in

تحليل مخزون المبيض(AMH)… أهميته، متي ينصح بعمله؟ أسئله متداوله عن التحليل.

محتويات المقال

ما هو تحليل مخزون المبيض AMH؟

تحليل مخزون المبيض هو تحليل لنسبة الهرمون المضاد لمولر“AMH” الذي تفرزه الجريبات الغارية (الجريب المبيضي في المراحل الأخيرة ) في الدم. يعتبر تحليل AMH إحدى الطرق المعتمدة لتقييم الخصوبة عند المرأة، كما أنّ معرفة مستوى هذا الهرمون يساعد الطبيب في اختيار الجرعات المناسبة من الدواء لعلاج المشاكل المختلفة المتعلقة بالخصوبة عند المرأة، خاصةً عند الخضوع لعملية أطفال الأنابيب IVF.

ما هو هرمون AMH؟

المادة المثبطة لمولر AMH أو ما یعرف بهرمون الخصوبة هو هرمون بروتيني يتم إنتاجه عند الإناث بعد الوصول إلي سن البلوغ عبر الخلایا الحبیبیة لبصيلات المبيض الأولية. يُنتج هذا الهرمون عبر البصيلات التي تخطت المرحلة البدائية ولم تتخط بعد ال ٦ ملم من القطر، وبذلك يعطي فكرة عن نسبة الجريبات المبيضيّة في طور النمو، أي مستوى مخزون المبيض بمعنى آخر.

لا يتم إفراز هرمون AMH من الجریبات المبیضیة التي تخطت ال ٨ ملم من القطر بالمطلق، مما يجعل نسبته في الدم ثابتة إلى حدٍ ما. ينخفض معدل هذا الهرمون مع تقدم المرأة بالعمر وذلك بحسب طبيعة المبيض الذي يفقد من مخزونه تدريجيًا مع العمر، كما وترتفع نسبته في الدم في حال وجود عدد كبير من البصيلات المبيضية في طور النمو، كما في حالة متلازمة تكيّس المبايض، ممّا يستلزم إجراء تحليل دم خاص، كما يُساعد تحليل AMH بشكل كبير في الكشف عن مشاكل كسل المبايض.

اقرأ أيضا:-الاستروكس

نتائج تحليل مخزون المبيض ودلالاتها.

نتائج تحليل مخزون المبيض لها دلالات معينة، وهي:

– نتيجة تحليل مخزون المبيض الطبيعي: يتراوح من 0.7 إلى 3.5 نانو جرامًا ويدل على سلامة صحة المبيضين وعدم وجود موانع للحمل.

– نتيجة تحليل مخزون المبيض المرتفع: قد يصل 5 نانو جرامًا ويشير إلى ارتفاع فرص الحمل أو الإصابة بتكيسات المبايض.

– نتيجة تحليل مخزون المبيض المنخفض: أقل من 0.3 نانو جرام وينذر بصعوبة الإنجاب أو اقتراب الدخول في مرحلة انقطاع الطمث

اقرأ أيضا:-الحقن المجهرى

كيف يتم إفراز الهرمون المضاد لمولر AMH عند النساء والرجال؟

تعتبر الخصيتان عند الرجل والمبيضان عند المرأة الأعضاء المسؤولة عن إنتاج هرمون AMH. تبدأ الخصيتان عند الطفل الذكر بإنتاج هرمون AMH منذ ولادته لتحفيز نمو الأعضاء التناسلية الذكورية وتثبيط تكون الأعضاء الأنثوية لديه. يزداد معدل هذا الهرمون في جسد الطفل الذكر منذ الولادة وصولًا إلى مرحلة البلوغ حيث يبدأ بالانخفاض شيئا فشيئًا بعدها.ينعكس هذا الموضوع عند الإناث، فلا يتم إنتاج هرمون AMH لدی الأنثی قبل الوصول إلی مرحلة البلوغ إلا بنسبٍ ضئيلة جدًا من أجل تحفيز نمو الأعضاء التناسلية الأنثوية لديها ومن ثم يبدأ بالتزايد من خلال المبيضين. ينخفض هرمون AMH مجددًا مع الاقتراب من سن اليأس بحيث يتعذر قياس نسبته في الدم لشدة ضآلتها.

لماذا يطلب الطبيب تحليل مخزون المبيض؟

يوصى عادةً بإجراء تحليل AMH في الدم للنساء اللواتي لم يتجاوزن ال٣٨ من العمر وينوين تأجيل أمر الإنجاب لديهن، فقد يقضي الطبيب بضرورة الاستعجال والمبادرة للإنجاب في حال كان معدل هذا الهرمون منخفضًا جدًا. أمّا النساء اللواتي تخطين الأربعين سنة من عمرهن، فبطبيعة الحال لديهن معدل منخفض من الهرمون المضاد لمولرAMH، لذا لا يُطلب منهنّ إجراء فحص مخزون المبيض في العادة.

هناك حالات أخرى نذكر منها:

  • لمن لديهنّ تاريخ عائلي لمرض فشل المبيض. 
  • النساء اللواتي تعانين من أمراض المناعة الذاتية. 
  • النساء اللواتي يخضعن للعلاج الكيميائي. 
  • لمن خضعن مسبقاً لعملية جراحية في المبيض. 

تشخيص متلازمة تكيس المبايض عبر تحليل AMH

إن تشخیص متلازمة تكيس المبايض هو من أحد دواعي إجراء تحليل مخزون المبيض AMH، لذلك ينبغي مراجعة الطبيب في حال ملاحظة إحدى عوارض هذا المرض كظهور الحبوب بشكل دائم ومشاكل الدورة الشهرية كانقطاع الطمث المبكر أو السمنة غير المبررة أو تضاؤل حجم الثديين أو نمو غير عادي للشعر في الوجه والجسم وغير ذلك. يطلب الطبيب في هذه الحالة من المريضة إجراء الفحوصات الهرمونية المناسبة والتي من جملتها تحليل AMH، بالإضافة إلى الفحوصات الأخرى كالتصوير الصوتي وغيره.

أسئلة متداولة حول تحليل مخزون المبيض

1) كم نسبة مخزون المبيض الطبيعي؟تختلف النسبة الطبيعية لهرمونAMH باختلاف عمر المرأة، وعلى أية حال تتراوح النسبة الطبيعية لهذا الهرمون لدى المرأة في ال٣٥ من العمر بين ١ و ٣.٥ نانوجرام في الميلليلتر.

2) ما هي أسباب ارتفاع هرمون AMH في الدم؟يشير ارتفاع هرمون AMH في الدم إلى ارتفاع نسبة الخصوبة، إلّا أنّه يمكن أن يكون مؤشرًا إلى وجود متلازمة تكيس المبايض.

3) هل عليّ الصيام قبل القيام بفحص هرمون AMH؟كلا، لا يتطلب تحليل AMH الصيام مسبقًا .

4) هل يمكن أن يؤثر تناول حبوب منع الحمل على نتيجة فحص AMH؟كلا، حيث أن إنتاج هرمون AMH يتم بسرعة ثابتة عبر الجريبات المبيضية، ولا يتأثر تحليل AMH بتناول الحبوب المانعة للحمل.

5) هل يمكن للأمراض أن تؤثر على نتيجة فحص مخزون المبيض؟نعم، تؤثر بعض الأمراض على نسبة هرمون AMH في الدم وتقلّب مستوياته. يمكن لبعض الأمراض أن ترفع من نسبة هذا الهرمون بشكل لا يصدق في الدم ويمكن لبعضها الآخر أن تخفضها.

6) كيف أعرف أنّ مخزون المبيض ضعيف؟يوجد العديد من الأعراض التي تشير إلى أن نسبة هرمون AMH غير طبيعية في الجسم ومن جملتها السمنة وسن اليأس المبكر وظهور البثور وحب الشباب على الوجه ونمو الشعر بشكلٍ غير مألوف في الوجه والجسم بالإضافة إلى انکماش الثدي وغير ذلك.

المصادر:-

https://medlineplus.gov/lab-tests/anti-mullerian-hormone-test/

https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/22681-anti-mullerian-hormone-test

https://www.createfertility.co.uk/fertility-diagnosis/amh

What do you think?

Written by د مي عامر

التهاب الملتحمة

     التهاب الملتحمة (العين الوردية) أعراضه و 7 طرق للوقاية منه

دايت الكيتو: فوائده، وأضراره، ووجبات مناسبة ل 7 أيام