كل المقالات

حمض الساليسيليك…5 فوائد مهمة للبشرة

يعد حمض الساليسيليك من أهم المكونات التي توجد عادة في كثير من منتجات العناية بالبشرة. ولكن العديد من الناس لا يعلمون ما هو هذا المكون أو كيف يفيد الجلد ولفهم الفوائد العامة لحمض الساليسيليك من المهم أولا معرفة ما هو حمض الساليسيليك.

ماهو حمض الساليسيليك؟

يعد حمض الساليسيليك نوعا من المقشرات الكيميائية التي تسمى حمض بيتا هيدروكسي(BHA) وهي على عكس المقشرات الكيميائية التي تسمى أحماض ألفا هيدروكسي. ومن المعروف أن أحماض ألفا هيدروكسي قابلة للذوبان في الماء ومثالية لتقشير سطح الجلد. ولكن أحماض بيتا هيدروكسي قابلة للذوبان في الزيت مما يجعلها قادرة على اختراق مسام الجلد والتقشير بعمق لإزالة الانسدادات.  

حمض الساليسيليك
حمض الساليسيليك

فوائد حمض الساليسيليك 

يعد حمض الساليسليك مفيدا بشكل خاص للأشخاص ذوي البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب. ولكن يستطيع أى شخص استخدامه ومن فوائد حِمض السَاليسيليك

1- يقشر الجلد 

من أهم فوائد حِِمض السَاليسيليك قدرته على تقشير الجلد. العديد من مشاكل الجلد تحدث بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد. فيقوم حِمض السَاليسيليك باختراق مسام الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة وإزالة الجلد المتقشر الذي تراكم على سطح الجلد ويسبب انسداد المسام. يساعد أيضا على إزالة الأوساخ والبكتيريا التي تتراكم على سطح الجلد عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي يعمل على تنقية البشرة وتحسين مظهرها.

2- يساعد في مكافحة حب الشباب 

حِمض السَاليسيليك مفيد بشكل خاص للأشخاص ذوى البشرة المعرضة لحب الشباب. فهو لديه القدرة على التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء وخاصة الموجودة حول الأنف. هو أيضا عنصر فعال في تقليل حب الشباب نظرا لأن لديه القدرة على تفكيك الروابط بين الخلايا في الطبقات الخارجية من الجلد وبالتالي يقوم بفتح المسام التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.

3- قابض فعال

يعد حمض الساليسيليك قابضا فعالا أيضا حيث يمكنه تقليل ظهور المسام عن طريق شد الجلد وتقليل الدهون فتصبح البشرة صحية وناعمة.

4- تقليل البثور وإزالة تصبغ الجلد

حمض الساليسيليك لديه القدرة في المساعدة في تقليل ظهور الشوائب وفرط تصبغ الجلد فهو مفيد في توحيد لون البشرة.

5- الحد من مشاكل البشرة الدهنية

تعد الدهون الموجودة على البشرة سببا رئيسيا لسد مسام البشرة ومنع دورة تساقط الجلد الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك تؤدي الدهون الزائدة على سطح الجلد إلى حبس البكتريا والمهيجات التي تزيد من التهاب الجلد. لذا فإن استخدام حمض الساليسيليك يؤدي إلى تكسير الجزيئات الدهنية الموجودة على سطح الجلد مثل زيوت الجلد الطبيعية. لذا فإنه عند إضافة حمض الساليسيليك إلى روتين العناية بالبشرة الدهنية يساعد هذا على التخلص من الزيوت الزائدة وتقليل مستويات الدهون.

6- يعمل كمضاد للالتهاب

حمض الساليسليك مشتق من لحاء الصفصاف وينتمي إلى فئة الساليسيلات وهو أيضا من نفس عائلة الأسبرين وبالتالي فهو يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. حيث تسهم هذه الخصائص في علاج التهيج والاحمرار المرتبطين بالبثور وغيرها من مشكلات البشرة.

 

اقرأ أيضا حب الشباب أسبابه وأنواعه وكيفية التخلص منه

الآثار الجانبية لحمض الساليسيليك 

بالرغم من أن حمض الساليسيليك يعد آمنا بشكل عام إلا أنه قد يؤدي إلى حدوث تهيج للجلد عند البدء وقد يزيل أيضا دهون البشرة مما يؤدي إلى حدوث جفاف البشرة وتهيجها. وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى

  • تقشير الجلد.
  • جفاف.
  • تهيج خفيف.
  • وخز الجلد.
  • يجعل البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس لذا عند استخدامه لابد من الحد من التعرض لأشعة الشمس أو استخدام واقي شمس دائما.

عند استخدامه أول مرة لابد من وضع كمية قليلة واستخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع حتى تعتاد عليه البشرة ثم زيادة عدد مرات الاستخدام حسب الحاجة. 

المنتجات الشائعة مع حمض الساليسيليك

يتواجد حمض الساليسيليك في كثير من منتجات العناية بالبشرة، ولكنه غالبا يظهر في منظفات الوجه، علاجات حب الشباب، والمكياج، والأقنعة. ويمكن أن نجده أيضا في أنواع معينة من الشامبو للمساعدة في التخلص من مشاكل قشرة الرأس. حيث يساعد استخدامه بهذه الطريقة إلى إزالة البكتيريا في بصيلات الشعر ويمكن أيضا أن يساعد في تحسين مظهر الاحمرار المصاحب للصدفية

استخدام حمض الساليسيليك أثناء فترة الحمل 

أثناء الحمل يجب استخدامه إذا كنت بحاجة ضرورية له واختيار المواد التي تحتوي على تركيز أقل من 2%. ولابد أيضا من استشارة الطبيب أولا. 

استخدام حمض الساليسيليك أثناء فترة الرضاعة

نظرا لأنه من غير المحتمل أن يتم امتصاصه بشكل ملحوظ أو ظهوره في لبن الأم، فإنه يعتبر آمنا للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية.

نصائح للعناية بالبشرة

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها للحفاظ على نظافة البشرة ونضارتها 

  • غسل الوجه مرتين في اليوم وبعد التعرق. 
  • تجنب حك الجلد.
  • تجنب لمس الوجه بأيدي غير مغسولة.
  • استخدام أطراف الأصابع لتنظيف الوجه برفق باستخدام غسول الوجه.

الاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدام حمض الساليسيليك

  • لابد من وضع المنتج على بقعة صغيرة من الجلد للتأكد إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المنتج أو لا.
  • تجنب تطبيق المنتج بجرعات أعلى أو بعدد مرات أكثر من المذكور على الملصق.
  • تجنب استخدامه على الأطفال والرضع.

 Reference

https://www.healthline.com/health/skin/salicylic-acid-for-acne

https://www.healthline.com/health/skin/salicylic-acid-for-acne

https://gethealthyskin.com/ingredients/salicylic-acid

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-18-193/salicylic-acid-topical/salicylic-acid-for-acne-topical/details

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق