الأعشاب

فوائد القرفة الصحية للرجال والنساء…تعرف على أبرزها

القرفة من التوابل التي تُستخرج من اللحاء الداخلي للأشجار المعروفة علمياً بإسم (Cinnamomum). تم استخدام فوائد القرفة عبر التاريخ، ويعود تاريخها إلى مصر القديمة، كانت نادرة وقيمة وكانت هدية مناسبة للملوك. أما في هذه الأيام، فالقرفة رخيصة الثمن ومتوفرة، وتستخدم في الكثير من الأطعمة والوصفات، ولها العديد من الفوائد الصحية.

أنواع القرفة

هناك نوعان رئيسيان من القرفة:

-القرفة السيلانية: وتُعرف أيضاً بالقرفة الحقيقية.

-قرفة كاسيا: وهي أكثر الأنواع شيوعاً اليوم.

تُصنع القرفة بقطع سيقان أشجار القرفة، ثم يتم استخراج اللحاء الداخلي وإزالة الأجزاء الخشبية. عندما يجف اللحاء، فإنه يشكل شرائط تلتف إلى لفائف تُسمي أعواد القرفة.

المواد الفعالة في القرفة

– تحتوي القرفة على نسبة عالية من سينمالدهيد، وهو المسؤول عن رائحة ونكهة القرفة ومعظم الفوائد الصحية لها.

– القرفة أيضاً مليئة بمضادات الأكسدة القوية، مثل البوليفينول وهو يحمي الجسم من الأكسدة التي تسببها الجذور الحرة.

فوائد القرفة للقلب

تناول القرفة هو طريقة طبيعية رائعة للحفاظ على صحة القلب وحمايته من تصلب الشرايين. نظراً لاحتواء القرفة على الألياف والكالسيوم اللذان يساعدان في نقل الأملاح الصفراوية خارج الجسم، فإن الجسم يُنتج المزيد من الأملاح الصفراوية الأخرى عن طريق تكسير الكولسترول. مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الكولسترول الضار(LDL) والدهون الثلاثية وبالتالي حماية القلب من انسداد وتصلب الشرايين.

كما أثبتت دراسة أجريت عام 2014 أن السينمالدهيد الموجود في القرفة يساعد على خفض ضغط الدم والتمتع بوظائف قلب أفضل.

فوائد القرفة لمرضى السكري

من المعروف أن القرفة تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين داخل الجسم. ومقاومة الأنسولين مرتبطة بمرض السكري من النوع الثاني، إذا كان المريض لديه مقاومة عالية للأنسولين، فسوف يرتفع السكر في الدم. لكن عند تناول القرفة فإن إنزيمات  Phosphatidyl inositol 3-kinase سوف ترسل إشارات إلى مسار الأنسولين لإصلاح الخلل. وأكدت الدراسات أن القرفة يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم الصائم بنسبة 10-29 %.

فوائد القرفة للرجال

يُعد العقم من أكثر المشاكل الصحية إثارة للجدل بما في ذلك المشاكل الهرمونية، وانخفاض جودة الحيوانات المنوية وكميتها. وهي سبب في 30% من حالات العقم.

تعتبر مضادات الأكسدة مثل البوليفينول الموجود في القرفة عنصر أساسي في تحسين بقاء الحيوانات المنوية وطول عمرها، وتحسين جودة وكمية السائل المنوي وذلك بزيادة هرمون التستوستيرون في الدم. وبذلك ترتفع نسبة الخصوبة.

فوائد القرفة للدورة الشهرية

يمكن أن يؤثر عسر الطمث تأثيراً سلبياً على الأنشطة اليومية للمرأة. وقد أثبتت التجارب أن القرفة تقلل من تقلصات الدورة الشهرية وتجعل أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS) أكثر احتمالاً. وذلك لأن القرفة تتفاعل مع البروستاجلاندين ويساعد هذا التفاعل على إرخاء العضلات وتقليل الألم. وتقلل القرفة من أعراض هذه المتلازمة مثل النزيف، وتكرار القيء، وشدة الغثيان أثناء الدورة الشهرية.

فوائد القرفة للتنحيف

تعزز القرفة عملية التمثيل الغذائي وتحافظ على مستوى الكولسترول ومستوى السكر في الدم. ونظراً لخصائصها المضادة للالتهاب فإنها تمنع انتفاخ البطن. ومن المعروف أن التوابل التي تساعد على الهضم يمكن أن تساهم في فقدان السعرات الحرارية الزائدة.

ومن جهة أخرى فإن القرفة تساعد في تحفيز الأنسولين مما يؤدي إلى إتمام التمثيل الغذائي للسكر وعدم تخزينه في هيئة دهون. وإذا تحدثنا عن المحتوى الغذائي للقرفة، فهي لا تحتوي تقريباً على بروتينات أو دهون. لكن ملعقة صغيرة من القرفة تحتوي على 6 سعرات حرارية فقط.

فوائد القرفة للبشرة

– القرفة ليست مفيدة فقط لإضافة نكهة للطعام، والمساعدة في تحسين بعض الأمور الصحية، لكنها أيضاً عامل رائع في تحسين البشرة والشعر. فهي مفيدة لمحاربة حب الشباب والبثور عن طريق حصة من القرفة مع ثلاث حصص من العسل ودهنها على البشرة وغسلها بعد 25 دقيقة، يمتص هذا المزيج الزيوت الزائدة على الوجه ويساعد في تنظيم الدورة الدموية.

القرفة أيضاً لها خصائص مضادة للبكتيريا ولذلك فهي تحسن البشرة، وتقلل الطفح الجلدي، وتقلل التجاعيد عن طريق شد الجلد. وذلك بصنع عجينة من القرفة والموز وعصير الليمون واللبن ووضعها على البشرة ثم غسلها بالماء الفاتر.

القرفة ومرض الزهايمر

اقترحت بعض الدراسات أن القرفة قد تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، لأنها تحتوي على مستخلص موجود في لحاء القرفة يسمى (CEppt) قد يعمل على منع تراكم بروتين يسمى (تاو) في الدماغ، وهو أحد السمات المميزة لمرض الزهايمر وبالتالي منع ظهور الأعراض.

القرفة والوقاية من السرطان

كشفت دراسة أن القرفة هي منشط فعال لإنزيمات إزالة السموم من القولون، مما يحمي من نمو سرطان القولون. حيث أن القرفة تنشط الاستجابات الوقائية المضادة للأكسدة في خلايا القولون.

فوائد القرفة باللبن

فضلاً عن الطعم اللذيذ فإن مشروب القرفة باللبن له فوائد متعددة:

1) منخفض في السعرات الحرارية وغني بالبروتين مقارنةً بالمشروبات الغازية والسكرية.

2) القرفة غنية بخصائص مضادة لمرض السكري، حيث تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.

3) تساعد القرفة في تسريع عملية التمثيل الغذائي بشكل طبيعي.

4) القرفة غنية بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب.

5) حماية القلب من انسداد الشرايين.

6) تقليل الشعور بالألم عند النساء أثناء الدورة الشهرية. 

اقرأ أيضا: فوائد الكركم الكثيرة للصحة و آثاره الجانبية و كيفية تناوله

فوائد القرفة والجنزبيل (الزنجبيل)

القرفة والزنجبيل يساعدان في تعزيز الشعور بالشبع، ويسمى مشروباً حارقاً  كما يساعدان في خفض السكر، وتحسين صحة القلب، ووظائف المخ. ويُعد الزنجبيل غذاء مسطح للبطن لأنه يساعد على الهضم ويساعد في التحكم في الوزن. كما يساعد الزنجبيل أيضاً في تهدئة اضطراب المعدة وتخفيف التقلصات.

فوائد القرفة قبل النوم

يُعد مشروب القرفة مع الحليب علاجاً فعالاً للأرق إذا تم تناوله قبل النوم، فهو يساعد في الحصول على قسط من النوم الهادئ. فالقرفة تريح العضلات، وتريح الأعصاب مما يجلب النوم.

فوائد القرفة كمضاد للبكتيريا

تحتوي القرفة على بعض الخصائص القوية المضادة للبكتيريا. وتشمل هذه البكتيريا المكورات العنقودية، والسالمونيلا، والإشريكية القولونية الشائعة التي تسبب المرض للإنسان. بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد التأثيرات المضادة للبكتيريا للقرفة في تقليل رائحة الفم الكريهة ومنع تسوس الأسنان.

فوائد القرفة كمضاد للفطريات

أصبحت فطريات المبيضات غير البيضاء(non-albicans candida) مؤخراً سبباً رئيسياً لبعض الأمراض في التهابات مجرى الدم. وأصبحت مقاومة بشكل متزايد لمضادات الفطريات مثل فلوكونازول. وقد أثبتت الأبحاث أن زيت القرفة له فعالية ضد هذه المبيضات.

اقرأ أيضا: فوائد الكركديه الطبية والتجميلية وكيفية تناوله وأعراضه الجانبية

REFERENCES

1)https://www.healthline.com/nutrition/10-proven-benefits-of-cinnamon#section1

2)https://www.webmd.com/diet/supplement-guide-cinnamon#1

3)https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4376985/

4)https://www.researchgate.net/publication/279367118_Cinnamon

5)https://m.dailyhunt.in/news/india/english/life+and+trendz-epaper-lifntr/5+most+surprising+beauty+benefits+of+cinnamon+sticks-newsid-n211819218

6)https://food.ndtv.com/lists/5-best-cinnamon-recipes-2069845

7)https://www.medicalnewstoday.com/articles/266069

8)https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/diet/The-many-benefits-of-cinnamon/articleshow/50981397.cms

9)https://www.health.com/nutrition/fire-tea

د إسلام الشبراوي

حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة المنصورة ٢٠٠٣، عملت بمستشفى كفر البطيخ المركزي في الصيدلية الخارجية والداخلية ونفقة الدولة من ٢٠٠٤ وحتى ٢٠١٠، عملت بصيدلية مركز جنى الطبي التابع لجامعة نزوى بسلطنة عمان عام ٢٠١٨ . حاصلة على كورسات OTC، والإسعافات الأولية، والسموم، والكتابة الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق