in ,

فيروس ماربورغ.. ماهو وكيف ظهر وما مدى خطورته؟

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ MVD

بينما يعاني العالم من تأثير فيروس كورونا، أكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) أول حالة إصابة فيروسية أخرى في غرب إفريقيا. تم العثور على مرض فيروس ماربورغ، الذي تنقله الخفافيش بمعدل وفيات يصل إلى 88 في المائة، في عينات مأخوذة من مريض توفي في 2 أغسطس 2021.

سنناقش في هذا المقال ما هو مرض فيروس ماربورغ؟ وما علامات وأعراض هذا المرض؟ وما أسبابه؟ والتشخيص، وطرق انتقال هذا المرض، والوقاية منه، والعلاج. 

ما هو مرض فيروس ماربورغ MVD؟

 في عام 1967، تم نقل عمال المختبر، وجميعهم في نفس المختبر في ماربورغ في ألمانيا إلى المستشفى بسبب مرض غير معروف. أظهر عمال المختبر نفس الأعراض، بما في ذلك الحمى والإسهال والقيء والنزيف الحاد من العديد من الأعضاء المختلفة والصدمة وانهيار الدورة الدموية.

 في ظل هذا التفشي، أصيب 31 شخصًا وتوفي 7. تم تتبع مصدر العدوى إلى فيروس يصيب القردة الخضراء الأفريقية التي تم استيرادها من أوغندا وأفريقيا، وكانت تستخدم في أبحاث لقاح شلل الأطفال. 

 تم تصنيف هذا الفيروس الجديد في النهاية على أنه عائلة فيروسية جديدة تسمى Filoviridae. أفراد الأسرة الآخرون هم فيروسات الإيبولا (خمسة أنواع مختلفة). تحتوي Filoviridae على خيط واحد من الحمض النووي الريبي ذي الإحساس السلبي وله غطاء أو مظروف يتكون من غشاء دهني.

 يسمى المرض الذي يسببه فيروس ماربورغ مرض فيروس ماربورغ.

حدثت حالات تفشي مرض فيروس ماربورغ في أوغندا.  في عام 2012، تم تشخيص 15 فردًا وتوفي أربعة أشخاص (معدل الوفيات 27٪).

 مرة أخرى، أفادت وزارة الصحة الأوغندية في 5 أكتوبر 2014، أن أحد العاملين في مجال الرعاية الصحية توفي بسبب مرض فيروس ماربورغ (المعروف سابقًا باسم حمى ماربورغ النزفية [Marburg HF]) في 30 سبتمبر 2014. 

يعد فيروس ماربورغ قريبا لفيروس إيبولا، وكلاهما ينتج عنه علامات وأعراض سريرية لا يمكن تمييزها في كثير من الأحيان. قال مسؤولو الصحة إنه تم التعرف على حوالي 80 شخصًا كانوا على اتصال بالرجل المتوفى ويخضعون للمراقبة لمدة 21 يومًا بحثًا عن علامات وأعراض المرض، ولكن لم يصاب أحد بالمرض.

اقرأ أيضاً: شلل الوجه النصفي

أعراض مرض فيروس ماربورغ

 تتراوح فترة الحضانة (الفاصل الزمني من الإصابة إلى ظهور الأعراض) من 2 إلى 21 يومًا.

وأهم أعراض هذا المرض في البداية:

  •  ارتفاع في درجة الحرارة. 
  • توعك وصداع شديد.  
  • آلام في العضلات. 
  •  الإسهال المائي الحاد وآلام البطن. 
  • تشنجات. 
  • غثيان وقيء في اليوم الثالث. 
  •  يمكن أن يستمر الإسهال لمدة أسبوع.

تم وصف مظهر المرضى في هذه المرحلة على أنه يُظهر ملامح مرسومة “شبيهة بالأشباح”، وعيون عميقة، ووجوه بلا تعبير، وخمول شديد. في الفاشية الأوروبية عام 1967، كان الطفح الجلدي غير المثير للحكة سمة ملحوظة في معظم المرضى بين 2 و 7 أيام بعد ظهور الأعراض.

  •  يعاني العديد من المرضى من مظاهر نزفية حادة بين 5 و 7 أيام، وعادة ما يكون للحالات المميتة شكل من أشكال النزيف، غالبًا من مناطق متعددة. غالبًا ما يصاحب الدم في القيء والبراز نزيف من الأنف واللثة والمهبل.
  •  يمكن أن يكون النزيف في مواقع الوريد (حيث يتم الوصول إلى الوريد لإعطاء السوائل أو الحصول على عينات الدم) مزعجًا بشكل خاص. 
  •  خلال المرحلة الشديدة من المرض، يعاني المرضى من حمى شديدة. يمكن أن يؤدي تدخل الجهاز العصبي المركزي إلى الارتباك والتهيج والعدوانية.

 تم الإبلاغ عن التهاب الخصية (التهاب إحدى الخصيتين أو كليهما) أحيانًا في المرحلة المتأخرة من المرض (15 يومًا).

  •  في الحالات المميتة، تحدث الوفاة غالبًا ما بين 8 و 9 أيام بعد ظهور الأعراض، وعادة ما يسبقها فقدان شديد للدم وصدمة.

اقرأ أيضاً: مضاعفات ارتفاع ضغط الدم ..أسبابه وطرق الوقاية

طرق انتقال مرض فيروس ماربورغ:

في البداية، تنتج عدوى MVD البشرية عن التعرض المطول للمناجم أو الكهوف التي تسكنها مستعمرات Rousettus bat.

 ينتشر ماربورغ من خلال:

  •  الانتقال من إنسان إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر (من خلال الجلد المكسور أو الأغشية المخاطية) بالدم أو الإفرازات أو الأعضاء أو سوائل الجسم الأخرى للأشخاص المصابين، ومع الأسطح والمواد (مثل الفراش والملابس) الملوثة بهذه السوائل.
  •  إصابة العاملين في مجال الرعاية الصحية بالعدوى أثناء علاج المرضى الذين يعانون من MVD المشتبه به أو المؤكد. حدث هذا من خلال الاتصال الوثيق مع المرضى عندما لا يتم تطبيق احتياطات مكافحة العدوى بشكل صارم.  
  •  الانتقال عن طريق معدات الحقن الملوثة أو من خلال إصابات وخز الإبرة بمرض أكثر خطورة وتدهور سريع، وربما معدل وفيات أعلى.
  •  مراسم الدفن التي تنطوي على اتصال مباشر مع جثة المتوفى أيضًا تساهم في نقل ماربورغ.

 يظل الناس معديين طالما أن دماءهم تحتوي على الفيروس.

تشخيص عدوى فيروس ماربورغ

 لا يتم التشخيص عادة من النتائج السريرية، ومع ذلك، أثناء تفشي المرض، يجب أن تؤدي النتائج السريرية إلى تحفيز أخصائيي الرعاية الصحية لعزل المرضى الذين قد تظهر عليهم أعراض عدوى فيروس ماربورغ. هناك اختبارات معملية تشمل تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) ومقايسات الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA) التي يمكنها اكتشاف فيروس ماربورغ لاحقًا أثناء المرض.  تساعد هذه في تمييز فيروسات ماربورغ عن غيرها من الفيروسات المسببة للإيبولا وحمى لاسا.

اقرأ أيضاً: تعرف على قصور القلب…أعراضه ومضاعفاته و5 طرق للوقاية منه

مضاعفات مرض فيروس ماربورغ 

تشمل المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع عدوى ماربورغ ما يلي:

  •  التهاب شبكية العين. 
  •  التهاب الخصيتين.
  •  التهاب الكبد. 
  •  التهاب القزحية (التهاب داخل الطبقة المصطبغة من العين). 
  •  التهاب النخاع الشوكي المستعرض (التهاب جزء من الحبل الشوكي).
  •  التهاب الدماغ.

طرق الوقاية من مرض فيروس ماربورغ 

 تعتمد المكافحة الجيدة للمرض على استخدام مجموعة من التدخلات، مثل

  •  إدارة الحالات. 
  •  المراقبة وتتبع المخالطين. 
  • الخدمة المخبرية الجيدة. 
  • الدفن الآمن والكريم. 

تعد المشاركة المجتمعية مفتاحًا للسيطرة على تفشي المرض بنجاح. وتعد زيادة الوعي بعوامل الخطر لعدوى ماربورغ والتدابير الوقائية التي يمكن للأفراد اتخاذها وسيلة فعالة للحد من انتقال العدوى بين البشر.

يجب أن تركز رسائل الحد من المخاطر على عدة عوامل:

  •  الحد من مخاطر انتقال العدوى من الخفافيش إلى الإنسان الناتجة عن التعرض لفترات طويلة للمناجم أو الكهوف التي تسكنها مستعمرات خفافيش الفاكهة.  
  • الحد من مخاطر انتقال العدوى من إنسان إلى إنسان في المجتمع الناجم عن الاتصال المباشر أو الوثيق مع المرضى المصابين، لا سيما سوائل أجسامهم.
  • الدفن الفوري والآمن والكريم للمتوفى، وتحديد الأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال بشخص مصاب بماربورغ ومراقبة صحتهم لمدة 21 يومًا، وفصل الأصحاء عن المرضى لمنع المزيد من الانتشار وتوفير الرعاية المؤكدة  يجب مراعاة المريض والحفاظ على النظافة الجيدة والبيئة النظيفة. 
  • تقليل مخاطر انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي. بناءً على مزيد من التحليل للبحوث الجارية، توصي منظمة الصحة العالمية بممارسة الناجين من مرض فيروس ماربورغ الجنس الآمن والنظافة الشخصية لمدة 12 شهرًا من ظهور الأعراض أو حتى سلبية نتيجة اختبار السائل المنوى مرتبن لفيروس ماربورغ.

اقرأ أيضاً: الفطر الأسود وعلاقته بفيروس كورونا|2021

علاج مرض فيروس ماربورغ واللقاحات

فيروس ماربورغ MVD

 لا يوجد حاليًا أي لقاحات أو علاجات مضادة للفيروسات معتمدة لـ MVD. ومع ذلك، فإن الرعاية الداعمة – معالجة الجفاف بالسوائل الفموية أو الوريدية – وعلاج أعراض معينة، تُحسِّن البقاء على قيد الحياة.

 هناك أجسام مضادة وحيدة النسيلة (mAbs) قيد التطوير ومضادات فيروسات مثلما تم استخدام Remdesivir و Favipiravir في الدراسات السريرية لمرض فيروس الإيبولا (EVD) والذي يمكن أيضًا اختباره من أجل MVD أو استخدامه في إطار الاستخدام الرحيم / الوصول الموسع.

 في مايو 2020، منحت EMA تصريح تسويق لشركة Zabdeno (Ad26.ZEBOV) و Mvabea (MVA-BN-Filo). ضد فيروس الإيبولا. يحتوي Mvabea على فيروس يعرف باسم Vaccinia Ankara Bavarian Nordic (MVA) والذي تم تعديله لإنتاج 4 بروتينات من فيروس إيبولا زائير وثلاثة فيروسات أخرى من نفس المجموعة (filoviridae). يمكن للقاح أن يحمي من MVD، لكن فعاليته لم تثبت بعد في التجارب السريرية.

اقرأ أيضاً: لقاح كوفيد -19

References 

  1. https://www.who.int/news-room/fact-sheets/detail/marburg-virus-disease
  1. https://www.indiatoday.in/science/story/explained-what-is-marburg-virus-disease-detected-in-west-africa-1839148-2021-08-10
  1. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ebola-virus/symptoms-causes/syc-20356258
  1. https://reliefweb.int/report/guinea/west-africas-first-ever-case-marburg-virus-disease-confirmed-guinea
  1. https://www.medicinenet.com/marburg_virus_history_symptoms_and_treatment/article.htm

What do you think?

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية .. مشاكلها ..الاسباب ..الاعراض والعلاج

الميلاتونين الساحر الخفي

هرمون الميلاتونين (هرمون الظلام) وعلاقته بالأرق