كل المقالاتالأعشاب

الفوائد الصحية للكلوريلا . . . وطريقة تناولها

الكلوريلا

الكلوريلا هو طحلب وحيد الخلية يعيش في المياه العذبة. تزرع معظم الكلوريلا في اليابان وتايوان. تختلف منتجات الكلوريلا اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الطريقة التي تمت بها زراعة وحصاد ومعالجة المحصول المستخدم في صنعها.

الكلوريلا طحلب وحيد الخلية

هناك أكثر من 30 نوع مختلف من الكلوريلا ولكن النوعين الأكثر شيوعًا في البحث هما Chlorella Vulgaris و Chlorella Pyrenoidosa.

اكتسبت الكلوريلا لقب سوبر فوود وذلك بسبب سمعتها الطيبة بين مؤيديها باعتبارها مكملًا لإصلاح كل شئ. الكلوريلا غنية بالبروتينات والفيتامينات والألياف الغذائية والمعادن وأحماض أوميجا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة. تحتوي الكلوريلا على مواد كيميائية بما في ذلك الأحماض الأمينية والببتيدات والسكريات والأحماض النووية.

وجد الباحثون أن المستحضر المجفف للكلوريلا يمكن أن يحتوي من 7% إلى 88% بروتين، و 6% إلى 38% كربوهيدرات، و7% إلى 75% دهون.

اقترح بعض الناس استخدام الكلوريلا كمصدر للبروتين والمواد المغذية الأخرى لإطعام عدد متزايد من سكان العالم.

الفوائد الصحية للكلوريلا

القيمة الغذائية

اكتسبت الكلوريلا لقب سوبر فوود وذلك بسبب سمعتها الطيبة بين مؤيديها باعتبارها مكملًا لإصلاح كل شئ. فهي تحتوي على:

البروتين : يحتوي الكلوريلا على بروتين يصل إلى 70% من البروتين بالوزن الجاف. أظهرت دراسات أن الجسم يمتص البروتين الموجود في الكلوريلا بشكل فعال أكثر من مصادر البروتين النباتية. لذلك هو مصدر بروتيني ممتاز للنباتيين. 

فيتامين ب 12 : الكلوريلا هو واحد من المصادر النباتية القليلة التي تحتوي على فيتامين ب 12. أظهرت الدراسات أن الكلوريلا ساعدت في تحسين العلامات الصحية ل17 نباتيًا تتراوح أعمارهم بين 26 و57 عامًا ممن لديهم تاريخ من نقص فيتامين ب 12. حيث تناول أولئك الأشخاص 9 جرام يوميًا. أظهرت النتائج أن الجسم يمتص فيتامين ب 12 من الكلوريلا بشكل فعال. 

الحديد وفيتامين c : الكلوريلا مصدر جيد للحديد ويمكن أن يساعد في منع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد. كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد.

مضادات الأكسدة: توفر هذه الخلايا الخضراء الصغيرة مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة مثل الكلوروفيل وفيتامين سي وبيتا كاروتين والليكوبين واللوتين. تساعد مضادات الأكسدة في محاربة العديد من الأمراض المزمنة.

الفيتامينات والمعادن الأخرى: توفر الكلوريلا كميات صغيرة من الماغنسيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامينات ب الأخرى.

أوميجا 3: توفر 3 جرام من الكلوريلا 100 جرام من أوميجا 3.

الألياف: مصدر جيد للألياف، فإن معظم المكملات لا توفر حتى جرامًا واحدًا من الألياف.

التخلص من السموم

يرتبط بالمعادن الثقيلة ويساعد على التخلص من السموم عن طريق إزالة المعادن الثقيلة والمركبات الضارة الأخرى من الجسم. تتضمن المعادن الثقيلة الكادميوم والرصاص وبعض العناصر الأساسية ولكن بكميات صغيرة مثل الحديد والنحاس.

يمكن أن يتعرض الأشخاص للمعادن الثقيلة من خلال التلوث أو وظائف معينة مثل التعدين. ثبت أن الكلوريلا يعمل على إضعاف سمية المعادن الثقيلة في الكبد والدماغ، ويعمل على تقليل المواد الكيميائية الضارة الأخرى التي توجد أحيانًا في الطعام، والتي تسبب اضطراب الهرمونات.

تعزيز الجهاز المناعي

في دراسة صغيرة أنتج الرجال أجسام مضادة عند تناول الكلوريلا أكثر مما أنتجه عند تناول دواءً آخر. تساعد الأجسام المضادة في محاربة الغزاة في الجسم.

تؤدي بعض الحالات الطبية والعلاجات إلى ضعف جهاز المناعة. تلعب الكلوريلا دورًا مهمًا في منع التدهور العقلي المرتبط بالعمر وزيادة نشاط المناعة، حيث خضع ثلاثون شخصًا كوريًا تتراوح أعمارهم بين 50 و 55 لتغيرات بيولوجية تشير إلى ضعف جهاز المناعة وتناولوا 5 جرام من الكلوريلا (أقراص) لمدة 8 أسابيع ولكن بسبب تأثيرات الكلوريلا المضادة للأكسدة على الدماغ. 

وجد أن مكملات الكلوريلا عززت وظيفة المناعة. لكن الكلوريلا ليس لها تأثير معزز للمناعة مع أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 55. لذلك فهو له تأثير على بعض الفئات العمرية وليس الجميع.

الكلوريلا في شكل مسحوق وكبسول وأقراص

تحسين مستوى الكولستيرول

أظهرت العديد من الدراسات أن تناول 5-10 جرام من الكلوريلا يوميًا يخفض الكولسترول الكلي والكولسترول الضار والدهون الثلاثية، وذلك لأنه يحتوي على النياسين وفيتامين ب والألياف والكاروتينات التي تعمل على تقليل الكوليسترول بشكل طبيعي.

 كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع أكسدة الكوليسترول الدهني منخفض الكثافة المعروف بقدرته على الإصابة بأمراض القلب.

الحفاظ على ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن تناول مكملات الكلوريلا يساعد في تعزيز صحة القلب والكلى. وهو أمر ضروري لضغط الدم الطبيعي. كما أنه يعمل على تقليل تصلب الشرايين وهو عامل يؤثر على ضغط الدم.

تحسين مستويات السكر في الدم

وجدت إحدى الدراسات أن تناول الكلوريلا لمدة 12 أسبوع يخفض مستويات السكر في الدم ويزيد من حساسية الأنسولين لدى مرضى الكبد الدهني غير الكحولي.

السيطرة على أمراض الجهاز التنفسي 

تناول الكلوريلا يساعد في تحسين أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن. 

يحتوي الكلوريلا على بعض المكونات التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب بما في ذلك مضادات الأكسدة.

أثناء الحمل

يحتوي الكلوريلا على الحديد وحمض الفوليك وفيتامين B12. اقترح بعض الباحثين أنه قد يقلل من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. خضع 32 امرأة يابانية تناولن 6 جرام من مكملات الكلوريلا يوميًا من الأسبوع 12 إلى الأسبوع 18 من الحمل، فكانت مستويات فقر الدم وعلامات ارتفاع ضغط الدم الناتجة عن الحمل أقل من أولئك اللاتي تناولن دواءً آخر.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات أثناء الحمل. يمكن أن تشكل بعض المنتجات خطرًا على المرأة الحامل والجنين.

تعزيز صحة العين

يحتوي الكلوريلا على لوتين وزياكسانثين، وهما نوعين من الكاروتينات التي تحمي العين وتقلل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي(macular degeneration ).

تحسين الهضم 

أظهرت الدراسات أن تناول الكلوريلا يحسن عملية الهضم ويقلل من الانتفاخ.

تخفيف المتلازمة السابقة للحيض

تحتوي الكلوريلا على الكالسيوم وفيتامين ب الذي ثبت أنه يقلل من أعراض المتلازمة السابقة للحيض.

طريقة تناول الكلوريلا في الغذاء

 يحتوي الكلوريلا على جدار خلوي صلب يجعل من الصعب هضمه في شكله الطبيعي. تتم معالجتها وتحويلها إلى أقراص أو كبسولات أو مسحوق أو مستخلصات سائلة. تحتوي هذه المستخلصات على عامل نمو الكلوريلا والذي يوصف بأنه مستخلص قابل للذوبان في الماء. تجعل المعالجة المتأخرة مغذيات قابلة للهضم. 

يضاف مسحوق الكلوريلا إلي العصير

يمكن إضافة مسحوق الكلوريلا إلى السلطة والمشروبات والمخبوزات لتعزيز قيمته الغذائية.

الآثار الجانبية

تم اعتبار الكلوريلا معترف بها على أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في مكملات الكلوريلا: 

  • يعاني بعض الأشخاص من الغثيان وعدم الراحة في البطن.
  • الافتقار إلى التنظيم: في بعض البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، لا تنظم المكملات الغذائية، ولا يمكنك التأكد من حصولك على ما ينص عليه الملصق.
  • قد يختلف المحتوى الغذائي لمكملات الكلوريلا اعتمادًا على أنواع الطحالب وظروف النمو والمعالجة.
  • بما أن الكلوريلا تؤثر على جهاز المناعة، فقد لا تكون مناسبة لأي شخص يعاني من نقص المناعة أو أدوية الجهاز المناعي.
  • يجب الأخذ في الاعتبار أن المكملات الغذائية قد تتفاعل مع بعض الأدوية. قد لا تكون مناسبة للجميع.
  • يمكن أن تصيب الفيروسات والتلوث الطحالب الخضراء مثل الكلوريلا. هناك بعض الأدلة على أن فيروسات الطحالب يمكن أن تصيب البشر. حيث أنها يمكن أن تؤثر على الذاكرة والوظائف الإدراكية الأخرى.
  • وجدت أبحاث الالتهاب وجود سموم داخل مستخلص الكلوريلا التي يمكن أن تسبب التهابًا لدى البشر ومع ذلك فإن التأثير يعتمد بشكل أساسي على حجم الجرعة.

التحذيرات

المكمل الغذائي ليس دواء، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المكمل. يمكن أن يوفر المكمل كمية صغيرة من المغذيات ولكن ليس بما يكفي ليكون لها تأثير كبير على صحة الشخص. لهذا السبب يجب على الأشخاص استخدام المكملات الغذائية جنبًا إلى جنب مع أي خطة علاج أخرى وليس كبديل.

يجب على أي شخص يفكر في استخدام الكلوريلا كمكمل غذائي التأكد من أنه يشتري النوع الصحيح. وأنه يشتري من مصدر حسن السمعة. إذا كان المكمل لا يحتوي على مكونات نشطة كافية لجعله فعالًا فيكون مضيعة للمال.

مواصفات شراء مكملات الكلوريلا

  • البحث عن جهاز يحتوي على ختم ضمان الجودة من اختبار الطرف الثالث.
  • تشير بعض أوصاف المنتجات إلى اختبار لضمان الجودة.
  • مصدر وظروف نمو الكلوريلا.
  • حاول العثور على مكملات الكلوريلا من ماركة مكملة تثق بها.

REFERENCES

  1. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-907/chlorella
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/320067
  3. https://www.healthline.com/nutrition/benefits-of-chlorella#TOC_TITLE_HDR_2
  4. https://www.britannica.com/science/Chlorella
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق