ما تكون مصاحبة بالضيق والقيام بالأعمال المهمة بشكل ضعيف فهناك أنواع مختلفة من الأمراض النفسية ويمكن أيضًا الإشارة إلى الأمراض النفسية على أنها حالات الصحة النفسية فهو مصطلح أوسع يشمل الاضطرابات النفسية والإعاقات النفسية والاجتماعية والحالات النفسية المرتبطة بضيق كبير وخطر إيذاء النفس.

نسب الأمراض النفسية في أي مجتمع لا تقل عن ٢٥٪  إلا أن ٠.٤٪  من المرضى يتجهون إلى العلاج النفسي والذين لا يتوجهون للعلاج يتحول المرض إلى مرض مزمن فالنسبة الأكبر من المرضى النفسيين مصابين بالاكتئاب ب٤٣٪ مما يوضح حالة الشكوى واللامبالاة.

فلا تزال المجتمعات العربية تؤمن بأن الأمراض النفسية هي أشبه بالجنون ولكن يوجد اختلاف في العالم العربي فمنهم من يمتلك الشجاعة والعقل لمعرفة أنه يعاني من اضطرابات في شخصيته ويطلب المساعدة ممن حوله أو يلجأ لطبيب متخصص لإيمانه القوي أن المرض النفسي ليس بجنون.

فهناك أشخاص يركضون في الحياة مسببين ضرراً لأنفسهم ولمن حولهم بسبب عدم اعترافهم بأن هناك مشاكل نفسية يعانون منها ولكن أغلب البشر مرضى نفسيين ولكن بدرجات متفاوتة فهناك خلط بين الأمراض النفسية والعقلية  ولكن في الحقيقة أنهما مرضان منفصلان كلياً والفارق بينهما كبير.

فالمرض النفسي خلل في الصحة النفسية بسبب مشاعر القلق والتوتر والتعرض إلى الضغط لفترة طويلة بدرجة تفوق قدرة الشخص على التحمل أما المرض العقلي فهو نوبات من الهلاوس يعاني منها المريض وينفصل عن الواقع وقد تصل لحالة من الانهيار الذهني التي يعتقد فيها المريض بسماع أو رؤية أشياء أو شم روائح لا وجود لها.

أنواع الأمراض النفسية

هناك أنواع مختلفة من الأمراض النفسية تشمل بعض الأنواع الشائعة منها:

  • الاكتئاب: الاكتئاب مرض العصر وهو اضطراب مزاجي يسبب شعوراً دائماً بالحزن وفقدان الاهتمام.
  • التقلبات المزاجية: تكون الحالة العاطفية العامة أو حالة المزاجية مشوهة أو غير متوافقة مع الظروف وغالباً ما تكون مصاحبة للاكتئاب.
  •  اضطرابات القلق: تتضمن اضطرابات القلق نوبات متكررة من المشاعر المفاجئة للقلق الشديد والخوف أو الرعب وتصل إلى ذروتها في غضون دقائق (نوبات الهلع).
  • الفصام: هو اضطراب عقلي مزمن وشديد يؤثر في طريقة تفكير الشخص وشعوره وسلوكه حيث يسمع المصابون به أصواتًا غير موجودة أو يعتقدون أن أشخاصًا آخرين يحاولون إيذاءهم وهذا يعني أن الشخص قد لا يكون دائمًا قادرًا على تمييز أفكاره الخاصة عن الأفكار التي تحدث في الحقيقة.
  • اضطرابات الأكل: أكثر اضطرابات الأكل شيوعًا هي فقدان الشهية أو النهام (الشهية المفرطة) أو اضطراب نهم الطعام.
  • سلوكيات إدمانية: ينشغل الفرد في سلوك أو نشاط بشكل متكرر بحيث يستحوذ على حيز مهم من وقته وجهده على حساب باقي الأنشطة المهمة.
الأمراض النفسية

الأمراض النفسية

الأعراض

تتضمن أعراض وعلامات المرض النفسي بعض الصفات ومنها:

●انخفاض القدرة على التركيز والتفكير المشتت.

● حزن عميق ومستمر.

● الشعور بالإحباط.

● عدم القدرة على التحكم في التوتر.

● عدم معرفة مواجهة المشاكل اليومية.

● صعوبة فهم المواقف والأشخاص الآخرين.

● الانسحاب من الآخرين ومن الأنشطة المفضلة.

●التعب الشديد أو انخفاض الطاقة أو مشاكل النوم.

● مشاعر قوية بالخوف أو القلق أو الذنب.

● تغيرات مزاجية شديدة من أعلى مستوياتها إلى أدنى مستوياتها وغالبًا ما تتغير بسرعة كبيرة.

● الانفصال عن الواقع والعيش في الأوهام.

●تغييرات ملحوظة في عادات الأكل.

● تغيير في الدافع الجنسي.

● تعاطي المخدرات أو الكحول.

● الغضب المفرط أو العداء أو العنف.

● التفكير الانتحاري.

قد تتسبب الأمراض النفسية في ظهور أعراض جسدية مثل الصداع أو ألم في الظهر أو ألم في المعدة.

المضاعفات

يعد المرض النفسي سبب قوي للإصابة بالإعاقة حيث يمكن أن يتسبب المرض النفسي في مشاكل صحية انفعالية وسلوكية وجسدية حادة تتمثل مضاعفات الإصابة بالأمراض النفسية نفسية ما يلي:

●الشعور بعدم السعادة وقلة الاستمتاع بالحياة.

●النزاعات العائلية.

●تعقيد العلاقات.

●العزل الإجتماعي.

●مشاكل إدمان التبغ والكحول والمخدرات.

●التقصير في العمل أو الدراسة.

●مشاكل قانونية ومالية.

●التشرد والفقر.

●إيقاع الأذى بالنفس أو بالآخرين بما في ذلك الانتحار أو القتل.

●ضعف الجهاز المناعي حيث يجد الجسم في مقاومة المرض.

●أمراض القلب.

الأمراض النفسية

أسباب الأمراض النفسية

لا يوجد سبب واحد للمرض النفسي حيث تلعب الوراثة والتغيرات الكيميائية للدماغ دورا كبيرا في المرض النفسي حيث يمكن أن تؤدي الأحداث المؤلمة والظروف الصحية الأساسية في بعض الأحيان إلى تغييرات في طريقة عمل العقل حيث أن الدوبامين والسيروتونين واضطراب الغلوتامات في الدماغ قد يسبب بعض الأمراض النفسية ومع ذلك لا توجد أدلة كافية لربط أي اضطراب عصبي واحد مع المرض النفسي.

تشخيص المرض النفسي

المرض النفسي ليس مرضاً في حد ذاته فغالباً ما يكون أحد أعراض حالة أخرى ولمعرفة السبب يقوم الطبيب بإجراء فحص طبي شامل بحيث يتضمن فهم التاريخ الشخصي والأسري والحالة الطبية والاجتماعية والدينية للمريض بما في ذلك مسارهم في المرض النفسي ومدته وشدته ويقوم الطبيب بإجراء فحص مادي واختبار عقلي وعصبي فإذا كانت العلامات والأعراض تشير إلى  مشاكل في الحالة الصحية فقد يطلب الطبيب اختبارات مثل:

صورة دم كاملة.

●تمثيل غذائي.

●وظائف الغدة الدرقية.

●اختبار السموم البول.

● قياس هرمون الغدة الدرقية والكالسيوم والنياسين وفيتامين ب١٢ وحمض الفوليك.

الأدوية

تعد الأدوية النفسية من العلاجات الأساسية  للأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية حيث يمكن أن تقلل من الأعراض في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل الفصام ولا يتم العلاج إلا تحت إشراف طبيب وبالدعم العائلي ومن أهم الأدوية:

● هالوبيريدول.

● الكلوربرومازين.

●كلوزابين.

●أريبيبرازول.

●فلوفينازين.

●بريكسبيبرازول.

الوقاية

ليس هناك طريقة مؤكدة للوقاية من الأمراض النفسية ولكن يمكن أخذ بعض الخطوات للتحكم في الضغط وزيادة القدرة على التكيف وتعزيز التقدير الذاتي.

الحصول على الرعاية الطبية الروتينية وعدم تجاهل الفحوصات الطبية وخصوصًا عند الشعور بأن الصحة غير جيدة فقد يوجد مشكلة صحية جديدة يلزم علاجها أو قد يحدث آثار جانبية بسبب تناول العلاج.

الاهتمام بالنفس جيداً من حيث النوم الكافي والنمط الغذائي الصحي وممارسة الأنشطة البدنية المنتظمة ومحاولة المحافظة على جدول منتظم في الحياة.

References

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/mental-illness/symptoms-causes/syc-20374968

https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/mental-disorders

https://www.healthline.com/health/psychotic-disorder#:~:text=A%20%E2%80%9Cpsychotic%20disorder%E2%80%9D%20is%20an,confusion%2C%20hallucinations%2C%20and%20delusions

https://www.medicalnewstoday.com/articles/248159#treatment

https://emedicine.medscape.com/article/294416-clinical

What do you think?

good sleep

تعرف على النوم واستمتع به

الحساسية… وأسبابها وأعراضها وطرق الوقاية منها