in

الولادة القيصرية وأشهر 9 مخاطر لها

 الولادة القيصرية عبارة عن ولادة الجنين من خلال شقوق جراحية عبر جدار البطن (شق البطن) وجدار الرحم  وتؤثر الولادة على صحة الأم والطفل حيث وصلت معدلات الولادة القيصرية إلى ٢٠٪  في العالم وفي مصر إلى ٧٢٪  وكثير من الولادات القيصرية ليس لها مبرر حيث يدخل الأولاد الحضانات التي تتسبب في ارتفاع معدلات الإصابة بالتوحد وقد يكون اللجوء لعملية الولادة القيصرية ضروريًا في حالة  حدوث مضاعفات معينة أثناء الحمل.

يتم تجنب الولادات القيصرية بشكل عام قبل ٣٩ أسبوعًا من الحمل بحيث يكون لدى الجنين الوقت المناسب للنمو في الرحم ومع ذلك في أغلب الأحيان تظهر المضاعفات ويجب إجراء الولادة القيصرية قبل ٣٩ أسبوعًا.

أسباب الولادة القيصرية

  • عدم حدوث المخاض بشكل طبيعي أي المخاض المتعسر فتسبب عسرا في الولادة فيعد هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للولادة القيصرية وتشمل المشكلات المتعلقة المخاض طول المرحلة الأولى من المخاض تمدد طويل لعنق الرحم أو فتحه أو طول المرحلة الثانية أي وقت الدفع المطول بعد توسيع عنق الرحم بالكامل.
  • وجود مشكلة لدى الطفل فقد يكون إجراء عملية قيصرية أكثر الخيارات المتاحة أمانًا في حال القلق من عدم انتظام نبضات قلب الطفل.
  • اتخاذ الطفل أو الأطفال وضع غير طبيعي في الولادة القيصرية فتعد الطريقة الأكثر أمانًا لولادة الأطفال الذين يدخلون قناة الولادة بالأقدام أو الأرداف أولاً أي الوضع المقعدي أو الأطفال الذين تتدلى جوانبهم أو أكتافهم أولاً أي الوضعية المستعرضة.
  • الحمل بأكثر من طفل فقد يكون هناك حاجة إلى إجراء ولادة قيصرية للنساء اللواتي يحملن توأمين أو ثلاثة توائم أو أكثر ويكون هذا مناسبًا بشكل خاص إذا بدأ المخاض مبكرًا جدًا أو لم يكن الأطفال في وضع انقلاب الرأس.
  • وجود مشكلة في المشيمة فإذا كانت المشيمة تغطي فتحة عنق الرحم  التي تعرف باسم المشيمة المنزاحة ففي هذه الحالة ينصح الطبيب بإجراء عملية ولادة قيصرية.
  • تدلي الحبل السري فإذا انزلقت حلقة من الحبل السري عبر عنق الرحم أمام الطفل.
  • الإصابة بمشاكل صحية فتكون الولادة القيصرية للنساء المصابات بمشكلات صحية معينة أفضل مثل أمراض القلب أو الدماغ أو ارتفاع ضغط الدم.
  • وجود انسداد فقد يكون من أسباب إجراء عملية ولادة قيصرية وجود ورم ليفي كبير يسد قناة الولادة أو كسر في الحوض أو طفل مصاب بمرض يمكن أن يتسبب في تضخم الرأس بشكل غير طبيعي (استسقاء الرأس الشديد).
  • الخضوع لعملية ولادة قيصرية أو جراحة أخرى في الرحم سابقًا على الرغم من أنه من الممكن في كثير من الأحيان إجراء ولادة مهبلية بعد ولادة قيصرية فقد ينصح الطبيب بتكرار الولادة القيصرية.
الولادة القيصرية

مخاطر الولادة القيصرية 

عمليات الولادة القيصرية لها مخاطر شأنها مثل الأنواع الأخرى من العمليات الجراحية الكبرى وتشتمل المخاطر التي يتعرض لها الأطفال الرُضَّع على ما يأتي:

  • مشكلات في التنفس فالأطفال الذين يُولدون قيصريًا  لديهم مشكلة في التنفس تجعلهم يتنفسون بمعدل سريع لبضعة أيام بعد الولادة (تسرع النفس العابر).
  • الإصابة خلال الجراحة فيمكن أن يُصاب جلد المولود بشقوق دون قصد أثناء الجراحة ولكن هذا أمر نادر الحدوث.
  • هناك مخاطر تتعرض لها الأمهات مثل الإصابة بعدوى بعد إجراء عملية الولادة القيصرية حيث تكون الأم معرضة لخطر الإصابة بالتهاب في بطانة الرحم أو في المسالك البولية أو في موضع الشق الجراحي.
  •  تؤدي العملية القيصرية إلى حدوث نزيف حاد أثناء الولادة وبعدها.
  • رد فعل تجاه التخدير حيث يمكن حدوث ردود أفعال على أي نوع من أنواع التخدير.
  • الجلطات الدموية فتزيد عملية الولادة القيصرية من خطر الإصابة بجلطة دموية داخل أحد الأوردة العميقة خاصة في أوردة الساقين أو الحوض (تخثر وريدي عميق) وإذا انتقلت الجلطة الدموية إلى الرئتين وأعاقت تدفق الدم (الانصمام الرئوي) فقد يشكل الضرر خطرًا على الحياة.
  • الإصابة خلال الجراحة حيث يمكن أن تحدث إصابات جراحية في المثانة أو الأمعاء أثناء إجراء عملية الولادة القيصرية.
  • زيادة المخاطر لحالات الحمل المستقبلية فتزيد عملية الولادة القيصرية من خطر حدوث مضاعفات لحالات الحمل في المستقبل وكذلك أثناء إجراء عمليات جراحية أخرى فكلما زاد عدد عمليات الولادة القيصرية زادت مخاطر حدوث حالات المشيمة المنزاحة والمشيمة الملتصقة التي تكون فيها المشيمة ملتصقة بجدار الرحم.
  • تزيد عمليات الولادة القيصرية أيضًا من خطر تمزق الرحم على طول الندبة (تمزق الرحم) لدى النساء اللاتي يحاولن الولادة طبيعيًا في حالات الحمل اللاحقة.

التأثيرات اللاحقة في الحياة بعد الولادة القيصرية 

عند الولادة القيصرية تكون الولادة أكثر صعوبة وخطورة من المرة السابقة فعند التخطيط لإنجاب طفل آخر أو أكثر يجب التحدث مع الطبيب حول ذلك.

 يمكن أن  يحدث تعقيد في الحمل في المستقبل حيث من الممكن أن لا تلتصق المشيمة بالرحم بالطريقة الصحيحة مما يعني أنه سيكون هناك فرصة أكبر للنزيف أو استئصال الرحم فيمكن أن تنقسم الندبة الموجودة في الرحم.

الولادة القيصرية

المتابعة بعد الولادة القيصرية

من المفترض بعد الولادة القيصرية أن تبقى الأم والرضيع في المستشفى لمدة ثلاثة أيام تقريبًا بعد الجراحة لأنه يسمح بمتابعة المستويات المعدلة من مسكنات الألم إلى مجرى الدم أثناء زوال تأثير التخدير.

 فمن المهم القيام بالنهوض والتجول لأنه يساعد في منع تجلط الدم والإمساك حيث يقوم التمريض أو الطبيب بتعليم الأم كيفية وضع الطفل للرضاعة الطبيعية حتى لا يكون هناك ألم إضافي من منطقة شق الولادة القيصرية.

 سيقوم الطبيب بتقديم توصيات بشأن الرعاية المنزلية بعد الجراحة مثل:

  •  الهدوء والاستراحة خاصة في الأسابيع القليلة الأولى.
  •  استخدم الوضعية الصحيحة لدعم البطن.
  •  شرب الكثير من السوائل لتعويض السوائل المفقودة أثناء الولادة القيصرية.
  •  تجنب ممارسة الجنس من أربعة إلى ستة أسابيع.
  •  تناول المسكنات حسب الحاجة.
  • استشارة الطبيب عند حدوث أعراض اكتئاب ما بعد الولادة مثل التقلبات المزاجية الشديدة أو التعب الشديد.
  • استشارة الطبيب عند حدوث الأعراض التالية:
  1. آلام الثدي المصحوبة بالحمى.
  2.  إفرازات مهبلية كريهة الرائحة أو التهابات مهبلية أو نزيف مع جلطات كبيرة.
  3.  ألم عند التبول.
  4.  علامات العدوى مثل حمى تزيد عن ٣٧.٨ درجة مئوية أو احمرار أو تورم أو إفرازات من الشق.

طلب ولادة قيصرية

 تختار بعض الأمهات الخضوع لعملية قيصرية لأسباب غير طبية وفي هذه الحالة لا يجب على التمريض أو الطبيب إجراء عملية قيصرية عندما لا تكون هناك أسباب طبية بل عليهم الشرح للأم الفوائد والمخاطر الإجمالية للولادة القيصرية مقارنة بالولادة الطبيعية.

 إذا كان هناك قلق بشأن الولادة فمن المفترض مناقشة القلق مع أخصائي الرعاية الصحية الذي يمكنه تقديم الدعم أثناء الحمل والولادة فيجب توعية الأم بوجود ولادة طبيعية بدون ألم وأن هذا الأفضل للأم والجنين.

اقرأ أيضاً: الولادة الطبيعية بدون الم

الولادة القيصرية والطبيعية 

توضع المرأة الحامل حين الولادة بين خيار الولادة القيصرية أو الولادة الطبيعية فتعد الولادة الطبيعية هي الخيار الأول والآمن للأم والجنين ما لم تحدث مضاعفات أو مشكلات تؤثر على المرأة الحامل أو الجنين تتدفع الأطباء إلى اللجوء لخيارات أخرى ويجب على الطبيب توعية الأم حول فوائد الولادة الطبيعية للأم والجنين وفترة الحضانة الكفاية بين الأطفال لمعيشة صحية وسوية.

:References

https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/c-section/about/pac-20393655

https://emedicine.medscape.com/article/263424-overview#a1

https://www.healthline.com/health/c-section

https://www.webmd.com/baby/what-happens-during-c-section

What do you think?

النوم القهري…عرض أم مرض وأهم 5 أعراض

osteoarthritis

خشونة المفاصل Osteoarthritis