الصحة والجمال

فوائد زيت الزيتون على الريق …تعرف على أهمها

يُعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت المستخدمة شيوعاً في جميع أنحاء العالم. يُستخرج زيت الزيتون من ثمار الزيتون ويُسمى علمياً (Olea europaea)، وهو من أغنى المصادر النباتية للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. وتعد فوائد زيت الزيتون على الريق لها دور أساسي فى الحفاظ على الصحة عامةً و صحة القلب بصفة خاصة.

يتوفر زيت الزيتون بدرجات وأنواع مختلفة ومنها، زيت الزيتون البكر وهو أكثر الأنواع شيوعاً على الإطلاق، ويحتوي على نسبة منخفضة من الحمض. زيت زيتون النقي: هو مزيج من زيوت الزيتون المكررة والبكر، ويحتوي على نسبة عالية من الحمضية، وبالتالي فهو يستخدم فقط كوقود وغير مناسب للطهي.

يتوفر أيضاً زيت الزيتون البكر الممتاز وهو أعلى الأنواع في الجودة والأقل معالجة، حيث يُصنع عن طريق عصر ثمار الزيتون على البارد ويأتي من أول عصر الزيتون. يُعد هذا الزيت خياراً جيداً للتوابل ومنتجات التجميل وهوغني بمضادات الأكسدة وذو مذاق مُر نسبياً.

فوائد شرب زيت الزيتون مع الماء على الريق

 يُعد زيت الزيتون هو العامل الرئيسي في النظام الغذائي المتوسطي، والذي يساهم في طول العمر والصحة. من المعروف أن الأوروبيين الجنوبيين الذين يأكلون نظاماً غذائياً متوسطياً، يتكون من الخضار والفواكه والكثير من الأسماك والكثير من زيت الزيتون، لديهم متوسط ​​عمر أعلى ونسبة أمراض أقل. من فوائد زيت الزيتون على الريق الآتي:

 مفيد للجهاز الهضمى:

مفيد للهضم: يساعد شرب ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون يومياً في علاج الإمساك، خاصةً  للكبار فوق سن الستين، فهو يعمل كملين طبيعي للبراز ومن ثم يخفف من حدة الإمساك.

 مفيد لصحة المرارة: من فوائد زيت الزيتون على الريق مع الماء أنه يساعد على زيادة إنتاج عصارة البنكرياس والعصارة الصفراء، مما يؤدي إلى خفض ​​خطر الإصابة بحصوات المرارة، كما أن العصارة الصفراء مهمة لتكسير الدهون حتى يسهل امتصاصها في جدار الأمعاء .

 مفيد لصحة القولون: تعمل مادة البوليفينول الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز كمضادات للأكسدة، لتخليص الجسم من الجذور الحرة التي تتلف الخلايا و تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. لذا يُنصح بإضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي اليومي كإجراء وقائي، لتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

 مفيد لصحة القلب:

يحتوي زيت الزيتون على  حمض الأوليك، وهو أحد الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية التي تلعب دوراً في دعم صحة القلب. يحتوي زيت الزيتون أيضاً على مضادات الأكسدة الإضافية، كما يعمل على زيادة الكوليسترول الجيد (HDL)، ويقلل الكوليسترول الضار (LDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) بأن استبدال الدهون والزيوت المشبعة بـالزيوت الغنية بحمض الأوليك يومياً، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مع أهمية مراعاة ألا تزيد السعرات الحرارية من حمض الأوليك من إجمالي عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً.

  •  إحدى فوائد زيت الزيتون على الريق أنه مفيد للتحكم في مستويات السكر في الدم: حيث يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم. 
  • تقليل الالتهاب: يحتوي زيت الزيتون على مركبات عديدة لها تأثيرات مضادة للالتهابات، مثل:الأوليوكانثال، كما يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز عالي الجودة على حوالي 30 بوليفينول تعمل كمضادات للأكسدة وتقلل من الالتهابات في الجسم.
  •  مفيد للبشرة: يستخدم الأوروبيون زيت الزيتون لقرون كمقشر يخلط مع مقشر السكر أو كمرطب. كما يُعد من فوائد زيت الزيتون على الريق للبشرة احتوائه على مركبات لمكافحة الشيخوخة، مثل مضادات الأكسدة وفيتامين هـ.
  • إحدى فوائد زيت الزيتون على الريق أيضاً هي دعم صحة العظام: يؤدي تناول زيت الزيتون يومياً إلى زيادة كثافة العظام بشكل ملحوظ، خاصةً لدى كبار السن.
  • يحمي من الزهايمر: لاحتوائه على مضادات الأكسدة خاصةً زيت الزيتون البكر الممتاز، والتي تمنع وأحياناً تعكس آثار الشيخوخة، وعجز الذاكرة، والتعلم المرتبط بالأمراض. كما يعزز زيت الزيتون الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.
  • من فوائد زيت الزيتون على الريق تخفيف الإصابة بمرض سرطان الثدي: اتباع نظام غذائي غني ​​بزيت الزيتون، يؤدي إلى مستويات أقل من سرطان الثدي، مقارنةً بنظام غذائي منخفض الدهون.

 كيفية تناول زيت الزيتون

يكون من الصعب بعض الشيء أن تبدأ اليوم بتناول جرعة كاملة من زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح. إن استهلاك كميات كبيرة منه، قد تؤدي إلى اضطراب المعدة غير المعتادة. لذا يُنصح بالآتي:

  • ابدأ بملعقة صغيرة وزد الكمية بمرور الوقت.
  • أو اخلط زيت الزيتون في الخلاط مع كوب من الماء الدافئ وعصير الليمون.
  • أو تناول زيت الزيتون مع عسل النحل.

فوائد زيت الزيتون على الريق للرجال

علاج ضعف الانتصاب:

يُعد النظام الغذائي والتمارين الرياضية عاملين أساسيين في تحسين القدرة الجنسية للرجال في منتصف العمر وكبار السن. إن الرجال الذين يتبعون نظاماً غذائياً متوسطياً، والذي يحتوي على تناول زيت الزيتون، يقل خطر إصابتهم بالعجز الجنسي ​​بنسبة تصل إلى 40 % في سن أكبر. يساعد زيت الزيتون في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير، مما يقلل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب.

وجد علماء من جامعة أثينا أن زيت الزيتون قد يكون أكثر فعالية من الأدوية في علاج ضعف الانتصاب، فالرجال الذين استبدلوا الزبدة بزيت الزيتون، مع تناول البقوليات، والمكسرات، والكربوهيدرات غير المكررة، والفواكه، والخضروات، بجانب الأسماك، ومنتجات الألبان، وقللوا من تناول اللحوم الحمراء، والأطعمة المصنعة، تحسنت صحتهم الجنسية بشكل كبير واستمر التحسن على المدى الطويل، مقارنةً بالأدوية التي تعطي تأثيراً قصيراً ولا تُحسِن شيئاً على المدى الطويل.

  • زيادة عدد الحيوانات المنوية: يزيد زيت الزيتون من عدد وكفاءة الحيوانات المنوية لدى الرجال، وذلك لاحتوائه على فيتامين E.
  • زيادة الرغبة الجنسية: حيث يزيد زيت الزيتون من مستوى هرمون التستوستيرون.
  • يُحسِن المظهر الذكوري أيضاً: لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون.
  • يُحسِن المزاج ويقلل الاكتئاب: ربطت بعض الدراسات بين استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز أو اتباع  نظام غذائي متوسطي غني بزيت الزيتون وبين انخفاض حدوث الاكتئاب بنسبة تتراوح بين 30 إلى 50٪ تقريباً.
  • يُحسِن التركيز والذاكرة: من فوائد زيت الزيتون على الريق تحسين الذاكرة حيث يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة التي تُحسِن الذاكرة، وتقلل من آثار الشيخوخة، والأمراض المتعلقة بها.

اقرأ أيضاً: فوائد الجنسنج المذهلة للرجال والنساء، تعرف على أبرزها

 فوائد زيت الزيتون والعسل على الريق

تستخدم فوائد زيت الزيتون على الريق مع العسل بطرق مختلفة ،منها:

  • تنظيم عملية الهضم: يحمي تناول زيت الزيتون مع العسل من الالتهابات، كما يساعد أيضاً على إزالة السموم بشكل فعال عن طريق تحفيز المعدة على إنتاج المزيد من حمض المعدة، وذلك لاحتواء هذا المزيج على مضادات للالتهابات، و مضادات البكتيريا، بجانب البروبيوتيك الذي يعزز الأداء الجيد للأمعاء.
  •  علاج السعال: من فوائد زيت الزيتون على الريق مع العسل المساعدة في تهدئة السعال المستمر بعد الإصابة بالبرد أو عدوى الجهاز التنفسي العلوي.
  • يُعد كلاً من زيت الزيتون والعسل مكونان طبيعيان مثاليان لحل مشاكل البشرة، ومنها:
  • علاج تهيج الجلد: يشعر الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد غالباً بالحكة بسبب نقص الرطوبة فيها. يساعد مزج زيت الزيتون والعسل في حفظ رطوبة الجلد، إضافةً إلى كونه مضاداً طبيعياً للالتهابات، ومضاداً للأكسدة، فتبدو البشرة مشرقة وناعمة.
  • يقلل من ظهور علامات الشيخوخة: تظهر علامات الشيخوخة على البشرة الجافة أكثر من البشرة الدهنية لأن الخطوط يمكن رؤيتها بسهولة. لذا يساعد مزج زيت الزيتون والعسل على تقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للبكتيريا، وغنية بالمعادن.
  • علاج الشعر الجاف: إذا استخدم زيت الزيتون مع العسل كقناع للشعر فهو يرطب الشعر الجاف ويقلل من تقصف الأطراف، لكونهِ مضاداً للالتهاب، و للأكسدة، مع الحفاظ على رطوبة الشعر.

 فوائد شرب زيت الزيتون مع الليمون على الريق

 تُعد فوائد زيت الزيتون على الريق مع الليمون متعددة، منها:

  • ينظف الدم ويجعل البشرة متوهجة: وهي من فوائد زيت الزيتون على الريق مع الليمون المعروفة لأنه يساعد على ترطيب البشرة، ويقلل من ظهور التجاعيد، ويحفز الجسم على إنتاج خلايا دم جديدة بشكل أسرع لاحتوائه على فيتامين ج، وتنقية الدم، وإنتاج الكولاجين.
  •  إزالة سموم الكبد وتحسين وظائف الكبد: هي أهم فوائد زيت الزيتون على الريق مع الليمون. يوفر زيت الزيتون البكر الممتاز حماية قوية من مضادات الأكسدة ضد السموم التي تسبب الإجهاد التأكسدي، والحصى، وتلف الكبد، كما يساعد مزيج عصير الليمون مع زيت الزيتون على إزالة السموم الضارة من الكبد. يُحفِز أيضاً الكبد على انتاج المزيد من العصارة الصفراء، والتي بدورها ضرورية للتكسير الصحيح للدهون في الأمعاء الدقيقة.
  •  تسكين الآلام الروماتيزمية: يساعد تناول ملعقة من زيت الزيتون و 3 قطرات من عصير الليمون، أولئك الذين يعانون من آلام المفاصل أو الروماتيزم في تسكين آلامهم لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.
  •  حماية القلب: من بين فوائد زيت الزيتون على الريق المعروفة هي تحسين أداء الجهاز القلبي الوعائي. يساعد زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية على تقليل الكوليسترول الضار الزائد، مما يساعد على تحسين الدورة الدموية، والحفاظ على صحة الأوردة والشرايين، ويؤدي إضافة عصير الليمون إلى تناول فيتامين C، مما يحسن وظائف القلب.
  •  من فوائد زيت الزيتون على الريق للأشخاص الأصحاء: المساعدة في تحسين الأعراض غير المحببة  الناتجة عن التدخين أو التغذية غير السليمة،  مثل رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ، أو مشاكل الجهاز الهضمي، أو الحمل الزائد للكبد بشكل كبير. يُنصح استشارة الطبيب أولاً لاستبعاد أي أمراض قد تسبب نفس الأعراض>

 فوائد زيت الزيتون قبل النوم

يساعد تناول زيت الزيتون على النوم بشكل أفضل بإحدى الطرق الآتية:

  • يساعد على الاسترخاء: عن طريق تقليل الالتهابات اليومية التي قد تكون سبباً محتملاً للقلق، ومن ثم سبب زيادة معدل ضربات القلب. ونظراً لأن زيت الزيتون يمكن أن يقلل من آثار الالتهاب، وبالتالي يهدئ وتيرة القلب، وتعزيز إعادة تنظيم صحة النوم.
  • يساعد زيت الزيتون كعلاج طبيعي في تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم التي تكون أعلى من المتوسط: حيث يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تضييق الأوعية وزيادة معدل ضربات القلب. يساعد زيت الزيتون في حل هذه المشكلة ومن ثم النوم بشكل أفضل.
  •  يساعد زيت الزيتون الجيد على إزالة الجذور الحرة من الجسم بشكل طبيعي، مما يساعد الجسم على التخلص من الشعور بالتعب واستبداله بالشعور بالهدوء والاسترخاء.

فوائد زيت الزيتون على الريق للتخسيس

تُعرف فوائد زيت الزيتون على الريق بأنها عديدة لإنقاص الوزن، خاصةً عند اتباع نظام غذائي متوسطي، كالآتي:

  •  يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والتي تساعد على زيادة إنتاج بعض الهرمونات المنظمة للشهية مثل الببتيد YY، الذي يعزز الشعور بالامتلاء، والشبع، وزيادة حرق السعرات الحرارية، والدهون في الجسم.
  • يعزز مزيج زيت الزيتون وعصير الليمون فقدان الوزن بسرعة: لأنه غالباً يساعد على انخفاض شديد في تناول السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الدهون والعضلات.
  •  تفتيت دهون البطن: ثبت علمياً أن خلط زيت الزيتون مع البروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان الغنية بالأحماض الأمينية التي تسرع من عملية الهضم، يعمل على تعظيم فوائد زيت الزيتون، ويساعد على تفتيت دهون البطن.
  • من فوائد زيت الزيتون على الريق كونه مصدراً لمضادات الأكسدة: فهو مصدر غني للبوليفينول، أحد مضادات الأكسدة المرتبطة بالحصول على خصر نحيف، كما يساعد على امتصاص المزيد من مضادات الأكسدة من الأطعمة الأخرى.
  • تقلل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة من مستويات الأنسولين، وهو هرمون يساعد على تحويل السكر الزائد في الدم إلى دهون البطن.
  • زيادة تناول الخضروات: حيث يعطي مذاق لذيذ عند استخدامه على سلطة الخضروات و يشجع الشخص على تناول الخضروات في الأنظمة الغذائية الصحية المتنوعة.

اقرأ أيضاً: فوائد النعناع المدهشة للقلب والتخسيس والبشرة والجهاز الهضمي

فوائد زيت الزيتون للمعدة

من فوائد زيت الزيتون على الريق بالنسبة للمعدة والجهاز الهضمي عامةً:

  • يساعد زيت الزيتون البكر في منع وعلاج عدوى البكتيريا الحلزونية البوابية، المسببة لالتهاب المعدة وقرحة المعدة الهضمية، حيث أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون البكر فعالة ضد العديد من سلالات البكتيريا الحلزونية البوابية التي تصيب بطانة المعدة.
  • يحفز إنتاج الببتيد: يحفز زيت الزيتون على إنتاج الببتيدات التي تدعم الهضم الصحي، وتساعد في امتصاص العناصر الغذائية، وتحافظ على عمل الأمعاء.
  • يقلل من ارتجاع المريء: قد يقلل زيت الزيتون من إفراز حمض المعدة، وتهدئة ومنع ارتداد الحمض.
  • يدعم البنكرياس: زيت الزيتون مفيد بشكل خاص للبنكرياس لأنه يتطلب فقط من البنكرياس إنتاج كمية صغيرة من إنزيمات الجهاز الهضمي، وهذا يفيد البنكرياس في الحفاظ على قوته وصحته، وأيضاً يوفر الحماية من سرطان البنكرياس.
  • يدعم صحة الأمعاء: يؤدي تناول زيت الزيتون بدلاً من الزيوت غير الصحية إلى تحسين كفاءة الأمعاء على امتصاص المزيد من الفيتامينات والمعادن من الأطعمة التي تتناولها، مما يجعله مفيداً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً:البابونج..فوائد مدهشة للصحة والبشرة والشعر والوقاية من السرطان 

فوائد زيت الزيتون للوجه

  •  علاج رائع للبشرة الجافة: خاصةً في الأشهر الباردة، لاحتوائه على جميع الأحماض الدهنية والفيتامينات، مثل أوميغا 3 وفيتامين هـ، وهوعامل وقائي للشيخوخة(20).
  • علاج جفاف فروة الرأس: يوفر زيت الزيتون العناصر الغذائية اللازمة والرطوبة للحفاظ على ترطيب ونعومة فروة الرأس.
  • علاج الأكزيما: هو واحد من أخف الزيوت وأقلها تهيجاً والتي يمكن استخدامه على الأكزيما، حتى أن الأطباء يوصون به للأطفال حديثي الولادة.
  • مضاد للشيخوخة: زيت الزيتون هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكنها التخلص من الجذور الحرة والتقليل من ظهور التجاعيد وآثار الشيخوخة على الوجه.
  • تنظيف البشرة: تكون البشرة مغطاة طبيعياً بالزيوت، وقد تحتوي على العديد من الأتربة والبكتيريا الضارة، وقد لا يكفي الماء لتنظيف البشرة. لذا يمكن استخدام زيت الزيتون البكر النقي على الوجه مع التدليك بحركات دائرية ثم استخدام منشفة نظيفة، ودافئة، ومبللة لمسح الزيت برفق، مما يعطي البشرة ملمساً منعشاً وأكثر نظافة.
  • مقشر طبيعي: لتنظيف البشرة، والمساعدة في علاج حب الشباب، وترطيب البشرة المقشرة حديثاً لتبدو صحية ومتوهجة. 
  • كريم الحلاقة: يساعد زيت الزيتون ماكينة الحلاقة على الانزلاق، ويحمي من الحروق، بالاضافة إلى ترطيب البشرة.
  • مزيل الماكياج: زيت الزيتون هو أحد أفضل مزيلات المكياج الطارئة، والتي لا تسبب تهيجاً للوجه.
  • نمو الأظافر: يساعد تدليك الأظافر المتكرر بزيت الزيتون على النمو الطويل والقوي، خاصةً إذا كنت تعاني من تكسر الأظافر.
  • بلسم إصلاح الكعوب المتشققة.
  • مرطب اليدين: خاصةً البشرة الجافة فى الشتاء.
  • يساعد على تقوية ونمو الرموش بطريقة طبيعية لفترة طويلة: إذا استخدم زيت الزيتون كل ليلة قبل النوم.

References

  1. https://willowcreek.co.za/articles/22-best-benefits-of-olive-oil-for-skin-hair-and-health/
  2. https://www.leaf.tv/4407796/olive-oil-and-honey-hair-treatment/
  3. https://www.bioarmonia.gr/de/artikel/item/1305-6-benefits-of-olive-oil-shot-in-the-morning
  4. https://www.healthline.com/nutrition/drinking-olive-oil#benefits
  5. https://jamanetwork.com/journals/jamainternalmedicine/fullarticle/2434738
  6. https://www.independent.co.uk/life-style/health-and-families/health-news/olive-oil-viagra-impotence-sex-life-men-performance-a8513936.html
  7. https://www.huffingtonpost.ca/2018/08/31/olive-oil-erectile-dysfunction_a_23513066/#:~:text=For%20one%20thing%2C%20olive%20oil,part%20of%20male%20sexual%20arousal.
  8. https://www.standardmedia.co.ke/evewoman/article/2001298428/benefits-of-olive-oil-to-your-man
  9. https://www.india.com/lifestyle/diy-olive-oil-and-honey-face-pack-for-dry-skin-2324485/
  10. https://www.purewow.com/beauty/olive-oil-hair-mask
  11. https://www.kardamas.com/blog/a-glass-of-water-with-honey-lemon-and-olive-oil-every-morning
  12. https://food.ndtv.com/food-drinks/heres-why-you-should-have-a-spoonful-of-olive-oil-first-thing-in-the-morning-179
  13. https://www.olioferrara.com/en/lemon-and-olive-oil-drinking-it-on-an-empty-stomach-is-good/
  14. https://nuvooliveoil.com/blogs/blog/olive-oil-remedy-for-insomnia-sleep-health-science-evoo
  15. https://www.bioarmonia.gr/de/artikel/item/1305-6-benefits-of-olive-oil-shot-in-the-morning
  16. https://www.healthline.com/nutrition/olive-oil-for-weight-loss#how-to-use-it
  17. https://www.womansworld.com/posts/diets/lose-weight-olive-oil-138123
  18. https://www.webmd.com/digestive-disorders/news/20070213/olive-oil-may-prevent-ulcers#:~:text=A%20new%20Spanish%20study%20suggests,against%20several%20strains%20of%20H
  19. https://www.livestrong.com/article/469927-what-are-the-benefits-of-olive-oil-for-digestion/
  20. https://pandagossips.com/posts/3441#:~:text=Olive%20oil%20face%20masks%20are,your%20skin%20happy%20and%20glowing.
  21. https://seloolive.com/blogs/olive-oil/olive-oil-for-skin

د رانيا صلاح

أخصائى طب الأطفال وحديثى الولادة والتغذية العلاجية للأطفال، و أخصائى إدارة مستشفيات، و عضو فريق الجودة الطبية. حاصلة على ماجستير فى طب الأطفال، و دبلوم فى التغذية العلاجية للأطفال، و دبلوم إدارة المستشفيات الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC، وشهادة ToT مركز تعليم الكبار جامعة عين شمس. حاصلة أيضا على كورس إفاقة الأطفال حديثى الولادة، و كورس الإنعاش القلبى الرئوى للأطفال، و كورس أساسيات الموجات الصوتية لقلب الأطفال. خبرة اكلينيكية بالمستشفيات التعليمية فى مجال طب الأطفال وحديثى الولادة والرعاية المركزة للأطفال والرعاية المركزة مابعد جراحة الأطفال. عضو الجمعية المصرية لطب الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق