in

مقاومة الإنسولين و٤ طرق للوقاية منه

مقاومة الإنسولين

ما هو الأنسولين؟

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ويساعد الجلوكوز في الدم على دخول خلايا العضلات، والدهون، والكبد، حيث يتم استخدامه للحصول على الطاقة. يأتي الجلوكوز من الطعام الذي تتناوله. يصنع الكبد الجلوكوز أيضًا في أوقات الحاجة، مثل الصيام. عندما ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، ويسمى أيضًا سكر الدم، بعد تناول الطعام، يطلق البنكرياس الأنسولين في الدم. ثم يخفض الأنسولين نسبة الجلوكوز في الدم لإبقائه في المعدل الطبيعي.

ما هي مقاومة الأنسولين؟

تحدث مقاومة الأنسولين عندما لا تستجيب الخلايا في العضلات، والدهون، والكبد بشكل جيد للأنسولين ولا يمكنها بسهولة امتصاص الجلوكوز من الدم. نتيجة لذلك، ينتج البنكرياس المزيد من الأنسولين لمساعدة الجلوكوز في دخول الخلايا. طالما أن البنكرياس يستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين للتغلب على استجابة الخلايا الضعيفة للأنسولين، فإن مستويات الجلوكوز في الدم ستبقى في النطاق الصحي.

ما هي مقدمات السكري؟

تعني مقدمات السكري أن مستويات الجلوكوز في الدم لديك أعلى من المعتاد، ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص مرض السكري. تحدث مقدمات السكري عادةً عند الأشخاص الذين لديهم بالفعل بعض مقاومة الأنسولين، أو الذين لا تنتج خلايا بيتا في البنكرياس ما يكفي من الأنسولين للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم في المعدل الطبيعي. بدون كمية كافية من الأنسولين، يبقى الجلوكوز الإضافي في مجرى الدم بدلاً من دخوله إلى خلاياك. بمرور الوقت، يمكن أن تصاب بداء السكري من النوع ٢.

ما مدى شيوع مقدمات السكري؟

يعاني أكثر من 84 مليون شخص في سن 18 عامًا أو أكثر من مقدمات السكري في الولايات المتحدة. 1 أي حوالي 1 من كل 3 بالغين.

من هو الأكثر عرضة للإصابة بمقاومة الأنسولين أو الإصابة بمقدمات السكري؟

الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر وراثية، أو عوامل تتعلق بنمط الحياة هم أكثر عرضة لتطوير مقاومة الأنسولين أو مقدمات السكري. تشمل عوامل الخطر:

.زيادة الوزن أو السمنة.

.سن 45 أو أكبر.

.والد، أو أخ، أو أخت مصابة بداء السكري.

.الأمريكيون من أصل أفريقي، أو سكان ألاسكا الأصليون، أو الهنود الأمريكيون، أو الأمريكيون الآسيويون، أو اللاتينيون / اللاتينيون، أو سكان هاواي الأصليون، أو العرق الأمريكي من جزر المحيط الهادئ.

.الخمول البدني.

.الظروف الصحية مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية.

.تاريخ من سكري الحمل.

.تاريخ من أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

.متلازمة تكيس المبايض.

.الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي. – مزيج من ارتفاع ضغط الدم ومستويات غير طبيعية من الكوليسترول وحجم الخصر الكبير – هم أكثر عرضة للإصابة بمقدمات السكري.

.إلى جانب عوامل الخطر هذه، تشمل الأشياء الأخرى التي قد تساهم في مقاومة الأنسولين:

.بعض الأدوية، مثل الجلوكوكورتيكويد NIH، وبعض مضادات الذهان، وبعض الأدوية لفيروس نقص المناعة البشرية، الاضطرابات الهرمونية، مثل متلازمة كوشينغ وضخامة النهايات.

مشاكل النوم، وخاصة توقف التنفس أثناء النوم.

.على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير عوامل الخطر مثل تاريخ العائلة أو العمر أو العرق، يمكنك تغيير عوامل الخطر المتعلقة بنمط الحياة حول الأكل، والنشاط البدني، والوزن. يمكن لهذه التغييرات في نمط الحياة أن تقلل من فرص الإصابة بمقاومة الأنسولين أو الإصابة بمقدمات السكري.

.تعد زيادة الوزن أو السمنة من عوامل الخطر لتطوير مقاومة الأنسولين أو الإصابة بمقدمات السكري.

أسباب مقاومة الأنسولين ومقدمات السكري

لا يفهم الباحثون تمامًا أسباب مقاومة الأنسولين ومقدمات السكري، لكنهم يعتقدون أن الوزن الزائد وقلة النشاط البدني من العوامل الرئيسية.

الوزن الزائد

.يعتقد الخبراء أن السمنة، وخاصة الدهون الزائدة في البطن وحول الأعضاء، والتي تسمى الدهون الحشوية، هي السبب الرئيسي لمقاومة الأنسولين.  .يرتبط قياس الخصر البالغ 40 بوصة أو أكثر للرجال، و35 بوصة أو أكثر للنساء بمقاومة الأنسولين. هذا صحيح حتى لو كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) يقع ضمن النطاق الطبيعي. ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أن الأمريكيين الآسيويين قد يكون لديهم مخاطر متزايدة لمقاومة الأنسولين حتى بدون ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

.اعتاد الباحثون على الاعتقاد بأن الأنسجة الدهنية كانت مخصصة فقط لتخزين الطاقة. ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسات أن دهون البطن تصنع هرمونات ومواد أخرى يمكن أن تسهم في التهاب مزمن أو طويل الأمد في الجسم. قد يلعب الالتهاب دورًا في مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع ٢ وأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يؤدي الوزن الزائد إلى مقاومة الأنسولين، والتي بدورها قد تلعب دورًا في تطور مرض الكبد الدهني.

الخمول البدني

يرتبط عدم ممارسة النشاط البدني الكافي بمقاومة الأنسولين ومقدمات السكري. يتسبب النشاط البدني المنتظم في تغييرات في جسمك تجعله أكثر قدرة على الحفاظ على توازن مستويات الجلوكوز في الدم.

تشخيص واختبارات مقاومة الأنسولين

يستخدم طبيبك هذه الأشياء لتشخيص مقاومة الأنسولين:

 .يرغب في معرفة التاريخ الطبي لعائلتك.

 .الفحص الجسدي، سيقوم بوزنك وفحص ضغط دمك.

.تحاليل الدم. قد تحصل:

.اختبار الجلوكوز في بلازما الصيام . يقيس هذا الاختبار نسبة السكر في الدم بعد عدم تناول الطعام لمدة 8 ساعات على الأقل.

.اختبار تحمل الجلوكوز الفموي. أولاً، ستخضع لاختبار الجلوكوز أثناء الصيام. ثم ستشرب محلولًا سكريًا. بعد ساعتين من ذلك، ستخضع لفحص دم آخر.

اختبار الهيموجلوبين A1c. يُظهر اختبار الدم هذا متوسط ​​مستوى السكر في الدم خلال الشهرين إلى الثلاثة أشهر الماضية. يستخدمه الأطباء لتشخيص مقدمات السكري أو مرض السكري. إذا كنت مصابًا بداء السكري، فهذا يساعد في إظهار ما إذا كان تحت السيطرة. قد تحتاج إلى إجراء الاختبار مرة أخرى لتأكيد النتائج.

كيف تتطور مقاومة الأنسولين لمرض السكري من النوع ٢؟

.عندما تكون لديك مقاومة للأنسولين، يقوم البنكرياس بإنتاج المزيد من الأنسولين لتعويض ذلك. سيعمل هذا لفترة من الوقت وستبقى مستويات السكر في الدم طبيعية. مع مرور الوقت، لن يتمكن البنكرياس من الاستمرار. إذا لم تقم بإجراء تغييرات في طريقة تناول الطعام وممارسة الرياضة، فسترتفع مستويات السكر في الدم حتى الإصابة بمقدمات السكري. .سيبحث طبيبك عن نتائج فحص الدم التالية:

.اختبار الجلوكوز في بلازما الصيام: 100-125.

.اختبار تحمل الجلوكوز الفموي: 140-199 بعد الاختبار الثاني.

.نتائج A1c من 5.7٪ إلى 6.4٪.

العلاج والوقاية من مقاومة الأنسولين

يمكنك اتخاذ خطوات لعكس مقاومة الأنسولين والوقاية من مرض السكري من النوع 2 :

.تمرن، مارس ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًا من النشاط المعتدل (مثل المشي السريع ) 5 أيام أو أكثر في الأسبوع. إذا لم تكن نشطًا الآن، فاعمل على ذلك.

.احصل على وزن صحي. إذا لم تكن متأكدًا مما يجب أن تزنه أو كيفية الوصول إلى هدف إنقاص الوزن، فاسأل طبيبك. قد ترغب أيضًا في التحدث مع أخصائي تغذية ومدرب شخصي معتمد.

.اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. فكر في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والفول والأسماك والبقوليات وغيرها من البروتينات الخالية من الدهون.

.تناول الأدوية. قد يصف طبيبك دواءً يسمى (جلوكوفاچ ) للمساعدة في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

مضاعفات مقاومة الأنسولين

إذا لم يتم علاج متلازمة التمثيل الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى:

.ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم.

.انخفاض شديد في نسبة السكر في الدم.

.نوبة قلبية.

.سكتة دماغية.

.مرض كلوي.

.مشاكل العين.

.سرطان.

المصادر

https://www.niddk.nih.gov/health-information/diabetes/overview/what-is-diabetes/prediabetes-insulin-resistance

https://www.webmd.com/diabetes/insulin-resistance-syndrome

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/22206-insulin-resistance

What do you think?

   التسمم الغذائي.. أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

النزلة المعوية

النزلة المعوية … أعراضها و 5 خطوات تساعد في العلاج