in

القولون العصبي 

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب معدي معوي وظيفي (GI) يتميز بألم في البطن وتغير عادة الأمعاء في غياب أمراض عضوية محددة وفريدة من نوعها.

مشكلة تؤثر على الأمعاء الغليظة.  يمكن أن يسبب تقلصات في البطن والانتفاخ تغيير في عادات الأمعاء.  يعاني بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب من الإمساك.  يعاني البعض من الإسهال.  يذهب الآخرون ذهابًا وإيابًا بين الاثنين.  على الرغم من أن القولون العصبي يمكن أن يسبب قدرًا كبيرًا من الانزعاج، إلا أنه لا يؤذي الأمعاء.

   يصيب حوالي ضعف عدد النساء مثل الرجال وغالبًا ما يوجد في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عامًا.  لا أحد يعرف السبب الدقيق لهذا المرض.  لا يوجد اختبار محدد لذلك.  قد يقوم الطبيب  بإجراء اختبارات للتأكد من عدم الإصابة بأمراض أخرى.  قد تشمل هذه الاختبارات اختبارات أخذ عينات من البراز واختبارات الدم والأشعة السينية.  قد يقوم الطبيب  أيضًا بإجراء اختبار يسمى التنظير السيني أو تنظير القولون.  يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي التحكم في أعراضهم من خلال النظام الغذائي وإدارة الإجهاد والبروبيوتيك والأدوية.

اقرأ أيضا: قرحة المعدة.

أعراض القولون العصبي 

  • الإسهال (غالبًا ما يوصف بأنه نوبات عنيفة من الإسهال).
  •  إمساك.
  •  تناوب الإمساك مع الإسهال.
  •  آلام أو تقلصات في البطن، عادة ما تكون في النصف السفلي من البطن، والتي تزداد سوءًا بعد الوجبات وتشعر بالتحسن بعد حركة الأمعاء.
  •  الكثير من الغازات والانتفاخ.
  •  براز أكثر صلابة أو رخوة من المعتاد (حبيبات أو براز شريطي مسطح).

 بطن بارز.

  •  الشعور بأنك ما زلت بحاجة إلى التبرز بعد أن فعلت للتو.
  •  عدم تحمل الطعام.
  •  التعب.
  •  قلق.
  •  كآبة.
  •  الحموضة المعوية وعسر الهضم
  • الصداع.
  •  الحاجة إلى التبول الكثير.

اقرأ أيضا: اضطرابات القلق.

أسباب القولون العصبي

 فرط الحساسية الحشوية: أعصاب شديدة الحساسية في الجهاز الهضمي.

 ضعف القناة الهضمية: سوء التواصل بين الأعصاب في الدماغ والأمعاء.

أنواع القولون العصبي

يصنف الباحثون هذا المرض على أساس نوع مشاكل حركة الأمعاء التي تعاني منها.  يمكن أن يؤثر نوع القولون العصبي على العلاج.  بعض الأدوية تعمل فقط مع أنواع معينة من القولون العصبي.

 في كثير من الأحيان، يكون لدى مرضى القولون العصبي حركات أمعاء طبيعية في بعض الأيام وحركات غير طبيعية في أيام أخرى.  يعتمد نوع القولون العصبي الذي تعاني منه على حركات الأمعاء غير الطبيعية التي تعاني منها.

  • القولون العصبي مع الإمساك (IBS-C): معظم أنبوب صلب ومتكتل.
  •  متلازمة القولون العصبي مع الإسهال (IBS-D): معظم أنبوب سائب ومائي.
  •  القولون العصبي مع عادات الأمعاء المختلطة (IBS-M): لديك حركات أمعاء صلبة ومتكتلة وحركات فضفاضة ومائية في نفس اليوم.

اقرأ أيضا: عسر الهضم.

تشخيص القولون العصبي

قد يكون الطبيب قادرًا على تشخيصه بناءً على الأعراض.  قد يتخذأيضًا خطوة واحدة أو أكثر من الخطوات التالية لاستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى للأعراض:

 هل اتبعت نظامًا غذائيًا معينًا أو قطعت مجموعات غذائية معينة لفترة من الوقت لاستبعاد أي حساسية غذائية

١. فحص عينة من البراز لاستبعاد الإصابة.

٢. إجراء فحوصات الدم للتحقق من فقر الدم واستبعاد مرض الاضطرابات الهضمية.

٣. إجراء تنظير القولون.

 عادةً ما يطلب الطبيب إجراء تنظير القولون فقط إذا اشتبه في أن الأعراض  ناتجة عن التهاب القولون أو مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون) أو السرطان.

علاج القولون العصبي 

قد يشمل علاجه والأعراض المرتبطة به:

١. التغييرات الغذائية.

 الانتفاخ وآلام البطن والإسهال قد تستجيب تعديل النظام الغذائي.  على سبيل المثال، يحفز الكافيين أو الأطعمة الدهنية تقلصات القولون، لذلك قد يتحسن الشخص المصاب بمتلازمة القولون والإسهال عن طريق تقليل تناوله اليومي للمشروبات التي تحتوي على الكافيين والأطعمة الغنية.

 أولئك الذين يعانون من الانتفاخ وعدم الراحة في البطن قد يستفيدون من تناول كميات أقل من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي لا يتم هضمها جيدًا في الأمعاء الدقيقة.  قد يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من اللاكتوز والفركتوز والسوربيتول، على سبيل المثال، إلى زيادة إنتاج الغازات المعوية، مما يؤدي إلى مزيد من الانتفاخ والإسهال وعدم الراحة في البطن لدى المصابين بالقولون العصبي.

تحتوي العديد من الأطعمة الصحية، بما في ذلك بعض الفواكه والخضروات، على هذه الأنواع من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، بالإضافة إلى الألياف، وهي مصدر آخر لإنتاج الغازات المعوية.  يمكن أن يكون العثور على التوازن الصحيح للأطعمة الصحية تحديًا إذا كنت تعاني من القولون العصبي.  اسأل طبيبك عما إذا كنت قد تستفيد من تجربة نظام FODMAPs المنخفض (السكريات قليلة السكاريد، السكريات الأحادية، السكريات الأحادية ) التي تم عرضها في الدراسات البحثية للمساعدة في تقليل الغازات وآلام البطن والانتفاخ في مرضى القولون العصبي.

 يوصى دائمًا بالعمل مع اختصاصي تغذية للتأكد من أنك لا تزال تحصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها، بغض النظر عن النظام الغذائي الذي تتبعه.

 الأدوية.

هناك العديد من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج القولون .

 مرخيات العضلات الملساء: هذه هي الأفضل لتخفيف أو منع التقلصات المعوية.

 الأدوية المضادة للإسهال: تبطئ الأدوية الخاصة بمرضى الإسهال العبور المعوي وتقلل من تكرار حركات الأمعاء مع تحسين قوام البراز.

 الملينات: للمرضى الذين يعانون من الإمساك أعراض سائدة.

 المضادات الحيوية: محاولة تغيير تركيبة الفلورا المعوية التي قد تكون مسؤولة عن تخمر الكربوهيدرات سيئة الهضم.

 جرعات منخفضة من مضادات الاكتئاب: إذا كان الألم والإسهال من الأعراض السائدة لديك، فقد تجد الراحة مع هذه الأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي للأمعاء لجعله أقل تفاعلًا مع الأطعمة التي تتناولها أو للتوتر العاطفي.

 العلاج النفسي.

هناك علاقة قوية بين الجهاز العصبي ووظيفة القولون.  يلعب الإجهاد دورًا مهمًا في تواتر وشدة الأعراض لدى مرضى القولون العصبي.  يمكن أن يسبق تاريخ أحداث الحياة المجهدة أو الموقف الحالي المجهد متلازمة القولون العصبي.  أبلغ بعض المرضى الذين فقدوا أحباءهم عن ظهور الأعراض بعد فترة وجيزة من الفقد.  يلاحظ آخرون ممن لديهم تاريخ من الاكتئاب أنه عندما يعود الاكتئاب، فإن أعراضهم تتفاقم.  يحدث القلق أو الاكتئاب أحيانًا مع ظهور أعراض القولون العصبي.

 إذا كان الضغط العاطفي سببًا للأعراض، فهناك العديد من التدخلات النفسية التي يمكن استخدامها.  الأكثر دراسة هو العلاج السلوكي المعرفي، والذي ثبت أنه فعال مع القولون العصبي.  يتم توفير هذا النوع من العلاج من قبل أخصائي صحة عقلية مدرب.  كما ثبت أن العلاج بالتنويم المغناطيسي يساعد في إدارة أعراض القولون العصبي.

اقرأ أيضا: ارتشاح الأمعاء.

العلاج البديل.

ثبت أن بعض أنواع البروبيوتيك مفيدة في إدارة بعض أعراض القولون العصبي.

 قد يكون الوخز بالإبر مفيدًا في إدارة القلق والألم العضلي الليفي والصداع النصفي والأرق المرتبط بالقولون العصبي.  يمكن أن يكون للوخز بالإبر أيضًا تأثير مباشر على الجهاز الهضمي عن طريق تغيير حركية الجهاز الهضمي وإدراك الألم.

 يمكن أن يساعد التدليك العلاجي في تقليل القلق وتخفيف التوتر.

References 

 https://emedicine.medscape.com › 1…

Irritable Bowel Syndrome (IBS): Practice Essentials, Background, Pathophysiology

https://medlineplus.gov › irritable bo…

Irritable Bowel Syndrome | IBS – MedlinePlus

https://www.webmd.com › ibs › dig…

Irritable Bowel Syndrome (IBS) Symptoms, Causes, Treatments, Medications

https://my.clevelandclinic.org › health

Irritable Bowel Syndrome: IBS, Symptoms, Causes, Treatment – Cleveland Clinic

https://www.healthline.com › health

Irritable Bowel Syndrome (IBS): Symptoms, Causes, Treatment

Irritable Bowel Syndrome Treatment – Johns Hopkins Medicine

What do you think?

فيتامين E و8 فوائد فريدة له.

المضادات الحيوية و5 أضرار نتيجة الإفراط في استخدامها