in ,

ألم البطن عند الاطفال

ألم البطن عند الأطفال

ما هو ألم البطن عند الأطفال؟

هو ألم يشعر به الطفل في المنطقة التي تقع بين أسفل الضلوع والحوض. وهو شائع عند الرضع والأطفال أقل من ١٢ عاماً. هناك أسباب مختلفة لألم البطن عند الأطفال ومنها: حبس الريح، والإمساك، والتهاب المعدة والأمعاء، والتهاب الزائدة الدودية. معظم نوبات المرض ليست خطيرة ويمكن أن تتحسن خلال ساعات أو أيام، ولكن إذا كان الألم شديداً ولم يختفي، ويبدو الطفل ليس على ما يرام فيجب الرجوع للطبيب للاطمئنان.

ما الأعراض التي قد تصاحب ألم البطن عند الأطفال؟

قد تظهر أعراض ألم البطن عند الأطفال بسرعة أو قد تكون موجودة لفترة من الوقت. قد يكون الألم ثابتًا، أو يزداد سوءًا، أو قد يأتي ويختفي، ويمكن أن يكون خفيفًا أو شديداً. من الممكن أن يكون ألم البطن عند الأطفال مصحوباً بأعراض أخرى مثل: الريح، وإخراج الغازات، والتجشؤ، والإسهال، والإمساك، والقيء، أو الحمى.

قد يظهر على الطفل علامات الألم ومنها: البكاء، والالتفاف حول الكرة، عدم الرغبة في اللعب، تعبيرات الوجه، رفض الطعام أو الشراب، الغضب، بقاء الطفل ساكناً بسبب الألم.

ما الذي يسبب ألم البطن عند الأطفال؟

من الممكن أن يكون لألم البطن عند الأطفال أسباب مختلفة، بعضها شائع؛ والبعض الآخر نادر. لم يتم التوصل إلى بعض هذه الأسباب لتكون أسبابًا لألم البطن عند البالغين.

فيما يلي بعض أسباب ألم البطن عند الأطفال:

الإمساك

. الإمساك شائع عند الأطفال بشكل عام.

. يتبرز معظم الأطفال كل يومين إلى ثلاثة أيام. قد يتبرز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية مرة واحدة فقط في الأسبوع.

.معظم الأحيان، لا يكون للإمساك عند الأطفال سبباً جسدياً، ويحدث لأنهم كانوا يعانون في السابق من حركة أمعاء مؤلمة أو مزعجة.

الريح المحتجزة

.الغازات المعوية (الريح) هي نتيجة ثانوية طبيعية لعملية الهضم. ألم الرياح شائع جدًا عند الأطفال حديثي الولادة، وهم يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة والبكاء. إذا كان طفلك يتلوى أو يبكي أثناء الرضاعة، فقد يكون مصابًا بالريح. إذا بكوا عند الاستلقاء بعد الرضاعة، فقد يكون هذا أيضًا ريحًا.

.يمكن أن يصاب الأطفال الأكبر سنًا الذين يعانون من الريح الزائدة بالإمساك، أو عدم تحمل اللاكتوز، أو قد يتناولون الأطعمة التي تسبب الغازات الزائدة.

.عادة ما يتم تخفيف ألم البطن عند الأطفال عندما يتم إطلاق الغاز عن طريق التجشؤ، أو تمرير الريح.

التهاب المعدة والأمعاء

.يحدث التهاب المعدة والأمعاء بسبب عدوى في القناة الهضمية، عادة ما تكون عدوى فيروسية، ولكنها في بعض الأحيان عدوى بكتيرية. تنتشر هذه العدوى بسهولة بين الناس، وخاصة بين الأطفال. يسبب التهاب المعدة، والأمعاء، والقيء، والإسهال، والحمى، وألم البطن عند الأطفال.

.الأطفال والرضع أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من التهاب المعدة والأمعاء، ويجب أن يراجع الطبيب الأطفال دون سن 6 أشهر إذا أصيبوا بالتهاب المعدة والأمعاء.

.يعد فيروس الروتا أحد الأسباب الشائعة لالتهاب المعدة والأمعاء الحاد عند الأطفال، ولكن التطعيم ضده متاح كجزء من برنامج التحصين الوطني. الأطفال الأكبر سنًا هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الناجم عن فيروس نوروفيروس، المعروف أحيانًا باسم “حشرة القيء الشتوية”.

التسمم غذائي

يحدث التسمم الغذائي بسبب الجراثيم التي تنمو في الطعام الذي لم يتم تحضيره أو تخزينه بشكل جيد. الأعراض هي نفسها أعراض التهاب المعدة والأمعاء، لكنها عادة ما تكون أكثر حدة. مرة أخرى، الرضع والأطفال الصغار أكثر عرضة للإصابة بالجفاف من الأطفال الأكبر سنًا ويجب توخي الحذر لضمان بقائهم رطبًا.

متلازمة القولون المتهيّج

. تسبب متلازمة القولون العصبي (IBS) ألمًا في البطن قد يكون مرتبطًا بواحدةً أو أكثر مما يلي: التبرز، أو تغيير في عدد مرات خروج الطفل من البراز، أو تغيير في مظهر البراز.

. يعاني بعض الأطفال من الإسهال، والبعض الآخر يعاني من الإمساك، والبعض الآخر يعاني من الإسهال والإمساك بالتناوب. إذا كان إمساك الطفل ناتجًا عن متلازمة القولون العصبي، فإن ألم البطن عند الأطفال لا تزول بعد التبرز بينما يحدث ذلك مع الإمساك. 

الانغلاف المعوي

. يحدث الانغلاف المعوي عندما ينزلق جزء من الأمعاء إلى جزء مجاور من الأمعاء، مثل التلسكوب. إنها حالة خطيرة، وغالبًا ما تسبب انسدادًا ( انسدادًا معويًا ) يمنع التدفق الطبيعي للطعام أو السوائل. يمكن أن يكون هذا مميتًا إذا لم يتم علاجه.

. قد يعاني الأطفال المصابون بالانغلاف من ألم شديد متقطع مما يسبب البكاء والضيق. قد يكون لديهم نزيف من الأسفل، أو يتقيأون، أو يكونون خاملون / فاترون – إما طوال الوقت أو على شكل موجات. في الفترات الفاصلة بين النوبات، قد يبدو الطفل جيدًا نسبيًا.

فتق محبوس

. يحدث الفتق عندما ينتفخ عضو أو أنسجة الجسم من خلال نقطة ضعف غير طبيعية إلى مكان آخر. يمكن أن يحدث للمعدة أو الأمعاء إذا انتفخت من خلال جدار البطن. يعاني بعض الأطفال من ضعف في جدار البطن عندما يولدون ولديهم فتق إربي. هذه شائعة نسبيًا عند الأطفال والرضع الصغار.

. يصف الفتق المحبوس ما يحدث إذا تعذر إرجاع الفتق إلى الوراء وانحباس محتويات الفتق في جدار البطن. هذه حالة طبية طارئة حيث قد يتم قطع تدفق الدم، مما يؤدي إلى موت الأنسجة. يُعرف هذا بالفتق المختنق. قد يتم أيضًا انسداد الأمعاء.

. تشمل أعراض الفتق الإربي المختنق ألمًا في الفخذ، وغثيانًا، وقيئًا، وألمًا مفاجئًا، وعدم القدرة على إخراج الريح أو تحريك الأمعاء. قد يتحول انتفاخ الفتق إلى اللون الأحمر الداكن أو الأرجواني.

التواء الخصية

. إنها حالة طبية طارئة وتحتاج إلى جراحة لإنقاذ الخصية. إنه أكثر شيوعًا عند الأولاد المراهقين ولكنه يمكن أن يحدث عند الأولاد الأصغر سنًا.

. أعراض التواء الخصية هي ألم وتورم في الخصية، ووجود خصية أعلى من الأخرى. عادة ما يكون الألم في الخصية ولكن قد يكون في البطن.

ابتلاع جسم غريب

. كثيرًا ما يضع الأطفال الصغار الأشياء في أفواههم وينتهي بهم الأمر بابتلاعها. معظم الأجسام الغريبة التي تصل إلى الجهاز الهضمي ستخرج من الجسم دون أي مساعدة. قلة من الأشياء سوف تسبب مشاكل.

. يمكن أن تتسبب بطاريات الأزرار والمغناطيسات في حدوث مضاعفات خطيرة تهدد الحياة. 

. تشمل أعراض تناول جسم غريب سيلان اللعاب، وفقدان الشهية، والتنفس، أو السعال المزعج، والقيء وآلام البطن، وحركات الأمعاء الداكنة.

التهاب الزائدة الدودية

 هو التهاب في التذييل. يسبب ألمًا مفاجئًا يبدأ حول السرة، ثم ينتقل إلى أسفل البطن الأيمن. يزداد الألم سوءًا عند سعال الأطفال، أو ساروا، أو قاموا بحركات مزعجة أخرى. يزداد ألم التهاب الزائدة الدودية عادةً ويصبح شديدًا في النهاية. يُعد التهاب الزائدة الدودية حالة طبية طارئة، ويجب أن يتلقى هؤلاء الأطفال عناية طبية فائقة.

اذهب مباشرة إلى قسم الطوارئ بالمستشفى إذا كان هناك:

. القئ الأخضر أو ​​الدموي.

. براز أسود أو أحمر (قد يحتوي على دم)، بما في ذلك الإسهال الدموي.

كيف يتم تشخيص ألم البطن عند الأطفال؟

سيسألك الطبيب (أو طفلك) أسئلة حول ألمه. سوف يريح طفلك قبل فحصه بعناية. في بعض الأحيان، ستكون هناك حاجة إلى اختبارات لمعرفة سبب ألم البطن عند طفلك. وتشمل هذه:

. تحاليل الدم.

. عينات البول أو البراز.

. الموجات فوق الصوتية.

. الأشعة السينية.

كيف يتم علاج ألم البطن عند الأطفال والرضع؟

غالبًا لا يلزم علاج محدد، بخلاف الرعاية المنزلية. ومع ذلك، فإن بعض العلاجات التي قد تكون ضرورية تشمل:

. محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم أو السوائل الوريدية.

. تخفيف الآلام، الباراسيتامول عادة بالجرعة الموصي بها للعمر والوزن.

. عملية (جراحة).

لا يُنصح عادةً باستخدام المضادات الحيوية لعلاج التهاب المعدة والأمعاء، حيث أن معظم الالتهابات تكون بسبب فيروس.

المصادر

https://www.healthdirect.gov.au/abdominal-pain-in-children

https://www.mayoclinichealthsystem.org/hometown-health/speaking-of-health/stomachache-in-children-how-to-know-if-its-serious

https://www.webmd.com/digestive-disorders/prevent-stomach-pain

What do you think?

فيتامين د(Vit D)…. واهم 10مصادر للحصول عليه

الأشواجندا ..7 فوائد تعرف عليها..