in

بروتين لاكتوفرين .. تعرف على 10 استخدامات له

بروتين لاكتوفرين هو بروتين طبيعي متعدد الوظائف البيولوجية وتم استخلاصه من حليب البقر لأول مرة في عام 1939. يُفرز هذا البروتين بشكل طبيعي في أنواع مختلفة من الثدييات وكذلك يتواجد في السوائل الطبيعية مثل الدموع، واللعاب، وسوائل الجهاز الهضمي. يمكن العثور على تركيزات عالية من بروتين لاكتوفرين في اللبأ، وهو شكل مغذي ومركز من أشكال حليب الثدي يتم إنتاجه بعد الولادة بوقت قصير. يصنف لاكتوفرين كواحد من المغذيات الهامة التي تسمى بريبايوتك أي أنه يحفز نمو ونشاط البكتيريا النافعة الموجودة في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: التهاب الدماغ.

بروتين لاكتوفرين
بروتين لاكتوفرين

استخدامات لاكتوفرين

  1. مضاد للميكروبات: يُظهر لاكتوفرين نشاطًا قويًا مضادًا للميكروبات ضد مجموعة واسعة من البكتيريا، والفطريات، والطفيليات، والفيروسات حيث أنه يقوم بالتفاعل مباشرة مع سطح خلية الميكروب. 
  2. مضاد للالتهابات: يعمل على تنظيم السيتوكينات المسببة للالتهاب وخاصة تلك الموجودة في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. 
  3. مضاد للسرطان: أثبتت العديد من الدراسات أن بروتين لاكتوفرين له تأثير فعال ضد تطور السرطان، حيث يثبط نمو الخلايا الخبيثة وينشط الخلايا الطبيعية القاتلة للسرطان. وأظهرت بعض التجارب السريرية في الآونة الأخيرة فاعلية لاكتوفرين في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون وكذلك سرطان الثدي. 
  4. مضاد للأكسدة: يتحكم في إنتاج الجذور الحرة التي تساعد في تلف خلايا الجسم وكذلك ينظم الإنزيمات الرئيسية المضادة للأكسدة.
  5.  منظم للنشاط المناعي: يؤثر على المناعة الفطرية والمكتسبة حيث يحفز جهاز المناعة باعتباره خط الدفاع الأول ضد كل مسببات الأمراض. بالإضافة إلى ذلك، يعزز أيضًا مناعة الجلد وينشط الجهاز المناعي لتثبيط مسببات حساسية الجلد. 
  6. علاج فقر الدم بسبب نقص الحديد: من المعروف أن الحديد هو أحد المكونات الأساسية للهيموجلوبين، ويُعد لاكتوفرين أهم البروتينات الرئيسية الرابطة للحديد والمسؤول عن نقله في الخلايا وكذلك يلعب دورًا أساسيًا في عملية امتصاصه. 
  7. علاج التهاب الكبد: أشارت الدراسات السريرية أن تناول لاكتوفرين عن طريق الفم يثبط التهاب الكبد في مرضى التهاب الكبد المزمن C. يُحسن أيضًا هذا البروتين إنزيمات الكبد ويقمع الإجهاد التأكسدي خاصة في المرضى غير المستجيبين لمضادات الفيروسات. 
  8.  تقليل خطر الإصابة بالالتهاب المعوي القولوني الناخر للأطفال الخدج: يمثل هذا المرض أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لوفاة الأطفال الخدج في الأسابيع الأولى من الحياة. دمج بروتين لاكتوفرين في النظام الغذائي للأطفال الخدج يقلل خطر الإصابة بهذا المرض وكذلك يقلل فرص حدوث عدوى الدم بدون أي آثار ضارة على الأطفال.
  9. الوقاية والعلاج من السمنة: يستخدم لاكتوفرين في الوقاية والعلاج من السمنة حيث أنه يعمل عن طريق تقليل الدهون الموجودة حول الأعضاء الداخلية والتي تسمى بالدهون الحشوية.
  10. علاج جفاف العين: ثبت أن تناول 270 مليجرام يوميًا من لاكتوفرين لمدة شهر واحد ينظم إفراز الدموع ويحسن النسيج الموجود في سطح العين لدى المرضى المصابين بمتلازمة العين الجافة. هذا التأثير ناتج عن مزيج بين تأثير لاكتوفرين المباشر على الغدد المسيلة للدموع والتحسين العام لعملية التمثيل الغذائي في الجسم. 

أشهر الأدوية التي تحتوي على لاكتوفرين

  • برافوتين أكياس Pravotin sachets. 
  • ليمتلس لاكتوفرين أكياس Limitless lactoferrin sachets.
  • روفيتان أكياس Rovitan sachets. 
  • دوليفير أكياس Dulefer sachets. 

يحتوي الكيس الواحد من هذه الأدوية على 100 مليجرام من بروتين لاكتوفرين. 

دوليفير أكياس

الآثار الجانبية لبروتين لاكتوفرين

صدقت منظمة الغذاء والدواء العالمية على أن لاكتوفرين يعُد آمنًا بشكل عام عند استخدامه بالكميات الموجودة عادة في الطعام، ويحتمل ظهور بعض الآثار الجانبية عند استخدام مكملات لاكتوفرين. تحدث آثار جانبية خفيفة مع الجرعات العادية، وتزداد احتمالية حدوث ذلك عند تناول لاكتوفرين بجرعات زائدة. تشمل الآثار الجانبية ما يلي: 

  • آلام في المعدة.
  • الغثيان والقيء.
  • الإمساك.
  • الإسهال.
  • طفح جلدي.
  • فقدان الشهية عند الأطفال. 

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة

على الرغم من تصنيف لاكتوفرين كبروتين آمن، إلا أنه من المهم اتباع تعليمات الطبيب عند استخدامه وتناوله بالكميات الموصى بها حتى لا تحدث أي آثار جانبية. إن تناول جرعات أعلى من 7.2 جرام يوميًا يزيد من مخاطر حدوث الآثار الجانبية السابق ذكرها. يمكن استخدام لاكتوفرين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية حيث أنه موجود بالفعل في الكثير من الأطعمة. 

اقرأ أيضًا: خل التفاح العضوي… و١١ فائدة صحية.

الجرعات

لا توجد جرعة قياسية محددة أي أن الطبيب يحدد الجرعة بناءً على العمر، والجنس، والظروف الصحية. غالبًا ما يستخدم البالغون من 100-400 مليجرام يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا ولم ينتج عن هذه الجرعة أي آثار جانبية معروفة. 

التداخلات الدوائية

تتفاعل أحيانًا المكملات الغذائية مع بعض الأدوية أو المكملات الأخرى ولا توجد تفاعلات دوائية معروفة حتى الآن مع لاكتوفرين. على الرغم من ذلك، من المهم التحدث مع الطبيب عن الأدوية التي تتناولها قبل البدء بتناول لاكتوفرين. من الضروري أيضًا قراءة مكونات أي مكمل غذائي لمعرفة التفاعلات المحتملة التي من الممكن أن تحدث مع بعض أنواع الأطعمة. 

موانع استخدام لاكتوفرين

يمنع استخدامه لمن يعانون من فرط الحساسية تجاه هذه المادة الفعالة تجنبًا لحدوث أي أعراض جانبية خطيرة. 

اقرأ أيضًا: حساسية اللاكتوز lactose intolerance. 

References

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7127262/#bb0790
  2. https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-49/lactoferrin
  3. https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-lactoferrin-89471#toc-sources-of-lactoferrin–what-to-look-for
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7551115/#:~:text=Lactoferrin%2C%20an%2080%20kDa%20iron,in%20human%20milk%20%5B2%5D.
  5. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7551115/
  6. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8699013/#sec6-biomedicines-09-01940title

What do you think?

قرحة المعدة

اضطراب الشخصية الحدية