كل المقالات

المورينجا وأهم 10 فوائد لها

ما هي نبتة المورينجا؟

 المورينجا
المورينجا

تُعد المورينجا من النباتات المحلية الموجودة في الهند والدول الاستوائية الأخرى وتستخدم كمصدر طعام أساسي في العديد من البلاد على مستوى العالم نظراً لكونها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن المختلفة مما يزيد من قيمتها الغذائية في محاربة سوء التغذية.

العناصر الغذائية التي تحتويها المورينجا

تُعد أوراق هذه النبتة مصدراً غنياً بالمعادن والفيتامينات فكوب واحد من أوراق هذه النبتة الطازجة والمقطعة (21 جرام) يحتوي على الآتي:

  • بروتين: 2 جرام. 9 مرات أكثر من النسبة الموجودة في الزبادي.
  • فيتامين ج: 12% من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم. 7 مرات أكثر من النسبة الموجودة في البرتقال.
  • فيتامين ب6: 19% من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • الحديد: 11% من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم. 25 مرة
    أكثر من النسبة الموجودة في السبانخ.
  • فيتامين ب2: 11% من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • فيتامين أ: 9% من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم. 10 مرات أكثر من النسبة الموجودة في الجزر.
  • الماغنسيوم: 8% من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم.
  • الكالسيوم: 17 مرة أكثر من النسبة الموجودة في الحليب.
  • البوتاسيوم: 15 مرة أكثر من النسبة الموجودة في الموز.
  • الفوسفور والزنك.

تحتوي قرون المُورينجا على نسبة أقل من الفيتامينات والمعادن مقارنةً بالأوراق فيما عدا فيتامين ج فكوب واحد من القرون الطازجة المقطعة (100 جرام) يحتوي على 175% من النسبة التي يحتاجها الجسم يومياً.

كيف يمكن تناول المورينجا؟

بعض البلاد تطهو القرون الخضراء غير الناضجة مثل طريقة طهو الفول الأخضر، وقد يتم طهو الحبوب المستخرجة من القرون الناضجة مثل البازلاء أو تحميصها وقد يتم طهو الأوراق مثل السبانخ أو تجفيفها واستخدامها كبهار أو غلي الأوراق وتناولها كشاي.

في بعض البلاد الغربية تُؤخذ في شكل كبسولات أو مسحوق كنوع من أنواع المكملات الغذائية بجرعة 6-10 جرام يومياً ولكن يجب الأخذ في عين الاعتبار أنها لا تحتوي علي نفس النسبة من العناصر الغذائية التي تحتويها الطازجة.

فوائد المورينجا

تتعدد فوائدها واستخداماتها في العديد من المجالات مثل الجمال والصحة والشفاء والوقاية في العديد من الأمراض وفيما يلي أهم الفوائد:

  • حماية وتغذية البشرة والشعر: يحمي زيت بذور هذا النبات الشعر من الشوارد الحرة ويحافظ عليه نظيفاً وصحياً فهو يحتوي على البروتين الذي يحمي خلايا البشرة والشعر من التلف كما أنه يحتوي على العديد من العناصر المرطبة وعناصر إزالة السمية والتي تعمل على تعزيز صحة البشرة والشعر والتي يمكن أن تساعد في الشفاء من عدوى وقرح البشرة.
  • علاج التورم: بسبب وجود خصائص مضادة للالتهابات تميزها فقد تستخدم في منع التورم.
  • حماية الكبد: وُجد أن هذه النبتة تحمي الكبد من التلف الذي يحدث بسبب الأدوية المضادة للسل كما أنها تسرع من عملية الإصلاح.
  • علاج مشاكل المعدة: تُستخدم مستخلصات هذه النبتة في علاج بعض المشاكل التي قد تصيب المعدة والجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي والتهاب جدار المعدة والإمساك كما أن احتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا تحد من حدوث عدوى الجهاز الهضمي واحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب يساعد في تحسين عملية الهضم.
  • محاربة العدوى: تحتوي المورينجا على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للفطريات والميكروبات لذا فهي تستخدم في محاربة العدوى التي تحدث بسبب البكتيريا القولونية والسالمونيلا.
  • صحة العظام: تحتوي المورينجا على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام وقوتها. وجود هذه العناصر بوفرة مع الخصائص المضادة للالتهابات التي تمتاز بها يجعلها مفيدة في علاج التهاب المفاصل.
  • علاج الربو: تساعد المورينجا في التقليل من شدة أزمات الربو وأيضا تحمي من انقباضات الشعب الهوائية كما ثبُت أنها تحسن من وظائف الرئتين والتنفس بشكل عام.
  • الحماية من اضطرابات الكلى: وُجد أن الأشخاص الذين يتناولون مستخلص المورينجا يعانون أقل من حصوات الكلى والمثانة والحالب كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في المورينجا في التحكم في مستويات السمية في الكلى.
  • تحسين صحة العين: تحتوي هذه النبتة على خصائص لتحسين الرؤية بسبب وجود نسبة عالية من مضادات الأكسدة كما أنها تمنع توسع أوعية الشبكية وزيادة سمك الشعيرات الدموية وتقلل من ضعف الشبكية.
  • علاج فقر الدم: تساعد في علاج فقر الدم لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الحديد كما أنها تساعد على امتصاص الحديد بصورة أفضل.

المورينجا ومرض السكري

يُعد ارتفاع مستوى السكر في الدم من المشاكل الصحية الخطيرة والتي بمرور الوقت تؤدي إلى العديد من المشاكل مثل مشاكل القلب والرئتين وقد أُقيمت العديد من الدراسات لمعرفة تأثير هذا النبات على مستوى السكر في الدم ففي دراسة أُقيمت على 30 امرأة تناولن عدد معلقة ونصف صغيرة من مسحوق أوراق المورينجا يومياً لمدة 3 أشهر وُجد أن مستوى سكر الدم الصائم انخفض بمقدار 13.5%. كما أقيمت دراسة على مجموعة أصغر تتكون من 6 أشخاص ممن يضيفون 50 جراماً من أوراق المورينجا إلى الوجبات فوجد أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يقل بنسبة 21%. وقد رجح العلماء أن هذا التأثير يرجع إلى بعض المواد الموجودة في النبات مثل ايزوثيوسيانات.

المورينجا وضغط الدم

تحتوي المورينجا على بعض المواد الكيميائية مثل ايزوثيوسيانات والنيازيمينين وقد ثبُت أن هذه المواد تحد من زيادة سمك الشرايين وبالتالي تقلل من حدوث ارتفاع ضغط الدم كما ثبُت أنها تقلل من الكوليسترول وهذا يساعد أيضا في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

استخدام المورينجا للتخسيس

قد ثبُت أن المورينجا تساعد على فقدان الوزن والتحكم فيه في تجارب أقيمت على الفئران حيث وُجد أن فيتامين ب الموجود في نبات المورينجا يساعد على إتمام عملية الهضم بشكل سليم وبكفاءة كما يساعد الجسم في تحويل الطعام المستهلك إلى طاقة ويقلل من تحويله إلى دهون مخزنة.

اقرأ أيضاً: فوائد البقدونس المغلي للتخسيس …تعرف عليها

المورينجا والسرطان

جميع الأبحاث التي تتضمن تأثير هذه النبتة على الخلايا السرطانية قد أقيمت على خلايا سرطانية مزروعة في المعامل أو على الفئران لذلك فإن تأثيرها على السرطان في الإنسان مجرد نظريات.

في دراسة علمية أقيمت عام 2006 وجد أن مستخلص المورينجا قضى على خلايا مبيض سرطانية تم زرعها في المعمل وفي دراسة أخرى أقيمت عام 2013 تم تدمير الحمض النووي لخلايا الرئة السرطانية التي تم زرعها في معمل  بمستخلص المورينجا. وفي عام 2017 تم نشر دراسة في جريدة آسيوية تثبت أن مستخلص أوراق المورينجا يحد من نمو الخلايا السرطانية ويساعد على موتها.

اضرار المورينجا 

على الرغم من أن أوراق هذه النبتة آمنة تماماً إلا أن استهلاك كميات كبيرة من بذورها أو اللحاء يمكن أن يكون مضراً وتتضمن الآثار الجانبية التي تنتج من الإفراط في تناولها ما يلي:

  • انخفاض ضغط الدم وبطء ضربات القلب.
  • انقباضات الرحم نتيجة لتناول اللحاء.
  • طفرات في الخلايا تحدث بسبب مواد كيميائية تم عزلها من بذور المورينجا المحمصة.
  • التأثير على الخصوبة.
  • اضطرابات المعدة مع كثرة الغازات والإسهال بسبب وجود مواد ملينة.

reference

https://www.asbestos.com/blog/2019/11/26/moringa-tree-cancer-research/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319916#what-are-the-benefits

https://www.webmd.com/vitamins-and-supplements/health-benefits-moringa

https://www.healthline.com/nutrition/6-benefits-of-moringa-oleifera#TOC_TITLE_HDR_3

https://www.mindbodygreen.com/0-22401/10-powerful-benefits-of-drinking-moringa-every-day.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق