كل المقالات

زيت الخروع

استخداماته، فوائده وأضراره

زيت الخروع استخداماته ،فوائده وأضراره فما هو؟هو زيت نباتي مضغوط من حبوب الخروع. إنه سائل عديم اللون إلى أصفر شاحب للغزيت الخروع هو زيت نباتي مضغوط من حبوب الخروع. إنه سائل عديم اللون إلى أصفر شاحب للغاية مع طعم ورائحة نفاذة. نقطة غليانها هي 313 درجة مئوية وكثافتها 0.961 جم / سم. يتضمن خليطا من الدهون الثلاثية التي يتكون فيها حوالي 90٪ من الأحماض الدهنية من الرئيسين وليتات.

ماهو زيت الخروع ونشأته؟

زيت الخروع هو زيت مصنوع عن طريق استخراج الزيت من بذور نبات Ricinus communis.

تحتوي هذه البذور المعروفة باسم حبوب الخروع على إنزيم سام يسمى الريسين. ومع ذلك، فإن عملية التسخين التي يخضع لها زيت الخروع تعطله، مما يسمح باستخدام الزيت بطريقة آمنة.

يحتوي زيت الخروع على عدد من الاستخدامات الطبية والصناعية والصيدلانية.

يشيع استخدامه كمادة مضافة في الأطعمة والأدوية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، بالإضافة إلى مكون الوقود وزيوت التشحيم والديزل الحيوي الصناعي.

في مصر القديمة، تم حرق زيت الخروع كوقود في المصابيح، ويستخدم كعلاج طبيعي لعلاج أمراض مثل تهيج العين وحتى يعطى للنساء الحوامل لتحفيز المخاض .

اليوم، لا يزال زيت الخروع علاجا طبيعيا شائعا للحالات الشائعة مثل الإمساك والأمراض الجلدية ويستخدم عادة في منتجات التجميل الطبيعية.

أهم استخدامات زيت الخروع:

فوائد زيت الخروع للبشرة:

بالنسبة للبشرة، سواء كان تصبغا أو حب الشباب أو الشيخوخة، فإن زيت الخروع هو الحل لكل شيء.” بالإضافة إلى ذلك، يعرف زيت الخروع أيضا بخصائصه المضادة للبكتيريا وفوائده الطبية المختلفة. ويعتقد أن معظم فوائد زيت الخروع مستمدة من تركيزه العالي من الأحماض الدهنية غير المشبعة”. 

ومن فوائده أيضاً:

  • منع التجاعيد حيث يحتوي زيت الخروع على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في جسمك. 
  • محاربة حب الشباب وذلك لأن زيت الخروع له خصائص مضادة للبكتيريا. 
  • تقليل الانتفاخ.
  • ترطيب. 
  • حروق الشمس المهدئة. 
  • ترطيب الشفاه الجافة.
  • تعزيز صحة الجلد بشكل عام.

فوائد زيت الخروع للشعر:

إن زيت الخروع له عدد كبير من الفوائد بما في ذلك تقوية الخيوط وتعزيز نمو الشعر وتغذية فروة الرأس الجافة. وعلى الرغم من أن الزيت نفسه من المحتمل ألا يجعل الشعر ينمو، إلا أنه محبوب لقدرته على خلق بيئة أكثر صحة على فروة الرأس مما يجعل نمو الشعر أفضل.

ومن أهم فوائده أيضاً:

  • يزيد زيت الخروع من تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يعزز صحة الشعر.
  • يمكن بعد وضعه مرة واحدة فقط في الشهر أن يعزز نمو الشعر بما يصل إلى خمسة أضعاف المعدل المعتاد.
  • يمكن لزيت الخروع ترطيب فروة الرأس الجافة والمتهيجة.
  • يمكن أن تقلل الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات لزيت الخروع من قشرة الرأس.

واقرأ أيضاً: تساقط الشعر.

أهمية زيت الخروع للحواجب:

كثير من الناس يحلقون حواجبهم لذلك فهم يواجهون صعوبة في إعادتهم إلى ما كانوا عليه من قبل. والخبر السار هو أن زيت الخروع هو علاج طبيعي ممتاز لهذه الحالة.

إليك فوائد زيت الخروع للحواجب:

  • تغذي أحماض أوميغا 9 الدهنية في زيت الخروع الشعر لجعله ينمو مرة أخرى ويصبح أكثر سمكا.
  • فيتامين E في زيت الخروع مفيد لنمو الشعر.
  • يزيد زيت الخروع أيضا من الدورة الدموية مما يساعد على إعادة نمو الشعر.
  • زيت الخروع له اختراق عميق. إنه قادر على تطهير مسامك ويسمح للحواجب بالنمو بشكل أكثر سمكا.
  • إنه غني بحمض الريسينوليك الذي يساعد على إضافة الحجم ويمنع أيضا فقدان الحاجب السريع.

فوائد زيت الخروع الطبية:

يستخدم زيت الخروع لعلاج الإمساك. يمكن استخدامه أيضا لتنظيف الأمعاء قبل فحص الأمعاء / الجراحة. يعرف زيت الخروع باسم ملين المنشط. إنه يعمل عن طريق زيادة حركة الأمعاء، مما يساعد البراز على الخروج.

ولكن يوجد له بعض الآثار الجانبية لذلك يجب توخي الحذر عند استعماله واستشارة الطبيب المعالج ومن أهم هذه الآثار هي:

  • تشنجات في البطن.
  • إسهال.
  • غثيان.
  • اضطراب المنحل بالكهرباء.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • احتقان الحوض.

فوائد زيت الخروع للحامل:

يُوصف زيت الخروع بشكل روتيني من قبل العديد من الأطباء. نظرية تحفيز المخاض بزيت الخروع هي أنه يعمل كمنشط للأمعاء، مما يهيج الرحم ويسبب تقلصات. هذه التوصية ليست شائعة كما كانت من قبل بسبب عدم وجود أدلة على فعاليتها. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول زيت الخروع غالبا ما يكون له آثار جانبية غير سارة، وخاصة إمكانية الجفاف وتشنجات المعدة والإسهال.

كما ذكر أعلاه، قد يؤدي استخدام زيت الخروع إلى تعزيز المخاض عن طريق تحفيز الانقباضات في الرحم، كما هو الحال في الأمعاء. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والبيانات من الدراسات الطبية المحدودة تشير إلى أنه إذا كان لزيت الخروع تأثير، فمن المرجح أن يبدأ المخاض في أول 24 ساعة بعد تناول زيت الخروع.

أهمية زيت الخروع في الجروح

الأحماض الدهنية لزيت الخروع هي مرطبات طبيعية، وهي مواد تستخدم لترطيب البشرة عن طريق منع فقدان الماء. يمكن أن يعزز هذا التأثير صحة الجلد الجيدة، ويخفف الجفاف، ويهدئ التهاب الجلد.

قد يكون لديه أيضا القدرة على تسريع التئام الجروح. زيت الخروع هو دهون ثلاثية له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات. تظهر الأبحاث أنه عند تطبيقه على الجلد، فقد يمنع العدوى ويقلل الالتهاب ويحسن تدفق الدم الموضعي ويتخلص من خلايا الجلد التالفة – وكلها تساعد على عملية الشفاء في الجلد.

أضرار زيت الخروع

عند تطبيقه على الجلد، يعتبر زيت الخروع آمنا لمعظم الناس لاستخدامه. ومع ذلك، لا تزال آثاره الجلدية قيد الدراسة، لذلك تأكد من اتباع نصيحة طبيبك عند علاج أي أمراض جلدية.

إذا كنت تتناوله داخليا، فإن الأحماض الدهنية القوية لزيت الخروع يمكن أن تشكل مخاطر صحية. زيت الخروع ملين قوي. معترف بها على أنها آمنة من قبل الولايات المتحدة. إدارة الغذاء والدواء كوسيلة لتخفيف الإمساك المؤقت، ولكنها ليست مناسبة للعلاج على المدى الطويل. استخدام زيت الخروع بكميات صغيرة واستشارة الطبيب للتأكد من أنه آمن.

تشمل بعض المخاطر الصحية المرتبطة باستخدام زيت الخروع ما يلي:

الحساسية:

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من نبات الخروع ويعانون من الحكة أو التورم أو الطفح الجلدي عند استخدام زيت الخروع.

واقرأ أيضاً: فرط الحساسية ضد الأدوية ..أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها

الانزعاج الجسدي:

يمكن أن يسبب تناول الكثير من زيت الخروع الغثيان والتشنجات والدوخة وضعف العضلات. يجب استخدامه كما ينصح الطبيب المعالج ولا نأخذه على معدة فارغة.

مخاوف الحمل:

نظرا لأن زيت الخروع قد يساعد في تحفيز المخاض، يجب على النساء الحوامل تجنبه. هناك أيضا نقص في الأبحاث حول آثاره على الرضع والأطفال والنساء المرضعات.

التفاعلات الدوائية – الاتصال الطبي

إذا تم تناوله مع مدرات البول أو الكورتيكوستيرويدات الكظرية أو جذر عرق السوس، فقد يقلل زيت الخروع من محتوى البوتاسيوم في جسمك إلى مستويات منخفضة بشكل خطير.

جرعة زائدة:

تؤخذ عن طريق الفم، يمكن أن تكون كميات كبيرة من زيت الخروع سامة. تشمل أعراض الجرعة الزائدة تشنجات البطن وآلام الصدر وضيق التنفس. استخدم زيت الخروع وفقا للتوجيهات لتجنب الجرعة الزائدة غير المقصودة.

تلف الجهاز الهضمي في الجهاز الهضمي:

يمكن أن يسبب الاستخدام الملين على المدى الطويل تلفا للجهاز الهضمي ويمكن أن يسبب حتى تشوهات المنحل بالكهرباء أو الجفاف. في حين أن زيت الخروع يمكن أن يوفر تخفيف الإمساك في بعض الأحيان، يجب عليك التحدث إلى طبيبك لمناقشة خيارات العلاج قبل استهلاكه.

وفي نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وافيت كل جوانبه.

دمتم أصحاء.

:References

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق