الأعشابالأمراضكل المقالات

8 علاجات منزلية لعلاج النقرس (داء الملوك)

النقرس (داء الملوك) هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يسبب التهاب وألم المفاصل. يمكن أن تحدث في الركبتين والكاحلين وأصابع القدم. يمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء مثل الرسغين والأذنين والمفاصل الصغيرة في اليدين. يحدث النقرس عندما ينتج الجسم الكثير من أحماض البوليك. يتراكم حمض اليوريك في المفاصل ويسبب الالتهاب وعدم الراحة والألم.

النقرس
النقرس

 أعراض داء الملوك

تعتبر نوبات النقرس مؤلمة للغاية ويمكن أن تحدث فجأة، وغالبًا بين عشية وضحاها. أثناء النوبة، قد تشمل الأعراض في المفصل (المفاصل) المصابة ما يلي:

  • ألم شديد ومفاجئ.
  • احمرار.
  • تورم.
  • دفء/حرارة، أو الشعور بأن المفصل “مشتعل”.

يمكن أن تستمر النوبة أسبوعًا أو أسبوعين. بين نوبات النقرس، قد لا تظهر عليك أي أعراض على الإطلاق. (8)

عوامل الخطورة التي تساهم في اندلاع نوبات داء الملوك

قد تساهم العديد من عوامل الخطر في حدوث النقرس. تشمل عوامل الخطر والظروف الأخرى للإصابة بالمرض ما يلي:

  • داء السكري.
  • فشل القلب الاحتقاني.
  • متلازمة الأيض Metabolic syndrome.
  • ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الكلى والأدوية التي يتم تناولها من أجلها، لأنها تزيد من مستويات حمض البوليك.
  • يمكن أن تصاب النساء به أيضًا، خاصةً في وقت لاحق من الحياة بعد انقطاع الطمث. (7)

العلاجات المنزلية لمنع حدوث نوبات النقرس 

يمكن لبعض التغييرات الغذائية والعلاجات المنزلية أن تساعد الشخص عند حدوث النوبات. ومع ذلك، إذا كان الألم مفاجئًا وشديدًا، فيجب استشارة الطبيب.

العلاجات المنزلية هي:

1. شرب الكثير من الماء

يسبب المرض تورمًا والتهابًا في المفاصل، شرب الكثير من الماء يقلل التورم. يمكن أن يؤدي تناول السوائل إلى تنشيط الكلى لإفراز السوائل الزائدة التي يمكن أن تقلل التورم الناجم عن النقرس.

ومع ذلك، يجب تجنب الكحول والمشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من البيورينات. ولكن، يجب على الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني أو أمراض الكلى استشارة الطبيب قبل نهج هذا الأسلوب من العلاج المنزلي.(1)(4)(9)

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن الرضاعة الطبيعية…أهميتها، وضعياتها،نصائح لنجاحها

2. الزنجبيل

خصائص الزنجبيل المضادة للالتهابات معروفة جيداً وبالتالي يمكن استخدامها عندما يعاني الشخص من النقرس. 

لممارسة هذا العلاج، أضيفي ملعقة كبيرة من جذر الزنجبيل المبشور حديثًا في الماء المغلي. خذ منشفة وضعها في المحلول. اتركه يبرد ثم ضعه على المنطقة المصابة. افعل ذلك مرة واحدة على الأقل يوميًا لمدة 15-30 دقيقة. قد يكون هناك تهيج في الجلد، لذلك قم بتطبيقه أولاً على بقعة صغيرة على الجلد.

يمكن أيضًا شرب المحلول المُعد بإضافة ملعقتين صغيرتين من جذر الزنجبيل في الماء المغلي. سيوفر شرب 3 أكواب يوميًا الراحة التي تشتد الحاجة إليها من النقرس.

يمكن أن تكون هناك تفاعلات أيضًا. لذلك، قبل البدء في هذا العلاج، استشر طبيبك.(2)(4)

3. الكرز

وجدت دراسة أجريت عام 2012 على 633 شخصًا يعانون من داء الملوك أن تناول الكرز لمدة يومين يقلل من خطر الإصابة بالنوبات بنسبة 35٪ مقارنة بعدم تناول الكرز.

يحتوي الكرز على مستويات عالية من الأنثوسيانين، وهي مادة مضادة للالتهابات بطبيعتها. وجد الباحثون أن عصير الكرز أو تناول الكرز الكامل سواء كان حامضًا أو حلوًا أو أحمرا أو أسودا، يقلل من الأعراض .

يزعم الباحثون أيضًا أنه عند تناول الكرز بالإضافة إلى أدوية النقرس(الوبيورينول)، فإنه يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات بنسبة 75٪.

قد تعمل كذلك الفواكه الداكنة الأخرى، مثل: التوت الأسود، والتوت الأزرق، والعنب الأرجواني على تخفيف مستويات حمض اليوريك في الدم، ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل تناولها.(5)(4)(2)(1)

اقرأ أيضا: لقاح الإنفلونزا الموسمية Influenza vaccine

4. كيس الثلج

يمكن أيضًا وضع كيس ثلج مغطى بقطعة قماش في المنطقة المصابة من النقرس لتقليل مضادات الالتهاب. استخدم منشفة رقيقة، وقم بتغطية كيس ثلج وقم بتطبيقه على الجزء المصاب لمدة 10-15 دقيقة.(2)(4)

5. خل التفاح

خل التفاح يساعد في تقليل التورم والألم. يساعد وجود الحموضة أيضًا في تقليل الالتهاب.

أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ. يقلب جيدًا ويشربه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.(2)(4)

6. عصير ليمون

أظهرت الأبحاث أن عصير الليمون يقلل من حمض اليوريك لدى الأشخاص المصابين بالنقرس.

يمكن تناول عصير الليمون الطبيعي في حالة النقرس. يمكن أيضًا عصر نصف ليمونة في الماء الدافئ مع ملعقتين صغيرتين من الكركم وملعقة صغيرة من خل التفاح للتخفيف من النقرس. يمكن تناول هذا المحلول مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.(2)(4)(1)(5)

اقرأ أيضا: فوائد عصير البرتقال| 12 فائدة للمحافظة على تناوله باستمرار

7. السمك

تحتوي الأسماك على مركبات مضادة للالتهابات تعمل على تحسين الصحة العامة. خلصت بعض الأبحاث إلى أنه مفيد في تقليل مستويات حمض البوليك.

ومع ذلك، فقد وصفت مؤسسة التهاب المفاصل العديد من الأسماك مثل السردين وسمك القد والأنشوجة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض النقرس. لذلك يمكن استخدام الأسماك في النقرس بحذر وبوصفة طبية.(4)

اقرأ أيضا: حقن التاب بلوك …للأم لولادة قيصرية بدون ألم

8.البُن (القهوة)

يؤدي شرب القهوة سواء العادية أو الخالية من الكافيين إلى انخفاض في مستويات حمض اليوريك في الدم، رغم عدم معرفة العلماء سبب ذلك حتى الآن.

وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يشربون 4 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا لديهم فرصة أقل بنسبة 40 في المائة للإصابة بالنقرس، وأن الرجال الذين شربوا 6 أكواب أو أكثر لديهم فرصة بنسبة 59 في المائة أقل من الرجال الذين لم يشربوا القهوة على الإطلاق.

 وفى تحليل 2010 وجد أن خطر النقرس انخفض مع زيادة استهلاك القهوة. حيث وجد أن النساء اللائي تناولن كوبًا إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا انخفض خطر إصابتهن بالنقرس بنسبة 22٪ مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة. والنساء اللائي تناولن أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميًا انخفض خطر الإصابة بهذه الحالة بنسبة 57٪.

ربطت حفنة من الدراسات أيضًا بين استهلاك القهوة وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ووُجد أن استهلاك القهوة على المدى الطويل أن الأشخاص الذين يستهلكون 3-5 أكواب من القهوة يوميًا لديهم أقل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

نظرًا لأن الأشخاص المصابين بالنقرس أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن شرب القهوة قد يساعد في تحسين صحتهم بشكل عام.

لا يدافع الخبراء بالضرورة عن شرب هذا القدر من القهوة، ولكن إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالنقرس، فقد يكون الأمر يستحق المناقشة مع طبيبك.(1)(9)(10)

وأخيرا..بصرف النظر عن هذه العلاجات، يجب على المرء تجنب الإجهاد لأنه يزيد أعراض النقرس سوءًا. عندما تواجه ضغوطًا، اذهب في نزهة قصيرة أو خذ استراحة من العمل أو استمع إلى الموسيقى أو مارس التأمل. أيضا، بعض اللحوم تحتوي على نسبة عالية من البيورين، لذلك تجنب ذلك. وتشمل هذه – الديك الرومي والسردين والكبد وبلح البحر وسمك القد. كما أن الحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة يساعدان في تخفيف أعراض النقرس. تحتوي البيرة أيضًا على نسبة عالية من البيورين، لذا فهي تمنحك سببًا آخر لتقليل استهلاك الكحول. وإذا لم تنخفض نوبات احتدام النقرس في غضون 48 ساعة ، فاتصل بالطبيب على الفور.

اقرأ أيضا: حقن الساكسيندا لإنقاص الوزن خلال 16 أسبوع saxenda pen

المصادر

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/324972
  2. https://www.healthline.com/health/gout/home-remedies#home-treatments
  3. https://www.medicalnewstoday.com/articles/325317
  4. https://www.timesnownews.com/health/article/suffering-from-gout-pain-these-five-home-remedies-will-provide-relief-from-gout/505120
  5. https://www.verywellhealth.com/natural-remedies-for-gout-89225
  6. https://www.everydayhealth.com/gout/10-steps-to-ease-gout-attack.aspx
  7. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC7245679/
  8. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/4755-gout#symptoms-and-causes
  9. https://www.everydayhealth.com/gout-pictures/truth-online-gout-remedies.aspx
  10. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2937590/

د رحاب عطية

medical content writer, clinical pharmacist and hospital parmacist. صيدلانية إكلينيكية منذ 2013 مهتمة بكتابة المحتوى الطبي ونشر المعلومات الطبية والصيدلانية الصحيحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق