كل المقالات

اوراق الماتشا (Matcha)

اوراق الماتشا

ما هي اوراق الماتشا ؟

اوراق الماتشا هي شكل من أشكال الشاي الأخضر الذي لعب دورا في حفل الشاي الياباني وقد بدأ مؤخرا يظهر في مختلف المشروبات والحلويات في جميع أنحاء الولايات المتحدة وقد يوفر أيضا عدة مزايا صحية.

أوراق الماتشا تنمو على شجيرات الشاي الخضراء تبقى تحت الظل ويزيد الظل من كمية محتوى الكلوروفيل في الأوراق  وهو ما يجعلها خضراء مشرقة مليئة بالمغذيات. يتم التقاط الأوراق باليد ويتم إزالة الأحجار والعروق.

الأوراق عادة ما تكون أرضيّة بواسطة أحجار الجرانيت إلى مسحوق ممتاز. “يستغرق الأمر ساعة لطحن الأوراق  ويتم ذلك في الظلام لحماية العناصر الغذائية”.

فوائد اوراق الماتشا 

  • مصدر للطاقة 

حيث إنه يوفر دفعة مستقرة وممتدة من الطاقة لإحتوائه على نسبة من الكافيين والثيانين.

  • تعمل أوراق الماتشا علي زيادة التركيز.

حيث إن الجمع بين الكافيين والثيانين يعزز إنتاج موجات ألفا في الدماغ التى تشجع على الاسترخاء وتحفز الشعور العميق بالوضوح العقلي وحالة ذهنية أكثر يقظة.

  •  تعزيز المناعة 

يقوي جهاز المناعة ويحد من نمو الفيروسات والبكتيريا في الجسم. بما في ذلك فيروس الإنفلونزا، وفيروس التهاب الكبد، وفيروس الهربس، والبكتيريا المسببة لحلق ستريب.

اقرأ أيضا: تقوية مناعة الاطفال…لدعم مناعة طفلك بالتغذية الصحيحة.

  • حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن. 

حيث تعمل أوراق الماتشا علي زيادة معدل الأيض بشكل طبيعي وزيادة عدد السعرات الحرارية التي تحرقها يوميا حيث أثبتت بعض الدراسات على أن تناول أوراق شاي الماتشا لمدة 12 أسبوع يعمل على خفض مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر.

ويحتوي  شاي الماتشا على هرمون (epigallocatechin gallate)  الذي يزيد من الكوليسيستوكين وهو الهرمون المسؤول عن الشعوربالسعادة.

لذلك فإن شرب أوراق الماتشا بين وجبات الطعام سوف تساعدك على الشعور الكامل ومقاومة تلك الوجبات الخفيفة  التي هي مليئة بالسعرات الحرارية.

  • تحسين صحة القلب.

يساعد في الحماية من نوبة قلبية أو سكتة دماغية وقد يكون مسحوق شاي ماتشا الأخضر أكثر فاعلية من الشاي الأخضر المحفر عندما يتعلق الأمر بصحة القلب. 

وتعمل أوراق الماتشا على تقليل نسبة الكوليسترول السيئ LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL.

  • التقليل من رائحة الفم الكريهة.

90% من التنفس السيء يأتي من البكتيريا المتواجدة بشكل طبيعي في الفم وهنا حيث تفكك البكتيريا الأحماض الأمينية المحتوية على الكبريت إلى مركبات الكبريت المتطايرة ذات الرائحة الكريهة ولكن أوراق الماتشا تعمل على خفض تركيز مركبات الكبريت المسببة للرائحة الكريهة.

 حيث يعمل على محاربة الأجسام الشاردة في الجسم فيقلل من خطر الإصابة السرطان، والطفرات الجينية ، ومرض باركنسون، ومرض ألزهايمر، والنوبة القلبية، وفشل القلب.

  • اوراق الماتشا والبشرة.

يمكنك صنع قناع وجه “ماتشا” واستخدامه للعناية بالبشرة. الكاتشنز في الماتشا والشاي الاخضر  يعمل على تدمير الشوارد الحرة في البشرة مما يبطئ علامات الشيخوخة.

ومسحوق الماتشا له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات  التي تقلل من الحمى المرتبطة بالحالات الجلدية المزمنة مثل الورديه وحب الشباب حيث  يقلل من إفراز الدهون للبشرة الدهنية. 

يقضي على الجلد الميت ويحفز الكولاجين الطبيعي للبشرة ويزيد من نضارة البشرة وصحتها. 

ما هي الفيتامينات التي تحتويها أوراق الماتشا؟

اوراق الماتشا غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن وهي:

  • فيتامين أ (كاروتين).

توجد عدة أنواع من الكاروتين في أوراق الماتشا ولكن B-الكاروتين هو الأكثر شيوعا. حيث يتحول B-Carotene إلى فيتامين A عندما يتم امتصاصه في الجسم والذي يساعد على تحسين الرؤية والقضاء على الشوارد الحرة مع تأثيراته القوية كمضاد للأكسدة.

  • فيتامين B1.

الثيامين هو عامل غذائي أساسي لأن الناس غير قادرين على إنتاجه داخل الجسم. 

  • فيتامين B2 (ريبوفلافين).

ويساعد الريبوفلافين الخلايا على استخدام الأكسجين بأكبر قدر من الكفاءة وهو ضروري للنمو الطبيعي للخلايا مثل تكوين خلايا الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة كما يساعد أنسجة الجلد والشعر  على استخدام الأوكسجين بكفاءة أكبر.

  • فيتامين B3 (نياسين).

يساعد نياسين الجسم على تحطيم الكربوهيدرات والدهون والبروتينات لإطلاق الطاقة. بالإضافة إلى ذلك  لديه مجموعة واسعة من الوظائف التي تعمل على مساعدة الجلد، والجهاز الهضمي، والجهاز العصبي.

 الدراسات التي تظهر النياسين يمكن أن تعزز مستويات الكولسترول HDL الجيد وتقليل  ثلاثي الغليسيريدات.

 وهناك أيضا دليل جيد على أنه يساعد على الحد من تصلب الشرايين ويمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأزمة قلبية.

اقرأ أيضاً: فيتامين ب ١٢ الفوائد الصحية والمخاطر المحتملة

فيتامين ج المعروف أيضا باسم حمض الأسكوربيك وهو فيتامين مضاد للأكسدة ويعمل على تدمير الشوارد الحرة في الجسم. وهو عنصر مغذي أساسي يشارك في إصلاح الأنسجة وإنتاج ناقلات عصبية محددة. وبالإضافة إلى ذلك  فإن فيتامين C له خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للأجسام التي تساعد في الوقاية من المرض وهي مهمة بالنسبة لنظام المناعة الصحي. إن الشاي المخمر (مثل الشاي الأسود والشاي الأبيض) يحتوي على فيتامين سي أقل كثيراً لأنه يدمر في عملية التخمير.

  • (الفلور).

الفلور هو وفير بشكل خاص في عائلة كاميليا من النباتات وهو يلتصق بسطح الأسنان وينتج طلاء مضادا للأكسدة يساعد على مكافحة الكافيين.

  • (الفلافونويدات).

الشاي هو واحد من أكثر المشروبات دراسة عندما يتعلق الأمر بفوائده لمرضى التهاب المفاصل. والشاي الأخضر والأسود والأبيض كلها غنية بالبولي فينولات – وهي مركبات من النباتات لها آثار قوية ضد الالتهاب. وقد أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر وأوراق الماتشا يساعدا أيضا في الحفاظ على الغضروف والعظام.

القهوة Vs الماتشا

1) لدى ماتشا مستوى أعلى من الكافيين

حيث أن القهوة عالية الكافيين تسبب ارتفاعا في مستويات الجلوكوز والأنسولين والأدرينالين  الأمر الذي يؤدي بدوره إلى نشوء الهوس والعصبية وفي كثير من الأحيان إلى شراهة الأكل. 

على الجانب الاخر فإن أوراق الماتشا تخلق حالة من اليقظة الهادئة مع سدس كمية الكافيين من القهوة وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على L-thianine الذي يؤدي إلى إبطاء امتصاص الجسم للكافيين  وعادة ما تستمر لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

اقرأ أيضا: مقاومة الأنسولين

 2) نفس أفضل.

إن ماتشا أفضل أيضاً لأسنانك: فهو يحبط البكتيريا التي تسبب البلاك الأمر الذي يجعله حليفاً قوياً لنظافة الفم اليومية (يوصي العديد من أطباء الأسنان في اليابان بمطابقة يومية).

3) بشرة أفضل. 

تساعد أوراق الماتشا في تنظيف حب الشباب، وقد استخدمت لقرون من قبل النساء اليابانيات كقناع الوجه. وتساعد خصائص ماتشا المضادة للبكتيريا على إعطاء الجلد توهج طبيعي.

4) المزيد من مضادات الأكسدة.

Reference

https://time.com/5188377/matcha-tea-benefits/

https://tenzotea.co/pages/21-health-benefits-matcha-green-tea

https://breakawaymatcha.com/blogs/journal/5-reasons-to-drink-matcha-instead-of-coffee

https://www.medicalnewstoday.com/articles/305289

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق