الأمراض

 سرطان العظام..اعراضه واهم 4 انواع وعلاجه

سرطان العظام
سرطان العظام

سرطان العظام هو تكون ورم أو تشكل كتلة غير منتظمة الشكل في الأنسجة المكونة للعظام وتسمى بالأورام اللحمية العظمية (الساركوما) وعندما يكون هذا الورم خبيثا ينتشر سريعا إلى أجزاء أخرى من الجسم ويشار على أنه ورم سرطاني.

يعد سرطان العظام من الأمراض غير الشائعة إلا أنها انتشرت وظهرت في عصرنا الحالي وقد يبدأ السرطان في جزء أو آخر غير العظام ثم ينتقل إلى العظام.

يبدأ سرطان العظام في أى منطقة من عظام الجسم لكن غالبا ما يبدأ في عظام الحوض أو العظام الطويلة في الساقين أو الذراعين مثل عظام الساق أو عظام الفخذ أو أعلى الأذرع.

ينتشر أحيانا بين الأطفال بشكل رئيسي بينما يصيب البالغين في أغلب الأحيان ويشكل المركز الثالث من حيث الانتشار. 

اعراض سرطان العظام

اقرأ أيضا: إعتام عدسة العين.. أعراضه وأسبابه

انواع سرطان العظام

سرطان العظام الأولي

يعد سرطان العظام الأولي من أخطر أنواع سرطان العظام بسبب تشكل الأورام الخبيثة التي تشكل أكثر عدوانية ولها مخاطر أكبر في حالة النمو أو الانتشار وتتضمن بعض الأنواع الأكثر شيوعا وهي الساركوما العظيمة (Osteosarcoma)، وساركوما إيوينغ (Ewing sarcoma)، والساركوما الغضروفية (Chondrosarcoma).

سنتحدث بشكل مفصل عن أنواع سرطان العظام الأولي في ما يلي:

  • الساركوما العظيمة (Osteosarcoma)

تصيب الساركوما العظيمة عموما الأطفال ولكنها تحدث أيضا للبالغين وينشأ الورم السرطاني عند أطراف العظام الطويلة في الذراعين والساقين وتبدأ في الانتشار أيضا في الوركين أو الكتفين أو أماكن أخرى وتكون فرص الشفاء كبيرة في الإصابة الموجودة عند الأطراف.

يؤثر على الأنسجة الصلبة التي توفر الطبقة الخارجية للعظم حيث تشكل مادة الأستيويد (Aostuaid) الطبقة التي تحافظ على العظم ويشكل هذا النوع تدمير الأنسجة العظمية  فينتج تورم العظم.

يعد مرض باجيت من الأمراض التي تسبب نموا مفرطا للعظام مما يزيد من خطر الإصابة بساركوما العظام.

توجد بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج بأي شكل من الأشكال ويوجد هناك أيضا بعض الحالات في الورم لا تشكل خطرا لأنها لا تصيب تجويف العظم بل تصيب العظم نفسه.

اقرأ أيضا:  فيوسيدين Fucidin ، دواعي الاستخدام و 4 من أشكاله الدوائية المختلفة

  • ساركوما إيوينغ (Ewing sarcoma)

تعد ساركوما إيوينغ هي ثاني نوع من الساركوما الأولية انتشارا حيث تنتشر بين الأطفال والناشئين ويعد أكثر الأنواع شيوعا في أورام العظام الخبيثة.

يصيب هذا النوع الأنسجة الرخوة المحيطة بالعظام مثل: الدهون، والعضلات، والأوعية الدموية أو يصيب مباشرة في العظام عادة ما تتأثر العظام الطويلة في الجسم مثل الذراعين، والساقين، والحوض وتظهر أيضا في الأطراف.

ينتشر غالبا هذا النوع إلى أماكن أخرى في الجسم مثل الرئتين وبعض الأجزاء الأخرى من الجسم مما يشكل خطرا على صحة المريض.

  • الساركوما الغضروفية (chondrosarcoma)

يصاب بهذا النوع البالغون الذى أعمارهم تكون أكبر من 40 عاما يبدأ التورم في النسيج الضام الذي يبطن المفاصل ثم ينتشر إلى العظام وينمو ببطء ويتكون عادة في الجزء العلوي من الساق والحوض والكتفين وينمو أحيانا في الأنسجة الرخوة.

  • المايلوما المتعددة (Multiple myeloma)

يعد من أكثر الأنواع السرطانية انتشارا في العظام ويعتبر ليس نوعا من أنواع سرطان العظام لكنه يبدأ في خلايا البلازما ويصيب نخاع العظام وتسبب أوراما في العظام المختلفة.

سرطان العظام الثانوي

يعد سرطان العظام الثانوي من الأنواع التي ينتشر فيها السرطان إلى العظام عن طريق إصابة في أماكن أخرى مصابة بالسرطان فيكون المريض معرضا للإصابة بسرطان العظام الثانوي.

يسبب هذا النوع الألم الشديد والكسور في العظام المصابة بسبب زيادة نسبة الكالسيوم في الدم مما يشكل خطرا كبيرا على صحة المريض.

اقرأ أيضا: كريم درمازين 1% علاج فعال للحروق ومضاد للبكتيريا

اسباب سرطان العظام

تعد أسباب سرطان العظام غير معروفة تماما ولكن يوجد بعض العوامل التي تساهم أو تزيد من التكوين غير النمطي في العظام وتشمل:

  • نمو خلوي غير نمطي

تنقسم الخلايا السليمة باستمرار في هذا النوع وتستبدل الخلايا القديمة ثم بعد الانتهاء من العملية تموت الخلايا السليمة وتستمر الخلايا غير النمطية في تشكيل كتل من الأنسجة تتحول إلى ورم.

  • العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي في علاج السرطان الذي العظام لكن قد يساهم العلاج الإشعاعي في الإصابة بسرطان في العظام في حالة زيادة نسبة الإشعاع عن النسبة المطلوبة في فترة العلاج.

  • الطفرات الصبغية

ظهر %70 من الحالات التي ظهرت عليها بعض الخصائص غير النمطية في الكروموسومات وتتكون الطفرات الجينية التي تزيد من الإصابة بسرطان في العظام وتكون وراثية ولكن تكون نادرة الحدوث.

تشخيص سرطان العظام

علاج سرطان العظام

  • العلاج الكيميائي

هو العلاج بالأدوية التي تدخل الدم وتحاول القضاء على الورم والسرطان في كل الجسم ويشمل:

  • الدوكسوروبيسين (Doxorbuici).
  • الأيقوسفاميد (Ifosfamide).
  • السيسبلاتين (Cisplatin).
  • السيكلو فوسفاميد (cyclophosphamide).
  • العلاج الإشعاعي

يستخدم في هذا النوع أشعة عالية الطاقة بكمية معينة يتم تسليطها على الخلايا السرطانية والقضاء عليها. 

  • العلاج الجراحي
  • جراحة إنقاذ الأطراف

يتم استئصال الجزء المصاب بالسرطان مع بقاء الساق أو الذراع لدى المريض تعمل بشكل جيد.

  • البتر

يلجأ الأطباء إلى هذه الحالة إذا كانت الأدوية والعلاجات الأخرى لم تستجيب لأي نتيجة وتدهورت حالة المريض في المنطقة المصابة بالسرطان بالتالي يلجأ الطبيب إلى عملية البتر.

اقرأ أيضا: الصدفية

الوقاية من سرطان العظام

لا يوجد حتى الآن طريقة محددة للوقاية من سرطان العظام ولكن يمكن تغير الأنماط الحياتية التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بهذا النوع من السرطان.

المراجع

1.https://www.healthline.com/health/bone-cancer

2.https://www.medicalnewstoday.com/articles/171372

3.https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bone-cancer/symptoms-causes/syc-20350217

4.https://www.webmd.com/cancer/bone-tumors

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق