الأمراضكل المقالات

الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

يصاب حوالي  325,000 طفل سنويا بالحمى الروماتيزمية، ويوجد حاليا 18 مليون شخص مصاب بداء القلب الروماتيزمي. عادة يصاب الأطفال بالحمى الروماتيزمية بين عمر 5 و15 سنة، وتحدث النوبة الأولى لدى 20% من الحالات بعد سن البلوغ، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تصيب الأطفال الأصغر سنًّا والبالغين.

وتعود تسمية المرض إلى أعراضه التي تتشابه مع أعراض أمراض الروماتيزم.(1) 

الحمى الروماتيزمية

الحمى الروماتيزمية عند الاطفال 

الحمى الروماتيزمية عند الاطفال هي مرض التهابي يمكن أن يحدث نتيجة عدم علاج التهاب الحلق العقدي أو الحمى القرمزية بشكل صحيح، والتهاب الحلق العقدي والحمى القرمزية يحدثان نتيجة لعدوى البكتيريا العقدية.(1،3)  

اسباب الحمى الروماتيزمية عند الاطفال 

ترجع اسباب الحمى الروماتيزمية عند الأطفال إلى عدم علاج التهاب الحلق العقدي أو الحمى القرمزية اللذان  يحدثان نتيجة لعدوى البكتيريا العقدية.

هذه البكتيريا العقدية تخدع الجهاز المناعي لأنها تحتوي على نفس البروتين الموجود في أنسجة معينة بالجسم، فيهاجم الجهازالمناعي للجسم هذه البكتيريا المسبِّبة للعدوى، كما يهاجمأنسجته أيضا، خاصة أنسجة القلب والمفاصل والجلد والجهاز العصبي المركزي، وينتج عن رد فعل الجهاز المناعي حدوث تورم والتهاب في الأنسجة.(1) 

اقرأ أيضا عن الذئبة الحمراء

هل الحمى الروماتيزمية معدية؟ 

الحمى الروماتيزمية  ليست معدية، فلا يمكن للإنسان أن يصاب بالحمى الروماتيزمية من شخص آخر لأنها استجابة مناعية وليست عدوى. ومع ذلك يمكن للمصابين بالتهاب الحلق أو الحمى القرمزية أن ينشروا بكتيريا المجموعة أ للآخرين، وذلك بشكل أساسي من خلال الرذاذ التنفسي.(3)

الحمى الروماتيزمية عند الاطفال وأعراضها

تختلف أعراض الحمى الروماتيزمية فمن الممكن أن يصاب الطفل بأعراض قليلة أو عديدة، ويمكن أن تتغير الأعراض خلال فترة المرض. 

تبدأ الحمى الروماتيزمية عادة بعد حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع من الإصابة بعدوى التهاب الحلق العقدي.

اقرأ أيضا عن التهاب الأذن الوسطى

الحمى الروماتيزمية تحدث عنها أعراض يمكن تصنيفها إلى أعراض صغري وأعراض كبرى:

الأعراض الصغرى:

  1. ألم في المفاصل.
  2. ارتفاع في درجة الحرارة (٣٨,٥ درجة مئوية).
  3. ارتفاع في سرعة الترسيب: (> ٦٠مم / ساعة) ESR.
  4. البروتين التفاعلي (< ۳۰مجم / لتر)  C-reactive protein.
  5.  تغيرات في رسم القلب الكهربائي.

الأعراض الكبرى:

1.   التهاب عضلة القلب (Carditis):هو عبارة عن التهاب يؤثر على جميع طبقات القلب ويشتكي المريض حين ذاك من هبوط شديد وتعب وصعوبة في التنفس، ويكتشفها الطبيب المعالج عن طريق الفحص وسماع أصوات القلب والرئتين وإجراء موجات صوتية على القلب، وهي غالبا ما تترك أثرها على القلب في شكل خلل في وظائف الصمامات وخصوصا الصمام الميترالي ثم الأورطى.

2.   التهاب المفاصل (Arthritis): وليس ألم المفاصل. التهاب المفاصل يعني الألم والإحمرار والسخونة والتورم والانتفاخ وفقدان القدرة على الحركة بسبب الالتهاب، ويتميز هذا النوع من الالتهاب بأنه لا يستمر في مفصل أكثر من أسبوع حتى بدون علاج ويترك المفصل معافا تماما كما كان ويتنقل من مفصل لآخر ويستجيب بصورة كبيرة جدا للأسبرين.

3.   الاحمرار الجلدي (Erythema Marginatum): وهو عبارة عن احمرار في الجلد كاحمرار الحساسية ولكنه غير مصاحب بحكة وغير مؤلم ويصيب جلد الجزع ولا يؤثرعلى الأطراف في معظم الأحيان ويختفي بالضغط على الجلد.

4.   الكتل تحت الجلد (Subcutaneous nodules): هي عبارة عن كتل أو عقد غير مؤلمة صغيرة الحجم تحت الجلد في مناطق معينة كالركب والمرافق.

5.   الكوريا الروماتيزمية (Rheumatic Chorea): هي عبارة عن رعشة أو حركات لا إرادية تؤثرعلى معظم مفاصل وعضلات الجسم حتى الوجه، وتكون مصحوبة بتقلبات في الحالة النفسية للمريض، وأحيانا تبدأ في شكل عدم القدرة على الكتابة والإمساك بالقلم، وتأتي بعد فترة من الإصابة بالحمى.(2)

علاج الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

من أساسيات علاج الحمى الروماتيزمية عند الأطفال استمرارية استخدام المضادات الحيوية مثل البنسلين، للتقليل من خطورة الإصابة بالحمى الروماتيزمية ومنع حدوث التكرار.

معالجة الحمى الروماتيزمية تتجه نحو تقليل الالتهاب بعلاجات ضد الالتهاب مثل اسبيرين أو الكورتيكوستيرويدات. كما يستخدم الايبوبروفين لتسكين الألم.(5)

الهدف من علاج الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

يهدف علاج الحمى الروماتيزمية إلى تحقيق ثلاث غايات:

  • القضاء على أية بقايا لعدوى البكتيريا العقدية.
  •  التخفيف من شدة الالتهاب، وخاصة في المَفاصِل والقلب، وبالتالي تسكين الأعراض.
  •  الوقاية من العدوى المستقبلية.

الحمى الروماتيزمية والبنسلين

     يعتبر البنسلين طويل المفعول من أكثر المضادات الحيوية شهرة وأهمية حيث يعتمد عليه كثير من الناس ممن يعانون من الحمى الروماتيزمية، كما يعتبر البنسلين طويل المفعول اكتشافا فريدا من نوعه لأنه يوفر تركيزات عالية له فى الجسم لفترات طويلة بعد الحقن العضلي،    فالبنسيلين طويل المفعول هو مضاد حيوي يستخدم في الوقاية من الإصابة بالميكروب السبحي الذي يتسبب في إصابة التهابات الحلق واللوزتين، مما قد ينتج عنه الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

 يستخدم البنسلين  في أغراض عديدة أهمها الوقاية من الالتهابات في صمامات القلب   على وجه الخصوص فى الأطفال الذين يتكرر عليهم التهاب الحلق أكثر من ثلاث مرات فى السنة وتستخدم حتى بلوغ سن 21 سنة أو 25 سنة. 

يستخدم البنسلين  أيضا فى الوقاية الثانوية لدى الاشخاص التى سبقت إصابتهم بالحمى الروماتيزمية من قبل، وذلك لضمان عدم تكرار الإصابة وهنا يمكن إعطاء البنسيلين مدى الحياة. 

يعطى البنسيلين طويل المفعول عن طريق الحقن بالعضل مرة واحدة شهريا ولا يتم إعطاء البنسلين إلا بعد عمل اختبار حساسية.(6)

طبيعة حقنة البنسلين

تعتمد نظرية الحقن الممتد المفعول على ظاهرة فيزيائية تسمى المتغيرة الانسيابية (thixotropy) وهي وجود بعض المواد في صورة لزوجة عالية ولكن بالرج أو التقليب يتحول إلى شكل سائل وناعم وهو ما يسمى في علم الأدوية إجهاد القص بمجرد انتهاء القوة تعود المادة إلى شكلها شبه الصلب مرة أخرى.

ينطبق هذا على الحقن طويل المفعول للبنسلين لأننا نريد أن يبقى الدواء في الجسم لمدة أسبوعين أو ثلاثة أسابيع ليكون له تأثير بطيء ومستمر. لأنه بمجرد إعطاء الحقنة يدخل الدواء العضلة ليعود إلى لزوجته وصلابتها طبيعتها وأن يكون مخزنًا للدواء، يخرج منه الدواء على مدار أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وبسبب ذلك يشعر المريض بثقل في العضلات، وينخفض ​​مع الأيام.(7،6)

كيف يعطى البنسلين طويل المفعول؟

  • يتم عمل اختبار لحساسية البنسلين قبل إعطائه.
  •   يعطى البنسلين عن طريق حقنه في العضلات الكبيرة مثل عضلة الأرداف، أو عضلة الفخذ ويجب مراعاة عدم الحقن بجوار أي وريد أو شريان.
  • كذلك يجب أن يتم مراعاة تغيير مكان الحقن من فترة إلى أخرى، وكذلك لا يجب الحقن لو كان الدواء يحتوي على أي تغيير أو تعكير في لونه.
  • يتم حقنه بالعضل ولا يتم إعطاءه بالوريد لأنه قد يسبب تلفه.
  • في حالة الأطفال يفضل إعطاؤه في المنطقة الجانبية من الفخذ.
  •  في حالة البالغين يعطى في الربع الخارجي العلوي بالارداف.(7،6)

نصائح للتخلص من ألم حقن البنسلين طويل المفعول

  • يجب إخبار الطبيب قبل الحقن بوجود أي مشاكل كالحساسية أو مشاكل في تجلط الدم.

اقرأ أيضا فرط الحساسية ضد الأدوية.

  • يتم وضع الثلج على مكان الحقن مباشرة، لأن هذا يعمل كمخدر موضعي لألم الحقنة.
  • يجب أن تكون العضلات في حالة استرخاء كاملة وقت تعاطي حقنة البنسلين.
  • عمل مساج وتدليك في مكان الحقن، وعمل كمادات ماء دافئة التي تساعد على تخفيف الألم الناتج عن الحقن.
  • ملاحظة مكان الاحمرار مكان الحقنة، ولو زاد هذا الاحمرار بعد مرور 48 ساعة يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.(7،8)

مضاعفات الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

يمكن أن يستمر الالتهاب الناجم عن الحمى الروماتيزمية عند الاطفال من عدة أسابيع إلى عدة أشهر. في بعض الحالات يسبِّب الالتهاب مضاعفات طويلة المدي مثل:

أضرارًا دائمة للقلب (أمراض القلب الروماتيزمية) وهذا يحدث عادة بعد فترة تتراوح من 10 إلى 20 سنة من تاريخ بداية المرض.

قد تؤدي هذه الأضرار إلى تلف دائم للقلب، بما في ذلك تلف صمامات القلب وفشل عضلة القلب، مما يؤثر على قدرتها على الضخ وتكون ضربات قلب غير منتظمة وفوضوية.(4،5)

العناية بالمصاب بالحمى الروماتيزمية

ينبغي على المصاب بالحمي الروماتيزمية الحدّ من نشاطاته البدنية إذا كان يشكو من ألم مفصلي أو فشل قلبي، أما الذين لا يعانون من التهاب قلب، فلا يحتاجون إلى الحدّ من نشاطاتهم بعد انحسار الأعراض.

المتابعة الطبية المستمرة للوقاية من المضاعفات والحفاظ على وظائف القلب.(1)

الوقاية من الحمى الروماتيزمية

إن الوقاية من الحمى الروماتيزمية تتمثل في  علاج عدوى الحلق البكتيرية أو حمى القرمزية بسرعة باستخدام دورة كاملة من المضادات الحيوية المناسبة.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي إعطاء الأطفال المصابين بالحمى الروماتيزمية أدوية (البنسلين عادةً) عن طريق الفم بمعدل مرة واحدة كل يوم لمدة شهر، أو عن طريق الحقن العضلي بمعدل مرة واحدة في الشهر، وذلك للوقاية من الإصابة بعدوى جديدة بالمكورات العقدية. 

عند إعطاء المضادات الحيوية لأشخاص لا يعانون حاليًا من عدوى، فيُسمى ذلك علاجًا وقائيًا بالمضادات الحيوية ويعتمد ذلك على شدة المرض، وتستمر عادةً لمدة خمس سنوات على الأقل، أو حتى وصول الطفل لعمر 21 عامًا (أيهما أطول). 

يوصي بعض الأطباء بالاستمرار بالعلاج الوقائي بالمضادات الحيوية مدى الحياة عند بعض المرضى، مثل أولئك الذين أصيبوا بضرر دائم في الصمامات القلبية، ويكونون على احتكاك مستمر بأطفال صغار لأن الأطفال الصغار قد يحملون بكتيريا العقدية، فتنتقل مجددًا إلى الشخص وتتكرر العدوى بها.(1،3،5)

References

1-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/rheumatic-fever/symptoms-causes/syc-2035458

2-https://www.msdmanuals.com/professional/multimedia/table/v1092853

3-https://www.cdc.gov/groupastrep/diseases-public/rheumatic-fever.html

4-https://www.healthline.com/health/rheumatic-fever#complications

5-https://childrensnational.org/visit/conditions-and-treatments/bones-joints-orthopaedics/rheumatic-fever

6-https://dailymed.nlm.nih.gov/dailymed/fda/fdaDrugXsl.cfm?setid=012d46f1-d0a0-4676-a879-cd320297ab16&type=display

7-https://www.webmd.com/drugs/2/drug-3781/penicillin-g-benzathine-intramuscular/details

8-https://www.sahealth.sa.gov.au/wps/wcm/connect/public+content/sa+health+internet/resources/how+to+reduce+pain+-+rheumatic+fever+and+penicillin+injections

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق