كل المقالات

اورام الثدي..اعرضها واسبابها واشهر8 انواع لاورام الثدي الحميده

اورام الثدي Breast lumps

 يرهب الكثير من الأشخاص من مصطلح اورام الثدي، لارتباطها بالأورام السرطانية، ولكن في حقيقة الأمر إن ثمانية من كل عشرة حالات اورام الثدي غير سرطانية، أي أن معظم اورام الثدي أورام حميدة غير ضارة. 

 تظهر عادة اورام الثدي في هيئة كتل صغيرة في أنسجة الثدي مثل الفاصوليا أو البازلاء المجمدة، أو تورم موضعي، أو انتفاخ في أنسجة الثدي، وقد تبدو مختلفة عن بقية نسيج الثدي أو مختلفة عن الثدي الآخر.

اورام الثدي عند الرجال 

ارتبطت اورام الثدي دائما بالإناث،  ولكن في بعض الحالات تصيب الرجال أيضا اورام الثدي، حيث يظهر ورم أو كتلة تحت حلمة الثدي مباشرة،  تكون مؤلمة أحيانا وتصيب كلا الثديين، تسمى هذه الحالة بالتثدي gynecomastia، لم يتم تحديد سبب ظهورها ولكن في بعض الحالات تنجم اورام الثدي عن اختلال التوازن الهرموني بالجسم أو أحد الآثار الجانبية للأدوية. 

اقرأ أيضاً: هرمون البروجسترون.. أهميته وأهم 8 أغذية تحتوي عليه.

 اعراض اورام الثدي 

بالفحص الذاتي المستمر للثديين وملاحظة التغيرات الظاهرية، قد تلاحظ بعض الأعراض التي قد تشير لوجود نوع من أنواع اورام الثدي المختلفة.

تشمل تلك الأعراض:    

وجود كتلة بالثدي عند الفحص الذاتي.

تغيير في حجم الكتلة أو نمو الكتلة بشكل ملحوظ.

جزء بالثدي مختلف عن باقي نسيج الثدي.

ظهور كدمات بالثدي بدون سبب واضح.

تغير لون الثدي إلى اللون الأحمر.

ظهور كتلة في الثدي أثناء الحيض وتستمر بعد فتره الحيض.

انقلاب حلمة الثدي إن لم تكن دائما مقلوبة.

ظهور إفرازات من حلمة الثدي. 

وجود قشور بالثدي.

إذا كنت تلاحظ إحدى هذه الأعراض التي تشير لوجود نوع من اورام الثدي  فعليك بالذهاب للطبيب المختص على الفور للاطمئنان.

اسباب اورام الثدي 

يستجيب كل جزء في نسيج الثدي بطريقة مختلفة للتغيرات الهرمونية بالجسم، حيث تتأثر اهتزازات الثدي وقوامه بهذه التغيرات، يؤدي هذا لظهور اورام الثدي ولكن لا يوجد سبب واضح تنجم عنه اورام الثدي.

ولكن يزيد خطر الإصابة باورام الثدي في حالة:

  • وجود تاريخ عائلي بالإصابة بسرطان الثدي أو اورام الثدي الحميدة.
  • وجود خلل هرموني.
  • استخدام الهرمونات البديلة. 
  • كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  • تقلبات الهرمونات، خاصة أثناء الحيض أو الحمل أو سن اليأس.
  • السموم البيئية، مثل التعرض للإشعاع.
  • الضغط العصبي.
  • التعرض لصدمة أو إصابة موضعية.

الفرق بين اورام الثدي الحميدة والخبيثة

تصيب اورام الثدي الحميدة (benign lump) جزء محدداً في نسيج الثدي، ينمو الورم ببطئ ولا يغزو الأنسجة المحيطة له، لذلك من السهل نسبياً التخلص من ورم الثدي جراحياً إذا كان يسبب إزعاجاً أو ألماً. 

يقتصر مصطلح سرطان علي الأورام الخبيثة فقط  (cancerous tumors)، حيث تنجم اورام الثدي الخبيثة عن نمو غير طبيعي للخلايا ولا يمكن السيطرة عليه، فهي تختلف عن الأورام الحميدة في قدرتها على غزو الأنسجة المحيطة والانتشار في أماكن مختلفة بالجسم عن طريق الدم أو الجهاز الليمفاوي، غالبا ما يتم معالجة الورم الخبيث عن طريق العلاج الكيميائي أو عن طريق العلاج الإشعاعي. 

اقرأ أيضاً: سرطان القولون: أعراضه وكيفية التشخيص و4 نصائح لتجنب الإصابة.

اورام الثدي الحميدة benign breast lump

معظم الكتل التي تظهر في الثدي هي أورام حميدة غير سرطانية، ولكن نسبة ضئيلة من اورام الثدي تبين أنها أورام خبيثة أي سرطانية، تظهر اورام الثدي الحميدة في مواسم مختلفة من مراحل نمو الجسم، مثل فترة الحيض، أو اثناء الحمل والرضاعه، ولاحقا عن اقتراب سن اليأس، ومن الممكن أن تصيب الإنسان في أي عمر.

تعددت أسباب اورام الثدي الحميدة، وكثيراً منها لا يتطلب علاجاَ ولا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، بما في ذلك:

  • أكياس الثدي breast cysts

 تنتج أكياس الثدي عن تراكم السوائل في الغدد الثديية، تبدو على هيئة أكياس لينة مستديرة مليئة بالسوائل قابلة للحركة داخل نسيج الثدي، منها أكياس الحليب والتي تظهر أحيانا أثناء الرضاعة الطبيعية

تُعد من أكثر أنواع اورام الثدي الحميدة شيوعاً عند الإناث، حيث تظهر في الغالب في فترة ما قبل انقطاع الطمث، أو عند أولئك الذين يتناولون العلاج الهرموني لانقطاع الطمث، بسبب التغيرات الهرمونية.

  •  تغيرات الكيس الليفي fibrocystic breast

 نتيجة تقلب مستويات هرمون الإستروجين estrogen داخل الثدي خاصة قبل الحيض مباشرة، قد يظهر ورم حميد في صورة تكتل في نسيج الثدي، ويكون مصحوباً بألم في بعض الحالات خاصة في المنطقة العلوية من الثدي، وأكثر شيوعاً بين الإناث، وفي بعض الأحيان يزول من تلقاء نفسه بعد فترة الحيض.

  • الورم الغدي الليفي fibroadenoma

هي كتل مطاطية صلبة مصنوعة من نسيج غدي وضام متحركة داخل نسيج الثدي، أكثر شيوعا بين الإناث اللواتي تتراوح أعمارهن  بين 15 و35 عاما،

إذا كان الورم الليفي بسيطاً، تتراوح حجم كتلة الورم فيه من 1-3 سنتيمترات، لا يسبب أي ضرراً ولا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أما إذا كان الورم الليفي معقداً أي حجم الورم فيه كبير نسبياً، هذا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ولكنه لا يمكن أن يتحول إلى ورم سرطاني. 

  • الورم الحليمي Intraductal papilloma

 تتكون كتلة أو أكثر داخل القنوات اللبنية بالثدي بالقرب من الحلمة، ينجم عنها إفرازات من الحلمة، تتأثر النساء اللواتي يتراوح أعمارهن ما بين 30 و50 عاما بهذا النوع من اورام الثدي الحميدة، حيث يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي إذا كان يوجد بالثدي خمسة أو أكثر من الأورام الحليمية في آنً واحد.

  • الورم الدموي hamartoma

 يتكون الورم الدموي من خليط غير طبيعي من أنسجة الثدي والخلايا الطبيعية الموجودة بالثدي، يمكن لهذا النوع من اورام الثدي الحميدة أن ينمو في مناطق أخرى بالجسم مثل القلب، والمخ، والرئتين، لا تظهر له أعراض وعادة يختفي من تلقاء ذاته حسب المكان المتواجد فيه الورم، ولكن تظهر مضاعفاته في الحالات شديدة الخطورة فقط.

  • فرط التنسج Hyperplasia

تتكاثر الخلايا المبطنة للقنوات اللبنية أو الغدد الثديية بشكل مفرط مسببة هذا النوع من اورام الثدي الحميدة، سُمي بفرط التنسج إشارة إلى زيادة عدد الخلايا، في بعض الحالات يكون فرط التنسج استجابة مرضية لمستويات غير طبيعية من عوامل النمو أو الهرمونات، ولكن نتيجة تكاثر الخلايا في هذا النوع من اورام الثدي، يزيد فرط التنسج من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

  • الورم الشحمي lipoma

يظهر الورم الشحمي على هيئة كتلة دهنية غير سرطانية بطيئة النمو غير ضارة، يعاني بعض الأشخاص من أكثر من ورم شحمي واحد، حيث لا يعد العلاج ضروريًا بشكل عام، ولكن إذا كان الورم الشحمي مزعجا أو مؤلمًا أو متزايد، فقد ترغب في إزالته. 

  • التهاب الضَرع Mastitis

ينجم التهاب الضرع عن التهاب في أنسجة الثدي، أو انسداد القنوات اللبنية المحيطة بالحلمة، قد تبدو الحلمة منتفخة وملتهبة نتيجة عدوى بكتيريا تتطلب المضادات الحيوية، وعند انقطاع الطمث عند سن اليأس تبدو الحلمة مقلوبة في بعض الحالات نتيجة لتوسع القنوات اللبنية ولا يتطلب الأمر علاجا.

 علاج اورام الثدي الحميدة

يقوم الطبيب المختص بالفحص السريري للثديين لمعرفة أي نوع من أنواع الأورام الحميدة ينتمي هذا الورم، مع ملاحظة التغيرات الخارجية الظاهرة على الثدي.

وقد يحتاج الطبيب لبعض المساعدة في تأكيد التشخيص مثل:

  • اختبار معملي للتحقق من عدم وجود خلايا سرطانية.
  • خزعة الثدي، خزعة بالإبرة الدقيقة أو الخزعة الاستئصالية لاختبار الخلايا السرطانية. 
  • تصوير الثدي بالأشعة السينية ( الماموجرام).

كثير من حالات أورام الثدي الحميدة لا تحتاج إلى علاج ومن الممكن جدا  تركها كما هي، ولكن من المهم المتابعة الدورية لحجم الورم.

 إذا كان سبب الورم الحميد عدوي بكتيريا، فقد يُوصي الطبيب في هذه الحالة باستخدام المضادات الحيوية لكي تختفي العدوي ويزول اليوم، وإذا كان ينجم عن ورم الثدي الحميد ألما فقد يحتاج إلى بعض مراهم مسكنات الألم الموضعية.

كما يُعد التدخل الجراحي نوعا شائعا في علاج اورام الثدي الحميدة، الهدف منه إزالة ورم الثدي دون الإضرار بأنسجة الثدي المحيطة، يكون هذا اختياريا إذا كان حجم الورم كبيراً أو مزعجاً. 

اقرأ أيضاً: اسباب بطانة الرحم المهاجرة وأعراضها وطرق علاجها.

References

Breast Lump: Causes, Symptoms, and Treatments (healthline.com)

Breast lumps: Causes, types, checking, and treatment (medicalnewstoday.com)

Breast lumps Causes – Mayo ClinicBreast Lump: Causes, Symptoms, and Treatments (healthline.com)

Benign Breast Disease: Breast Cancer, Symptoms, Causes, Treatment (clevelandclinic.org)

What Kind of Lumps Are Normal in Breasts? (healthline.com)

Breast Lumps: What is It, Symptoms & Types (clevelandclinic.org)

Breast Lumps: Types, Cancerous and Benign | CTCA (cancercenter.com)

What Is a Hamartoma? Causes, Symptoms, and Treatment (healthline.com)

Noncancerous Versus Cancerous Tumors | Winchester Hospital

Benign Tumors: Types, Causes, and Treatments (webmd.com)

Breast Lumps: Treatment, Procedure, Cost, Recovery, Side Effects And More (lybrate.com)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق