كل المقالاتالأمراض

داء كلابية الذنب (العمى النهري)، وأهم 5 أعراض له….

يقدر عدد المصابين بداء كلابية الذنب بـ 21 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، حوالي 14.6 مليون يعانون من أمراض جلدية، و1.15 مليون يعانون من ضعف، أو فقدان البصر. يُعد داء كلابية الذنب ثاني سبب رئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم (بعد التراخوما).

داء كلابية الذنب

يعتبر داء كلابية الذنب أكثر شيوعًا في المناطق الاستوائية وجنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا. أيضاً توجد بؤر صغيرة في اليمن، وجنوب المكسيك، وغواتيمالا، والإكوادور، وكولومبيا، وفنزويلا، ومنطقة الأمازون البرازيلية. يعد العمى الناجم عن داء كلابية الذنب نادراً إلى حدٍ ما في الأمريكتين. الأشخاص الذين يعيشون أو يعملون بالقرب من الجداول أو الأنهار سريعة التدفق هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

اقرأ أيضاً أنيميا الفول و10 أعراض لها

ما هو داء كلابية الذنب (onchocerciasis)؟

داء كلابية الذنب، المعروف أيضًا باسم (عمى النهر) هو مرض طفيلي يصيب الجلد والعينين. تتسبب به الدودة الطفيلية الخيطية المسماة كلابية الذنب المتلوية  (Onchocerca Volvulus).

ينتقل إلى البشر والحيوانات من خلال لدغة نوع من أنواع الذباب الأسود من جنس (Simulium). يتواجد هذا النوع من الذباب الأسود بالقرب من الأنهار والجداول. ولذلك سمي باسم (عمى النهر).

الأسباب

يمكن الإصابة بالعمى النهري إذا تعرضت للدغ بشكل متكرر من قبل إناث الذباب الأسود المصابة. تمرر الذبابة السوداء يرقات دودة Onchocercidae من خلال اللدغة. تنتقل اليرقات إلى نسيج  تحت الجلد وتنمو لتصبح ديدانًا بالغة خلال 6 إلى 12 شهرًا. تتكرر الدورة عندما تلدغ أنثى الذبابة السوداء شخصًا مصابًا بداء كلابية الذنب وتبتلع الطفيل.

 تعيش الديدان البالغة من 10 إلى 15 عامًا وتنتج ملايين الميكروفلاريا خلال هذه المدة. الميكروفلاريا هي الديدان الصغيرة أو اليرقات. تظهر الأعراض عندما تموت الميكروفلاريا، لذلك يمكن أن تزداد الأعراض سوءاً كلما طالت فترة الإصابة. حيث تؤدي الحالات الأكثر خطورة والأطول أمداً إلى الإصابة بالعمى.

اقرأ أيضاً البقدونس 

الأعراض

هناك مراحل مختلفة من داء كلابية الذنب. في المراحل المبكرة، قد لا تظهر عليك أي أعراض. تبدأ الأعراض بالظهور بعد حوالي عام كامل من الإصابة.

بمجرد أن تصبح العدوى شديدة، تشمل الأعراض ما يلي:

  • طفح جلدي.
  • حكة شديدة.
  • نتوءات تحت الجلد.
  • فقدان مرونة الجلد، مما يجعل الجلد يبدو رقيقًا وهشًا.
  • حكة في العين.
  • ظهور تصبغات مختلفة على الجلد.
  • تضخم الفخذ.
  • إعتام عدسة العين (Cataract).
  • الحساسية للضوء.
  • فقدان البصر.
  • في حالات نادرة، قد يحدث تضخم في الغدد الليمفاوية.

ما هي عوامل خطر داء كلابية الذنب؟

العيش في  جنوب صحراء أفريقيا، وزيارتها، والمناطق القليلة الأخرى التي يتوطن فيها الذباب الأسود هو عامل خطر رئيسي للإصابة بداء كلابية الذنب. يحدث المرض عادة بعد التعرض المتكرر للدغات الذباب الأسود، لذا فإن المسافرين على المدى القصير عبر هذه المناطق لا يتعرضون لخطر الإصابة، ومع ذلك، فإن البعثات التبشيرية، والمتطوعين في المجال الصحي، وغيرهم ممن يقضون عدة أشهر في هذه المناطق معرضون لخطر الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضاً العشى الليلي (night blindness) و 7 طرق للوقاية منه

هل داء كلابية الذنب معدي؟

داء كلابية الذنب ليس معديًا من شخص لآخر. ينتقل المرض من خلال لدغة إناث الذباب الأسود (يحدث عادة خلال النهار بالقرب من الأنهار والجداول سريعة التدفق). تحدث الإصابة بعد التعرض الى عدة لدغات من الذباب الأسود.

اقرأ أيضاً الجدري

من الطبيب المتخصص في علاج داء كلابية الذنب؟

يقدم أطباء العيادات المحلية الرعاية الأولية للمريض، ويعالجون داء كلابية الذنب. يفضل استشارة الطبيب المختص، مثل طبيب الأمراض المعدية، وطبيب العيون، وطبيب الأمراض الجلدية. يعمل هؤلاء الأطباء على تشخيص وعلاج مرضى داء كلابية الذنب.

اقرأ أيضاً الزعتر .. وأكثر من ٩ فوائد له

كيف يتم تشخيص عمى النهر؟

يتم التشخيص عن طريق استخدام قصاصة الجلد، وهي خزعة يتم فيها إزالة كمية صغيرة من الجلد باستخدام مشرط، ثم يتم وضع عينة الجلد في محلول ملحي، حيث تنفصل اليرقات عن الجلد ويتم عرضها تحت المجهر.

اقرأ أيضاً الكالسيوم calcium

يأخذ الطبيب عدة خزعات للتأكد من العثور على اليرقات في حالة إصابتك بالعدوى. ويتم إجراء فحص للأجسام المضادة لتأكيد التشخيص. يستخدم الطبيب أيضًا فحص عين المصباح الشقي للتأكد من وجود أي يرقات أو آفات في العين. 

اقرأ أيضاً الشفة الأرنبية

علاج داء كلابية الذنب 

الإيفرمكتين Ivermectin هو الأكثر استخدامًا لعلاج العمى النهري. الإيفرمكتين يقتل اليرقات ولكنه لا يقتل الديدان الناضجة، لذلك ينصح باستخدامه كل ستة أشهر طوال فترة حياة الدودة التي تتراوح من 10 إلى 15 عامًا. 

يتم وصف الدوكسيسيكلين، الذي يقتل الديدان البالغة، بعد اكتمال العلاج بالإيفرمكتين.

اقرأ أيضاً تصبغات الأسنان

وجد أن Moxidectin وهو دواء جديد تمت الموافقة عليه لعلاج داء كلابية الذنب من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2018، أكثر فعالية من الإيفرمكتين في قتل اليرقات.

يتم حاليًا دراسة بعض الأدوية الإضافية لاحتمالية استخدامها كعلاج لعمى النهر، بما في ذلك المضاد الحيوي TylAMac وOxfendazole المضاد للطفيليات.

هل عمى النهر دائم وما مدى تأثيره على الحياة؟

العمى النهري عدوى قابلة للعلاج، لكنها يمكن أن تسبب تلفاً دائماً في الجلد  والعمى إذا تركت دون علاج لفترة طويلة. في بعض الحالات يكون هناك حاجة إلى إجراء جراحة العيون، مثل جراحة المياه الزرقاء أو جراحة الساد (إعتام عدسة العين)، لاستعادة الرؤية.

في بعض الحالات المتقدمة يكون العمى دائماً حيث تسبب العدوى في تلف عدة أجزاء من العين. 

يعاني الأشخاص المصابون بالعمى النهري من نوعية حياة سيئة حتى بعد العلاج، الأشخاص المصابون بالعمى النهري متوسط ​​العمر المتوقع  لديهم قصير، بسبب الصرع المرتبط بداء كلابية الذنب أو ضعف المناعة.  يصعب على الأشخاص المصابين الحصول على ما يكفي من الطعام  بسبب مشاكل الرؤية، مما يؤدي إلى الإصابة بسوء التغذية أو الجوع. حوالي 2 ٪ من المصابين يفكرون في الانتحار.

كيف يمكنني الوقاية من الإصابة بالعمى النهري؟

لا يوجد دواء أو لقاح يمكن أن يقي من الإصابة بالعمى النهري. لذلك، فإن أفضل طريقة للوقاية من العمى النهري هي تجنب المناطق التي تنتشر بها العدوى بشكل كبير.

إذا كنت في مكان ينتشر فيه العمى النهري وترغب في منع لدغات الذباب الأسود، فيجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • استخدم طارد الحشرات مثل DEET.
  • تغطية أكبر قدر ممكن من الجلد، من خلال ارتداء أكمام طويلة وسراويل طويلة.
  • رش الملابس بالبيرميثرين وهو طارد للحشرات فعال على القماش.
  • تجنب الأنهار والجداول أثناء النهار، عندما يكون الذباب الأسود أكثر نشاطًا.

المصادر

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-to-know-river-blindness

https://www.medicinenet.com/onchocerciasis/article.htm

https://www.msdmanuals.com/professional/infectious-diseases/nematodes-roundworms/onchocerciasis-river-blindness

https://www.healthline.com/health/onchocerciasis-river-blindness#1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق