الأدوية

لانتوس أقلام… و5 تعليمات عند الحقن

أقلام اللانتوس عبارة عن إنسولين طويل المفعول يحتوي على عقار الأنسولين جلارجين الفعال، وهو عبارة عن دواء بيولوجي (أي مصنوع من أجزاء من الخلايا الحية) ويأتي اللانتوس كمحلول سائل يُعطى على شكل حقنة تحت الجلد.

 الأنسولين جلارجين هو منتج من صنع الإنسان يشبه الأنسولين البشري ويحل محل الأنسولين الذي يصنعه جسمك ويعمل لفترة أطول من الأنسولين العادي، مما يوفر مستوى منخفضًا وثابتًا من الأنسولين. إنه يعمل عن طريق مساعدة سكر الدم (الجلوكوز) على الوصول إلى الخلايا حتى يتمكن الجسم من استخدامه للحصول على الطاقة. يمكن استخدام الأنسولين جلارجين مع منتج أنسولين قصير المفعول Actrapid ويمكن أيضًا استخدامه بمفرده أو مع أدوية السكري الأخرى.

أنواع أنسولين لانتوس ولانتوس سولوستار

يأتي محلول اللانتوس في شكلين:

  • قوارير أو خراطيش للاستخدام بسعة 10 مل مع محاقن الأنسولين.
  • 3 مل أقلام حقن مملوءة سابقاً للاستخدام الفردي مرة واحدة و تُسمى أنسولين سولوستار Lantus solostar.

انسولين لانتوس..دواعي الاستخدام

يُستخدم هذا النوع من الأنسولين مع نظام غذائي سليم وبرامج تمارين رياضية للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري وتساعد السيطرة على ارتفاع السكر والتحكم السليم في مستوى السكر في الدم إلى الآتي:

  • منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب.
  • منع فقدان الأطراف والمشاكل الجنسية.
  • التقليل من خطر الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية.

طريقة استخدام قلم الأنسولين لانتوس

قبل حقن كل جرعة يجب التأكد من أن موقع الحقن نظيف وجاف. يُحقن هذا الدواء تحت جلد البطن أو الذراعين أو الفخذين، عادة مرة واحدة يوميًا أو حسب توجيهات الطبيب ويجب اتباع الآتي:

  • لا تفرك مكان الحقن. 
  • لا تحقن في الوريد أو العضل. 
  • غيّر مكان الحقن في كل مرة لتقليل خطر حدوث مشاكل أو تلف تحت الجلد (على سبيل المثال، النتوءات / الكتل أو الجلد السميك). 
  • لا تحقن في جلد أحمر أو منتفخ  أو تالف.
  • لا تخلط هذا المنتج مع الأنسولين أو المحاليل الأخرى، أو تستخدمه في مضخة الأنسولين.

استخدم هذا الدواء بانتظام حسب توجيهات الطبيب من أجل الحصول على أقصى استفادة منه ويمكنك حقن الأنسولين جلارجين مرة واحدة يوميًا في أي وقت خلال اليوم (مثل قبل الإفطار أو في وقت النوم)، اتبع بعناية خطة العلاج بالأنسولين وخطة الوجبات وبرنامج التمرين الذي أوصى به طبيبك.

إذا كنت تقيس الجرعات من القوارير، فلا تعيد استخدام الإبر والمحاقن وإذا كنت تستخدم الخراطيش أو الأقلام فاستخدم إبرة جديدة في كل مرة ولا تشارك جهاز القلم الخاص بك مع شخص آخر حتى إذا تم تغيير الإبرة لأنك قد تصيب الآخرين بعدوى خطيرة، أو تصاب بعدوى خطيرة منهم وتعلم كيفية تخزين المستلزمات الطبية والتخلص منها بأمان.

اقرأ أيضاً: القدم السكري: 5 اعراض تنذر بحدوثها و5 طرق للوقاية.

جرعة قلم لانتوس

عادة تكون مرة واحدة يومياً في نفس الميعاد ويُحدد الطبيب المختص جرعة اللانتوس وفقاً للآتي:

  •  حالة المريض والتحاليل المعملية التي توضح نسبة السكر في الدم.
  • وزن المريض.
  • الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض.

ليس لدى الجلارجين وقت ذروة (وقت الذروة هو مقدار الوقت الذي يستغرقه الدواء للوصول إلى أقصى تأثير له) ويظل تأثير اللانتوس ثابتًا لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد حقنه.

مدة تأثير هذا الدواء في جسم المريض حوالي 24 ساعة، أي أن كل جرعة من اللانتوس تستمر في العمل في الجسم لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد حقنها واللانتوس ليس أنسولين سريع المفعول حيث يبدأ الأنسولين سريع المفعول بالعمل في الجسم خلال 30 دقيقة من حقنه.

يُعتبر اللانتوس أنسولين طويل المفعول ووقت ظهوره هو 1.5 إلى 2 ساعة. هذا يعني أن الدواء يبدأ في العمل في الجسم في غضون ساعة ونصف إلى ساعتين بعد حقنه.

اقرأ أيضاً: مرض السكري أنواعه وتشخيصة و5 طرق للوقاية منه والتحكم به

طريقة تخزين اللانتوس

تختلف طريقة تخزينه بناء على بعض العوامل ومنها إذا كنت تستخدم القوارير أو الأقلام الجاهزة ويجب اتباع الآتي:

قوارير اللانتوس غير المفتوحة تخزن في الثلاجة عند درجة حرارة من 36 درجة فهرنهايت إلى 46 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 2 درجة مئوية إلى 8 درجات مئوية ويمكن حفظها بهذه الطريقة حتى انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

يمكن أيضاً تخزين قوارير اللانتوس غير المفتوحة في درجة حرارة الغرفة أقل من 86 درجة فهرنهايت أي ما يعادل 30 درجة مئوية لمدة تصل إلى 28 يوماً ولكن يجب التخلص منها بعد مرور هذه المدة.

قوارير اللانتوس المفتوحة تخزن في الثلاجة أو درجة حرارة الغرفة لمدة 28 يوماً فقط ثم يجب التخلص منها.

أقلام اللانتوس غير المفتوحة تخزن في الثلاجة حتى تاريخ انتهاء الصلاحية أو في درجة حرارة الغرفة لمدة لا تتجاوز ال28 يوماً.

أقلام اللانتوس المفتوحة تخزن في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 28 يوماً ولا يجب وضعهم في الثلاجة ولا يجب أبداً تجميد أقلام اللانتوس ويجب التأكد من تخزين القوارير والأقلام بعيداً عن الضوء والحرارة.

هل يسبب اللانتوس السرطان؟

لم يكن السرطان من الآثار الجانبية التي تم الإبلاغ عنها في الدراسات الأولية على هذا الدواء. وكانت هناك تقارير تفيد بأن استخدام الجلارجين على المدى الطويل قد يكون مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي ولكن دراسات أخرى أظهرت عدم وجود علاقة بين سرطان الثدي واستخدام هذا النوع من الأنسولين.

أظهرت التقارير أيضًا أن مرض السكري، الذي يستخدم الجلارجين في علاجه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وتشمل سرطان المعدة وسرطان الكلى لذلك من الممكن أن يزيد مرض السكري بدلاً من اللانتوس من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

الآثار الجانبية للانتوس

مثل معظم الأدوية يسبب هذا الدواء آثارا جانبية خفيفة أو خطيرة وتعتمد على عدة عوامل منها العمر والظروف الصحية الأخرى والأدوية الأخرى التي يتناولها المريض وتتضمن الأعراض الجانبية الخفيفة الآتي:

  • زيادة الوزن.
  • ردود فعل في مواضع الحقن مثل الحكة والاحمرار.
  • الوذمة (تراكم السوائل) والتي تحدث عادة في الكاحلين أو القدمين.
  • صداع الرأس.
  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد.

وقد تختفي الآثار الجانبية الخفيفة في غضون أسبوعين، أما إذا ظهرت إحدى الأعراض الخطيرة فلابد من الاتصال بالطوارئ والاستعانة بالرعاية الطبية وتشمل الآثار الجانبية الخطيرة الآتي:

  • نقص السكر في الدم.
  • نقص البوتاسيوم في الدم.
  • رد فعل تحسسي مثل حدوث تورم أو صعوبة في التنفس.

نقص السكر في الدم هو الأثر الجانبي الأكثر شيوعًا لجميع أنواع الأنسولين، بما في ذلك الجلارجين ويحدث نقص السكر في الدم عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم عن مستوى معين بالنسبة لمعظم مرضى السكري، يعتبر مستوى السكر في الدم منخفضًا عندما يقل عن 70 ملليجرام لكل ديسيلتر (مجم / ديسيلتر) ويمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى الأعراض التالية:

  • صعوبة في التركيز.
  • دوخة.
  • جلد شاحب أو رطب.
  • صداع الرأس.
  • اهتزاز أو تعرق.
  • نوبات وفقدان للوعي. 

اللانتوس والحمل

لا توجد أي مشكلات معروفة تتعلق بالسلامة عند استخدام اللانتوس أثناء الحمل أو الرضاعة ويعتبر هذا الدواء بشكل عام آمنًا للاستخدام خلال هذه الأوقات.

إذا كنت حاملاً أو مرضعة أو تخططين للحمل أو الرضاعة، فتحدثي مع طبيبك الخاص قبل تناول هذا الدواء.

سعر اللانتوس

يتوفر اللانتوس في جمهورية مصر العربية على شكل قلم معبأ مسبقاً بسعر 126 جنيهاً مصرياً وفي شكل خراطيش وسعر الخرطوشة 112 جنيهاً مصرياً.

اقرأ أيضاً: مقاومة الانسولين…وأفضل 3 نظم غذائية للتغلب عليها

References 

1- https://www.healthline.com/health/drugs/lantus#what-to-consider

2- https://www.webmd.com/drugs/2/drug-20815/lantus-u-100-insulin-subcutaneous/details

https://www.medicalnewstoday.com/articles/325973#What-is-Lantus3

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق