كل المقالات

الحسنه.. الشامة و14 طريقة للتخلص منها في المنزل

ما هو شكل الحسنه الطبيعي؟

محتويات المقال

 معنى وجود الحسنة طبيًا أو ما يسمى بالشامة أو الوحمة الصبغية عبارة نمو في الخلايا المسؤولة عن لون الجلد التي تكسب الجلد لونه الطبيعي تسمى بالخلايا الصبغية التي تفرز الميلاتونين المسؤول عن اللون. نتيجة خلل ما تفرز هذه الخلايا الصبغة في مكان واحد على شكل كتلة بدلا من توزيعها على باقي المناطق هذه الكتلة هي ما يسمى بالحسنة. فما شكل الحسنة الطبيعي، ما أسباب الحسنة، أنواع الحسنة،الفرق بين الحسنة وسرطان الجلد، هل الحسنة علامة جمال أم إصابة بمرض خبيث؟، كيف يمكن التخلص من الحسنة في المنزل ب14 طريقة، نصائح عامة  في التعامل مع الحسنة.

الحسنة
الفرق بين الحسنة وسرطان الجلد

  ما هو شكل الحسنه الطبيعي؟

 الحسنة عبارة عن علامة جلدية أو بقعة صغيرة غالبًا في حجم النقطة أو أكبر قليلًا ذات لون بني أو أسود. تظهر كحسنة واحدة في بعض الأماكن قد تظهر كمجموعة حسنات في أخرى من الجسم. هذه الحسنات قد تتواجد بصورة فردية أو بصورة جماعية في جسم الإنسان. الشامه في أغلب الأحيان تظهر قبل سن البلوغ ما بين مرحلة الطفولة وحتى سن ال20. في كثير من الأحيان الحسنة كلما تقدم الإنسان في العمر كلما تغير لونها الى اللون الأفتح وقل حجمها وقد تختفي مع تقدم العمر. في بعض الأحيان الحسنة قد تغير شكلها ويصبح لونها داكنًا وينمو عليها الشعر هذا التغير في اللون إلى الداكن يحدث غالبًا عند التعرض لأشعة الشمس أو في سن المراهقة أو في فترة الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية.

الحسنة
الحسنه

 اسباب الحسنه

 يوجد أسباب لظهور الحسنة أهمها:

  •  العوامل الوراثية.
  •  التعرض لأشعة الشمس.
  •  التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.

انواع الحسنه 

  •  الحسنة الخلقية: الحسنة الخلقية هي التي تظهر عند الولادة وتستمر مع الشخص طول الحياة ونسبتها تقريبًا 1:100 من المواليد.
  •  الحسنة الناتجة عن مرض في الأنسجة: 

الشامه الناتجة عن مرض في الأنسجة يكون عددها كثيرًا وقد يصل عددهم إلى 100 حسنة في الشخص الواحد وهذه الحسنة يكون لها عدة صفات:

  •  نسبة تحول هذه الحسنة إلى سرطان الجلد كبيرة.
  •  تكون غير منتظمة في الشكل.
  •  عادًة يكون لونها بني داكنًا.
  •  غالبًا يكون سبب تكوينها وراثيًا.
  •  الحواف تكون غير متساوية وخفيفة.

أي تغير في شكل الحسنة يجب استشارة الطبيب للكشف المبكر عن 

سرطان الجلد.

الحسنة
الحسنه

 الفرق بين الحسنه وسرطان الجلد

 الحسنة في الغالب ليست خطيرة حيث أن الحسنة تكون نسبة تحولها إلى سرطان الجلد هي التي تكون مختلفة عن بقية الحسنات الموجودة في الجسم أو التي تظهر لأول مرة بعد سن ال30. هناك بعض العلامات إذا ظهرت في الشامه يجب التوجه إلى الطبيب مباشرة للكشف المبكر عن سرطان الجلد من هذه العلامات:

  •  نزيف ناتج من الحسنة.
  •  حكة وألم في الحسنة. 
  •  نصفي الحسنة غير متشابهين.
  •  حواف الحسنة غير منتظمة، غير واضحة، خشنة.
  •  لون الحسنة مختلف عن بقية الحسنات الموجودة.
  •  قطر الحسنة كبير.
  •  زيادة حجم الحسنة وتغير لونها.
الحسنة
الحسنه

الحسنه علامه جمال ام اصابة بمرض خبيث؟

 الحسنة هي علامة تظهر على الجسم يمكن أن تكون مؤشرًا لتغير غير طبيعي كالإصابة بسرطان الجلد وذلك يرجع إلى أن سرطان الجلد يبدأ من الخلايا المسؤولة عن إنتاج صبغة الجلد وهذه الصبغة مسؤولة عن توحيد لون الجلد وتسمى هذه الصبغة الميلاتونين. ويمكن أن تكون الحسنة نتيجة لتغيرات جينية، التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، تغيرات هرمونية كالبلوغ وأثناء الحمل. أهم الإختلافات بين الشامه الخبيثة والشامه الحميدة:

  •  الحسنة الخبيثة نصفيها غير متطابقين، الحسنة الحميدة نصفيها متطابقين.
  •  الحسنة الخبيثة حوافها خشنة الملمس، غير منتظمة الشكل. الحسنة الحميدة حوافها ناعمة وواضحة، منتظمة الشكل.
  •  الحسنة الخبيثة عادًة يكون لونها أحمرًا، أزرقًا، أبيضًا،ورديًا. الحسنة الحميدة يكون لونهاعادًة بنيًا، أسودًا.
  •  وجود الحسنة بأعداد كبيرة في الجسم تتجاوز الـ 100 حسنة هذا يشبر إلى احتمال الإصابة بسرطان الجلد.
  •  الحسنة الخبيثة مؤلمة وتنزف.
  •  الحسنة الخبيثة تكون كبيرة الحجم.

ينصح الأطباء الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لسرطان الجلد استشارة الطبيب مباشرًة للكشف المبكر عن سرطان الجلد.

الحسنة
الحسنه ..14 طريقه للتتخلص منها في المنزل

14 طريقه للتخلص من الحسنه في المنزل  

 العلاجات المنزلية التي تستعمل لعلاج الحسنة لم يتم إجراء دراسات حول سلامتها أو فعاليتها وآثارها الجانبية المحتملة من الضروري ان يستشير الشخص الذي يفكر في إزالة الحسنة باستخدام العلاجات المنزلية الطبيب المختص بالأمراض الجلدية. يوجد 14 طريقة لإزالة الحسنة من المهم معرفة أنه لم إثبات أي طريقة من هذه الطرق.هذه العلاجات قد تكون خطيرة. هذه الطرق:

 الثوم لعلاج الشامه: يحتوي الثوم على إنزيمات قد تعمل على إذابة مجموعات الخلايا التي تسبب الحسنة لذا يعتقد بعض الناس أن وضع الثوم على الحسنة لفترة طويلة من الوقت سيؤدي إلى تضاؤل الحسنة أو اختفائها تمامًا. الثوم يسبب حروقا في الجلد.

 زيت الخروع مع صودا الخبز لإزالة الحسنة: مزيج زيت الخروع مع صودا الخبز ينتج عنه ما يشبه المرهم قد يزيل الحسنة إذا تم وضعه لمدة أسابيع. آلية ذلك هو أن صودا الخبز تخفف الحسنة وزيت الخروع يحمي الجلد. 

 زيت الأوريجانو لعلاج الحسنة: زيت الأوريجانو الخام قاسيًا على الجلد لذا يخفف بزيت ناقل مثل زيت الخروع ويوضع على الحسنة عدة مرات يوميًا لعدة أسابيع قد يساعد هذا المزيج في إزالة الحسنة.

 اليود للتخلص من الحسنة: استخدام اليود بتركيز معين لعدة أسابيع يؤدي إلى تقشير الحسنة. اليود مادة حارقة لذلك يوضع مرهم أو جل حول مكان الحسنة لحماية الجلد. اليود مادة سامة لهذا يجب الحذر عند استخدامه. الجلد لا يوضع على الجلد المكسور(المفتوح).

الحسنة
الحسنه ..14 طريقه للتتخلص منها في المنزل

الحسنه عصير الليمون لعلاج الحسنة: عصير الليمون يعمل على تبييض الحسنة عند وضعه على الحسنة عدة مرات في اليوم مما يجعلها أقل وضوحًا.

 زيت شجرة الشاي لعلاج الشامه: يجب الحرص عند استخدام زيت بذرة الشاي لأنه سام وقوي إذا تم بلعه. يشتهر زيت شجرة الشاي بأنه مضاد للميكروبات والالتهابات لذا يعتقد بعض الناس أن دهن زيت شجرة الشاي عدة مرات في اليوم لفترة سيؤدي إلى اختفاء الحسنة.

 إزالة الشامه بالبطاطس: تعمل البطاطس على تبييض الحسنة ولا تزيلها تمامًا ولكن بمرور الوقت ممكن تؤدي إلى اختفائها.

 زيت بذور الكتان لإزالة الشامه: يعمل زيت بذور الكتان على التئام الجروح والتمزقات الأخرى هذه إحدى خصائصه لذا يستخدمه بعض الناس للمساعدة في التخلص من البقع الداكنة والعيوب بما في ذلك الحسنة.

 زيت اللبان للتخلص من الحسنة: خصائص اللبان تساعد على امتصاص الزيوت وتجفيف الجلد لذلك عند استخدام زيت اللبان يوميًا يتفاعل زيت اللبان مع الحسنة فتجف يؤدي إلى تقشيرها وسقوطها.

 قشور الموز لعلاج الحسنة: تُعد قشور الموز غنية بالإنزيمات والأحماض التي يمكن أن تساعد في إزالة الحسنة ومن فوائد قشر الموز أيضًا أنه يعمل كمرطب للجلد.

 العسل لإزالة الحسنة: يُعد العسل غني بمضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب يعتقد البعض أن وضع أن وضع العسل على الحسنة سيؤدي إلى تلاشيها خلال أيام قليلة.

 بيروكسيد الهيدروجين للتخلص من الحسنة: خصائص بيروكسيد الهيدروجين تساعد فى إزالة الحسنة عند وضعه على الجلد ولكن يجب سؤال الصيدلي عن النوع المخصص لهذا الغرض. بيروكسيد الهيدروجين له أنواع كثيرة.

 الصبار لإزالة الحسنة: يجب قبل استخدام الصبار عمل اختبار حساسية لأن المصاب قد يكون عنده حساسية من الصبار. يوضع نبات الصبار أو المنتج المصنّع على الحسنة يعتقد بعض الناس أنه يساعد على إزالتها.

 زيت جوز الهند لعلاج الحسنة: يعتقد بعض الناس ن زيت جوز الهند يقلل من حجم الحسنة عند استخدامه يوميًا. 

https://www.sehattty.com/wp-content/uploads/2021/12/7.png
الحسنه ..14 طريقه للتتخلص منها في المنزل

 نصائح عامة في التعامل مع الحسنه

  • ينبغي على أي شخص مراجعة الطبيب وعدم الإعتماد في إزالة الحسنة على العلاجات المنزلية مع ملاحظة أن العلاجات المنزلية لن تعالج الحسنة السرطانية. لذلك يجب على أي شخص لديه الحسنة غريبة الشكل أو يريد إزالة الحسنة مراجعة الطبيب أولًا لتحديد إذا كانت الحسنة سرطانية أم لا. مع مناقشة خيارات إزالتها مع الطبيب.
  •  عدم استخدام الكريمات التي تستعمل في إزالة الحسنة والمتوفرة في الصيدليات لإزالة الحسنة دون وصفة طبية لأن هذه الكريمات ممكن أن تترك جيبًا في الجلد لا يشفى ولا يختفي.
  •  مرضى السكري لا بد من استشارة الطبيب قبل إزالة الحسنة.
  •  إيقاف العلاج المنزلي فورًا إذا لاحظ المريض أي رد فعل سلبي للعلاج المنزلي كاحمرار أو تورم الجلد أو أي آثار جانبية أخرى.
  •  الاعتماد على العلاجات المنزلية في إزالة الحسنة لأنها أقل تكلفة قد يسبب آثارًا جانبية ويعرض المريض للخطورة.

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321216 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق