كل المقالات

8 فوائد لزيت الخردل..وكيفية استخدامه

يُعد زيت الخردل أحد أشهر الزيوت في المطبخ الشرقي، ويفضله الكثيرون لتعدد فوائده؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة للجسم والبديلة لعناصر أخرى علاجية وتجميلية أيضًا.

زيت الخردل
زيت الخردل

خصائص زيت الخردل وطريقة التصنيع

زيت الخردل هو أحد أشهر الزيوت الطبيعية والذي يشتهر بنكهته القوية، ومذاقه اللاذع، ورائحته العطرية النفاذة، وارتفاع درجة تبخره أو غليانه، ويُعد زيت الطعام الأول للاستخدام في دول الهند، وبنجلاديش، وباكستان. 

ولكن يُحظر استخدام زيتِ الخردل في الطعام في دول الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وأغلب دول قارة أوروبا، يُستخدم هذا الزيت فقط كزيت موضعي للتدليك وعلاج مشاكل البشرة والشعر في هذه الدول. 

يُصنع زيت الخردل عن طريق الاستقطار أو التكرير من بذور نبات الخردل، وأيضًا يمكن استخدامه كأحد التوابل الهامة للطهي. 

8 فوائد لزيت الخردل

قد لا تُحصى فوائد زيتِ الخردل وذلك لما له من خصائص فريدة، ولكن يمكن تلخيص أهم فوائده فيما يلي: 

  1. تثبيط نمو البكتيريا: أثبتت بعض الأبحاث فعالية زيتِ الخردل في إيقاف نمو بعض أنواع البكتيريا الضارة، حيث أوضحت اختبارات الأنبوب المعملي فعالية الزيت في تثبيط نمو بعض الفطريات الضارة والعفن، وكذلك بعض أنواع البكتيريا المسببة لالتهابات الجهاز التنفسي.
  2. تحسين صحة الجلد والشعر: يُستخدم زيتُ الخردل بالإضافة لزيوت أخرى في الوصفات المتبعة لتحسين حالة البشرة والشعر، وعلاج الكثير من مشاكلهم.
  3. تقليل الألم: يحتوي زيت الخردل على إيزُو-ثيُوسياناتِ الآلِيل وهي مادة كيميائية تؤثر على مستقبلات الألم في الجسم وتقلل الشعور بالألم، كما يحتوي الزيت أيضًا على حمض ألفا لينولينيك وهو أحد أنواع حمض أوميجا-3 والذي يساهم في تخفيف الآلام والالتهابات في أمراضٍ معينة مثل التهابات المفاصل
  4. تثبيط نمو الخلايا السرطانية: أثبتت الأبحاث أن حمض إيزُو-ثيُوسياناتِ الآلِيل الموجود في الزيت يثبط نمو الخلايا السرطانية لأنواع مختلفة من الأورام. 
  5. تدعيم صحة القلب: زيتُ الخردل غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وأيضًا الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة والتي تقي القلب من مخاطر الأمراض التي يمكن التعرض لها ومنها ارتفاع نسبة الكوليسترول، وكذلك الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
  6. تقليل الالتهابات: أثبتت بعض التجارب أن زيتَ الخردل يمكن أن يستخدم في تهدئة آلام التهابات المفاصل، وتهدئة الآلام الناتجة عن الالتهاب الرئوي والتهاب الحويصلات الرئوية أيضًا. 
  7. المساهمة في علاج وتقليل أعراض البرد: بعض الأبحاث القديمة تعتقد بأن خليط زيت الخردل وزيت الكافور يخفف من أعراض البرد والأنفلونزا
  8. درجة الغليان العالية (رابطة جزيئية كبيرة للزيت): يحتاج زيتُ الخردل إلى 250 درجة مئوية للغليان، بعض الدول مثل الهند وبنجلاديش وباكستان وفقًا لطبيعة الطهي لديهم يفضلون زيت الخردلِ دون غليان أو بدرجة غليان بسيطة، ولكن في دول أمريكا الشمالية وأوروبا لا يفضلون استخدامه بشكل خام بل يُحظرالاستخدام. 

كيفية استخدام زيت الخردل في الطعام 

من الأمور الخطيرة أن يستخدم زيتُ الخردل بهيئته الخام، وذلك لاحتوائه على بعض المواد الضارة مثل حمض الإِيرُوسِيك، لذا لا يفضل استخدامه بشكل مباشر في الطعام أو إضافته للخضراوات وأكلها مباشرةً، من الأفضل أن يستخدم كنوع من التوابل المضافة للطعام. 

وعلى صعيدٍ آخرٍ؛ فإن بعض المنظمات العالمية أيدت استخدام الزيت بكمية قليلة جدًّا وإضافته للطعام، ولكن يظل استخدامه كأحد أنواع التوابل هو الاستخدام الأفضل والأكثر أمانًا. 

من الآمن أن يتم استخدام زيت الخردل لأول مرة بجرعاتٍ بسيطة والانتظار لمدة 24 ساعة حتى ظهور أي أعراض جانبية، في حالة عدم الظهور يفضل عدم المبالغة في استخدام الزيت وزيادة الجرعات بشكل تدريجي يوميًا، تتم الزيادة بناءًا على حاجة الجسم ومدى تقبل جسم الشخص له وعدم وجود حساسية منه. 

استخدام زيت الخردل العلاجي

استخدام زيتِ الخردل للجلد والبشرة:

  • يستخدم في بعض المجتمعات في دهان جسم الأطفال المواليد، وذلك للاعتقاد السائد أنه يساعد على تهدئة الطفل والاسترخاء، وتحفيز نمو الجلد الصحي، وأيضًا مقاومة البكتيريا الضارة. 
  • يُخلط زيتُ الخردل مع زيت الكافور، أو زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند ويُدهن به كعب القدم للحصول على كعب ناعم وإزالة التشققات. 
  • يستخدم زيتُ الخردل المنقى أو المكرر (كميات قليلة) منه مع أنواع أخرى من الزيوت أو الدهانات في تصنيع كريمات أو مواد تنظيف البشرة، والقناعات الخاصة بتنقية الوجه. 
  • يستخدم زيت الخردل في تصنيع بعض الكريمات المعالجة لحبوب البشرة، وتصبغات البشرة، والتجاعيد، وآثار الندب والجروح. 
  • يستخدم أيضًا زيت الخردل في تصنيع بعض أنواع البلسم المعالج لتشققات الشفاه. 

اسخدام زيتِ الخردل للشعر:

  • يُستخدم زيت الخردل المكرر في علاج مشاكل الشعر المتعددة ومنها: تقصف الشعر، والهيشان، وجفاف الشعر، الشعر المتضرر من عوامل الحرارة، وأيضًا قصر الشعر. يستخدم عن طريق تدليك الشعر بالزيت جيدًا واستخدامه في صورة حمام زيت.
  • يستخدم الزيت أيضا في علاج بعض مشاكل فروة الرأس ومنها التهابات الفروة، والإكزيما، والصدفية، والتهاب بصيلات الشعر. 
  • يُستخدم زيتُ الخردل أيضًا في علاج التساقط، وكذلك في علاج حبوب الرأس المزعجة عند البعض. 

اقرأ أيضًا: مشاكل الشعر والبشرة عند المراهقات

زيت الخردل وإنقاص الوزن

طبقًا لدراسةٍ علمية نشرت بالمجلة البريطانية العلمية للتغذية؛ فإن استخدام زيت الخردل في الطعام يساهم في فقدان الشهية وذلك لقدرة الزيت على التوليد الحراري في الجسم، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة للجسم مثل حمض أوميجا-3 وحمض أوميجا-6، وبعض العناصر التي تيسر من عملية الأيض الغذائي في الجسم. يحتوي زيتُ الخردل على ثلاثة أنواع فقط من الدهون، وكمية قليلة من الدهون المشبعة. 

زيت الخردل وإنقاص الوزن

الاعراض الجانبية لزيت الخردل

إن تناول أوراق وبذور الخردل لا يشكل خطرًا بالأخص لو كانت ضمن وجبة الشخص اليومية أو بكمياتٍ قليلة وذلك عند معظم الأشخاص، ولكن على الرغم من فوائد زيت الخردل الرائعة إلا أن له بعض الاعراض الجانبية المزعجة والتي تظهر نتيجة استهلاك كميات غير طبيعية بالأخص من الحبوب؛ من هذه الأعراض:

  • آلام البطن، والإسهال، وكذلك التهابات الأمعاء. 
  • أظهرت بعض التقارير تعرض النساء ممن تمادين في استخدام الزيت بشكل موضعي على الجلد لالتهاباتٍ جلدية متعددة. 
  • تحتوي بذور وأوراق الخردل على المدرقات، أو المواد المحفزة لتضخم الغدة الدرقية وتفاقم مشاكلها.
  • الاستخدام الموضعي باستمرار لزيتِ الخردل يمكن أن يسبب الحكة والحروق البسيطة لبعض الأشخاص. 
  • الرائحة النفاذة للزيت قد تكون أحد عوامل الخطر عند البعض لإثارة التهاب الجيوب الأنفية بشكلٍ سئ. 

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الزيتون على الريق …تعرف على أهمها

:References 

  1. https://www.healthline.com/nutrition/mustard-oil-benefits#1.-May-block-microbial-growth
  2. https://www.healthline.com/health/mustard-oil-for-hair#lower-inflammation
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/324686#takeaway
  4. https://www.recruit2network.info/articles/9-mustard-oil-side-effects-on-health-styles-at/

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق