in

الحبة السوداء، وأكثر من 10 معلومات لم تعرفها عنها من قبل

الحبة السوداء كما قيل عنها من قبل شفاء من كل داء
الحبة السوداء لها العديد من الاستخدامات الطبية لذا لاتتنازل عن تناول كوب من حبة البركة يوميا

الحبة السوداء

الحبة السوداء أو حبة البركة  (نيجيلا ساتيفا) نبات مزهر ينمو في دول آسيا والكثير من دول البحر المتوسط، وينتج ثمار لها بذور تستخدم كتوابل في الكثير من البلدان وله أيضا العديد من الاستخدامات الطبية منذ آلاف السنين، حبة البركة لها استخدامات طبية عديدة حيث تُستخدم في تعزيز المناعة، مكافحة السرطان بسبب مقاومتها للجذور الحرة في الجسم، تستخدم أيضا في علاج السكري، وفي علاج  ارتفاع ضغط الدم، كما تستخدم في فقدان الوزن، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتساهم أيضا في علاج اأمراض القلب، ترجع كل هذه الخصائص العلاجية إلى وجود المركب النشط ثيموكينون والميلانين مما يجعلها لها  العديد من الخصائص العلاجية والتجميلية والتي سنتعرف عليها في هذه المقالة.   

الحبة السوداء شفاء من كل داء

  • الحبة السوداء لها العديد من الفوائد الطبية وأهمها أنها لها خصائص مضادة للأكسدة والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة في الجسم مما يساهم في الحماية من العديد من الأمراض كالسرطان، ومنها سرطانات الثدي، وسرطان البنكرياس، وسرطانات الرئة، وسرطان الجلد، وسرطان عنق الرحم و تساهم أيضا في علاج السكري، والسمنة، وأمراض القلب ولازالت الأبحاث قائمة للتأكد من الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في حبة البركة.
  • أثبتت العديد من الدراسات  أن حبة البركة تعمل على تقليل الكوليستيرول السيء الموجود في الدم والذي له الكثير من الأضرار على صحة الإنسان، من الجيد أنه وجُد أن طحن جذور الحبة السوداء يعمل على زيادة الكوليسترول الجيد في الدم.  

.

  • أثبتت الدراسات أيضا أن الأشخاص المصابين  بمرض السكري عند المواظبة على تناول الحبة السوداء يساعدهم على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • أثبتت الدراسات أيضا أن حبة البركة لها خصائص في مكافحة الأمراض البكتيرية بداية من التهاب الأذن، والالتهاب الرئوي، وبعض الأمراض الجلدية  البكتيرية والجروح الناتجة عن مرض السكري والأمراض التي لها خصائص مقاومة للمضادات الحيوية.
  • أثبتت الدراسات أن حبة البركة لها أيضا خصائص مضادة للفطريات مما يجعلها فعالة في علاج الكثير من الأمراض الفطرية.
  • أثبتت الدراسات أن حبة البركة لها خصائص مضادة لعوامل التهابات والمسئولة عن الإصابة بالعديد من الأمراض مثل الروماتويد، والسرطانات، وأمراض القلب.
  • كما أن حبة البركة تستخدم في علاج الصداع، وآلام الظهر.
  • وُجد أن عند تناول الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل( الروماتويد )1000 مليجرام من زيت حبة البركة لمدة 8 أسابيع فإن ذلك يقلل من علامات الالتهابات. 
  • حبة البركة تساعد في الحماية من تقرحات المعدة وعلاج عدوى الجهاز الهضمي. 
  • وجد أن حبة البركة تعمل أيضا على حماية الكبد  وحماية الكلى من العديد من الأمراض.
  • تستخدم حبة البركة في علاج الكثير من الأمراض العصبية. 
  • حبة البركة تساعد الجسم في استعادة الطاقة والتغلب على الإرهاق.
  • حبة البركة تساعد في تقليل أعراض سن اليأس عند النساء.
  • تستخدم أيضا حبة البركة في علاج السمنة حيث تساعد تنظيم مستويات السكر في الدم، وخفض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم.

فوائد الحبة السوداء للصدر

تستخدم الحبة السوداء في علاج الكثير من أمراض الصدر مثل التهاب الرئة، وتهدئة السعال بفضل احتوائها على مركبات نشطة مضادة للأكسدة تهدأ من عوامل الالتهاب المسببة لأمراض الجهاز التنفسي، كما أنها تساعد في علاج التهابات الشعب الهوائية، ونزلات البرد. وأثبتت الدراسات الحديثة أن حبة البركة هي حليف قوي لجهاز المناعة وخاصة إذا كان الأمر يتعلق بالجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا الاشواجندا وفوائدها وجرعاتها وموانع استعمالها وأشكالها الدوائية

فوائد الحبة السوداء للجنس

الحبة السوداء لها العديد من الفوائد للصحة الجنسية لكلا من الرجال والنساء، حيث أن حبة البركة تستخدم كمنشط جنسي وتعزز من الصحة الجنسية للرجال، وتزيد من كفاءة وعدد الحيوانات المنوية، وتساعد في علاج العقم عند الرجال، كما أن لها فوائد عديدة للمرأة في تنشيط المبايض وتفيد في علاج تكيسات المبايض.

فوائد الحبة السوداء للرجال

الحبة السوداء لها فوائد عديدة للرجال، حيث أنها قد تساعد الرجال الذين لديهم أسباب تمنعهم من الإنجاب على زيادة عدد وسرعة  الحيوانات المنوية وذلك بتناولهم زيت حبة البركة عن طريق الفم، مما قد يساعدهم في علاج مشاكل العقم والتغلب عليها.

هل الحبة السوداء تنشط المبايض؟

الحبة السوداء لها العديد من الفوائد للسيدات، حيث تساعد على تقليل آلام الثدي أثناء الدورة الشهرية بتطبيق جل من حبة البركة على الثدي، كما إنها تساعد على تقليل تشنجات المبيض التي تحدث أسفل الحوض قبل وأثناء الدورة الشهرية، وأثبتت الدراسات أيضا أنها تساعد السيدات  اللاتي لديها مشكلات تكيسات المبيض في تنشيط المبايض وعلاج التكيسات.

اقرأ أيضا الحقنه التفجيريه

فوائد الحبة السوداء للشعر

يتميز زيت الحبة السوداء بفوائده العديدة للشعر، نظرا لاحتوائه على المركبات النشطة ومضادات الأكسدة المفيدة للشعر، ولذلك يتم إضافة زيت حبة البركة لمنتجات العناية بالشعر حيث تجعل الشعر أكثر نعومة، ولمعانا.

زيت الحبة السوداء للشعر

يستخدم زيت الحبة  السوداء في الكثير من منتجات الشعر لأنها تزيد من صحة الشعر وقوته ولمعانه، ويتستخدم أيضا  زيت حبة البركة في علاج الشعر الخفيف وتجعله أكثر كثافة وحجما، كما أنه يدخل في كثير من تركيبات الشامبو وزيوت الشعر وماسكات الشعر.  

فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة

  • تستخدم حبة البركة في علاج حب الشباب نظرا لاحتوائها على الكثير من مضادات الأكسدة والمركبات النشطة المضادة للالتهابات، عند تطبيق جل مكون من حبة البركة على البشرة التي تعاني من حب الشباب مرتين يوميا لمدة 60 يوما فإن ذلك يساهم بقدر كبير في علاج حب الشباب وتقليل ظهوره مرة أخرى.
  • تساعد أيضا حبة البركة في علاج الصدفية بشكل كبير.
  • يستخدم زيت حبة البركة في علاج البهاق (فقد الجلد للصبغة الموجودة به).

الحبة السوداء وأمراض المناعة الذاتية

حبة البركة تساهم في علاج الكثير من الأمراض الناتجة عن المناعة الذاتية مثل أمراض الصدفية، والتهاب المفاصل، واضطرابات الجهاز الهضمي، والتهابات الأنف.

فوائد الحبة السوداء في علاج الجروح

تستخدم الحبة السوداء في علاج والتئام الجروح وذلك بفضل وجود مادة الثيموكينون في تركيبتها، والتي بدورها تحفز بناء الأنسجة الجديدة والتئام الجروح.

خلاصة القول أن حبة البركة هي من الأعشاب المهمة والمتوفرة في كل مكان، والتي تستخدم منذ آلاف السنين في علاج الكثير من الأمراض والطب الشعبي، ولها العديد من الفوائد للبشرة والشعر، وتساهم في علاج العقم وغيرها من الأمراض.

اقرأ أيضا:    فيتامين سي

Referance

  1. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-901/black-seed
  2. https://www.healthline.com/nutrition/kalonji-nigella-seeds
  3. https://www.healthline.com/nutrition/black-seed-oil-benefits
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3642442/
  5. https://iopscience.iop.org/article/10.1088/1755-1315/144/1/012003/pdf
  6. https://www.wholefoodsmagazine.com/articles/15794-black-seed-6-reasons-to-love-it

What do you think?

الكورتيزون

فغر القولون