in

مقاومة الانسولين

محتويات المقال

مقاومة الأنسولين هي حالة معقدة لا يستجيب فيها الجسم كما ينبغي للأنسولين(وهو هرمون يفرزه البنكرياس  لتنظيم مستويات السكر في الدم)، وهناك  العديد من العوامل الوراثية ونمط الحياة تساهم في مقاومة الأنسولين.

اقرأ أيضًا: أنواع مرض السكري

ما هي مقاومة الانسولين

تحدث مقاومة الأنسولين المعروفة أيضاً بضعف حساسية الأنسولين، عندما تقل استجابة خلايا العضلات، والدهون، والكبد للأنسولين ولا يمكنها استخدام الجلوكوز من الدم للحصول على الطاقة، وينتج عن ذلك أن البنكرياس يفرز المزيد من الأنسولين بمرور الوقت ويؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 يمكن أن تكون مقاومة الأنسولين مؤقتة أو مزمنة ويمكن علاجها في بعض الحالات.

هناك مجموعة من المشاكل تكون في الأغلب متلازمة مع مقاومة الأنسولين مثل: السمنة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، ومرض السكري من النوع الثاني، تعرف باسم متلازمة مقاومة الأنسولين، قد تسمى أيضًا  بمتلازمة التمثيل الغذائي.

اعراض مقاومة الانسولين

إذا كنت تعاني من مقاومة الأنسولين، ولكن في نفس الوقت يمكن للبنكرياس أن يزيد  من إفراز الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم، ففي هذه الحالة لن يكون لديك أي أعراض.

لكن بمرور الوقت يمكن أن تزداد مقاومة الأنسولين بشكل أسوأ، ويؤدي ذلك إلى تآكل خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين.

 في النهاية يصبح البنكرياس غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين للتغلب على المقاومة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم(مرض السكري)، وبالتالي تبدأ الأعراض في الظهور.

وتشمل أبرز أعراض مقاومة الأنسولين ما يلي:

  • خصر كبير

   إن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت معرضًا لخطر مقاومة الأنسولين هي  قياس محيط الخصر، حيث أن الخصر الذي يقيس 35 بوصة أو أكثر للنساء، 40 أو أكثر للرجال يزيد من احتمالية الإصابة بمقاومة الأنسولين ومتلازمة التمثيل الغذائي، والذي ترتبط أيضًا بمقاومة الأنسولين.

  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية 

حيث أن مستوى الدهون الثلاثية في الدم يعادل 150 أو أكثر.

  • انخفاض الكوليسترول الجيد (HDL)

    مستوى الكوليسترول الجيد( HDL) يكون أقل من 50 للنساء و40 للرجال.

  • ضغط دم مرتفع

 أن يكون قياس ضغط الدم 130/85 مم زئبق أو أعلى، أو أن المريض يتناول دواء للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

  • ارتفاع سكر الدم الصائم

 إذا كان مستوى السكر في الدم يعادل 100 إلى 125مجم/ديسيلتر (مقدمات السكري)، أو أكثر من 125 (مرض السكري)، أو في مرحلة  تناول دواء لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم.

  • بقع الجلد الداكنة

إذا كانت مقاومة الأنسولين شديدة، فقد يكون لدى المريض تغيرات ملحوظة في الجلد. 

 وأبرز الأماكن التي تتواجد بها  هذه البقع الجلدية الداكنة على مؤخرة الرقبة، أو المرفقين، أو الركبة، أو مفاصل الأصابع، أو منطقة الإبط.

اقرأ أيضا: نقص فيتامين د..أسبابه وأعراضه و3 طرق طبيعية لتعويض نقصه

اسباب مقاومة الانسولين

أبرز الاسباب التي يمكن أن تجعل هذه الحالة أكثر احتمالا ما يلي:

  1. الدهون الزائدة في الجسم: يعتقد العلماء أن السمنة، وخاصة الدهون الزائدة في البطن وحول الأعضاء (الدهون الحشوية)، هي السبب الرئيسي لمقاومة الأنسولين.
  2. الخمول البدني: يجعل النشاط البدني جسمك أكثر حساسية للأنسولين ويبني العضلات التي يمكنها امتصاص الجلوكوز في الدم، وبالتالي تؤدي قلة النشاط البدني تأثيرات معاكسة ويسبب مقاومة الأنسولين.
  1. النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات: يهضم الجسم الأطعمة عالية الكربوهيدرات بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويسبب هذا ضغطًا إضافيًا على البنكرياس لإنتاج الكثير من الأنسولين، والذي يمكن أن يؤدي بمرور الوقت إلى مقاومة الأنسولين.
  1. بعض الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية مقاومة الأنسولين، بما في ذلك الستيرويدات، وبعض أدوية ضغط الدم، وبعض علاجات فيروس نقص المناعة البشرية(HIV)، وبعض الأدوية النفسية.
  1. تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري.
  1. التدخين.
  1. بعض الحالات المرضية مثل:

كيفية تشخيص مقاومة الأنسولين

سيستخدم الطبيب هذه الأشياء لتشخيص مقاومة الأنسولين:

  1. سيقوم الطبيب بسرد بعض الأسئلة على المريض لمعرفة التاريخ الطبي للعائلة.
  2. سيقوم أيضا بوزن المريض وقياس محيط الخصر لأن الزيادة بالوزن، أو الزيادة بقياس محيط الخصر، مؤشرات لتواجد مقاومة الأنسولين.
  3. يفحص أيضا ضغط الدم.
  4. سيطلب أيضاً الطبيب بعض تحاليل الدم وهى ما يلي:
  • تحليل السكر في بلازما  الصيام: يقيس هذا الاختبار نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، في هذا التحليل يتطلب من المريض الامتناع عن الطعام  لمدة من 6 ل 8  ساعات على الأقل.
  • تحليل منحنى السكر: يعرف أيضاً باسم اختبار تحمل الغلوكوز الفموي، في هذا التحليل يخضع المريض لاختبار نسبة الجلوكوز أثناء الصيام، ثم يشرب محلولًا سكريًا، وبعد ساعتين من ذلك سيخضع لفحص دم آخر.
  • تحليل الهيموجلوبين السكري(A1C): يُظهر هذا الاختبار متوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية، يستخدمه الأطباء لتشخيص مقدمات السكري أو مرض السكري. إذا كنت مصابًا بداء السكري، فهذا يساعد في إظهار ما إذا كان تحت السيطرة، من الأفضل إجراء هذا التحليل كل ثلاثة أشهر للاطمئنان.

كيفية العلاج والوقاية من مقاومة الانسولين

إذا كنت لديك مؤشرات للإصابة  أو مصاباً بمقاومة الأنسولين فيمكنك اتخاذ بعض الخطوات التي يمكنها أن تقيك من خطر الإصابة بهذا المرض وأهم هذه الخطوات:

  • النشاط البدني: إن ممارسة بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم مدة 30 دقيقة على الأقل 5 أيام في الأسبوع يجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين وبالتالي أقل عرضة لمقاومة الأنسولين.
  • فقدان الوزن: إنقاص وزن الجسم بنسبة 7 في المائة فقط يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري أيضا.
  • اتباع نظاماً غذائيا متوازنا: من الأفضل اتباع نظام يحتوى على البروتينات والمعادن والخضروات وقليل من الكربوهيدرات والسكريات.
  • الحصول على قدركافٍ من النوم.

هذه التغييرات في نمط الحياة تعمل حقًا على تقليل الإصابة بمقاومة الأنسولين وأيضا مرض السكري.

ما الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج مقاومة الأنسولين؟

ليس هناك أدوية محددة لعلاج مقاومة الأنسولين، لكن يمكن أخذ أدوية لعلاج الحالات المؤدية للمرض مثل:

  • أدوية لعلاج ضغط الدم المرتفع.
  • الميتفورمين(Metformin) لمرض السكري.
  •  الأدوية المخفضة للكوليسترول  الضار(LDL).

References 

1-https://www.cdc.gov/diabetes/basics/insulin-resistance.html

2-https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22206-insulin-resistance#symptoms-and-causes

3-https://www.webmd.com/diabetes/insulin-resistance-syndrome

4-https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/obesity/multimedia/vid-20536756

5-https://www.healthline.com/health/diabetes/insulin-resistance-symptoms#risk-factors

6-https://www.endocrineweb.com/conditions/type-2-diabetes/insulin-resistance-causes-symptoms

What do you think?

تعرف على السمنة وأعراضها وأسبابها وعلاجها

الربو