in

المبيض المتعدد الكيسات

المبيض المتعدد الكيسات

محتويات المقال

مقدمة وتعريف المبيض المتعدد الكيسات

يعتبر مرض أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات Poly Cystic Ovary Syndrome مرضا شائعا عند الفتيات والسيدات. حيث قد يشاهد في الأعمار منذ بداية البلوغ حتى الأربعينيات من العمر.

وهو مرض هرموني يحصل فيه خلل في إفراز الهرمونات من المبيض. حيث تضطرب نسبة الهرمونات الأنثوية وتزداد الهرمونات الذكورية. ويرافق ذلك تشكل كيسات صغيرة متعددة في المبيض في كثير من الحالات.

وتحدث فيه مجموعة من التظاهرات أهمها ضعف الإباضةِ، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وضعف الخصوبة، وحب الشباب.

وهو يختلف عن مرض كيسة المبيض الذي تتشكل فيه كيسة وحيدة على المبيض ولا يرافقه خلل في الهرمونات، وتكون أعراضه مختلفة.

أسباب المتلازمة غير معروفة تماما وقد تكون وراثية أحيانا. ويترافق المبيض المتعدد الكيسات في كثير من الحالات مع البدانة ومقاومة الأنسولين، ولذلك يحمل على المدى البعيد خطر حدوث مرض السكري وأمراض القلب.

اقرأ أيضا: مقاومة الأنسولين

ما هي أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تختلف أعراض المبيض المتعدد الكيسات بين حالة وأخرى. حيث قد يكون غير عرضي عند بعض السيدات ويكشف صدفة. وتكون أعراضه خفيفة في حالات أخرى، وتظن المصابة أن الأعراض شيء طبيعي ولا تلقي اهتماما لها. وأحيانا تكون الأعراض واضحة ومزعجة.

المبيض المتعدد الكيسات

سنتحدث عن بعض هذه الأعراض:

  • اضطراب الدورة الشهرية: بشكل عام تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة. فقد يتأخر موعد الدورة الشهرية عند المصابات بهذا المرض. أو تصبح الدورة قصيرة وخفيفة. وقد تنقطع الدورة الشهرية.
  • صعوبة في الإنجاب وضعف الخصوبة وذلك نتيجة لضعف الإباضة وخلل الهرمونات.
  • زيادة نمو الشعر في الأماكن غير المعتادة أو ما يسمى الشعرانية Hirsutism. وتحصل نتيجة زيادة هرمون الأندروجين الذكوري. حيث قد ينمو الشعر الزائد في الوجه والذقن وأعلى الصدر.
  • زيادة الوزن أو السمنة: وهي قد تكون من أسباب المرض أو مرافقاته. حيث يكون هذا المرض أكثر شيوعا عند ذوات الوزن الزائد. كما أن وجود متلازمة المبيض المتعدد الكيسات يؤدي إلى صعوبة في إنقاص الوزن.
  • حب الشباب Acne: وسببه أيضا زيادة الأندروجين. ويظهر في الوجه وأعلى الصدر. وتكون البشرة دهنية بشكل عام عند مريضات المبيض المتعدد الكيسات.
  • تساقط شعر الرأس: حيث يسبب هرمون الأندروجين تساقط شعر الرأس خاصة في الأعمار المتوسطة.
  • ظهور مناطق غامقة في بعض مناطق الجلد مثل الإبطين والصدر والرقبة، وتسمى طبيا الشواك الأسود. وسببها مقاومة الأنسولين. وكذلك قد تظهر زوائد جلدية skin tags.
  • الصداع ومشاكل في النوم.

اقرأ أيضا: صداع الحمل…أسبابه، علاجه

مضاعفات المبيض المتعدد الكيسات

قد تحدث بعض المضاعفات الصحية على المدى الطويل من الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، خاصة في حال عدم اتباع الخطوات العلاجية.

من هذه المضاعفات نذكر:

  • ضعف الخصوبة أو العقم Infertility.
  • السكري الحملي.
  • ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل.
  • مرض الكبد الدهني.
  • في حال الحمل تزداد نسبة الإسقاطات العفوية والولادة المبكرة.
  • النزف الرحمي غير الطبيعي الذي يحصل في أوقات غير الدورة الشهرية وبكمية كبيرة ويحدث بسبب سماكة بطانة الرحم.
  • قد يزداد خطر سرطان بطانة الرحم Endometrial cancer.
  • متلازمة الاستقلاب. والتي تشمل ارتفاع السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وارتفاع الشحوم.
  • الداء السكري أو ما قبل الداء السكري. ويحدث نتيجة لمقاومة الأنسولين المرافقة للخلل الهرموني.
  • انقطاع النفس النومي Sleep apnea.
  • بعض الاضطرابات النفسية تصبح أكثر مشاهدة مثل القلق، واضطراب الأكل، والاكتئاب.

تشخيص متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

إن وجود الأعراض السابقة يدفع الطبيب إلى الشك في تشخيص المبيض المتعدد الكيسات. ولتشخيصِ هذا المرض يجب وجود الأعراض التي تدل على ضعف الإباضة، مع مظاهر زيادة الأندروجين.

ويجرى فحص المبيض عبر التصوير بالإيكو الحوضي Pelvic Ultrasound لتأكيد التشخيص ودعمه. حيث يتم ملاحظة وجود كيسات صغيرة متعددة في أحد المبيضين أو كليهما، كما يتم دراسة بطانة الرحم وسماكتها.

ولا يشترط وجود تكيسات في المبيض لتشخيص المبيض المتعدد الكيسات لأن هناك حالات يكون فيها الخلل الهرموني موجودا رغم عدم وجود الكيسات المبيضية.

يتم أيضا طلب فحوص دموية مساعدة في التشخيص مثل هرمون الأندروجين، وسكر الدم، والدهون، وهرمون الغدة الدرقية.

علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تختلف الخطة العلاجية في المبيض المتعدد الكيسات حسب الأعراض التي تشكو منها المريضة. فإذا كانت المشكلة ضعف الخصوبة والرغبة في الحمل يتم التركيز على علاج هذه المشكلة. وإذا كانت الشعرانية وحب الشباب هي ما يزعج المريضة فيتم التعامل مع ذلك على أنه المشكلة الأساسية.

ويجب إخبار الطبيب المعالج في حال وجود رغبة في الحمل، حيث أن هناك علاجات لا تناسب الحمل.

بشكل عام لا يوجد علاج وحيد يعالج المبيض المتعدد الكيسات. ولكن يجب اتباع خطوات من قبل المريضة بالإضافة إلى الأدوية المناسبة للأعراض.

سنذكر بعض الخطوات والنقاط التي يرتكز عليها العلاج:

  • إنقاص الوزن: كما قلنا تترافق هذه المتلازمة مع الوزن الزائد. لذلك يتم التشجيع على اتباع نظام غذائي صحي من خلال إحدى الحميات الغذائية، بالإضافة إلى الرياضة والنشاط الفيزيائي. حيث لوحظ أن إنقاص الوزن ولو بنسبة قليلة يساعد في تنظيم الهرمونات، ويحسن الإباضة وبالتالي تزداد نسبة الخصوبة وفرصة حدوث الحمل.
  • العلاج بالأدوية الهرمونية أو مانعات الحمل التي تحتوي الأستروجين والبروجسترون  والتي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وإنقاص نمو بطانة الرحم. وتساعد أيضا في تخفيف الشعرانية وحب الشباب.
  • استشارة طبيب الجلدية من أجل علاج الشعر الزائد عبر الوسائل المختلفة التقليدية، أو الليزر، أو الكريمات الدوائية، أو مضادات الأندروجين مثل Spironolactone الذي يستعمل في مرضى الضغط الشرياني ولكن لوحظ أن لديه تأثيرا مضادا للأندروجين.
  • في حالات ضعف الخصوبة يتم وصف الأدوية محرضات الإِباضة مثل Clomiphene، وأدوية أخرى تعطى بشكل حقن. وقد يتم اللجوء إلى الإخصاب المساعد IVF في حال لم تفلح العلاجات الدوائية.
  • الميتفورمين Metformin والمعروف تجاريا باسم سيدوفاج. وهو له دور في علاج مقاومة الأنسُولين وتخفيف الوزن، كما أنه يساعد في علاج الخلل الهرموني في المبيض المتعدد الكيسات ويحسن الخصوبة.
  • الجراحة من الخيارات التي لا يتم اللجوء إليها عادة. وتتم عبر إحداث ثقوب في سطح المبيض بتقنية الليزر.

اقرأ أيضا: تعرف على 7 أنواع من الحمية الغذائية واختر المناسب لجسمك

References

  1. https://www.webmd.com/women/treatment-pcos
  2. https://www.nhs.uk/conditions/polycystic-ovary-syndrome-pcos/diagnosis/
  3. https://www.womenshealth.gov/a-z-topics/polycystic-ovary-syndrome#:~:text=Who%20gets%20PCOS%3F,at%20any%20age%20after%20puberty.
  4. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pcos/symptoms-causes/syc-20353439
  5. https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/polycystic-ovary-syndrome-pcos

What do you think?

Written by د غفران بدران

خريجة طب بشري وكاتبة محتوى طبي

جينوفيل اقراص

جينوفيل اقراص لعلاج المفاصل .. كل ما تود معرفته عنه

عسر الهضم (Dyspepsia).. و8 عوامل مسببة له