in

تلف دماغ الرضيع Birth Asphyxia .. أسبابه وطرق العلاج

تلف دماغ الرضيع
تلف دماغ الرضيع

محتويات المقال

تلف دماغ الرضيع Birth Asphyxia هو الحالة التي يُحرم فيها الطفل من الأكسجين عند الولادة، والمعروف باسم الاختناق، يُعد سببًا رئيسيًا لتلف دماغ الرضيع، على الرغم من وجود العديد من الأسباب المحتملة الأخرى. 

يعد تلف دماغ الرضيع مصدر قلق صحي خطير، وحتى عندما يكون خفيفًا، يمكن أن يؤدي إلى عواقب مدى الحياة على الطفل.

قد يُظهر الطفل المصاب عددًا من الأعراض المتعلقة بتأخر النمو أو التحديات السلوكية والمعرفية. يمكن أن تساعد العلاجات والتدخلات، ولكن يجب تنفيذها مبكرًا حتى يستعيد الطفل أكبر قدر ممكن من الوظائف.

حتى مع العلاج المبكر، يعيش بعض الأطفال مع عواقب تلف الدماغ المبكر مدى الحياة. 

اقرأ أيضا: تقوية مناعة الاطفال

ما الذي يسبب تلف دماغ الرضيع؟

تلف دماغ الرضيع

يمكن أن تؤدي عدة عوامل إلى تلف دماغ الرضيع. يحدث بعضها في الرحم، بينما يحدث البعض الآخر أثناء المخاض أو بعد الولادة بفترة وجيزة.

بعض أسباب تلف دماغ الرضيع هي الاختناق أو نقص الأكسجين في وقت قريب من الولادة. يتعرض الأطفال المولودون قبل الأوان لخطر متزايد وهو الحرمان من الأكسجين.

حيث أن  الدماغ يحتاج إلى الأكسجين، وعندما تكون المستويات منخفضة، ولو لفترة قصيرة، يمكن أن تكون النتيجة هي تلف دماغ الرضيع.

لذلك عندما يُحرم الطفل من الأكسجين، تبدأ الأنسجة والخلايا داخل الجسم – وخاصة الدماغ – في الموت، مما يتسبب في تلف دائم للمخ. بمجرد أن يصل تلف دماغ الرضيع إلى مستوى معين، يمكن أن تحدث إعاقات دائمة. 

يمكن أن تشمل: تأخير في النمو، ومشاكل الأداء الإدراكي، والشلل الدماغي، واضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه، والنوبات المرضية.

قد يكون تلف دماغ الرضيع نتيجة لعدة عوامل: 

  • نقص الأكسجين في دم الأم أثناء الولادة.
  • انفصال المشيمة المبكر.
  • مضاعفات الحبل السري.
  • التهابات عند الرضيع أو الأم.
  • مجرى هوائي مسدود أو مشوه.
  • فقر الدم عند الأم.

الالتهابات

عندما تصاب الأم بعدوى أثناء الحمل، يمكن أن تؤثر على طفلها الذي لم يولد بعد. العدوى مثل الهربس، والحصبة الألمانية (الحصبة الألمانية)، والزهري، والتهاب المثانة، وفيروس نقص المناعة البشرية، وغيرها، خاصة عندما لا يتم علاجها بشكل صحيح، يزيد من خطر تلف دماغ الرضيع وأيضًا من خطر الولادة المبكرة.

تسمم الحمل

تسمم الحمل حالة تصاب فيها الأم الحامل بارتفاع ضغط الدم إلى جانب ارتفاع مستويات البروتين في بولها. تتأثر ما بين 5-8% من الحالات بمقدمات الارتعاج ويمكن أن تؤدي إلى تلف دماغ الرضيع.

إذا تطورت مقدمات الارتعاج إلى تسمم الحمل، أي عندما تتطور إلى نوبات صرع لدى الأمهات، فقد يكون لها عواقب وخيمة على الوليد، بما في ذلك تلف الدماغ والنوبات وحتى الموت.

اليرقان

يمكن أن يتسبب اليرقان غير المعالج والشديد في  حدوث نوع من تلف دماغ الرضيع. يتسبب اليرقان في اصفرار الجلد والعينين، والذي يحدث عندما يفشل الكبد في إزالة البيليروبين الزائد في دم الطفل.

يمكن علاج اليرقان، ولكن إذا تم تجاهله، فقد يتسبب في الإصابة بالشلل الدماغي، وفقدان البصر والسمع، والإعاقات الإدراكية.

الأضرار الجسدية

قد يتسبب الضرر الجسدي الذي يحدث أثناء الولادة، بما في ذلك الضغط المطول على الجمجمة من حوض الأم أو قناة الولادة، أو من الأدوات الطبية، في تلف دماغ الرضيع.

الضغط المباشر على الدماغ أو غير المباشر يؤدي إلى تراكم السوائل، والتورم في الدماغ.

أعراض تلف الدماغ عند الرضع

من المهم التعرف على تلف دماغ الرضيع في أقرب وقت ممكن حتى يمكن بدء العلاج، على أمل تقليل التأثيرات قدر الإمكان. لكن لا تكون العلامات مرئية دائمًا.

علامات محتملة لتلف دماغ الرضيع: 

  • قد يكون لهم مظهر خاص، مثل جبين عريض أو رأس صغير أو ملامح وجه غير عادية.
  • قد يعاني الطفل أيضًا من حركات غير طبيعية في العين.
  • قد تظهر المشاكل العصبية المصاحبة في وقت مبكر، بما في ذلك البكاء المفرط، وصعوبة البلع والنوم، والقلق.
  • في بعض الحالات، قد لا تظهر علامات تلف دماغ الرضيع إلا في وقت لاحق. عندما يكبر الطفل، قد تصبح التأخيرات في النمو أكثر وضوحًا، مما قد يشير إلى حدوث تلف في الدماغ. قد يعاني الطفل أيضًا من أعراض مثل التعب أو صعوبات النوم أو الشلل أو الحساسية للضوء.
  • قد تدل المشاكل الحسية أيضًا على تلف دماغ الرضيع. يمكن أن يشمل ذلك مشاكل في الرؤية والسمع أو الارتباك أو زيادة الحساسية للألم. كما يكون هناك تأخيرات في النمو أو نتائج فحص بدني غير طبيعي تساعد المهنيين على التشخيص.

في الحالات التي يتم فيها التعرف على تلف دماغ الرضيع مبكرًا، يمكن أن تساعد العلاجات في حل المشكلة.

اقرأ أيضا: ليتروزول

التشخيص

عند الولادة، يقوم الأطباء والممرضات بفحص حالة الطفل بعناية ويعطون تصنيفًا رقميًا من 0 إلى 10. ويسمى هذا الرقم بدرجة أبغار. يقيس أبغار لون البشرة ومعدل ضربات القلب وقوة العضلات وردود الفعل وجهد التنفس. قد تكون درجة أبغار المنخفضة جدًا (0 إلى 3) التي تدوم أكثر من 5 دقائق علامة على اختناق الولادة.

يفحص الطبيب الطفل بحثًا عن علامات أخرى على نقص تدفق الدم أو الأكسجين. وتشمل هذه:

  • التنفس غير الطبيعي.
  • ضعف الدورة الدموية.
  • نقص الطاقة (الخمول).
  • ضغط دم منخفض. 
  • تشوهات. 
  • تخثر الدم.

اقرأ أيضا: تصلب الجلد

ما هو الحل إذا تعرض المولود للاختناق؟

إذا تعرض المولود للاختناق أثناء الولادة، فيمكن البدء في العلاج الخافض للحرارة حيث يتم تبريد درجة حرارة الجسم لمدة 72 ساعة تقريبًا.

يخفف العلاج المخفض للحرارة بعضًا من تلف الدماغ الذي يسببه الحرمان من الأكسجين.

كما أنه يحصل على دعم للتنفس حتى يتمكن من التنفس بشكل جيد بما فيه الكفاية من تلقاء نفسه.

في هذه الحالات، من المحتمل أن يتلقى الطفل أنواعًا مختلفة من العلاجات أثناء نموه، وكل منها يهدف إلى معالجة مضاعفات معينة لتلف دماغ الرضيع. على سبيل المثال، يمكن أن تساعد التدخلات التعليمية الطفل الذي يعاني من إعاقات معرفية.

العلاج الطبيعي يساعد الأطفال المصابين بالشلل أو اضطرابات الحركة. تعتبر الجراحة خيارًا علاجيًا في أشد الحالات لتخفيف الضغط على الدماغ من النزيف أو التورم أو حتى لإزالة جزء من الجمجمة أو أنسجة المخ إذا تضررت بشدة.

اقرأ أيضا: التهاب الجيوب الأنفية

تلف دماغ الرضيع

هل يمكن للرضيع التعافي من تلف الدماغ؟

بالنسبة للحالات الخفيفة من تلف دماغ الرضيع، يكون التشخيص مواتياً. لحسن الحظ، تكون معظم الحالات خفيفة، ويتعافى الأطفال جيدًا مع الحد الأدنى من المضاعفات أو بدون مضاعفات.

ومع ذلك، فإن التعافي من تلف الدماغ الخفيف ليس بالضرورة سريعًا. قد يستغرق الأمر سنوات من العلاج والتدخلات الأخرى لمساعدة الطفل على استعادة وظيفته الطبيعية.

يكون التشخيص أسوأ في الحالات الأكثر شدة لتلف دماغ الرضيع. يمكن أن يؤدي تلف دماغ الرضيع الشديد إلى حالات مثل الشلل الدماغي والتوحد والصرع والإعاقة الإدراكية الشديدة. ثبت أن العلاجات والتدخلات تساعد في تحسين الأعراض، لكنها لا تستطيع منع كل الضرر.

اقرأ أيضا: مرض السكري من النوع 1.5

الآثار طويلة المدى للاختناق

يمكن أن يسبب نقص الأكسجين عند الولادة ضررًا خطيرًا طويل الأمد لرئتي وقلب وعضلات ودماغ الطفل.  

فيما يلي الآثار طويلة المدى الشائعة للاختناق عند الولادة:

  • مشاكل التطور الحركي والسلوكي التي تؤثر على التوازن والمشي.
  • صعوبات التعلم التي تؤثر على الكلام والتفكير.
  • العمى أو ضعف البصر.
  • الصرع أو النوبات.
  • الشلل الدماغي.

يعتمد مقدار الضرر على الوقت الذي لا يحصل فيه الطفل على كمية كافية من الأكسجين، مدى انخفاض مستوى الأكسجين، مدى سرعة العلاج المناسب.

اقرأ أيضا: فيتامين C

references 

https://www.seattlechildrens.org/conditions/birth-asphyxia/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/birth-asphyxia

https://www.cerebralpalsyguidance.com/birth-injury/infant-brain-damage

What do you think?

جدري القرود أعراضه وكيفية الوقاية منه

الدلتافيت ب12 أقراص