كل المقالات

هل تنتقل الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان

ديدان من القطط

 تنتقل الديدان من الكلاب والقطط للإنسان وخاصةً الكلاب والقطط المصابة بتلك الديدان وذلك في حالة عدم الالتزام بالإجراءات الصحية والاحترازية التي تمنع انتقالها من الكلاب والقطط  للإنسان وهناك العديد من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوانات ومنها تلك الطفيليات.

أكثر أنواع هذه الدود من الكلاب والقطط  للإنسان الطفيلية شيوعًا هي الدودة الاسطوانية والدودةالخطافية، تلك الدودة تعيش داخل أمعاء حيوانك الأليف، تتطور الدودة الأسطوانية و الدودةالخطافية من البيض إلى يرقات ( الدودة غير الناضجة) أثناء دورة حياتها وتنمو اليرقات لاحقًا لتصبح ديدانًا بالغة.

هل تنتقل الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان
تنتقل الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان

كيف تصاب الحيوانات الأليفة بالديدان 

قد تصاب الكلاب والقطط في أي سن بالدودة الأسطوانية و الدودة الخطافية، لكنها تكون أكثر عرضة للإصابة عندما تكون صغيرة جدًا، وفي الواقع، يمكن أن تحتوي الجراء التي يبلغ عمرها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على العديد من تلك الطفيليات، وذلك لأن تلك الطفيليات غالبًا ما تنتقل من الأم إلى صغارها قبل ولادة الجراء عن طريق الدم، وفي بعض الأحيان يتم تمريرها بعد ولادة الجراء بفترة وجيزة، من خلال حليب الأم.

تلوث الكلاب والقطط المصابة بتلك الطفيليات المكان أو المنزل عن طريق تمرير بيض الدودة أو يرقاتها في برازها. يمكن أن يصاب الكلب أو القط عندما يبتلع الطعام  ملوثًا ببراز الكلاب أو القطط التي تحتوي على بيض أو يرقات دودة، فبذلك تنتقل تلك الطفيليات من الكلاب والقطط للإنسان.

معظم الحيوانات الأليفة لا تظهر عليها علامات الإصابة بتلك الطفيليات، ولكن بعضها قد يتقيأ أو يتوقف عن تناول طعامه أو يفقد وزنه وربما تؤدي العدوى الشديدة في الجراء والقطط الصغيرة إلى الموت.

اقرأ عن ضعف العضلات

انواع الطفيليات التي تنتقل من الكلاب والقطط للإنسان

دودة المستديرة

يمكن أن تحدث عدوى بالدودة المستديرة عند البشر إذا تم تناول بيض الدودة المستديرة عن طريق الخطأ من قبل الإنسان، ويمكن العثور على بيض الدودة المستديرة في التربة أينما خرجت الكلاب من البراز، وإذا تم تناولها، تهاجر اليرقات (الديدان الصغيرة) إلى الأعضاء الداخلية، مما يؤثر على العضلات والعينين والدماغ، ويعتبر الأطفال الصغار أكثر عرضة للخطر حيث من المرجح أن يلعبوا في المناطق الملوثة ويضعون الأشياء في أفواههم ويقل احتمال حصولهم على نظافة يدوية مثالية.

الدودة الخطافية 

الكلاب المصابة بالديدان الخطافية ستخرج البيض في برازها الذي يفقس ليكون اليرقات، ويمكن أن تصيب يرقات الدودة الشصية البشر من خلال ملامستها للجلد (على سبيل المثال المشي حافي القدمين على الرمال أو التربة الملوثة). تهاجر اليرقات عبر الجلد ويمكن أن تسبب آفات جلدية وأمراض أخرى أكثر خطورة لدى البشر.

 نظرًا لأنه من الممكن أن تنتقل تلك الطفيليات من الكلاب والقطط  للإنسان كالدودة الخطافية من الكلب، فمن المهم الوقاية من تلك الطفيليات وذلك بإعطاء الحيوان الأليف الأدوية  ضد الديدان بصورة منتظمة.

 الدودة الشريطية 

تصاب الكلاب بالديدان الشريطية العدارية عن طريق تناول فضلات (أعضاء) نيئة من حيوانات الرعي (مثل الأغنام) أو الحيوانات البرية المحلية المصابة بالطفيل، وبسبب هذا، فإنه يؤثر في المقام الأول على كلاب المزرعة التي تتغذى على فضلاتها الخام أو الكلاب التي تنقب في الجثث.

 يمكن الوقاية من الدودة الشريطية بنسبة 100٪ إذا تم منع الكلاب من تناول فضلاتها.

 أعراض الدودة الشريطية لدى البشر 

 يمكن أن تنتقل ا الدودة من الكلاب والقطط  للإنسان كالديدان الشريطية العدارية إذا تناولوا بيض تلك الدودة التى يمر في براز الكلب المصاب.

 مرض العداري في البشر هو حالة خطيرة محتملة تسببها الخراجات التي تتكون في أعضاء حيوية مثل الكبد والرئتين والدماغ، وقد تشمل الأعراض الإسهال، وفقدان الوزن غير المبرر، وانتفاخ البطن والإرهاق.

الدودة السوطية

في حين أن الدودة السوطية مسببة لمرض خطير في الكلاب، فإن حالات انتقال الدودة السوطية الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان نادرة جدًا ولا يشكل الطفيل خطرًا كبيرًا على البشر.

هناك نوع مختلف من الدودة السوطية يصيب البشر ولكن هذا لا يشبه الدودة السوطية للكلاب ولا تنتقل عن طريق الكلاب.

دودة القلب

التقارير عن عدوى الدودة القلبية من الكلاب والقطط  للإنسان نادرة جدًا، فالدودة القلبية هي في الأساس طفيلي للكلاب ولكن في حالات نادرة جدًا يمكن أن يصاب البشر بالديدان القلبية بعد لدغها من قبل بعوضة مصابة، ولا تصل الديدان القلبية عند البشر إلى القلب أبدًا، لكن الالتهاب الذي تسببه الديدان يمكن أن يتسبب في تلف الرئة، ومن المستحيل أن ينتشر الطفيل مباشرة من الكلاب إلى البشر.

تنتقل الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان
تنتقل الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان

كيفية نقل عدوى الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان

تمررالكلاب والقطط المصابة هذه الديدان  سواء كان بيض الدودة أو اليرقات في برازها، نظرًا لأن الحيوانات الأليفة من الممكن عمل البراز في أي مكان، فقد تلوث هذا البيض منطقة كبيرة بسرعة.

 يمكن أن تعيش يرقات وبيض الدودة هذه لأسابيع وحتى سنوات في مناطق مثل الحدائق والملاعب والساحات.

تحدث الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان عادةً عندما يتم وضع التربة أو الرمل أو النباتات الملوثة ببراز الحيوانات المصابة عن طريق الخطأ في الفم وتناولها.

تحدث عدوى الدودة الشصية عندما تخترق اليرقات الجلد، يحدث هذا عادة عندما يجلس الناس أو يمشون على تربة ملوثة أو رمل حافي القدمين.

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى من البالغين لأنهم يلعبون على الأرض، وقد يضعون أشياء قذرة في أفواههم، وقد يأكلون تلك البويضات.

كيف تؤذي الدودة المستديرة الإنسان

تدخل الدودة المستديرة الجسم عند تناولها على شكل بيض دودة يفقس بسرعة في اليرقات، وتنتقل هذه اليرقات عبر الكبد والرئتين والأعضاء الأخرى، وفي معظم الحالات، لا تسبب هذه “الديدان المتجولة” أي أعراض أو أضرار واضحة ومع ذلك، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب تلف الأنسجة وفي بعض الأحيان تؤثر على الأعصاب أو حتى تشق طريقها إلى العيون، وفي بعض الحالات، قد تسبب تلفًا دائمًا في الأعصاب أو العين ، وحتى العمى.

كيف تؤذي الديدان الخطافية الإنسان

عادة ما تتحرك يرقات الدودة الشصية داخل الجلد مسببة الالتهاب ومسارات حمراء ومثيرة للحكة في الجلد المصاب، وهذا ما يسمى باليرقات الجلدية المهاجرة، ويمكن لنوع واحد من الدودة الشصية أن يشق طريقه إلى الأنسجة العميقة ويسبب أضرارًا أكثر خطورة للأمعاء والأعضاء الأخرى.

اقرأ عن القوباء الحلقية.

كيف يمكنني حماية حيواناتي الأليفة والعائلة من الإصابة بها

  • اتباع نصيحة الطبيب البيطري وذلك بأخذ تطعيمات الدود في سن مبكر، وقد تحتاج الجراء والقطط إلى التخلص من الديدان أكثر من مرة، ومع اتباع نصيحة الطبيب البيطري بشأن عدد المرات التي تحتاج فيها الجراء والقطط للاختبار والعلاج.
  • اختيار المنتج الأفضل للكلب أو القطة والحرص على استخدام المنتج الأكثر فعالية ضد الديدان الأكثر شيوعًا في منطقتك.
  • اغسل يديك وأطفالك بالماء والصابون بعد اللعب مع الحيوانات الأليفة أو الحيوانات الأخرى وبعد ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق وقبل تناول الطعام أو تناول الطعام.
  • تجنب لمس التربة والرمل والنباتات والأشياء الأخرى التي قد تكون ملوثة ببراز الحيوانات لمنع الديدان من الكلاب والقطط  للإنسان.
  • الحفاظ على مناطق اللعب والمروج والحدائق حول منزلك خالية من براز الحيوانات.
  • تغطية صناديق الحماية والقمامة عندما لا تكون قيد الاستخدام.

.

References

https://www.cdc.gov/parasites/zoonotichookworm/gen_info/faqs.html

https://nexgard.com.au/parasite/intestinal-worms/can-you-get-worms-your-dog

https://www.cdc.gov/parasites/resources/web/roundworms_hookworms.html

https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17645108/

د.علياء يونس

طبيبة ماجستير ميكروبيولوجي ومناعة كاتب محتوى طبي حاصل على كورس كتابة محتوى طبي حاصل على كورس ترجمة طبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق