in

مرض الزهايمر

ما هو مرض الزهايمر 

مرض الزهايمر (AD) هو أكثر أشكال الخرف شيوعًا بين كبار السن. الخرف هو اضطراب في الدماغ يؤثر بشكل خطير على قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية.

يبدأ مرض الزهايمر ببطء. يتضمن أولاً أجزاء الدماغ التي تتحكم في الفكر والذاكرة واللغة. قد يواجه الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر صعوبة في تذكر الأشياء التي حدثت مؤخرًا أو أسماء الأشخاص الذين يعرفونهم. هناك مشكلة أخرى ألا وهي ضعف الإدراك الخفيف (MCI)، والتي تسبب مشاكل في الذاكرة أكثر من المعتاد وسيصاب العديد من الأشخاص المصابين بالاختلال المعرفي المعتدل، وليس كلهم​​، بمرض الزهايمر.

تزداد الأعراض سوءًا بمرور الوقت وقد لا يتعرف المصابون على أفراد الأسرة. قد يجدون صعوبة في التحدث أو القراءة أو الكتابة. قد ينسون كيفية تنظيف أسنانهم بالفرشاة أو تمشيط شعرهم. لاحقا قد يصبحون قلقين أو عدوانيين، أو يتجولون بعيدًا عن المنزل. في النهاية، يحتاجون إلى رعاية كاملة. يمكن أن يسبب هذا ضغوطًا كبيرة لأفراد الأسرة الذين يجب عليهم الاعتناء بهم.

يبدأ مرض الزهايمر عادة بعد سن الستين. وتزداد المخاطر كلما تقدمت في العمر. تكون مخاطره أعلى أيضًا إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابًا بالمرض.(1)

مرض الزهايمر

اعراض مرض الزهايمر 

يعد فقدان الذاكرة من الأعراض الرئيسية لمرض الزهايمر. تشمل العلامات المبكرة صعوبة تذكر الأحداث أو المحادثات الأخيرة. مع تقدم المرض، تتفاقم ضعف الذاكرة وتتطور أعراض أخرى.

تؤدي التغيرات الدماغية المرتبطة بمرض الزهايمر إلى تزايد المشاكل مع:

1. فقدان الذاكرة الذي يعطل الحياة اليومية: نسيان الأحداث أو تكرارها أو الاعتماد على المزيد من الوسائل المساعدة لمساعدتك على التذكر (مثل الملاحظات اللاصقة أو التذكيرات).

2. التحديات في التخطيط أو حل المشكلات: مواجهة مشكلة في دفع الفواتير أو وصفات الطبخ التي استخدمتها لسنوات.

3. صعوبة إكمال المهام المألوفة في المنزل أو في العمل أو في أوقات الفراغ: مشاكل في الطبخ أو القيادة أو استخدام الهاتف المحمول أو التسوق.

4. الخلط بين الزمان والمكان: تواجه صعوبة في فهم حدث يقع في وقت لاحق، أو فقدان مسار التاريخ.

5. مشكلة في فهم الصور المرئية والعلاقات المكانية: وجود صعوبة أكبر في التوازن أو الحكم على المسافة، أو التعثر في الأشياء في المنزل، أو إسقاطها في كثير من الأحيان.

6. مشاكل جديدة مع الكلمات في التحدث أو الكتابة: تواجه صعوبة في متابعة محادثة أو الانضمام إليها أو تجد صعوبة في العثور على كلمة تبحث عنها.

7. وضع الأشياء في غير موضعها وفقدان القدرة على تتبع الخطوات: وضع مفاتيح السيارة في الغسالة أو المجفف أو عدم القدرة على تتبع الخطوات للعثور على شيء ما.

8. حكم منخفض أو سيئ: أن تكون ضحية لعملية احتيال، أو لا تدير الأموال بشكل جيد، أو تقلل من الاهتمام بالنظافة، أو تواجه مشكلة في رعاية حيوان أليف.

9. الانسحاب من العمل أو الأنشطة الاجتماعية: عدم الرغبة في الذهاب إلى أى مكان أو فعل أنشطة أخرى كما تفعل عادةً، أو عدم القدرة على متابعة مباريات كرة القدم أو مواكبة ما يحدث.

10. التغيرات في المزاج والشخصية: الانزعاج بسهولة في المواقف الشائعة أو الخوف أو الشك.(2)

تشخيص مرض الزهايمر

يستخدم الأطباء العديد من الأساليب والأدوات للمساعدة في تحديد ما إذا كان الشخص الذي يعاني من مشاكل في التفكير أو الذاكرة مصابًا بمرض الزهايمر. لتشخيص مرض الزهايمر، يقوم الأطباء فحص الدماغ. 

بسؤال الشخص الذي يعاني من الأعراض، بالإضافة إلى أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء أسئلة حول الصحة العامة، واستخدام الوصفات الطبية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والنظام الغذائي، والمشاكل الطبية السابقة، والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية، والتغيرات في السلوك والشخصية .

يتم إجراء تقييم نفسي لتحديد ما إذا كان الاكتئاب أو حالة صحية عقلية أخرى تسبب الأعراض أو تساهم في حدوثها.

إجراء اختبارات الذاكرة وحل المشكلات والانتباه والعد واللغة.

طلب اختبارات الدم والبول وغيرها من الاختبارات الطبية القياسية التي يمكن أن تساعد في تحديد الأسباب المحتملة الأخرى للمشكلة.

إجراء فحوصات للدماغ، مثل التصوير المقطعى (CT)، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو التصوير المقطعى بالإصدار البوزيتروني (PET)، لدعم تشخيص مرض الزهايمر أو استبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض.

مرض الزهايمر وتطوراته 

مراحل مرض الزهايمر

عادةً ما يتطور مرض الزهايمر ببطء في ثلاث مراحل عامة: مبكرًا ومتوسطًا ومتأخرًا (يشار إليه أحيانًا على أنه خفيف ومتوسط وحاد في سياق طبي). نظرًا لأن مرض الزهايمر يؤثر على الأشخاص بطرق مختلفة، فقد يعاني كل شخص من الأعراض أو يتقدم خلال المراحل بشكل مختلف. 

المرحلة المبكرة من داء الزهايمر (خفيف):

في المرحلة المبكرة من مرض الزهايمر قد يعمل الشخص بشكل مستقل. ولا يزال بإمكانه القيادة والعمل والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية. على الرغم من ذلك قد يشعر الشخص كما لو أنه يعاني من مشكلة في الذاكرة، مثل نسيان الكلمات المألوفة أو موقع الأشياء اليومية.

قد لا تكون الأعراض واضحة على نطاق واسع في هذه المرحلة، ولكن قد ينتبه أفراد العائلة والأصدقاء المقربون ويمكن للطبيب تحديد الأعراض باستخدام أدوات تشخيصية معينة.

المرحلة المتوسطة من مرض الزهايمر (معتدل):

عادةً ما يكون داء الزهايمر في المرحلة المتوسطة هو الأطول ويمكن أن يستمر لسنوات عديدة. مع تقدم المرض يحتاج الشخص المصاب بمرض الزهايمر إلى مستوى أعلى من الرعاية.

خلال المرحلة المتوسطة من داء الزهايمر تكون أعراض الخرف أكثر وضوحًا. قد يربك الشخص الكلمات، ويصاب بالإحباط أو الغضب، ويتصرف بطرق غير متوقعة مثل رفض الاستحمام. يمكن أيضًا أن يؤدي تلف الخلايا العصبية في الدماغ إلى صعوبة التعبير عن الأفكار وأداء المهام الروتينية دون مساعدة.

المرحلة المتأخرة من داء الزهايمر (شديد):

في المرحلة الأخيرة من المرض تكون أعراض الخرف شديدة. يفقد الأفراد القدرة على الاستجابة لبيئتهم، وإجراء محادثة، وفي النهاية عدم التحكم في الحركة. قد يستمرون في قول كلمات أو عبارات، لكن التواصل مع الألم يصبح صعبًا. مع استمرار تدهور الذاكرة والمهارات المعرفية، قد تحدث تغييرات كبيرة في الشخصية ويحتاج الأفراد إلى رعاية مكثفة.(3)

مرض الزهايمر وعلاجه 

يعد مرض الزهايمر مرضًا معقدًا وبالتالي فمن غير المرجح أن يعالجه أي دواء أو تدخل آخر بنجاح في جميع الأشخاص المصابين بالمرض. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، حقق العلماء تقدمًا هائلاً في فهم مرض الزهايمر بشكل أفضل وفي تطوير واختبار علاجات جديدة، بما في ذلك العديد من الأدوية التي لا تزال في مراحلها الأخيرة من التجارب السريرية.

  • Aducanumab(Aduhelm) وهو الذي يساعد على تقليل رواسب الأميلويد في الدماغ وقد يساعد في إبطاء تقدم مرض الزهايمر، على الرغم من أنه لم يثبت بعد أنه يؤثر على الأعراض أو النتائج السريرية مثل تطور التدهور المعرفي أو الخرف.
  • دونيبيزيل (Donepezil) يُوصف مثبط الكولينستيراز لعلاج أعراض الزهايمر الخفيف والمتوسط والشديد فهو يعمل على منع انهيار أستيل كولين في الدماغ. 
  • غلانتامين (Galantamine) 

يُوصف مثبط الكولينستيراز لعلاج أعراض الزهايمر الخفيفة إلى المتوسط فهو يمنع انهيار أستيل كولين ويحفز مستقبلات النيكوتين لإفراز المزيد من الأسيتيل كولين في الدماغ. 

تعمل معظم الأدوية بشكل أفضل مع الأشخاص في المراحل المبكرة أو المتوسطة من داء الزهايمر. ومع ذلك، من المهم أن نفهم أن أيًا من الأدوية المتوفرة في هذا الوقت لن تعالج مرض الزهايمر.(4)

الوقاية من مرض الزهايمر: التغذية ونمط الحياة

تناول نظامًا غذائيًا متنوعًا ومغذيًا ومنخفض نسبة السكر في الدم. قم بتضمين الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات C و D و E ودهون أوميغا 3 ومضادات الأكسدة لوتين وزياكسانثين. كما يمكن أن يحدث مع مرض السكري، يقترح الباحثون أن إنتاج مستويات أعلى من الأنسولين وسكر الدم قد يؤذي الدماغ ويساهم في تطور مرض الزهايمر.

مارس التمارين الرياضية بانتظام وحافظ على وزن صحي. لن يؤدي ذلك إلى تحسين نظام المناعة وضغط الدم فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تحسين صحة عقلك وعينيك. يمكن أن تؤدي السمنة إلى زيادة الالتهاب في جسمك وزيادة خطر الإصابة بأمراض أخرى.

حافظ على ضغط الدم والكوليسترول عند المستويات الطبيعية. يمكن أن تساهم الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في تطور مرض الزهايمر.

لا تدخن. تم ربط السموم الموجودة في الدخان الأول والثاني والثالث بزيادة خطر الإصابة بعدد من الأمراض.

احصل على قسط كافٍ من النوم الجيد، على النحو الموصى به فئتك العمرية. أظهر الباحثون بعض الارتباط بين قلة النوم وزيادة مخاطر مشاكل الإدراك / الذاكرة الخفيفة.

الحد من التوتر.قم بإجراء فحوصات منتظمة مع ممارسي الرعاية الصحية تناول جميع الأدوية كما هو موصوف. اطلب من صيدلية أو طبيب واحد تأكيد أن الأدوية التي تتلقاها من مصادر مختلفة لا تنطوي على مخاطر للتفاعلات أو التداخل من الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية أو المكملات العشبية.

حافظ على نشاط عقلك. بينما يستمر الجدل حول ما إذا كانت التمارين المعرفية ستساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر، فإن الحفاظ على ذكاء عقلك يعزز صحتك العامة. يمكنك أيضًا التحقق من ألعاب الذاكرة هذه.

حافظ على حياة اجتماعية نشطة واجتهد لتوسيع شبكتك الاجتماعية. أظهرت الدراسات أن وجود شبكة اجتماعية كبيرة قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف. يعد التطوع في المنظمات غير الربحية ذات المهام المهمة بالنسبة لك إحدى الطرق لتوسيع دائرة الأصدقاء والمعارف.(5)

References

  1. https://medlineplus.gov/alzheimersdisease.html#cat11 
  2. https://www.cdc.gov/aging/healthybrain/ten-warning-signs.html 
  3. https://www.alz.org/alzheimers-dementia/stages
  4. https://www.nia.nih.gov/health/how-alzheimers-disease-treated
  5. https://www.brightfocus.org/alzheimers/article/alzheimers-prevention-nutrition-lifestyle

What do you think?

مرض السكري عند الأطفال والمراهقين

الفطر الأسود Mucormycosis