الأمراضكل المقالات

الانزلاق الغضروفي

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

يتكون عمودك الفقري من سلسلة من الفقرات فوق بعضها البعض، من أعلى إلى أسفل، يشمل العمود على سبع عظام في العمود الفقري العنقي، و 12 في العمود الفقري الصدري، وخمسة في العمود الفقري القطني، يليها العجز والعصعص في القاعدة. 

هذه العظام مبطنة بواسطة أقراص حيث تعمل الأقراص على حماية العظام عن طريق امتصاص الصدمات الناتجة عن الأنشطة اليومية مثل المشي والرفع واللف.

وتعد الأقراص الفقرية بمثابة ممتص للصدمات في العمود الفقري وتساعد في نقل الأحمال بالتساوي، وعند حدوث الانزلاق الغضروفي، قد يتأثر الجزء المتحرك بأكمله، بما في ذلك الفقرات المجاورة، والنسيج الضام، والأوعية الدموية، والأعصاب.

أسباب الانزلاق الغضروفي

أسباب الانزلاق الغضروفي تحدث عندما تصبح الحلقة الخارجية ضعيفة أو ممزقة وتسمح للجزء الداخلي بالانزلاق الغضروفي، ويمكن أن يحدث هذا مع تقدم العمر، وقد تتسبب حركات معينة أيضًا في الانزلاق الغضروفي، مثل الالتواء أو الدوران لرفع شيء ما، ويؤدي رفع جسم ثقيل وكبير جدًا إلى إحداث ضغط كبير على أسفل الظهر، مما يؤدي إلى الانزلاق الغضروفي.

وإذا كانت لديك وظيفة تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا وتتطلب الكثيرمن الرفع، فقد تكون أكثر عرضة لخطر الأقراص المنزلق وغالبًا ما يكون فتق القرص ناتجًا عن تآكل تدريجي مرتبط بالشيخوخة، ومع تقدمك في العمر، تصبح أقراصك أقل مرونة وأكثر عرضة للتمزق أوالتمزق حتى مع إجهاد بسيط أو الالتواء. 

الأفراد الذين يعانون من زيادة في الوزن معرضون أيضًا لخطر متزايد من الانزلاق الغضروفي لأن الأقراص يجب أن تدعم الوزن الإضافي، وقد يساهم إلى ضعف العضلات، وكلما تقدمت في العمر، من المرجح أن تواجه الانزلاق الغضروفي، وهذا لأن أقراصك تبدأ في فقدان بعض محتوياتها المائية الواقية مع تقدمك في العمر، ونتيجة لذلك، يمكن أن تنزلق بسهولة أكبر من مكانها.

أعراض الانزلاق الغضروفي

تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي ما يلي:

  • ألم وتنميل، وغالبًا ما يحدث في جانب واحد من الجسم.
  • ألم يمتد إلى ذراعيك أو ساقيك.
  • ألم يزداد سوءًا في الليل أو مع حركات معينة.
  • ألم يزداد سوءًا بعد الوقوف أو الجلوس.
  • ألم عند المشي لمسافات قصيرة.
  • ضعف العضلات غير المبرر.
  • وخز أو وجع أو حرقان وتنميل  في المنطقة المصابة.
  • ألم في الرقبة والكتفين والظهر.
  • ألم عند الحركة.
  • خدر أو وخز في الكتفين أو الذراعين أو الأصابع.
  • ألم في الذراع أو الساق.

تعتمد شدة الأعراض على مقدار الضغط على العصب، وغالبًا ما تزداد الأعراض سوءًا أثناء ممارسة النشاط وتتحسن عند الراحة.

مضاعفات الانزلاق الغضروفي

في حالات نادرة، يمكن القرص المنفتق أن يضغط على مجموعة الأعصاب بأكملها، ويمكن أن يسبب ذلك ضعفًا دائمًا وشللًا وفقدان السيطرة على الأمعاء والمثانة والضعف الجنسي، وإذا حدث هذا، فإن الجراحة الطارئة هي الخيار الوحيد.

اطلب المشورة الطبية إذا:

  1. هناك أي خلل وضعف في المثانة أو الأمعاء.
  2. يتطور الألم والتنميل والضعف ويمنع الأنشطة اليومية.
  3. هناك تنميل متزايد حول الفخذين وظهر الساقين والمستقيم.

ويؤثر هذا الفقد التدريجي للإحساس على المناطق التي تلامس الفخذان الداخليتان وظهر الساقين والمنطقة المحيطة بالمستقيم، ويمكن أن يؤدي الانزلاق الغضروفي الشديد غير المعالج إلى تلف دائم في الأعصاب.

أثناء الفحص البدني، يفحص طبيبك ظهرك بحثًا عن الألم، وقد يطلب منك الاستلقاء وتحريك ساقيك في أوضاع مختلفة للمساعدة في تحديد سبب الألم.

ثم يقوم بإجراء فحص عصبي للتحقق من:

  1. ردود الفعل.
  2. قوة العضلات.
  3. القدرة على المشي.
  4. القدرة على الشعور بلمسات خفيفة أو وخز الدبوس أو الاهتزاز.

في معظم حالات الانزلاق الغضروفي، يكون الفحص البدني والتاريخ الطبي هو كل ما يلزم للتشخيص، إذا اشتبه طبيبك في حالة أخرى أو تحتاج إلى معرفة الأعصاب المتأثرة، فقد يطلب واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية.

الأشعة التصويرية imagic scan

الأشعة السينية x ray: لا تكتشف الأشعة السينية العادية X-ray الأقراص المنفتقة، ولكنها يمكن أن نستبعد الأسباب الأخرى لألم الظهر، مثل العدوى أو الورم أو مشاكل العمود الفقري أو كسر العظام.

الأشعة المقطعية CT Scan: يأخذ الطبيب سلسلة من الأشعة السينية من اتجاهات مختلفة ثم يجمعها لإنشاء صور مقطعية للعمود الفقري والهياكل المحيطة به.

التصوير بالرنين المغناطيسي Mri scan: تُستخدم موجات الراديو والمجال المغناطيسي القوي لإنشاء صور لهياكل الجسم الداخلية، ويمكن استخدام هذا الاختبار لتأكيد موقع القرص الغضروفي ولمعرفة الأعصاب المصابة.

تصوير النخاع: يتم حقن صبغة في السائل النخاعي قبل تصوير الأشعة السينية، ويمكن أن يُظهر هذا الاختبار الضغط على الحبل الشوكي أو الأعصاب بسبب الأقراص المنفتقة المتعددة أو حالات أخرى.

تخطيط كهربية العضل (EMG): أثناء إجراء مخطط كهربية العضل، يقوم طبيبك بإدخال إبرة قطب كهربائي عبر جلدك إلى عضلات مختلفة، ويقيِّم الاختبار النشاط الكهربائي للعضلات عندما تنقبض وعندما تكون في حالة راحة.

علاج الانزلاق الغضروفي

الدواء:

تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل ايبوبروفين ونابروكسين (Naprosyn) يمكن أن تساعد هذه الأدوية في تخفيف الألم وتقليل التورم.

لا تستخدم (NSAIDs) لأكثر من 10 أيام حيث أن استخدامها بكميات كبيرة أو لفترة طويلة دون التحدث مع طبيبك، يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمشاكل القلب أو النزيف.

المخدرات مثل الكوديين أو أوكسيكودون أسيتامينوفين هي أيضًا خيارات قصيرة المدى قد يصفها طبيبك إذا لم تنجح الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وقد يصف لك طبيبك أيضًا أدوية استرخاء للعضلات لتخفيف التشنجات العضلية في ظهرك، وأدوية آلام الأعصاب، مثل أميتريبتيلين، دولوكستين، جابابنتين(نيورونتين)، بريجابالين(ليريكا)، وترامادول هي خيارات لتخفيف آلام تلف الأعصاب.

العلاج البدني:

يمكن أن تساعد بعض التمارين في تحسين أعراض الانزلاق الغضروفي، ويمكن أن يعلمك المعالج الفيزيائي أي منها يقوي العضلات التي تدعم ظهرك، وتشمل برامج العلاج الطبيعي أيضًا:

  • تمارين الإطالة للحفاظ على مرونة عضلاتك.
  • التمارين الهوائية – مثل المشي أو ركوب دراجة ثابتة.
  • تدليك.
  • الثلج والحرارة.
  • العلاج بالموجات فوق الصوتية.
  • تحفيز العضلات الكهربائي.

الحقن:

إذا لم تساعد الراحة ومسكنات الألم والعلاج الطبيعي في تخفيف الألم، يمكن لطبيبك حقن دواء الستيرويد steroid (الكورتيزون) مباشرة في منطقة الفراغ حول العصب الفقري لتقليل الالتهاب والألم والتورم، ومساعدتك على التحرك بسهولة أكبر، وتخفيف الألم من العمود الغضروفي، ويستخدم طبيبك الأشعة السينية x ray أو الأشعة المقطعية CT scan للعثور على المكان الصحيح لحقن الدواء، وقد تحتاج إلى أكثر من حقنة  الستيرويد  steroid لتخفيف الألم.

الجراحة:

 لا يحتاج معظم المصابين بالغضروف المنفتق إلى الجراحة، ويجب أن تبدأ الراحة والعلاجات الأخرى في تحسين الأعراض في غضون 4 إلى 6 أسابيع. ولكن إذا لم يتحسن ألمك، فقد تكون الجراحة خيارًا.

تحدث إلى طبيبك حول الجراحة إذا:

  • لا تحصل على راحة من مسكنات الألم والحقن والعلاج الطبيعي.
  • الأعراض الخاصة بك تزداد سوءا.
  • لديك مشكلة في الوقوف أو المشي.
  • لا يمكنك التحكم في أمعائك أو مثانتك.

References

1-https://www.spine-health.com/blog/what-s-slipped-disc

2-https://www.healthline.com/health/herniated-disk#symptoms

3-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/herniated-disk/symptoms-causes/syc-20354095

4-https://www.healthline.com/health/herniated-disk#symptoms

5-https://www.healthline.com/health/herniated-disk#symptoms

6-https://www.medicalnewstoday.com/articles/324762#symptoms

7-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/herniated-disk/symptoms-causes/syc-20354095

8-https://www.medicalnewstoday.com/articles/191979#complications

9-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/herniated-disk/symptoms-causes/syc-20354095

10-https://www.healthline.com/health/herniated-disk#complications

11-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/herniated-disk/diagnosis-treatment/drc-20354101

12-https://www.healthline.com/health/herniated-disk#diagnosis

13-https://www.webmd.com/pain-management/treatments-for-herniated-disk

د هبة عادل

دكتوره صيدلانيه ولدي خبره كبيره في مجال الأدوية والأمراض الطبية وأريد أن انقل هذه الخبرة بكتابتي عبر الموقع للاستفادة للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق