الأمراض

فرط الحساسية ضد الأدوية ..أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها

تظهر فرط حساسية الأدوية (Drug hypersensitivity) عند تناول دواء معين، فيُحفز جهاز المناعة وتبدأ أعراض فرط الحساسية في الظهور فما هي حساسية الأدوية وما علاجها؟

ما هي ظاهرة فرط الحساسية ضد الأدوية؟

تنتج ظاهرة فرط  الحساسية من تفاعل المكون الدوائي مع جهاز المناعة. يمكن أن يكون هذا التفاعل سريعاً فتظهر أعراض فرط الحساسية مباشرة بعد أخذ العلاج أو قد يكون التفاعل بطيئاً ويستغرق أسبوعاً أو أكثر. كما أن التفاعل قد يكون بسيطاً فتظهر بعض الأعراض الجلدية، و قد يكون هائلاً  يؤدي إلى الموت في الحال. 

ما أسباب فرط الحساسية ضد الأدوية؟ 

تحدث حساسية الدواء عندما يعتبر جهازك المناعي عن طريق الخطأ دواءً ما كأنه مادة ضارة، مثل الفيروس أو البكتيريا. بمجرد أن يكتشف جهازك المناعي عقارًا ما باعتباره مادة ضارة، فإنه سيطور جسمًا مضادًا خاصًا بهذا الدواء. يمكن أن يحدث هذا في المرة الأولى التي تتناول فيها الدواء، وتظهر أعراض فرط الحساسية عند تناول الدواء للمرة الثانية. تشير بعض الأبحاث إلى أن كميات ضئيلة من دواء ما، قد تكون كافية لجهاز المناعة لتكوين جسم مضاد له.

كما يعتقد الباحثين أن هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تتفاعل مع خلايا الدم البيضاء من نوع T وتبدأ في تحفيز جهاز المناعة، و بدء سلسلة من التفاعلات التي تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية.

ما هي الأدوية التي تسبب فرط الحساسية؟

لطالما كان الدواء علاجاً للداء لكنه في بعض الأحيان يُؤدي إلى فرط الحساسية محدثأً هذه الأعراض الخطيرة، يمكن لأى دواء أن يسبب فرط الحساسية، لكن تثبت الأبحاث أن هناك بعض الأدوية قد تزيد احتمال الإصابة بفرط الحساسية مثل:

  • الوبيورينول      Allipurinol.      
  •  بيتالكتام         BetaLactams.
  •   سيفترياكسون  Ceftriaxone.     
  •   السيفالوسبورينات   Cephalosporins.    
  •   سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin.
  •   كليندامايسين Clindamycin.
  •   الفلوروكينولونات  Fluoroquinolones.
  •   ليفوفلوكساسين  Levofloxacin.
  •   البنسلين  Penicillin.
  •   السلفوناميدات     Sulfonamides.
  •   التتراسيكلين  Tetracyclines.
  •   كاربامازيبين  Carbamazepine.
  •   الفينوباربيتون   Phenobarbitone.
  •   الفينيتوين   Phenytoin.
  •   مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs. 

العوامل المؤثرة في الإصابة بفرط الحساسية ضد الأدوية

يمكن أن يصاب أي شخص بفرط الحساسية ضد الأدوية لكن يوجد بعض العوامل تزيد من احتمال حدوث  فرط الحساسية مثل أن يكون لدى المريض نوع آخر من الحساسية مثل حساسية الصدر أو حساسية الطعام. يزيد احتمال الإصابة أيضاً لو هناك تاريخ مرضي لأحد أفراد العائلة أو تم التعرض لنفس الدواء بجرعات كبيرة ولفترات طويلة، أو أن المريض مصاب بفيروس نقص المناعة المكتسبة أو فيروس ابشتاين بار.

أعراض الإصابة بالحساسية ضد الأدوية

داء المصل  (Serum sickness): يحدث هذا التفاعل عادة بعد 7 إلى 10 أيام من التعرض  للدواء ويسبب الحمى، وألم المفاصل، والطفح الجلدي. يعاني بعض المرضى من التهاب المفاصل الصريح، أو أعراض الجهاز الهضمي. وتستمر من أسبوع إلى أسبوعين. المضادات الحيوية بيتا-لاكتام، والسلفوناميد، والحديد، وكاربامازيبين تعتبر المسببات الأكثر شيوعًا لهذه الحالة.

فقر الدم التكسيري المناعي: قد تظهر هذه الحالة عندما يحدث تفاعل بين الأجسام المضادة والعقاقير على سبيل المثال السيفالوسبورينات وخلايا الدم الحمراء بطريقة تحفز إنتاج الأجسام المضادة. 

الطفح الجلدي: يمكن أن يبدأ هذا التفاعل، الذي يُطلق عليه أيضًا متلازمة فرط الحساسية الناجمة عن الأدوية (DHS)، حتى 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج بالعقاقير ويمكن أن يحدث بعد زيادة الجرعة. قد تستمر الأعراض أو تتكرر لعدة أسابيع بعد التوقف عن العلاج بالعقاقير. يصاب المريض بالتهاب الكبد، والطفح الجلدي، وتورم الوجه، واعتلال العقد اللمفاوية. غالبًا ما يتسبب كاربامازيبين، و الوبيورينول، و لاموتريجين في هذه الأعراض.

التأثيرات الرئوية: تسبب بعض الأدوية أعراضًا تنفسية، وتدهور في وظائف الرئة. الأدوية التي قد يكون لها هذه التأثيرات تشمل البليوميسين، والأميودارون، والنيتروفيورانتوين، والأمفوتريسين ب، والسلفوناميدات، والسلفاسلازين.

التأثيرات الكلوية: التهاب الكلية الخلالي (Tubulointerstitial) هو أكثر 

تفاعلات الحساسية الكلوية شيوعًا. عادة ما يكون الميثيسيلين ومضادات الميكروبات والسيميتيدين أحد أهم مسببات هذه الحالة.

ظواهر المناعة الذاتية الأخرى: يمكن أن يسبب الهيدرالازين، وبروبيل ثيوراسيل، وبروكيناميد متلازمة شبيهة بالذئبة الحمامية الجهازية (SLE). قد تكون المتلازمة خفيفة (مصحوبة بألم مفصلي، وحمى، وطفح جلدي) أو دراماتيكية إلى حد ما (مصحوبة بالتهاب مصلي وحمى شديدة وتوعك)، ولكنها تميل إلى الحفاظ على الكلى والجهاز العصبي المركزي. يمكن أن يسبب البنسيلامين مرض الذئبة الحمراء واضطرابات المناعة الذاتية الأخرى (مثل الوهن العضلي). يمكن لبعض الأدوية أن تسبب التهاب الأوعية الدموية.

تظهر أعراض فرط الحساسية بعد تناول العلاج مباشرة أو قد يستغرق ذلك أسبوعاً أو أكثر، وقد تتفاوت من أعراض بسيطة إلى هائلة، وتشمل الأعراض الجلدية  كالطفح الجلدي، والحكة، والتورم، وتكوين قشور على الجلد، وتكوين فقاعات أو ظهور كدمات، وتورم الوجه أو الشفتين أو اللسان، وحساسية الصدر، وقد تمتد فتسبب الغثيان، والتقيؤ، والإسهال، وعدم التركيز، والتوهان، و تؤثر على أجهزة الجسم كافة وقد تؤدي إلى  الدوار والإغماء أو اضطراب ضربات القلب.

التحسس المفرط  Anaphylaxis

رد فعل مناعي مفاجئ قد يعرض حياة المريض للخطر نتيجة تناول أحد الأدوية.

حيث يطلق جهاز المناعة مواد كيميائية تغمر الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ​​ضغط الدم فجأة ومن ثم تضيق الشعب الهوائية، مما قد يعيق التنفس الطبيعي. هذه الحالة خطيرة إذا لم يتم علاجها على الفور، فقد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وقد يؤدي إلى الوفاة. لذلك لا ينبغي تجاهل هذه الأعراض.

الشحوب فجأة، أو الشعور بالدفء الشديد، أو الشعور وكأن لدى المريض كتلة في الحلق، أو يعاني من صعوبة في البلع، أو الغثيان والقيء، أو الإسهال، أو وجع البطن، ثم يصبح النبض ضعيفا وسريعا، والشعور بوخز اليدين، أو القدمين، أو الفم، أو فروة الرأس، والدوخة، وعدم التركيز ثم شعور مفاجئ بالضعف وفقدان الوعي. مما يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات محتملة مثل تلف في الدماغ، أو فشل كلوي، أو صدمة قلبية، وهي حالة تجعل القلب لا يضخ الدم الكافي للجسم.

حساسية السلفا  Sulfa Allergy

تحدث  حالة فرط حساسية السلفا عندما يتلقى المريض أحد الأدوية التي تحتوي على السلفا ويكون لديه فرط حساسية ضدها. تحدث بنسبة ضئيلة بين المرضى الذين يتناولون أحد الأدوية التي تحوي السلفا بين مكوناتها مثل المضادات الحيوية السلفوناميد، أو الإريثروميسين، أو السالفاسالزين المستخدم في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، أو الدابسون الذي يستعمل لعلاج التهاب الجلد وبعض أنواع الالتهاب الرئوي، أو سيليكوكسييب الذي يستخدم كمضاد للالتهاب، واللازيكس الذي يستخدم كمدر للبول ويستخدم أيضاً لعلاج الضغط المرتفع.

تتسبب السلفا في تحفيز المناعة وبدء أعراض فرط الحساسية التي قد تؤدي لمضاعفات خطيرة كحدوث التحسس المفرط ِ(Anaphylaxis)، أو تسبب ما يسمى بمتلازمة ستيفنز جونسون  (Stevens-Johnson syndrome ).

متلازمة ستيفنز جونسون  (Stevens-Johnson syndrome )

متلازمة تحدث عند تناول الشخص الذي لديه استعداد وراثي للإصابة بفرط حساسية السلفا، يشيع حدوثها بين الرجال أكثر من النساء، وتتميز بتقرحات جلدية غير طبيعية، واحمرار الجلد، وإعياء، وإسهال، وتقيؤ، وغثيان، وحمى.

كيفية تشخيص فرط الحساسية ضد الأدوية

من الضروري أن يجري الطبيب فحصاً جسدياً لتقييم حالة المريض وقد يحتاج لعمل اختبار الجلد من خلال اختبار الجلد، يقوم اختصاصي الحساسية أو الممرضة بإعطاء كمية صغيرة من عقار مشتبه به على جلدك إما بإبرة صغيرة تخدش الجلد أو بحقنة أو لصقة. سيؤدي رد الفعل الإيجابي للاختبار إلى ظهور نتوء أحمر مرتفع. تشير النتيجة الإيجابية إلى احتمال إصابتك بفرط الحساسية تجاه أحد الأدوية.

يعد تحليل الدم أيضاً مهما في تقييم حالة المريض، إلا أن دوره في تشخيص الحساسية محدود. من الممكن أيضا أن يحتاج الطبيب لقياس معدل مضاد الجلوبيولين المباشر وغير المباشر.

علاج الحساسية ضد الأدوية 

وقف الدواء مباشرة ومن ثم يبدأ الطبيب في إعطاء المريض الأدوية اللازمة لمنع تدهور الحالة وقد يستخدم بعض الأدوية وتشمل :

إزالة التحسس السريع Rapid desensitization

قد تكون  إزالة التحسس السريع ضرورية إذا تم إثبات فرط الحساسية ووجود عدد كبير من الأجسام المضادة  IgE وإذا كان العلاج ضروريًا ولا يوجد بديل. يقلل التحسس السريع من الحساسية مؤقتًا فقط. تعتمد إزالة التحسس على الجرعات الإضافية للمستضد كل 15 إلى 20 دقيقة ، بدءًا بجرعة دقيقة، إزالة التحسس يتبعها على الفور جرعات علاجية كاملة. عادة ما تعود فرط الحساسية بعد 24 إلى 48 ساعة من توقف العلاج. يجب توفير الأكسجين، و الإبينفرين، ومعدات الإنعاش من أجل العلاج الفوري للحساسية المفرطة.

اقرأ أيضا: تساقط الشعر لدى الرجال والنساء مع طرق الوقاية والعلاج

References

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3921231/
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/drug-allergy/symptoms-causes/syc-20371835
  3. https://www.webmd.com/allergies/symptoms-of-a-drug-allergy
  4. https://www.webmd.com/allergies/severe-allergy-symptoms
  5. https://www.msdmanuals.com/professional/immunology-allergic-disorders/allergic,-autoimmune,-and-other-hypersensitivity-disorders/drug-hypersensitivity#:~:text=Oral%20penicillin%20desensitization%20begins%20with,appropriate%20antianaphylactic%20drugs%20are%20used.
  6. https://www.healthline.com/health/anaphylactic-shock#see-a-doctor
  7. https://www.healthline.com/health/sulfa-allergy#treatment
  8. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/drug-allergy/diagnosis-treatment/drc-20371839

د إسراء عبد الكريم

طبيبة بشرية خبرة ١٠ سنوات . مدير وحدة التوفيقية بالمنيا .طبيب طوارئ في المركز الطبي بسمالوط بالمنيا . طبيب الامراض الباطنية في عيادة تنظيم الاسرة بسمالوط بالمنيا . طبيب مقيم الامراض الباطنية بمستشفى المنيا العام وحتى الآن .عضو بالجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق