كل المقالات

شاى البابونج فوائده وأضراره

ما هو شاي البابونج؟

البابونج هو نبات مزهر قديم ينمو فى أوروبا وغرب آسيا وهو موجود حاليا فى جميع أنحاء العالم وهى تشبه عائلة الاقحوان وتنبعث منه رائحة عشب التفاح قليلا والبابونج كلمة يونانية تعنى تفاح الأرض.

وهناك نوعان من البابونج: البابونج الألماني والبابونج الروماني ويعد البابونج الألماني هو الأكثر شهرة والأكثر استخداما.

فوائد شاى البابونج

١-المساعدة على النوم والتخلص من الأرق: قد يكون من أفضل فوائد البابونج هو المساعدة على النوم لأنه يحتوي على مادة الأبيجينين وهو أحد مضادات الأكسدة التى ترتبط بمستقبلات معينة في المخ وتعزز النوم وتمنع الأرق.

وهناك بعض الأبحاث التى أجريت على بعض النساء بعد الولادة واللاتي تناولن شاى البابونج لمدة إسبوعين أفادوا بتحسن جودة النوم لديهن بالمقارنة بالمجموعة التي لم تتناول شاى البابونج ولديهن أعراض أقل للاكتئاب.

وهناك دراسات أخرى تشير إلى أن الاشخاص الذين تناولوا البابونج بانتظام لمدة      ٤أسابيع شعروا بتحسن في جودة النوم أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا شاى البابونج. وتعد هذه النتائج واعدة لكن لابد من إجراء المزيد من الدراسات لتحديد مدى تأثير شاي البابونج على جودة النوم.

٢- مشاكل الجهاز الهضمى

  • الإسهال: تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن البابونج لديه القدرة على الحماية من الإسهال نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات.
  • قرحة المعدة: هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن البابونج يعمل على تثبيط الهليكوباكتر بيلورى وهي البكتيريا المسئولة عن قرحة المعدة وأيضا شرب شاى البابونج يقلل من الحموضة بالمعدة.
  • المغص والغازات: تشير الدراسات الأولية أن بعض المنتجات التي تحتوي على البابونج والشمر والليمون تقلل من حالات المغص والغازات عند الرضع عند تناولها مرتين يوميا لمدة إسبوع بالمقارنة بالذين لم يتناولوا هذه المنتجات.

٣- الحماية من السرطان

نظرا لاحتواء شاي البابونج على مادة الأبيجينين المضادة للأكسدة فهي تحمي من الإصابة بالسرطان وقد ثبت أن الأبيجينين يحارب خلايا السرطان خصوصا سرطان الثدى والجهاز الهضمى والبروستاتا ومع ذلك فإن هذه الأبحاث غير حاسمة وأشار بعض العلماء إلى الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لإثبات فعالية البابونج ضد السرطان.

٤- خفض مستويات السكر فى الدم 

قد يساعد شاي البابونج على خفض مستويات السكر فى الدم عن طريق خصائصه المضادة للالتهاب فهى تمنع تلف خلايا البنكرياس عند ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل مزمن وهناك بعض الدراسات التى أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا شاى البابونج بشكل منتظم مع الوجبات الثلاث لمدة ٨ أسابيع فقد لوحظ انخفاض فى مستوى السكر فى الدم لديهم بالمقارنة مع الذين تناولوا الماء فقط وأشار الباحثون الى الحاجة إلى المزيد من الدراسات لتقييم مدى فعالية البابونج فى مرض السكري.

٥- علاج الالتهابات الجلدية الخفيفة

غالبا ما يستخدم البابونج في أوروبا ككريم مهدئ للبشرة الملتهبة ومن المعروف تأثيره المرطب للبشره الذي يجعلها أكثر نعومة ونظرا لخصائصه المضادة للالتهاب فهو يعالج الطفح الجلدي وحروق الشمس البسيطة فى البشرة كما أنه يساعد أيضا في علاج الإكزيما وهو نوع من الحساسية الجلدية أثبتت التطبيقات الموضعية للبابونج نتائج فعالة فى علاجه.

٦- التئام الجروح

تشير بعض الدراسات إلى أن المواد الموجودة في البابونج يمكن أن تقتل الفيروسات والبكتيريا وتقلل الالتهاب وتمنع نمو القرحة وتعالجها.

وأشارت إحدى الدراسات الأولية التي قارنت البابونج والكورتيكوستيرويدات لعلاج القرحة في الحيوانات أن البابونج المطبق موضعيا يساعد على التئام الجروح بشكل أسرع وقد أظهرت الحيوانات المعالجة بالبابونج التئام الجروح بشكل كامل قبل ٩ أيام من الحيوانات المعالجة بالكورتيكوستيرويدات.

٧- تقليل آلام الدورة الشهرية

وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن استخدام شاي البابونج يقلل من تقلصات الدورة الشهرية ويقلل أيضا القلق والضيق المصاحب لها.

٨- يمنع هشاشة العظام

تشير بعض الدراسات إلى أن البابونج له تأثير مضاد للاستروجين وهو الهرمون المسئول عن هشاشة العظام في السيدات وهي تعني فقدان كثافة العظام ويزيد هذا الفقد من خطر التعرض إلى كسر العظام المتكرر ويمكن لأى شخص أن يتعرض إلى هشاشة العظام ولكنه أكثر شيوعا بين النساء خصوصا بعد انقطاع الطمث ولكن هذه الدراسات تحتاج إلى المزيد من الأدلة.

٩-يعالج أمراض اللثة

أشارت بعض الأبحاث إلى أن استخدام معجون أسنان عشبي يحتوي على البابونج وبعض الأعشاب الأخرى قد يحسن من أمراض اللثة.

وقد يساعد أيضا استخدام غسول للفم يحتوى على البابونج في علاج التهاب بطانة الفم واللثة الناتج عن العلاج الكيماوي والإشعاعي وتحتاج هذه الأبحاث إلى المزيد من الأدلة.

١٠- يعالج نزلات البرد

تشير بعض الأبحاث إلى أن إذابة البابونج فى الماء الساخن واستنشاق البخار لمدة ١٠ دقائق يقلل من أعراض نزلات البرد ولكن هذه الأبحاث غير كافية وتحتاج المزيد من الأدلة. ويستخدم شاي البابونج بعض الأشخاص لتخفيف التهاب الحلق والوقاية من نزلات البرد.

اقرأ أيضا: تكيس المبايض

أضرار شاى البابونج

يعد شاي البابونج آمنا بشكل عام لمعظم البشر ولكنه يعتبر من عائلة نبات الأقحوان أو الرجيد لذا الأشخاص الذين لديهم حساسية من نبات الأقحوان أو حساسية من حبوب اللقاح يجب أن يتجنبوا شرب شاي البابونج وتشمل أعراض الحساسية الطفح الجلدي وتورم الحلق وضيق في التنفس والغثيان والقيء وعند حدوث هذه الأعراض يجب استشارة الطبيب فورا.

  • تشير بعض المصادر أيضا أنه قد يزيد من نوبات الربو لذا يحذر استخدامه للأشخاص الذين يعانون من الربو.
  • يحتوي البابونج على مادة الكومارين التي تعمل على ترقق الدم ومضادة للتخثر يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر مثل الوارفارين أن يتجنبوا شاى البابونج لأنه قد يؤدي إلى زيادة تأثير هذه الأدوية أو الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أيضا.
  • يجب التوقف عن شرب البابونج قبل عمل الجراحة أو الأسنان بإسبوعين لأنه قد يزيد من خطر النزيف.
  • قد يعمل البابونج مثل تأثير الإستروجين في الجسم لذا الأشخاص الذين لديهم أمراض مرتبطة بالاستروجين مثل سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو الأورام الليفية يجب أن يتجنبوا استخدام شاي البابونج لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مهدئة أو منومة تجنب شرب شاى البابونج لأنه قد يزيد من تأثيرها.
  • لا ينبغي شرب شاى البابونج قبل القيادة أو تشغيل الآلات لما له من تأثير منوم.
  • لا يستخدم البابونج في الحوامل والمرضعات والأطفال إلا بعد استشارة الطبيب.

طريقة تحضير شاي البابونج

شاى البابونج مشروب صحى ويستخدمه كثير من الناس كبديل خالى من الكافيين للشاي الأسود ولطعمه الحلو إلى حد ما.

وتستخدم الأزهار المجففة لصنع الشاي بحيث تؤخذ ملعقة صغيرة ممتلئة من أزهار البابونج وتنقع فى ثلثي كوب من الماء المغلي لمدة ٥ إلى ١٠ دقائق ثم تصفيتها.

1-https://www.medicalnewstoday.com/articles/320031#benefits-of-chamomile-tea

2-https://www.healthline.com/nutrition/5-benefits-of-chamomile-tea#TOC_TITLE_HDR_1

3-https://www.webmd.com/diet/supplement-guide-chamomile

4-https://www.verywellhealth.com/the-benefits-of-chamomile-89436

5-https://www.rxlist.com/german_chamomile/supplements.htm

6-https://www.emedicinehealth.com/german_chamomile/vitamins-supplements.htm

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق