in

تعرف على أهم 10 فوائد الكركديه يقوم بها تخص الصحة والشعر وإنقاص الوزن 

فوائد الكركديه
فوائد الكركديه
فوائد الكركديه

تعد أهم فوائد الكركديه هي احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، والفوسفور، والحديد، و النياسين، أو فيتامين ب-3، وفيتامين ب-2 أو الريبوفلافين، بالإضافة إلى فيتامين سي.

يعمل فيتامين سي على الحفاظ على صحة العظام والغضاريف والأسنان، كما يساعد على تكوين الكولاجين وبالتالي المساعدة على التئام الجروح وإصلاح الأنسجة، كما يحفز فيتامين سي امتصاص الحديد وبالتالي الحماية من مرض فقر الدم. 

يعد فيتامين سي من أهم مضادات الأكسدة، التي تعزز من مناعة الجسم وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب ومرض السكري والسرطان. 

الكركديه للضغط

تعد أهم فوائد الكركديه هي قدرته على ضبط معدل ضغط الدم لمرضى ضغط الدم المرتفع، ولكن على الرغم من أنه يعد مصدرا طبيعيا آمنا لخفض معدل ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، لا يُفضَل تناول الكركديه مع أدوية ضغط الدم المرتفع لأنه قد يتداخل مع عمل تلك الأدوية ويبطل مفعولها. 

فوائد شرب الكركديه

  • من أهم فوائد شرب الكركديه للجسم هو الحماية من الإصابة بالأمراض حيث يعد من أكثر الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة، التي تستطيع أن تخلص الجسم من الشوارد الحرة الناتجة عن عمليات الأيض الغذائي، وبالتالي يساعد الكركديه على الوقاية من الأمراض؛ تشير الدراسات إلى أن استخدام جرعات مركزة من مستخلص الكركديه تساعد في الحماية ضد تكسير الخلايا.
  • يساعد الكركديه على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكوليسترول، حيث تشير الدراسات أن شرب الكركديه يساعد على تقليل الكولسترول الضار ويرفع من معدلات الكوليسترول الصحي وذلك في حالة المرضى المصابين بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري.
  • يمكن للكركديه أن يرفع من كفاءة الكبد، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن شرب المرضى المصابين بالسمنة للكركديه على مدار 12 أسبوعا يؤدي إلى تحسين وظائف الكبد وعلاج الكبد الدهني.
  • يحتوي الكركديه على مواد تحمي من الإصابة بالسرطان مثل متعددات الفينول، حيث تشير الدراسات أن شرب الكركديه يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان الجلد وسرطان المعدة
  • تشير بعض الدراسات إلى أن الكركديه له خصائص مضادات للالتهابات، وحيث يستخدم في التخفيف من ألم التهاب الحلق.
  • يساعد الكركديه على إنقاص الوزن وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بمرض السمنة.

 أضرار الكركديه

  • قد يؤدي الإفراط في شرب الكركديه إلى انخفاض ضغط الدم عن المعدلات الطبيعية الآمنة، مما قد ينتج عنه آثار جانبية مثل الصداع والغثيان وطنين الأذن.
  • يتداخل الكركديه مع بعض الأدوية ويقلل من تأثيرها ويبطل مفعولها مثل الأدوية المضادة لمرض الملاريا مثل كلوروكوين وبعض أدوية مرض ضغط الدم المرتفع والسكري.
  • يعاني بعض الأشخاص من الحساسية ضد زهور نبات الكركديه التي تتبع عائلة الخُـبَّازَة

المعدل الموصى به لشرب الكركديه

يتراوح المعدل اليومي الموصى به من 1 إلى 2 كوب على الأكثر في حالة عدم وجود أي مشكلة صحية تمنعك من شرب الكركديه.

       الكركديه للحامل

يحتوي الكركديه على مواد تسمى الإستروجين النباتي أو   phytoestrogen التي تؤدي إلى  حدوث الولادة المبكرة، وهي الولادة التي تحدث في وقت مبكر عن تاريخ الولادة المقدر للطفل، تقريبا قبل إتمام الأسبوع ال37 من الحمل.

يمكن أن تؤدي الولادة المبكرة إلى حدوث مضاعفات طبية خطيرة للطفل، لذلك ينصح بعدم شرب الكركديه للمرأة في فترة الحمل والرضاعة.

فوائد الكركديه للشعر

يحتوي الكركديه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الشعر ونموه وتغذيته وحمايته من التساقط، مثل فيتامين سي ومركبات الفلافونويد وبعض الأحماض الأمينية وألياف الصمغ بالإضافة إلى العديد من مضادات الأكسدة. 

  • يقوي الشعر من الجذور

عن طريق احتوائه على مركبات الفلافونويد وبعض الأحماض الأمينية التي تغذي فروة الرأس كما تعذي الجذور أيضا.

تحسن مركبات الفلافونويد من وصول الدم إلى بصيلات الشعر الذي ينتج عنه تقوية الشعر من جذوره وبالتالي الحماية من التساقط. 

  • يعزز من نمو الشعر

يحتوي الكركديه على بعض الأحماض الأمينية التي تعمل على تكوين بروتين الكيراتين داخل خلايا بصيلات الشعر، يؤدي بروتين الكيراتين إلى منع تكسير أو تقصف الشعر كما يزيد من سمك الشعرة وبالتالي يساهم في نمو الشعر بشكل صحي.

  • يحافظ على ترطيب الشعر ومنع الجفاف

يعد الكركديه مرطبا طبيعيا فائق الجودة حيث تحتوي زهور وأوراق الكركديه على كمية كبيرة من ألياف الصمغ التي تعد بلسما طبيعيا يساعد على نعومة ومرونة الشعر ويمنع ظهور النهايات المتقصفة.

  • يمنع الكركديه ظهور القشرة والحكة في فروة الرأس  

 تعد زيادة إفراز الزيوت من أهم أسباب تكون القشرة لذلك يعد الكركديه مادة قابضة تقلل إفراز الدهون من الغدد الدهنية، كما يحتوي الكركديه على بعض الخصائص المضادة للميكروبات، والتي تزيل رقائق القشرة التي تسببت فيها الميكروبات.

  • يمنع الكركديه تساقط الشعر

تشير العديد من الدراسات إلى أن الكركديه يعد البديل الأكثر فاعلية في الحد من تساقط الشعر من دون ظهور أعراض جانبية. 

  فوائد الكركديه للشعر مع الحناء

يضيف الكركديه صبغة قرمزية طبيعية للشعر يمكن استخدامه لصبغ الشعر الرمادي الصغير، بالإضافة إلى احتوائه على بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحفز تكوين الميلانين الذي يعطي للشعر لونه المميز الطبيعي، كما يضفي الكركديه لمعانا مميزا على الشعر.

References

https://www.healthline.com/nutrition/hibiscus-tea-benefits#flavorful-and-easy-to-prepare

https://www.medicalnewstoday.com/articles/318120#side-effects-and-risks

https://www.webmd.com/diet/hibiscus-tea-is-it-good-for-you

https://www.webmd.com/diet/hibiscus-tea-is-it-good-for-you

https://skinkraft.com/blogs/articles/how-to-use-hibiscus-for-hair-growth

What do you think?

 حاصرات مستقبلات بيتا

السرطان وأهم ٤ أسباب له وعوامل خطرة