كل المقالات

الدلتافيت ب12 أقراص

الدلتافيت ب 12 أقراص

الدلتافيت ب12 أقراص يستخدم في علاج نقص فيتامين ب12 ويحتوي الدلتافيت ب12 أقراص على السيانوكوبالامين كمادة نشطة.

ويستخدم الدلتافيت ب12 في العلاج والسيطرة والوقاية وتحسين الأمراض والأعراض التالية :تلف الأعصاب الدائم ومشكلة في المعدة ويفيد كذلك في تحسين الذاكرة والوقاية من أمراض القلب.

اقرأ أيضاً هشاشة العظام

دواعي استخدام فيتامين ب12

فيتامين ب12 المعروف أيضاً باسم كوبلامين وهو فيتامين أساسي يحتاجه الجسم ولكن لا يستطيع إنتاجه ويضاف أيضاً إلى بعض الأطعمة ومتاح كمكملات غذائية عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

فيتامين ب 12 يدعم الوظيفة الطبيعية للخلايا العصبية وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء بالنسبة لمعظم البالغين الاحتياج الموصى به يوميا 2.4 ميكروجرام وتزداد هذه الجرعة للنساء الحوامل والمرضعات.

يفيد فيتامين ب 12 كذلك في تحسين الذاكرة والوقاية من أمراض القلب.

  • فيتامين ب 12 يساعد في تكوين كرات الدم الحمراء ومنع الأنيميا.

يلعب فيتامين ب 12 دوراً حيوياً في مساعدة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 إلى انخفاض تكوين خلايا الدم الحمراء ومنعها من النمو بشكل صحيح.

خلايا الدم الحمراء السليمة صغيرة ومستديرة في حين أنها تصبح أكبر وعادة ما تكون بيضاوية في حالات نقص فيتامين ب 12 وبسبب هذا الشكل الأكبر وغير المنتظم  فإن خلايا الدم الحمراء غير قادرة على الانتقال من نخاع العظام إلى مجرى الدم بمعدل مناسب مما يتسبب في فقر الدم (الأنيميا) وعند الإصابة بفقر الدم لا يمتلك الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى الأعضاء الحيوية وهذا يسبب أعراضاً مثل التعب والضعف.

  • فيتامين ب 12 يمنع العيوب الخلقية.

تعتبر المستويات الكافية من فيتامين ب 12 ضرورية لحمل صحي حيث تشير الدراسات إلى أن دماغ الجنين وجهازه العصبي يحتاجان إلى مستويات ب 12 كافية من الأم للتطور بشكل صحيح وقد يؤدي نقص فيتامين ب 12 في المراحل الأولى من الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بعيوب خلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي وقد يؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض.

  • فيتامين ب 12 يدعم صحة العظام ويمنع هشاشة العظام.

أظهرت الدراسات وجود صلة بين انخفاض مستويات فيتامين ب 12 وهشاشة العظام وخاصةً عند النساء.

  • فيتامين ب 12 يقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي.

الضمور البقعي هو مرض يصيب العين ويؤثر بشكل رئيسي على الرؤية وقد يساعد الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب 12 في منع خطر الإصابة بالضمور البقعي.

  • فيتامين ب 12 يحسن الحالة المزاجية وأعراض الاكتئاب.

يلعب فيتامين ب 12 دوراً حيوياً في تصنيع مادة السيروتونين وهي مادة كيميائية مسئولة عن تنظيم الحالة المزاجية لذلك قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى انخفاض إنتاج السيروتونين مما قد يؤدي إلى مزاج مكتئب.

  • فيتامين ب 12 يمنع فقدان الخلايا العصبية.

ارتبط نقص فيتامين ب 12 بفقدان الذاكرة خاصةً عند كبار السن ويلعب فيتامين ب 12 دوراً في منع ضمور الدماغ.

  • فيتامين ب 12 يزيد من طاقة الإنسان.

تلعب فيتامينات ب دوراً مهماً في إنتاج الطاقة على الرغم من أنها لا تتوفر الطاقة منها وفي الوقت الحالي لا يوجد دليل علمي يشير إلى أن مكملات فيتامين ب 12 يمكن أن تفرز الطاقة لدى أولئك الذين لديهم مستويات كافية من هذا الفيتامين ومن ناحية أخرى إذا كنت تعاني من نقص كبير في فيتامين ب 12 فمن الأرجح أن تناول مكملات فيتامين ب 12 يؤدي إلى تحسين مستوى الطاقة.

يعد التعب أو نقص الطاقة من أكثر العلامات المبكرة لنقص فيتامين ب 12.

  • فيتامين ب 12 يحسن صحة القلب

عن طريق تقليل الهوموسيستين عندما يعاني المريض من نقص كبير في فيتامين ب 12 فإن مستويات الهوموسيستين تكون مرتفعة وأظهرت الدراسات أن فيتامين ب 12 يساعد في تقليل مستويات الهوموسيستين مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يؤكد أن مكملات فيتامين ب 12 فعالة في هذا الصدد.

  • فيتامين ب 12 يدعم صحة الشعر والبشرة والأظافر

يمكن أن يسبب انخفاض مستويات فيتامين ب 12 أعراضاً جلدية مختلفة بما في ذلك تغير لون الأظافر وفرط التصبغ وتغيرات الشعر والبهاق.

جرعة الدلتافيت ب 12 أقراص  في البالغين وكيف يتم امتصاصه ؟

الدلتافيت ب 12 أقراص جرعته قرص واحد يتم وضعه تحت اللسان مرة واحدة يومياً فلا يتم بلعها ولا مضغها.

بعد الذوبان تقوم درجة حرارة المعدة المنخفضة بفصل الكوبالامين عن البروتينات ثم يرتبط الكوبالامين الحر بعنق المعدة ثم ينتقل هذا المركب إلى الإثنا عشر حيث تهضم الببتيدات البنكرياسية المركب ويتحرر الكوبالامين ثم يرتبط الكوبالامين الحر بعامل مساعد في المعدة وهو بروتين سكري تنتجه الخلايا الجدارية في المعدة والذي يتوازى إفرازه مع حمض الهيدروكلوريك وفي حالة نقص حمض الهيدروكلوريك ينخفض إفراز العامل المساعد مما يؤدي لنقص الكوبالامين.

اقرأ أيضاً قرحة المعدة stomach ulcer

الدلتافيت ب 12 أقراص
الدلتافيت ب 12 أقراص

الآثار الجانبية للدلتافيت ب 12 أقراص 

الدلتافيت ب 12 أقراص يسبب آثاراً جانبية ولكنها لا تحدث دائماً مثل الضعف والإسهال وتشنج العضلات واضطراب نبضات القلب والصداع والأرق وانخفاض الضغط والغثيان والقيء.

تحذيرات استخدام دلتافيت ب 12 أقراص 

الدلتافيت ب 12 أقراص تحذيراته لابد للمريض أن يخبر الطبيب قبل تناول الدلتافيت ب 12 أقراص بالأدوية الأخرى التي يتناولها والأمراض التي كان يعاني منها من قبل والظروف الصحية الحالية مثل الحمل أو الجراحة فقد يجعل المريض أكثر عرضة للآثار الجانبية للدلتافيت ب 12 أقراص.

الحد من استهلاك الكحول.

إجراء التحاليل الخاصة بمعرفة عدد الصفائح الدموية وخلايا الدم بانتظام ومستوى البوتاسيوم في الدم.

إجراء تحليل صورة دم كاملة كل 3-6 شهور.

اقرأ أيضاً الاكتئاب و10من أسبابه وأعراضه وتشخيصه وعلاجه والفرق بينه وبين الحزن

تفاعلات الدلتافيت ب 12 أقراص مع الأدوية الأخرى

إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى في الوقت نفسهالذي يتناول فيه الدلتافيت ب 12 أقراص فقد يزيد ذلك من خطورة الآثار الجانبية للدلتافيت ب 12 أقراص أو قد لا يعمل الدواء بشكل صحيح.

اقرأ أيضاً فيتامين ب ١٢ الفوائد الصحية والمخاطر المحتملة

Reference 

1:https://www.tabletwise.net/egypt/deltavit-b12-tablet

2:https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-b12-benefits#TOC_TITLE_HDR_2

3:https://www.medscape.com/answers/1152670-77124/what-is-the-physiology-of-absorption-of-vitamin-b-12

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق