كل المقالات

البقدونس

لا تقتصر وظيفة البقدونس على تزين الطعام فقط حيث أنه من الأعشاب الرائعة التي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات وغني بمضادات الأكسدة وإليك عزيزي القارئ هذا المقال لمعرفة المزيد عنه. 

العناصر الغذائية التي يحتويها البقدونس 

يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك. 

حيث يحتوي كوب واحد من البقدونس المفروم على: 

  • السعرات الحرارية: 22 سعر حراري. 
  • البروتينات: 1.78 جرام. 
  • الدهون: 47. جرام. 
  • الكاربوهيدرات: 3.8 جرام. 
  • الألياف: 2 جرام. 
  • السكر: 51. جرام. 
  • فيتامين ك: 984 ميكروجرام حيث يلعب دورا هاما في تحسين صحة العظام وصحة القلب.  
  • فيتامين سي: 79.8 ميكروجرام ويعد من أقوى مضادات الأكسدة الذي له دور كبير في تحسين مناعة الجسم
  • فيتامين أ: 5.054 وحدة دولية وهو من المغذيات الضرورية لصحة العين والمناعة بالإضافة إلى تحسين بعض الحالات الجلدية مثل حب الشباب

ما هي فوائد البقدونس 

1- الحماية من السرطان 

  • الحماية من سرطان الجلد 

حيث تحتوي بعض النباتات على مركبات كيميائية يمكنها مواجهة العوامل المسببة للأمراض تسمى الفلافونويد ( Flavonoids ) ويعد المايريستن ( Myrictin ) هو الفلافونويد الموجود في البقدونس حيث يحتوي البقدونس على تركيزات عالية من المايريستن لكل 100 جرام منه كافية للحماية من سرطان الجلد. 

أوضحت بعض الدراسات أن البقدونس والخضروات ذات الأوراق الخضراء تساعد في منع التأثيرات المسببة للسرطان بالأمينات الحلقية غير المتجانسة ( Heterocyclic amine ) وهذه المركبات تنتج عند شواء اللحوم في درجات الحرارة العالية لذلك يتم وضع البقدونس مع اللحوم المتفحمة بدرجات الحرارة العالية لتقليل مخاطر هذه المركبات. 

  • الحماية من سرطان الثدي

حيث يحتوي على مادة الأبيجينين ( Apigenin ) وقد أوضحت دراسة عام 2005 أهمية هذه المادة في تقليل حجم الورم العدواني في الثدي. 

2- الحماية من مرض السكري

أكدت بعض الدراسات على الحيوان أهمية مادة المايريستن في مرض السكري حيث تعمل على:

  • خفض مستويات السكر في الدم.  
  • تقليل مقاومة الأنسولين.  
  • له تأثير مضاد للالتهاب. 
  •  إزالة الدهون الموجودة في الدم. 

3- تحسين صحة العظام 

لصحة العظام يجب تناول كميات كافية من فيتامين ك الذي يساعد في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم وتقليل خروجه عبر البول حيث أن تناول كميات قليلة من فيتامين ك مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بكسور العظام، ويكفي للوصول للمعدل اليومي الموصى به من فيتامين ك تناول 10 أغصان من البقدونس يوميا. 

4-  غني بمضادات الأكسدة 

يحتوي البقدونس المجفف على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تصل إلى 17 مرة أكثر من نظيره الطازج. 

مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع من تلف الخلايا الناتج عن الجزيئات الحرة في الجسم حيث أنه لابد من حدوث توازن بين مضادات الأكسدة والجزيئات الحرة للحفاظ على صحة الجسم ومن أهم مضادات الأكسدة في البقدونس: 

  • الفلافونويد حيث يحتوي البقدونس على نوعين من الفلافونويد وهما المايريستن والأبيجينين وقد أوضحت الدراسات أن تناول نظام غذائي يحتوي على الفلافونويد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان القولون ومرض السكري من النوع الثاني. 
  • الكاروتينويد ( Carotinoid ) تعد الكاروتينويد الشكل غير النشط من فيتامين أ ومن أهمها في البقدونس البيتاكاروتين واللوتين Lutin حيث أوضحت الدراسات أهمية الكاروتينويد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة. 
  • فيتامين سي حيث له تأثير قوي كمضاد للأكسدة بالإضافة في رفع مناعة الجسم والحماية من الأمراض المزمنة. 

5- حماية العين وتحسين الرؤية

لاحتوائه على نسبة عالية من الكاروتينويد التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ وهو من الفيتامينات الضرورية لصحة العين حيث يساعد على حماية القرنية وهي الطبقة الخارجية للعين بالإضافة إلى حماية الملتحمة وهو غشاء رقيق يغطي الجزء الأمامي من العين وداخل الجفون. 

-يحتوي على ثلاثة أنواع من الكاروتينويد وهم اللوتين والبيتاكاروتين والزياكسانثين اللازمين لصحة العين والرؤية السليمة حيث يمنع اللوتين والزياكسانثين من التنكس البقعي المرتبط بالعمر ( Age-related macular degeneration ) وهو مرض غير قابل للشفاء ويؤدي إلى العمى لكل المصابين حول العالم، ويقل خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 26 بالمائة عند تناول الأغذية الغنية بالكاروتينويد. 

6- له خواص مضادة للجراثيم 

أوضح البقدونس خواص مضادة للجراثيم خلال التجارب عند استخدامه كمستخلص في أنبوبة الاختبار فقد منع نمو العفن والبكتيريا مثل السالمونيلا والليستيريا وكلاهما يسببان تسمما غذائيا ولكن لم يتم أي تجارب على الإنسان إلى الآن. 

7- الحماية من التجاعيد والخطوط التعبيرية وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يدخل في تصنيع الكولاجين اللازم لشد البشرة ونضارتها ويقوم أيضا بدروه مضاد الأكسدة. 

اقرأ أيضا: حمض الهيالورونيك

فوائد البقدونس للكلى والمسالك البولية

تعد الكُلى من أهم الأعضاء الداخلية حيث تعمل على ترشح الدم وإزالة الفضلات والمياه الزائدة. 

أوضحت دراسة على فئران تعاني من حصوات الكُلى أن تناول البقدونس يعمل على تقليل الحصوات وتخفيف الأعراض مقارنة بغيرها من الفئران حيث يقوم البقدونس: 

  • تقليل الكالسيوم والبروتين في البول. 
  • زيادة حمضية البول.
  • يقوم بدور مضاد للالتهابات حيث يساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة لمشاكل المسالك البولية وذلك لاحتوائه على الفلافونويد والكاروتينويد وفيتامين سي. 
  • يحتوي على نسبة عالية من النيترات (Nitrate ) حيث يعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يزيد الإمداد الدموي للكلى ويعمل على خفض ضغط الدم. 

اقرأ أيضا: التجاعيد أنواعها وأسبابها و 10 طرق للتخلص منها

أضرار البقدونس المغلي 

1- يجب عدم تناول البقدونس بكميات كبيرة لتجنب التغير المفاجئ في مستويات فيتامين ك أثناء تناول مميعات الدم مثل الوارفارين حيث يلعب فيتامين ك دورا في عملية تخثر الدم. 

2- حصوات الأوكسالات حيث يحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات فينبغي عدم الإفراط من تناوله لمن يعاني من النقرس. 

3- الطفح الجلدي حيث يقوم بزيادة حساسية الجلد للشمس مسببا الطفح الجلدي. 

4- الحمل والرضاعة 

بالرغم من عدم وجود أي آثار سلبية ناتجة عن استخدامه في الحمل والرضاعة إلا أنه ينبغي استشارة الطبيب خاصة في شهور الحمل الأولى. 

اقرأ أيضا: البابونج..فوائد مدهشة للصحة والبشرة والشعر والوقاية من السرطان

هل البقدونس يحرق دهون البطن؟ 

-يحتوي البقدونس على نسبة قليلة من السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي تجعله مشروبا رائعا يساعد على فقدان الوزن. 

-يحتوي أيضا على البوتاسيوم الذي يعمل كمدر للبول فيقلل من احتباس السوائل والمياه الزائدة في الجسم. 

اقرأ أيضا: تساقط الشعر لدى الرجال والنساء مع طرق الوقاية والعلاج

كيفية تخزين البقدونس

يخزن البقدونس الطازج ملفوفا في مناشف ورقية مبللة ويوضع في الثلاجة وسيظل طازجا 3-5 أيام بينما البقدونس المجفف يوضع في إناء محكم الغلق في مكان مظلم 3-6 شهور. 

اقرأ أيضا: فوائد الجرجير المذهلة لصحة الجسم والبشرة والوقاية من السرطان 

Sources

1- https://www.healthline.com/nutrition/parsley-benefits

2- https://www.masterclass.com/articles/what-is-parsley-learn-how-to-cook-with-parsley

3-https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-parsley.html

4- https://www.goodnature.com/recipes/parsley-lemon-juice/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق