كل المقالات

الفطر.. أنواعه و7 فوائد غير متوقعة

الفطر هو عبارة عن فطريات صالحة للأكل والتي يمكن أن توفر مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية. تختلف الملامح الغذائية ومحتويات الأنواع المختلفة منه.

هو أيضا غني بالبروتينات وكذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. يمكن أن توفر مجموعة متنوعة من المزايا الصحية.

مضادات الأكسدة على سبيل المثال هي مواد تساعد الجسم في القضاء على الجذور الحرة. وهي النتائج السامة لعملية التمثيل الغذائي والعمليات الفسيولوجية الأخرى. الجذور الحرة يمكن أن تتراكم في الجسم وتسبب الإجهاد التأكسدي إذا كان هناك الكثير منها. هذا يمكن أن يدمر خلايا الجسم ويؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية.

من بين العوامل المضادة للأكسدة الموجودة في الفطر:

  • السيلينيوم.
  • الكولين.
  • فيتامين سي.

اقرأ أيضا: التهاب الشعب الهوائية أعراضه وأسبابه…وطرق الوقاية

الفوائد المحتملة للفطر 

الحماية من السرطان

وفقا للمعهد الوطني للسرطان قد يساعد المكون المضاد للأكسدة في الفطر في الوقاية من سرطان الرئة والبروستاتا والثدي وأنواع أخرى من السرطان.

يوفر المشروم أيضا أثرا لفيتامين د. هناك بعض الأدلة على أن مكملات فيتامين (د) قد تساعد في منع أو علاج بعض أنواع السرطان ولكن قد يختلف التأثير من شخص لآخر وفقًا لتحليل عام 2018.

على الرغم من أن بعض المواقع تدعي أن السيلينيوم يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان إلا أن دراسة منشورة في عام 2017 لم تجد أي دليل يدعم هذا الادعاء.

الكولين هو أحد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفِطر. تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الكولين قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أشكال السرطان.

أظهر عدد من الدراسات أن فطر ذيل الديك الرومي له خصائص تقوي المناعة. على سبيل المثال قد يكون مستخلصه مفيدًا في محاربة أنواع معينة من السرطان وفقا لدراسة عام 2014.

تجدر الإشارة إلى أن تناول المغذيات كمكمل غذائي ليس مثل تناولها في النظام الغذائي.

اقرأ أيضا: تغذية الطفل في مرحلة ما قبل المدرسة 3 – 5 سنوات

الحماية من داء السكري

قد تساعد الألياف الغذائية في إدارة مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية بما في ذلك مرض السكري من النوع 2.

أظهرت دراسة التحليل التلوي التي نُشرت في عام 2018 أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الألياف قد يكون لديهم فرصة أقل للإصابة بمرض السكري من النوع 2. قد تساعد الألياف في خفض مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون منها بالفعل.

يمكن أن يساعد الفطر والفول وبعض الخضروات والأرز البني ووجبات الحبوب الكاملة في تلبية احتياجات الشخص اليومية من الألياف.

تعزيز صحة القلب

قد يفيد محتوى الفِطر من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي صحة القلب والأوعية الدموية.

ثبت أن البوتاسيوم يساعد في التحكم في ضغط الدم مما قد يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. توصي جمعية القلب الأمريكية (AHA) بتقليل الملح الإضافي في النظام الغذائي واستهلاك المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

يجب أن يكون استهلاك البوتاسيوم حوالي 4700 ملليجرام (مجم) يوميا وفقا للتوصيات الحالية. المشروم مدرج في قائمة AHA للأطعمة الغنية بالبوتاسيوم.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 فإن أولئك الذين يعانون من نقص في فيتامين سي هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وقد يساعد تناول فيتامين سي في تجنب هذه الحالة. لم يجدوا أي دليل على أن مكملات فيتامين سي يمكن أن تقلل من مخاطر هذه الحالة.

هناك بعض الأدلة على أن تناول بيتا جلوكان وهو نوع من الألياف قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. تحتوي العديد من أنواع الفطر على بيتا جلوكان في جدرانها الخلوية.

يحتوي فطر شيتاكي على نسبة عالية من بيتا جلوكان.

الفطر.. أنواعه و7 فوائد غير متوقعة
الفطر.. أنواعه و7 فوائد غير متوقعة

اقرأ أيضا: جرثومة المعدة…واعراضها و3 طرق علاجها

الوقاية من السمنة

تشير بعض الأبحاث إلى أن مكونا من ذيل الديك الرومي يسمى بيتا جلوكان المرتبط بالبروتين (PBG) يمكن أن يساعد في الوقاية من السمنة.

وجدت دراسة أجريت على الفئران على سبيل المثال أن PBG ساعد في منع زيادة الوزن لدى أولئك الذين تناولوا نظامًا غذائيا عالي في الدهون.

وجدت الدراسة أن PBG قد يساعد في موازنة بعض البكتيريا في الأمعاء مما قد يساعد في منع السمنة. ومع ذلك فإن تأكيد هذه التأثيرات على البشر يتطلب مزيدًا من البحث.

فوائد الفطر أثناء الحمل

تتناول العديد من النساء الحوامل مكملات حمض الفوليك أو الفولات لتحسين صحة الجنين ولكن يمكن للفطر أيضًا أن يوفر حمض الفوليك.

حيث يحتوي كوب الفطر الخام الكامل على 16.3 ميكروجرام من حمض الفوليك. يجب على البالغين تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميا وفقا للتوصيات الحالية.

القوة المضادة للأكسدة في الفطر

ربما سمعت أن الفواكه والخضروات غنية بمضادات الأكسدة. يعتبر الفِطر أغنى مصدر لاثنين من مضادات الأكسدة: الإرغوثيونين والجلوتاثيون. فطر البورسيني غني بمضادات الأكسدة والتي قد يكون لها خصائص مضادة للشيخوخة. يعتقد الباحثون أنه سيتم بحث تأثير الإرغوثيونين والجلوتاثيون في المستقبل على اضطرابات باركنسون ومرض الزهايمر.

غني بفيتامينات ب 

   تساعد فيتامينات ب الجسم في الحصول على الطاقة من الوجبات وفي تكوين خلايا الدم الحمراء. يبدو أن عددًا من فيتامينات ب ضرورية لوظيفة المخ أيضا.  بما في ذلك:

  • الريبوفلافين B-2.
  • حمض الفوليك B-9.
  • الثيامين B-1.
  • حمض البانتوثنيك B-5.
  • النياسين B-3.

مزايا أخرى للفطر

  • خالي من الدهون.
  • قليل الصوديوم.
  • منخفض السعرات الحرارية.
  • خالي من الكوليسترول.

يحتوي المشروم على مادة الكولين والتي يمكن أن تساعد في العمل العضلي والتعلم والذاكرة. يساعد الكولين في الحفاظ على بناء الأغشية الخلوية ويشارك في انتقال النبضات العصبية.

المشروم هو أيضا المصدر النباتي الوحيد لفيتامين د غير المدعم.

يمكن الحصول على العديد من المعادن الإضافية مثل السيلينيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور في الفطر.

أنواع الفطر

يوجد ما لا يقل عن 14000 نوع مختلف من الفطر لكن نصفها تقريبا غير صالح للأكل. يوجد حوالي 2000 نوع من أنواع المشروم المعروفة الصالح للأكل لكن القليل منها متوفر في الأسواق. لكل منها شكله ونكهته وملمسه الفريد.

الفطر.. أنواعه و7 فوائد غير متوقعة
الفطر.. أنواعه و7 فوائد غير متوقعة

من بينهم:

  • الفطر الأبيض المعروف أيضا باسم “الزر”.
  • بورتوبيلو.
  • شيتاكي.
  • محار.
  • أذن خشبية.
  • إينوكي.

نصائح للشراء

عند شراء الفطر الطازج ابحث عن الصلب والجاف. يجب تجنب الفِطر الذي يبدو لزجا أو ذابلا.

يحفظ المشروم في الثلاجة. لا ينبغي غسله أو قصه حتى يصبح جاهزا للطهي.

المخاطر الصحية المحتملة

يمكن أن يكون الفطر البري لذيذا لكن السموم الموجودة في بعض أنواع المشروم يمكن أن تسبب مشاكل صحية قاتلة. بعض أنواع الفِطر البري غنية أيضا بالمعادن الثقيلة والمواد الخطرة الأخرى.

لتقليل هذه المخاطر تناول المشروم حصريا من مصدر موثوق.

References

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق