كل المقالات

اللاارتخائية(Achalasia)

د رانيا العشري

Achalasia

ما هو مرض اللاارتخائية أو الاكاليزيا

المريء(esophagus) هو عبارة عن الأنبوب الذي يصل بين الحلق والمعدة ويتكون من 3 أجزاء:

-الجزء العلوي، وهو الذي يصل بين المريء والحلق ويبقى مغلقاً طوال الوقت بواسطة العضلة العاصرة العلوية(upper esophageal sphincter)، والتي تمنع رجوع الطعام مرة أخرى إلى الحلق.

-جسم المريء، وهو عبارة عن أنبوب عضلي طويل يبلغ طوله 20 سم ويقوم بتمرير الطعام من الجزء العلوي إلى الجزء السفلي بواسطة الحركة الدودية.

-الجزء الثالث، يقع في نهاية المريء ويتصل بالمعدة ويمرر لها الطعام ويحتوي على العضلة العاصرة السفلية(lower esophageal sphincter)، والتي تمنع رجوع الطعام مرة أخرى إلى المرئ.

– في الطبيعي عند بلع الطعام يحدث ارتخاء العضلة العاصرة السفلية لتسمح بمرور الطعام إلى المعدة ثم تنقبض مرة أخري لكي تمنع برجوع الطعام إلى المريء مرة أخرى، ولكن في حالة الاكاليزيا يحدث فشل في ارتخاء العضلة السفلية مما يؤدي إلى توسع في جسم المرئ نتيجة لتجمع الطعام(  Dilated gullet with stricture at the bottom )

اقرأ أيضاً: دواء ديجستين digestin لعلاج سوء الهضم

أسباب مرض اللاارتخائية أو الاكاليزيا

  • يتكون المريء من أربع طبقات: الطبقة المخاطية(mucosa)، الطبقة التحت مخاطية(submucosa)، الطبقة العضلية(muscularis)،  طبقة النسيج الضام الخارجي( areolar connective tissue.
  • عند حدوث خلل في الضفيرة العصبية المتواجدة بين الطبقتين العضلية الخارجية والداخلية neuronal denervation and ganglion cells degeneration of myenteric plexus)، يحدث اضطراب عصبي عضلي فتقل قدرة العضلات على دفع الطعام أسفل المريء مع تشنج وعدم اكتمال ارتخاء عضلات الصمام السفلي.

اعراض مرض اللاارتخائية 

1- صعوبة في البلع(dysphagia) تتسم بأنها تزداد سوءا بمرور الوقت لتكون صعوبة البلع شديدة لكل من السوائل والطعام.

2- سعال ليلي بسبب استنشاق بعض الأطعمة عند الاستلقاء.

3-ألم في الصدر. 

4- فقدان الوزن.

5- عدوي الشعب الهوائية. 

6- ارتجاع.

7– رائحة فم كريهة .

8- شرقه متكررة نتيجة ارتجاع السوائل والأطعمة ودخولها القصبة الهوائية.

اقرأ أيضاً: ارتجاع المريء أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

تشخيص مرض اللاارتخائية 

  • قياس ضغط المريء (esophageal manometry)، وهنا يتم تمرير أنبوب بلاستيكي صغير عبر الفم أو الأنف إلى المريء لقياس ضغط العضلات على امتداده في نقاط مختلفة.
  • تنظير الجهاز الهضمي العلوي(upper GI endoscopy)، عمل المنظار للتأكد من عدم وجود أورام حميدة أو خبيثة مع أخذ عينة من المرئ بالمنظار إذا لزم الأمر، ويتم ذلك عن طريق تمرير أداة رفيعة تسمى المنظار الداخلي إلى داخل الحلق لتسمح للطبيب بالنظر مباشرةً إلى بطانة المريء وحلقة العضلات والمعدة.
  • مخطط المرئ (esophagogram).
  • صورة الصدر البسيطة.
  • أشعة الباريوم: يتم شرب سائل أبيض يحتوي على مركب الباريوم ويتم التصوير بالأشعة السينية، يظهر الباريوم بوضوح على الأشعة السينية فيستطيع الطبيب معرفة المدة التي يستغرقها للوصول إلى المعدة.

علاج مرض الاكاليزيا

1- العلاج بالأدوية: فاعلية العلاج بهذه الأدوية ضعيفة ومؤقتة والتي تتم عن طريق: calcium channel blocker،  Nitrate compounds، والتي تؤدي إلى انبساط أو ارتخاء صمام المريء السفلي ولكن فاعلية هذه الأدوية ضعيفة ومؤقتة ولها أعراض جانبية مثل الصداع وتورم القدمين.

2- المعالجة التنظيرية والتي تتم عن طريق:

  التوسعة بالبالون(pneumatic dilation): ويكون مفعولها سنة على الأكثر، ويمرر البالون تحت تأثير المهدئ أو التخدير العام إلى المريء باستخدام أنبوب طويل مرن ثم ينفخ البالون بعد ذلك للمساعدة في شد حلقة العضلات التي تسمح بدخول الطعام إلى المعدة، يحسن هذا البلع لدى معظم الأشخاص لكن قد يحتاج المريض للعلاج عدة مرات قبل تحسن الحالة المرضية، وتكمن خطورة التوسيع بالبالون في حدوث تمزق المريء والذي يستلزم جراحة عاجلة ولكنه خطر ضئيل الحدوث، يمكن أن يسبب توسيع البالون آثارا جانبية مثل الارتجاع وحرقة المعدة وألم الصدر وسوف يصف الطبيب الدواء للمساعدة في الحد من هذه الأعراض.

– حقن توكسين البوتولينوم(botulinum toxin injection):  ويحقن في عضلة المريء السفلية فيعمل على ارتخاء العضلات المنقبضة ومفعوله يمتد لـ6 أشهر وأحياناً لعدة سنوات، لكن يلزم تكرارها، وعادة ما يكون هذا الإجراء غير مؤلم ويمكن استخدامه للتخفيف المؤقت مع الأشخاص غير القادرين على تلقي علاجات أخرى.

3- العلاج بالجراحة( Heller Myotomy): تعتبر أفضل العمليات الجراحية، يتم إجراء العملية بشكل عام تحت التخدير العام، يتم إحداث شق صغير فوق السرة أو السرة مباشرة ومن خلال السرة يقوم الجراح بإدخال أنبوب رفيع يملأ منطقة البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون غير الضار حتى يتمكن من رؤية الأعضاء بشكل أفضل، ثم يتم إدخال منظار البطن والذي يسمح بمشاهدة الجزء الداخلي من البطن، بعد ذلك يقوم الجراح بقطع وإزالة العضلات المحيطة بالجزء السفلي بالمريء، هذا يحافظ على المريء مفتوحاً ويسمح بمرور الطعام والشراب بسهولة إلى المعدة.

4– العلاج المنزلي: والذي يتم عن طريق تقسيم الوجبات بحيث تكون أصغر ومضغ الطعام جيداً وشرب كميات كافية من الماء، ويراعى النوم مع رفع الرأس بوسائد إضافية لمنع ارتجاع الطعام، وأيضاً يجب تناول بعض الأدوية مثل مضادات الحموضة لتنظيم إفرازات المعدة وتقليل الارتجاع ويجب مراعاة بعض الأطعمة مثل البهارات، الشطة، القهوة، الكحول، الشوكولاته.

اقرأ أيضاً: قرحة المعدة تعرف على أسبابها وأعراضها 

1-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/achalasia/symptoms-causes/syc-20352850

2-https://www.myupchar.com/en/surgery/heller-myotomy 

3-https://www.uofmhealth.org/conditions-treatments/digestive-and-liver-health/pneumatic-dilation#:~:text=Pneumatic%20Dilation%20Pneumatic%20dilation%20is%20an%20endoscopic%20therapy,patients%20with%20achalasia.%20How%20is%20Pneumatic%20Dilation%20Performed%3F

4-https://www.healthline.com/health/achalasia#treatments 

5-https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4639589/  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق