in

البواسير، ما هي البواسير؟ اعراض البواسير، و5 طرق علاج منزلية

 ثلاثة من كل أربعة بالغين يصابوا بالبواسير في أي وقت من حياتهم فهي مشكلة يعاني منها الكثيرون وهناك أسباب كثيرة للإصابة بالبواسير ولكن في الغالب يكون السبب غير معروف.

وبفضل الله هناك خيارات فعالة لعلاج البواسير وبعدها يشعر معظم الأشخاص بالارتياح ومنها علاجات منزلية ولكن من الضروري يجب أن يوجد تغيير في نمط الحياة.

البواسير
البواسير

ما هي البواسير؟

هي أوردة متورمة في الشرج والمستقيم السفلي حيث أنها تشبه الدوالي الوريدية.

وهناك نوعان: بواسير داخل المستقيم (داخلية).                                           بواسير تحت الجلد حول الشرج (خارجية).

وتكون لها أعراض مزعجة مثل الألم وعدم الراحة والحكة الشرجية ونزيف في المستقيم.

اسباب البواسير

يسبب الإجهاد الشديد إلى الضغط على الأوردة في فتحة الشرج أو المستقيم وهذا يؤدي إلى حدوث البواسير.

أي نوع من الإجهاد الذي يزيد الضغط على البطن أو أسفل الظهر يمكن أن يسبب في تورم الأوردة الشرجية والمستقيم والتهابها وقد تتطور الأعراض سريعًا إذا كنت:

  • ممن يعانون من زيادة الوزن (السمنة).
  • حامل.
  • إذا كان أفراد الأسرة الآخرون لديهم مثل والديك.
  • ممن يتناول نظامًا غذائيًا منخفض الألياف.
  • لديك إمساك مزمن أو إسهال.
  • تقوم برفع الأشياء الثقيلة بانتظام.
  • تقضي الكثير من الوقت جالسًا على المرحاض.

اقرأ أيضًا ماهي السمنة؟ وأعراضها وكيفية علاجها ومخاطرها والـ 5 مسببات.

ألم البواسير

من الأكثر عرضة للإصابة ؟

يمكن لأي شخص أن يصاب بأعراضها حتى المراهقين ولكنها غير شائعة عند الأطفال نظرًا لأن البواسير تستغرق بعض الوقت لتتطور.

اعراض البواسير

كما ذكرنا أن هناك نوعان ( بواسير داخلية و بواسير خارجية).

فنادرًا ما تسبب الداخلية ألمًا (عادة لا يحدث شعور بها) إلا إذا تدلَّت.

فكثير من الأشخاص المصابين بالداخلية لا يعرفون أنهم مصابون بها لأنهم لا يعانون من أعراض.

فالمريض المصاب بالداخلية قد يرى دمًا على ورق التواليت أو في البراز أو في حوض المرحاض فهذه العلامات تكون نزيفا في المستقيم .

بينما علامات الخارجية تشمل:

  • ألم أو وجع في فتحة الشرج خاصة عند الجلوس.
  • حكة في الشرج.
  • كتل صلبة بالقرب من فتحة الشرج تشعر فيها بألم.
  • نزيف في المستقيم.

يمكن أن تكون البواسير المتساقطة مؤلمة ومزعجة جدًا وقد تشعر أنها منتفخة خارج فتحة الشرج وتستطيع أن تدفعها برفق إلى الداخل.

هناك حالات أخرى قد تسبب أعراض متشابهة مثل: 

اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة قد تسبب نزيفًا في المستقيم وأعراضًا أخرى مشابهة للبواسير فبعض هذه الاضطرابات تهدد الحياة ومن المهم إخبار الطبيب عندما تكون لديك مثل هذه الأعراض.

ومن أمراض الجهاز الهضمي التي يمكن أن تسبب النزيف ما يلي:

إن أعراض البواسير تكون مزعجة ومؤلمة لكنها لا تسبب مشاكل خطيرة نادرًا ما يصاب الأشخاص المصابون بمضاعفات مثل:

  • فقر الدم.
  • جلطات دموية في البواسِير الخارجية.
  • عدوى.
  • الزوائد الجلدية (جزء من الأنسجة يتدلى من الجلد).
  • البواسِير الخانقة (تقطع في عضلات الشرج تسبب تدفق الدم وتكون بسبب الداخلية المتساقطة).

اقرأ أيضًا فقر الدم و7 أنواع منه…وطرق العلاج.

علاج البواسير

في بعض الأوقات قد تختفي الأعراض من تلقاء نفسها دون علاج ولكن غالبُا قد تستمر الأعراض مثل الألم والنزيف لمدة أسبوع أو أطول قليلاً ويمكن اتباع بعض الخطوات في المنزل لتخفيف الأعراض كنوع من العلاج أو الذهاب إلى الطبيب في الحالات الأكثر حدة.

علاج البواسير في المنزل

  • استخدام الأدوية الموضعية (مرهم البواسير) التي لا تستلزم وصف الطبيب والتي تحتوي على ليدوكايين أو الهيدروكورتيزون على المنطقة المصابة أو استخدم ضمادات تحتوي على الهماميلس.
  • تناول الأدوية المسكنة للألم عن طريق الفم (الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأسبرين أو الأيبوبروفين ) مؤقتًا للمساعدة في تخفيف شعورك بعدم الارتياح وتخفف من الألم والالتهاب.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة أو اتخاذ المكملات الغذائية التي تحتوي على ألياف فيجب الحصول على ما لا يقل عن 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا.

اقرأ أيضًا الكينوا.. و8 فوائد صحية وغذائية

  • الجلوس في حمام ماء دافئ لمدة 10 إلى 20 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم. .
  • حاول دائما عدم الإصابة بالإمساك عن طريق تناول أدوية مسهلة.
  • استخدام مناديل تواليت مع غسول أو مناديل مبللة للترطيب والتنظيف أو حتى قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء (وبالتأكيد يجب غسل المناشف بشكل منفصل في الماء الساخن والتخلص من المناديل في سلة المهملات لتجنب انتشار العدوى التي غالبًا ما توجد في البراز).

غالبًا ما تزول الأعراض في غضون أسبوع باستخدام هذه الطرق المنزلية بينما إذا لم تتحسن في خلال أسبوع فيجب الذهاب إلى الطبيب أو إذا كان لديك ألم حاد أو نزف فذهب فورًا إلى الطبيب.

علاج البواسير عند طريق الأطباء

 قد يعالجها الأطباء عن طريق:

استئصال الجلطة الدموية للبواسير الخارجية

إذا تشكلت جلطة دموية مؤلمة داخل البواسِير الخارجية فيُمكن للطبيب استئصالها الأمر الذي يمكن أن يوفر الراحة السريعة وهذا يتم تحت تأثير التخدير الموضعي وقد يكون أكثر فعالية إذا تم خلال 72 ساعة من ظهور الجلطة.

أما في حالة وجود النزيف المستمر أو بواسير شديدة الألم يُمكن إجراء تلك طرق العلاج في عيادة الطبيب أو العيادات الخارجية الأخرى ولا تتطلب تخديرا عادةً ومن هذه الطرق:

(ربط شريط مطاطي) حيث يوضع شريط مطاطي صغير حول قاعدة البواسِير فيقوم بقطع إمداد الدم إلى الوريد ومن ثم تتيبس وتسقط في غضون أسبوع.

التخثير الكهربائي لكي يوقف تدفق الدم إليها.

التخثر بالأشعة تحت الحمراء.

الحقن (المعالجة بالتصليب)حيث يحقن الطبيب محلولًا كيميائيًّا داخل نسيج البواسير ليتقلص ولكن الحقن قد يسبب ألمًا طفيفًا وكذلك يكون أقل كفاءة من ربط الشريط المطاطي.

التخثر (باستخدام الأشعة تحت الحمراء أو الليزر أو الثنائية القطبية) تستخدم تقنيات التخثر عن طريق الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة وهي تتسبب في تصلب وذبول البواسير الداخلية التي سببت في حدوث نزيف ولكن لعمليات التخثر آثار جانبية قليلة وربما تسبب شعورًا طفيفًا بالألم وعدم الراحة.

الإجراءات الجراحية

يحتاج القليل من الأشخاص المصابين للجراحة إذا لم يكن طرق العلاج السابقة ناجحة أو كان حجم البواسير كبيرا فقد يقوم الطبيب بأحد الإجراءات التالية:

إزالة البواسير (استئصالها) وفيها يقوم الجراح بإزالة الأنسجة الزائدة التي تسبب النزيف باختيار إحدى التقنيات المختلفة وقد تجرى هذه الجراحة باستخدام التخدير الموضعي مع التسكين أو التخدير النخاعي (النصفي) أو التخدير العام.

عملية استئصال وإزالة البواسير هي الطريقة الأكثر فعالية لعلاج النوع الحاد منها أو متكررة الحدوث.

تدبيس البواسير أو ما يُسمى استئصال البواسير بواسطة التدبيس وهذه الطريقة تستخدم  عادةً في البواسير الداخلية.وقد يتميز تدبيس البواسير بأن ألمه أقل من استئصالها ويسمح بالعودة لممارسة الأنشطة المعتادة بشكل أسرع ولكن يمكن أن تتكرر حدوثها مرة أخرى مع التدبيس على عكس ما يحدث في عمليات الاستئصال على الرغم من ذلك، بالمقارنة بعمليات الاستئصال.

البواسير

References

What do you think?

Written by د هبة سيد

أزارجا Azarga  استخدامها وآثارها الجانبية و7 موانع استعمالها

جراحات السمنة المفرطة ونحت الجسم وتنسيق القوام