in

تقنية الهايفو للوجه وتجديد البشرة

جهاز الهايفو للوجه

محتويات المقال

تُعد تقنية الهايفو للوجه من التقنيات غير الجراحية الحديثة المستخدمة لعلاج شيخوخة الوجه. وكلمة هايفو هي اختصار للموجات فوق الصوتية العالية التركيز والكثافة المستخدمة في هذه العملية. ينتمي هذا الإجراء إلى الاتجاه المتزايد نحو الاستفادة من التقنيات الحديثة في علاج علامات الشيخوخة وشد الوجه بدون الحاجة إلى تدخل جراحي.

ويتميز علاج الهايفو للوجه بقصر فترة النقاهة مقارنةً بجراحات التجميل الأخرى إلا أنها لا تضمن استمرارية النتائج على المدى البعيد. لذا ينصح أطباء التجميل باستخدام تقنية الهايفو فقط في الحالات الخفيفة أو المتوسطة من ظهور علامات الشيخوخة.

ما هي تقنية الهايفو؟

يستخدم جهاز الهايفو الموجات فوق الصوتية لتوليد حرارة في طبقات عميقة من الجلد فتعمل على  تدميرها. فيقوم الجسم بإنتاج مادة الكولاجين لتساعده في إصلاح الخلايا وإعادة نموها مرة أخرى. وتُعيد مادة الكولاجين البناء والمرونة لأنسجة الجلد.

وتُستخدم العلاجات بالموجات فوق الصوتية مثل تقنية الهايفو في شد الجلد ورفع الجفون المتدلية وتقليل التجاعيد.

ويختلف نوع الموجات فوق الصوتية التي يستخدمها أطباء التجميل عن الموجات فوق الصوتية التي يستخدمها الأطباء للتصوير الطبي. حيث يعتمد الهايفو على موجات عالية الطاقة والكثافة تستهدف مناطق محددة من الجسم.

توصل الباحثون إلى إمكانية استخدام الهايفو في علاج بعض الأورام أيضًا لكنها تحتاج إلى جلسات أطول وأكثر كثافة قد تستمر لمدة 3 ساعات.

الهايفو للوجه

يستهدف الهايفو للوجه الطبقات الجلدية أسفل سطح البشرة مباشرة ويعمل التركيز العالي لطاقة الموجات فوق الصوتية على تسخين أنسجة الجلد بسرعة، وعند الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة تتعرض الخلايا للتدمير مما يُحفز الخلايا على إنتاج مادة الكولاجين وهو عبارة عن بروتين يفرزه الجسم يساعد على إعادة بناء خلايا الجلد.

يساعد الكولاجين في الحصول على بشرة مشدودة ذات تجاعيد أقل. وتتميز هذه العملية بعدم إلحاق الضرر على طبقات الجلد السطحية حيث أنها تركز على منطقة معينة أسفل سطح الجلد كذلك لا تؤثر على الخلايا المجاورة أو تصيبها بأي ضرر.

اقرأ أيضًا: الجراحات التجميلية و أنواعها

خطوات تقنية الهايفو للوجه

  • لا تحتاج هذه التقنية إلى أي إجراءات خاصة قبل إجراء هايفو الوجه، فقط إزالة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة من المنطقة المراد علاجها.
  • يقوم الطبيب بتنظيف المنطقة المستهدفة من الوجه وقد يضع مخدرا موضعيًا ثم يقوم بوضع هلام الموجات فوق الصوتية ويقوم بضبط إعدادات الجهاز ووضعه على المنطقة المراد علاجها.
  • يرسل الجهاز الموجات فوق الصوتية على شكل نبضات قصيرة لمدة 30 إلى 90 دقيقة إلى المنطقة المراد علاجها ثم يتم إزالة الجهاز.

قد يشعر المريض ببعض الحرارة أو الوخز أثناء هذا الإجراء لكن سرعان ما يختفي بعد الانتهاء من الجلسة. لا تعوق تقنية هايفو الوجه من استكمال الأنشطة اليومية الاعتيادية بعدها.

فوائد الهايفو للوجه

شهدت تقنية الهايفو للوجه وغيرها من التقنيات غير الجراحية لشد الوجه انتشارًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية وفقًا للجمعية الأمريكية لجراحات التجميل.

ومن فوائد الهايفو للوجه:

  • شد جلد الوجه والرقبة.
  • تقليل التجاعيد.
  • تنعيم الجلد.
  • رفع الخدين والحاجبين والجفون المتدلية.
  • تحسين خط الفك السفلي وزيادة نضارة البشرة.
  • التخلص من التجاعيد والأكياس تحت العين.

اقرأ أيضًا: تساقط الشعر لدى الرجال والنساء مع طرق الوقاية والعلاج

المرشحون الذين تناسبهم تقنية الهايفو للوجه

تعطي تقنية الهايفو أفضل النتائج مع الأشخاص البالغ عمرهم 30 عامًا أو أكثر ويعانون من ترهل خفيف إلى متوسط في الجلد.

يحتاج المصابون بنوع من تلف الجلد نتيجة التعرض الدائم لأشعة الشمس أو أصحاب الجلد المترهل بصورة كبيرة إلى بعض العلاجات الأولية قبل ظهور النتائج.

قد يُعد خيار الجراحة هو الأفضل في حالات كبار السن الذين يعانون من ترهل شديد في جلد الرقبة أو شيخوخة الجلد الشديدة أو تراخيه بصورة متأخرة.

لا تناسب تقنية الهايفو المصابين بأمراض جلدية معدية أو حب الشباب الحاد أو الكيسي أو وجود غرسات معدنية في المنطقة المراد علاجها.

كذلك لا تناسب هذه التقنية الأشخاص المصابين بجروح مفتوحة في الجلد.

اضرار جهاز الهايفو لشد الوجه

تُعتبر تقنية الهايفو للوجه آمنة ولا توجد آثار جانبية خطيرة لاستخدامها.

قد يعاني بعض المرضى من تورم وتنميل أو احمرار وكدمات أو طفح جلدي بعد إجراء جلسات الهايفو للوجه.

ويشير الباحثون إلى أن المرضى الذين أبلغوا عن الألم بعد جلسات الهايفو للوجه قد اختفى الألم لديهم تمامًا في غضون أربعة أسابيع دون تدخل.

متى تظهر نتائج الهايفو على الوجه

تظهر نتائج الهايفو للوجه في الحال بعد الجلسة بنسبة 30% ويحفز الجسم إنتاج الكولاجين لإعادة بناء ومرونة الجلد في مدة تتراوح بين شهر إلى 3 شهور.

يُنصح المرضى بالاستمرار على الجلسات من 6 شهور إلى عام للحصول على نتائج مستمرة طويلة المدى ويتوقف ذلك على حالة الجلد وتقييم الطبيب.

سعر الهايفو للوجه

تختلف تكلفة إجراء تقنية الهايفو من بلد إلى أخرى كذلك تختلف التكلفة حسب المنطقة المراد علاجها وعدد الجلسات المستخدمة لتحقيق النتائج المرجوة.

ويتوقف سعر الهايفو على عاملين أساسيين وهما طاقة الموجات الفوق صوتية المستخدمة وحجم المنطقة المراد علاجها فمثلاً ترتفع تكلفة شد الرقبة عن شد الحاجبين نظرًا لزيادة عدد النبضات المستخدمة.

الإرشادات المتبعة بعد جلسات الهايفو للوجه

  • لا تحتاج جلسات الهايفو للوجه إلى فترة نقاهة بعدها حيث يستطيع المريض ممارسة نشاطاته اليومية بشكل عادي.
  • قد يعاني بعض الأشخاص من الاحمرار والحكة بعد الجلسة لكنها تختفي خلال يومين على الأكثر.
  • ينبغي تجنب استخدام الماء الساخن والمواد المقشرة للبشرة.
  • يستمر تأثير الهايفو للوجه من  عام إلى ثلاثة أعوام وتظهر نتائجه بعد الجلسات في خلال شهر إلى ثلاثة أشهر.
  •  ويُسمح بعمل جلسات الهايفو للوجه من مرة إلى ثلاث مرات خلال العام. في الأغلب لا يحتاج المريض سوى جلسة واحدة حسب حالة الجلد ومدى استجابته للموجات الفوق صوتية وعملية بناء الجلد وإنتاج الكولاجين.

Refrences

  1. https://www.medicalnewstoday.com/articles/hifu-facial
  2. https://www.healthline.com/health/hifu-for-face
  3. https://absolute-health.org/en/blog/post/service-aesthetic-hifu.html
  4. https://www.illumiatherapeutics.com/hifu-facelift-pros-and-cons/

What do you think?

انيميا الفول أعراضها ومسبباتها وعلاجها

قرحة المعدة والاثنى عشر: أعراضها وأسبابها و7 طرق لمنعها