in

ثقب القلب عند الاطفال والفرق بين ثقب البطينين وثقب الاذينين

يعد ثقب القلب من العيوب الخلقية التي تحدث في الأجنة، وعادة ما تظهر في البداية مشاكل القلب عند الأطفال على هيئة مشاكل في الصدر ويظل يعالج الطفل من الالتهابات الصدرية المتكررة دون أن يلتفت إلى أنه ربما تكون هناك مشكلة في القلب هي السبب في كل متاعب الطفل.

ثقب القلب عند الاطفال

 يوجد في القلب أذينان هما الأذين الأيمن والأذين الأيسر وبطينان هما البطين الأيمن والبطين الأيسر وبين كل أذينين حاجز أذيني وبين كل بطينين حاجز بطيني وهذا الحاجز يمنع اختلاط الدم بين الأذينين أو بين البطينين وأي نقص في تكوين هذا الحاجز بين الأذينين أو البطينين هو ما يعرف بثقب القلب الذي قد يوجد في الحاجز بين الأذينين وقد يوجد في الحاجز بين البطينين وبالتالي لابد من أن نفرق بين نوعين من الثقوب يولد بها الطفل وهو ثقب  بين الأذينين وثقب بين البطينين.

اقرأ أيضاً: قصور القلب اعراضه ومضاعفاته

انواع ثقب القلب عند الاطفال

  1. ثقب القلب عند الأطفال بين البطينين 

عبارة عن ثقب في الحاجز الموجود بين البطين الأيسر والبطين الأيمن. عند  وجود ثقب بين البطينين فإن الدم يندفع من البطين الأيسر للضغط العالي 120 ملليمتر زئبق إلى البطين الأيمن ذي الضغط المنخفض 15 إلى 25 ملليمتر زئبق ثم يتم ضخ الدم من البطين الأيمن إلى الرئتين بكمية كبيرة تزيد عن الطبيعي لتبلغ 3 أو 5 أضعاف الكمية المعتادة ومن هنا أصبحت الرئة محتقنة جدا.

  1. ثقب القلب عند الأطفال بين الأذينين

عبارة عن ثقب في الحاجز الموجود بين الأذين الأيسر والأذين الأيمن. ويعد ثقب القلب بين الأذينين هو مرض حميد لا يؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب إلا إذا ترك دون علاج جراحي حتى سن الثلاثين أو الأربعين وذلك  لأن ضغط الأذين الأيسر لا يتعدى 7 – 10 ملليمتر زئبق وبالتالي فإن كمية الدم المتدفقة إلى الرئة عبر الثقب تكون قليلة نسبياً ومن ثم فإن تأثيرها الضار لا يقارن على الإطلاق بثقب القلب بين البطينين.

اقرأ أيضاً: الحمى الروماتيزمية عند الاطفال

اعراض ثقب القلب عند الاطفال 

القلب هو المحرك الذي يحرك الجسم وبدونه تقف الحركة ولذلك من الحرص أن تكون قلوب أطفالنا في حالة صحية جيدة حيث يجب على كل أب وأم أن يكون لديهم حد أدنى من المعرفة الطبية ليتمكنوا من اكتشاف أي مشاكل في قلوب أطفالهم والتعامل معها بدرجة من الوعي حيث يساعد ذلك على الإكتشاف المبكر للمرض ومن ثم  حلها بطريقة صحيحة مما يوفر للطفل حياة أفضل. ومن هنا يجب ملاحظة ظهور هذه الأعراض وإبلاغ الطبيب المختص:

       أعراض ثقب القلب عند الأطفال بين البطينين وهي 

  • أعراض نتيجة احتقان الرئتين بالدم الزائد الذي يصل إليها عن طريق ثقب القلب عند الاطفال وهي النهجان عند الرضاعة والإصابة المتكررة بالنزلات الشعبية والالتهابات الرئوية وقلة مناعة الطفل وضعف المقاومة لديه.
  • أعراض ناتجة عن هبوط القلب وأهمها: 
  1.   كثرة التعرق عند الطفل.
  2.  زيادة سرعة ضربات القلب.
  3.  ارتفاع معدل التنفس.
  4.  عدم زيادة الوزن بصورة طبيعية ولذلك على الأم أن تراقب وزن الطفل جيداً وإذا كان أقل من المعدل الطبيعي فعليها استشارة الطبيب المعالج.
  • أعراض ناتجة عن ارتفاع ضغط الشريان الرئوي إذا ترك الطفل لفترة طويلة دون جراحة وأهمها: الشعور بالإجهاد والنهجان الزائد وكرشة النفس عند بذل أي مجهود زائد وقد يحدث تغيير في لون الطفل إلى اللون الأزرق في المراحل المتأخرة جداً.  
  • قد يكون ثقب القلب عند الاطفال حجمه صغيراً وكمية الدم التي تصل الرئتين صغيرة نسبيا ولا تتسبب في حدوث أي مشاكل للطفل فلا تظهر أي علامات مرضية أو شكوى من الأم وينمو الطفل بصورة طبيعية وغالبا ما يتم التشخيص هنا بالمصادفة عندما يستمع الطبيب إلى قلب الطفل فيجد لغطاً على القلب ثم يتأكد من التشخيص بفحص القلب بالموجات فوق الصوتية. 

أعراض ثقب القلب عند الأطفال بين الأذينين

هي نفس المشاكل التي تحدث في ثقب القلب بين البطينين ولكن بصورة مخففة جدا، ذلك لأن فرق الضغط بين الأذين الأيسر والأذين الأيمن بسيط جداً لا يتعدى 3- 5 ملليمترزئبق وهذا يجعل كمية الدم التي تنساب خلال ثقب القلب بين الأذينين ثم تصل إلى رئتي الطفل كمية قليلة نسبيا، ومن النادر أن تصيب الطفل

  •  ببعض الاحتقان في صدره.
  •  بعض النزلات الشعبية المتكررة. 
  •   تضخم بسيط في عضلة القلب.
  •   ارتفاع طفيف في ضغط الشريان الرئوي. 

       اسباب ثقب القلب عند الاطفال 

توجد أسباب عديدة أي ليست سبباً واحداً بل هي عدة عوامل مساعدة إذا توفر لدى الأم عامل أو أكثر منها فإنها قد تلد طفلا مشوهاً أو لديه عيب خلقي في القلب أو أجهزة الجسم الأخرى وهذه العوامل المساعدة هي: 

  • الاستخدام الكثير وغير الضروري أحيانا للأدوية أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل وهي فترة تكوين أعضاء الجنين داخل رحم الأم.
  • ارتفاع سن الأمهات عند الحمل.
  •  الأسباب الوراثية والخلل في الكروموسومات المنتشر بسبب زواج الأقارب.
  • تعرض الأم للأشعة العادية أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. 
  • إصابة الأم ببعض أنواع الحميات أثناء الحمل ويأتي على رأسها الحصبة الألماني التي توجد علاقة وثيقة بين إصابة الحامل بها وبين ولادة طفل بعيب خلقي في القلب. 
  • التدخين.
  • إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض المزمنة مثل فقر الدم الشديد والسكري وارتفاع ضغط الدم والقلب والروماتويد خاصة أن الأم في مثل هذه الظروف غالباً ما تتناول بعض الأدوية المختلفة بصفة منتظمة وقد تؤثر هذه الأدوية سلبياً على الطفل.
  • سوء التغذية عند الأمهات الحوامل ونقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية قد تصيب الجنين ببعض تشوهات.
  •  تعرض الحامل للأشعة غير المرئية والتي تصدر عن اللاسلكي والمحمول والميكروويف والرادار وخطوط الضغط العالي وشبكات التقوية، فقد ثبت أن هذا الإشعاع غير المرئي يصيب الانسان بالأمراض الخطيرة مثل السرطان والزهايمر وتشوهات الأجنة عند الحوامل.

اقرأ أيضا: الذبحة الصدرية

علاج ثقب القلب عند الاطفال

يتم غلق  ثقب القلب جراحياً وهي عملية جراحة قلب مفتوح يوضع فيها الطفل على جهاز القلب والرئة الصناعي ويتم إيقاف القلب عن العمل تماماً وفتحه من الداخل واستكشاف الثقب ثم غلقه ويتم هذا الغلق مباشرة عن طريق الخيوط الجراحية فقط.

وفي بعض الحالات القليلة يتم استخدام رقعة صناعية تسمى الداكرون أو الجورتكس وهي كالقماش السميك لغلق الثقب وقد يستخدم الجراح جزءاً من غشاء التامور المحيط بالقلب لغلق الثقب تجنباً لاستخدام رقعة صناعية داخل القلب، يتم اختيار نوع العملية بواسطة الطبيب الجراح المعالج على حسب نوع الثقب وحجم مشكلة.

 في بعض الحالات  التي يكون الثقب فيها صغيرا يتم متابعة الطفل عن طريق الفحص الإكلينيكي والكشف بالسماعة وأشعه الصدر العادية ثم  بالموجات فوق الصوتية وذلك بواسطة  الطبيب المعالج،  يتم هذا الفحص كل شهر أو ثلاثة شهور أو ستة شهور حسب حجم المشكلة وتطور الحالة لمدة سنة من عمر الطفل للتأكد من إغلاق الثقب ذاتيا.

اقرأ أيضا: اعتلال عضلة القلب

  1. https://www.msdmanuals.com/professional/pediatrics/congenital-cardiovascular-anomalies/ventricular-septal-defect-vsd.
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ventricular-septal-defect/symptoms-causes/syc-20353495.
  3. https://www.heart.org/en/health-topics/congenital-heart-defects/about-congenital-heart-defects/atrial-septal-defect-asd.
  4. https://www.msdmanuals.com/professional/pediatrics/congenital-cardiovascular-anomalies/atrial-septal-defect-asd.
  5. https://www.childrensheartcentre.com/pdf/ventricular%20septal%20defect.pdf.

What do you think?

ما هو عرق النسا، وهل يُعد مرضا أم عرضا لسبب آخر؟

تعرف على مرض الزهايمر وأعراضه ومراحله وأسبابه وطرق علاجه