كل المقالات

البطيخ الأحمر…. تعرف على ٨ فوائد للبطيخ لصحتك

يعد البطيخ من الفواكه الصيفية اللذيذة التي يستمتع الكثير منا بتناولها بصور متعددة وفي أوقات مختلفة،لأن فوائد البطيخ متعددة، فالبعض يأكله بعد الطعام كتحلية منعشة أو كوجبة منفصلة خصوصا للراغبين في إنقاص الوزن حيث يتميز بقلة سعراته الحرارية، وأحيانا يوضع مع سلطة الطعام وأحيانا أخرى يتم خلطه مع مكونات أخرى في الوجبات الرئيسية، قد يأكله البعض مع الجبن أو التمر أو حتى قطع الدجاج أحيانا، وأحيانا أخرى كثيرة يفضله البعض في صورة عصير منعش، أو في صورة مثلجات.

وفي هذا المقال سنتناول أهمية البطيخ وفوائده المتعددة، ونتعرف على أهم مزاياه.

البطيخ غني بالفيتامينات والماء والمواد المهمة للجسم:

يمثل الماء ما يقرب من 92% من كتلة البطيخ، ولهذا يعد من الفواكه التي تساعد على إمداد الجسم بالماء، حيث أن الماء يمثل 60% من كتلة جسم الإنسان، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل خصوصا في وقت الحر يساعد على حماية الإنسان من الجفاف، ويحافظ على الوظائف الحيوية في الجسم. (1)

كما يحتوي على كثير من الفيتامينات ومن أهمها:

  • فيتامين سي: والذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم ويقوي جهاز المناعة.
  • فيتامين أ: وهو ضروري للعين ويقوي جهاز المناعة أيضا. 
  • فيتامين بي 1، بي 5، بي 6. (2)

كما يحتوي على بعض المعادن المهمة للجسم مثل:

البوتاسيوم والماغنيسيوم

كما يحتوي على بعض المواد المهمة مثل:

  • الكاروتينويد: والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ.
  • الليكوبين: وهو من أهم المكونات المميزة في البطيخ وهو نوع من الكاروتينويد مسؤول عن اللون الأحمر في الفواكه مثل البطيخ، والطماطم، والعنب الأحمر، وهو مضاد قوي للأكسدة حيث تعمل مضادات الأكسدة في الجسم على التخلص من المواد الضارة التي تسمى الشوارد الحرة (free radicals) والتي يؤدي تراكمها في الجسم إلى مشاكل صحية مزمنة مختلفة.(3)
  • السيترولين: وهو نوع من الأحماض الأمينية المتوفرة في البطيخ، والتي تتحول في جسم الإنسان إلى الحمض الأميني أرجينين، والذي يدخل في تكوين النيتريك أوكسيد في الجسم الذي يساعد في تقليل ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.(2)

فوائد البطيخ للقولون

يعد البطيخ من الفواكه الغنية بالماء، كما يوجد به بعض الألياف مما يجعله يساعد على حركة الأمعاء ويساعد في علاج عسر الهضم، ويجنب الإنسان الكثير من مشاكل القولون مثل القولون العصبي والإمساك.

كما أنه يحتوي على كثير من المواد المضادة للأكسدة القوية مثل الليكوبين، والتي ربطت بعض الدراسات علاقتها بتقليل نسبة الإصابة بالأورام خصوصا أورام القولون، حيث وُجد أنها تقلل من نسبة عامل السوماتوميدين سي (somatomedin c) والذي يرتفع في حالات الإصابة بالأورام الخبيثة ويساعد على نموها. (4،5)

فوائد البطيخ للبشرة والشعر

يعد البطيخ غنيا بفيتامين أ ، ج وهما ضروريان جدا للشعر والجلد.

حيث يساعد فيتامين سي الجسم في صناعة بروتين الكولاجين والإيلاستين وهما يساعدان في نضارة البشرة كما يجعلان الشعر قويا، بينما يساعد فيتامين أ على تجديد خلايا البشرة، ويحمي البشرة من الجفاف، كما أن مواد الليكوبين والكاروتين يحميان البشرة من أشعة الشمس الضارة.(6)

فوائد البطيخ للعين والقلب:

تتواجد مادة الليكوبين في أجزاء مختلفة من العين، وتحمي العين من التلف الناتج عن التأكسد والالتهابات، لذلك فإن مادة الليكوبين المتوفرة في البطيخ تساعد في منع حدوث تلف شبكية العين والذي قد يحدث مع تقدم السن، وهي مشكلة شائعة لكبار السن وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى العمى.

كما أن هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول البطيخ يساهم في الحماية من الأزمات القلبية، ويساعد في تقليل ضغط الدم وذلك من خلال مادة السيترولين التي كما ذكرنا تتحول إلى الحمض الأميني أرجينين الذي يساعد في تكوين نيتريك أوكسيد والذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية، وتقليل ضغط الدم مما يساعد في تحسين وظائف القلب وحمايته من الأزمات. (2،6)

فوائد البطيخ للرجال المتزوجين

أشارت العديد من الدراسات أن البطيخ قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، حيث يحتوي على مادة السيترولين التي حاولت بعض الدراسات تشبيهها بتأثير الفياجرا، حيث تعمل على زيادة مجرى الدم في القضيب مما يساعد على الانتصاب.

 لذلك لا زالت الأبحاث مستمرة لمعرفة إذا ما كان يمكن استخدام البطيخ كبديل طبيعي للفياجرا في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال.(7،8)

فوائد البطيخ في الحمية الغذائية (الريجيم)

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من الماء والألياف وعلى كمية قليلة من سعرات حرارية

حيث أن 100 جرام من البطيخ تحتوي على :

  • 30 سعر حراري.
  • 91% ماء.
  • 0.6 جرام بروتين. 
  • 7.6 جرام كربوهيدرات.
  • 0.4 جرام من الألياف.
  • 0.2 جرام من الدهون.

لذلك فهو مناسب جدا لمن يتبعون حمية غذائية حيث يعطي شعورا بالشبع مع عدم تناول سعرات حرارية كبيرة تؤثر على الحمية الغذائية، ولا يحتوي تقريبا على دهون.(2،6)

أهمية البطيخ للمرأة الحامل ومرضى السكري

في دراسة تم عملها على مادة الليكوبين المتوفرة في البطيخ على الحوامل، تبين أنه يساهم في تقليل حدوث تسمم الحمل وهي حالة تحدث عند ارتفاع ضغط الدم في المرأة الحامل مصحوبا بوجود بروتين في البول.(9)

كما أن البطيخ غني بالماء مما يساعد في حماية الأم من الجفاف والمحافظة على نسبة الماء في الجسم بصورة طبيعية وبالتالي الحفاظ على نسبة السائل الأمنيوسي المحيط بالطفل في بطن الأم.

كما أن تناول البطيخ يساعد في تقليل حدوث الإمساك، وبالتالي تقليل حدوث البواسير أثناء الحمل.

لكن على الجانب الآخر فلابد من الحرص في تناول كمية البطيخ حتى لا يساهم في ارتفاع السكر لدى الحامل، لذلك لابد من متابعة مستويات السكر في الجسم واستشارة الطبيب المختص في حالة ارتفاع السكر في الجسم.(2)

بالنسبة لمرضى السكري فإن البطيخ يعد من الفواكه قليلة الكربوهيدرات لكن لابد من مراعاة الكميات التي يتناولها المريض حتى لا تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم.(4)

فوائد بذور البطيخ

ولا يفوتنا هنا أن نتحدث عن بذور البطيخ الذي عادة ما يتم التخلص منه على الرغم من أهميته.

تعتبر البذور غنية بالمعادن المهمة مثل: الماغنيسيوم، والزنك، والحديد، كما أنها غنية بالدهون المهمة للجسم.

كما أنها تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية حيث تحتوي أوقية من بذور البطيخ على 158 سعر حراري(كالوري)، وهو ما يعادل السعرات الحرارية في أوقية رقائق البطاطس المقلية، لكن هناك فرق كبير في الكمية حيث أن كمية صغيرة بحجم اليد قد تجعلك تشعر بالشبع وهي تحتوي على 23 سعر حراري فقط مقارنة بنفس الحجم من رقائق البطاطس التي تحتوي على سعرات حرارية أكبر وتحتاج إلى كميات أكبر لتشعر بالشبع والامتلاء.

ويمكن الاستفادة من بذور البطيخ عن طريق تحميصها في الفرن تحت درجة حرارة مناسبة لفترة ربع ساعة وحينها يمكنك الاستمتاع بها كوجبة خفيفة مُشبعة وقليلة السعرات.(10)

اضرار البطيخ

أخيرا فإن البطيخ له فوائد صحية كثيرة، لكن لابد من التنويه أنه لا يمكن الاستغناء عن الأدوية والعلاجات بعد استشارة الطبيب، ولم يثبت حتى الآن أن البطيخ قد يستخدم كعلاج للأمراض المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم والذبحات الصدرية، وخشونة الجلد والشعر، وأمراض القولون، وضعف الانتصاب، لكنه يساعد في تقليل خطورة الإصابة بهذه الأمراض، ولا زالت تأثيرات المواد الداخلة في تكوينه قيد الدراسة والبحث.

كما أن البطيخ قد يكون له بعض الأضرار مثل الحساسية، كما أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم قدرة هضم سكر الفركتوز الموجود في البطيخ ولذلك فعند تناوله قد يسبب لهم هذا أعراض القيء والإسهال، وسوء الهضم.

بالإضافة إلى أن تناول كميات كبيرة جدا منه قد تؤدي إلى زيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم وهذا قد يضر عضلة القلب كما يضر الجهاز العصبي، كما قد يؤدي إلى تراكم مادة الليكوبين في الجسم التي قد تسبب الإسهال وسوء الهضم وشعور بالقيء.(4،6)

References

  1. https://www.cdc.gov/healthyweight/healthy_eating/water-and-healthier-drinks.html
  2. https://www.healthline.com/nutrition/watermelon-health-benefits#TOC_TITLE_HDR_11
  3. https://www.healthline.com/nutrition/lycopene#antioxidant
  4. https://www.livescience.com/46019-watermelon-nutrition.html
  5. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4464475/
  6. https://www.medicalnewstoday.com/articles/266886#diet
  7. https://www.healthline.com/health/erectile-dysfunction/watermelon-viagra
  8. https://www.medicalnewstoday.com/articles/320440
  9. https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12767566/
  10. https://www.healthline.com/health/food-nutrition/best-watermelon-seed-benefits#preparation

د محمود خيري

بكالوريوس الطب والجراحة سنة ٢٠١٣. أخصائي جراحة الاورام.. ماجستير الجراحة العامة. حاصل على تدريب كتابة المحتوى الطبي من اكاديمية بداية، وحاصل على دورة في أساسيات البحث العلمي من مؤسسة NIH clinical center.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق